موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 31-05-2013, 02:42 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

3agek13 حديث البطاقة (( أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله ))





✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨
✨✨✨
✨✨



حديثُ البِطاقَةِ



( إنّ الله سَيخَلِّصُ رجلاً من أُمَّتي على رؤوس الخلائق يومَ القيامة ،

فيَنْشُرُ عليه تِسعةً وتسعينَ سِجِلًّا ،

كلُّ سِجِلٍّ مِثلُ مدِّ البصرِ، ثم يقولُ :

أتُنكِرُ من هذا شيئًا ؟

أظَلَمَكَ كَتَبَتي الحافظونَ ؟

يقولُ : لا يا ربِّ !

فيقولُ : أفَلَكَ عُذرٌ ؟

فيقولُ : لا يا ربِّ !

فيقولُ : بلى ، إنَّ لكَ عندنا حسنةًَ ،

وإنِّه لا ظلمَ عليكَ اليومَ .

فتَخْرُجُ بِطاقةٌ فيها :

(( أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه ))،

فيقولُ : احضُرْ وزنَكَ ،

فيقولُ : يا ربِّ !

ما هذهِ البِطاقةُ معَ هذه السِّجِلَّاتِ ؟

فقال : إنّّك لا تُظلَمُ .

قال : فتوضعُ السِّجِلَّاتُ في كِفَّةٍ ،

والبطاقةُ في كِفَّةٍ ،

فطاشَتِ السِّجِلَّاتُ وثَقُلتِ البِطاقةُ ،

فلا يَثْقُلُ معَ اسمِ اللهِ شيءٌ ) .

_ أخرجه الترمذي وغيره وحسنه
انظر سلسلة الأحاديث الصّحيحة للعلاّمة
محمّد ناصر الدّين الألباني رحمه الله
( م 1 ق 1 ص 261 رقم 135 )


_ الشرح :

قوله : ( إن الله سيخلص ) بتشديد اللام أي يُميز ويَختار ( رجلا من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة )

وفي رواية ابن ماجه : يُصاح برجلٍ من أمتي يوم القيامة على رءوس الخلائق

( فينشُر ) بضم الشين المعجمة أي فيَفْتَح

( تسعة وتسعين سجلا )
بكسرتين فتشديد أي كتاباً كبيراً

( كل سجل مثل مد البصر )

أي كل كتاب منها طوله وعرضه مقدار ما يمتد إليه بصر الإنسان

( ثم يقول ) أي الله سبحانه وتعالى

( أتنكر من هذا ) أي المكتوب

( أظلمك كتبتي ) بفتحات جمع كاتب والمراد الكرام الكاتبون

( الحافظون ) أي لأعمال بني آدم

( فيقول أفلك عذر ) أي فيما فعلتَه من كونِه سَهواً أو خطأً أو جَهلاً ونحو ذلك

( فيقول بلى )
أي لك عندنا ما يقوم مَقام عُذْرِك

( إن لك عندنا حسنة )
أي واحدة عظيمة مقبولة .

وفي رواية ابن ماجه : ثم يقول :

ألك عن ذلك حسنة
فَيَهابُ الرّجلُ فيقول لا .

فيقول بلى إن لك عندنا حسنات

( فيُخرجُ ) بصيغة المجهول المذكر ،
وفي رواية ابن ماجه فتَخرُج له

( بطاقة ) قال في النهاية :

البطاقة رُقعةٌ صَغيرةٌ يثبت فيها مقدار ما تجعل فيه إن كان عينا فوزنه أو عدده ،

وإن كان متاعا فثمنه ،

قيل : سُميت بذلك لأنها تشد بطاقة من الثوب فتكون الباء حينئذ زائدة وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر .

وقال في القاموس : البطاقة ككتابة الرقعة الصغيرة المنوطة بالثوب التي فيها رقم ثمنه سُميت لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب

( فيها ) أي مكتوب في البطاقة

( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )

قال القاري : يحتمل أن الكلمة هي
أول ما نطق بها .

ويحتمل أن تكون غير تلك المرة مما وقعت مقبولة عند الحضرة وهو الأظهر في مادة الخصوص من عموم الأمة

( احضر وزنك ) أي الوزْن الذي لك

أو وَزْن عملَك ،
أو وقتَ وزنِك
أو آلةَ وزنِك ،

وهو الميزان ليظهر لك انتفاء الظلم وظهور العدل وتحقق الفضل

( فيقول يا رب ما هذه البطاقة )
أي الواحدة
( مع هذه السجلات )

أي الكثيرة
وما قَدْرُها بِجَنْبِها ومُقابَلَتِها

( فقال فإنك لا تظلم )

أي لا يقع عليك الظلم لكن لا بد من اعتبار الوزن كي يظهر أن لا ظلم عليك

فاحضر الوزن .

قيل وجه مُطابَقة هذا جواباً لقوله ما هذه البطاقة ؟

أن اسم الإشارة للتحقير كأنه أنكر أن يكون مع هذه البطاقة المُحَقّرَة مُوازنَة
لتلك السجلات ،

فرد بقوله إنك لا تُظلم بِحَقيرَة ،

أي لا تَحْقِر هذه فإنها

عَظيمةٌ عندَه سُبحانَه

إذ لا يثقل مع اسم الله شيء ولو ثقل عليه شيء لظلمت

( قال فتوضع السجلات في كفة ) بكسر فتشديد أي فَرْدَةً من زوجي الميزان ،

ففي القاموس الكفة بالكسر من الميزان معروف ويفتح

( والبطاقة ) أي وتوضع

( في كفة ) أي في أخرى

( فطاشت السجلات ) أي خفت

( وثقلت البطاقة ) أي رجحت

والتعبير بالمضي لِتَحَقُقِ وُقوعِه

( ولا يثقل ) أي ولا يَرجَحُ ولا يَغلِب

( مع اسم الله شيء ) والمعنى لا يقاومه شيء من المعاصي بل يترجح ذكر الله تعالى
على جميع المعاصي .

فإن قيل : الأعمال أعراض لا يمكن وزنها وإنما توزن الأجسام ،

أُجِيبَ بأنه يُوزَن السجل الذي كتب فيه الأعمال ويختلف باختلاف الأحوال

أو أن الله يُجَسِم الأفعال والأقوال

فَتوزَن فتثقل الطاعات وتطيش السيئات

لثقل العبادة على النفس

وخفة المعصية عليها

ولذا ورد : حُفت الجنة بالمكاره
وحفت النار بالشهوات . اهـ



_ شرح الحديث
نقلا من تحفة الأحوذي بشرح
جامع الترمذي للمباركفوري
رحمهم الله
( 7 / 330 - 331 )







    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-06-2013, 09:10 PM   #2
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي





✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨
✨✨✨
✨✨




شرح شروط لا اله الا الله http://t.co/AXGek6SD4W
العلامة محمد آمان الجامي رحمه الله




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-06-2013, 05:17 PM   #3
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي





✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨
✨✨✨
✨✨




_ ماهي شروط كلمة التوحيد وواجباتها؟
الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى .

http://t.co/dNNTn26L4y




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-06-2013, 01:11 PM   #4
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي







التوحيد أولا يا عباد الله :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
قال الله تعالى : ( يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )
حسّنه الترمذي
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂



لا يُقبل عمل إلا بالتوحيد، ففي الحديث القدسي عند مسلم :
( أَنا أَغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أَشرك فيه معي غيري تركته وشركه )
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃



الشرك سبب لدخول النار وإحباط العمل ،
قال تعالى : ** إنه من يشرك بالله فقد
حرم الله عليه الجنة ** ،
وقال تعالى : ** ولو أشركوا لحبط عنهم ماكانوا يعملون ** .
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃



قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
( اجتهدوا اليوم في تحقيق التوحيد، فإنه لاينجي من عذاب الله إلا إياه ، وما نطق الناطقون بأحسن من لا إله إلا الله )
🍃🍂🍃🍂🍃🍂



أهمية التوحيد لسماحة العلاّمة الوالد
ابن باز رحمه الله تعالى
http://t.co/y59cVH2v .
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂



(مقتضى كلمة التوحيد لا إله إلا الله)
العلامة الوالد ابن باز رحمه الله تعالى
http://t.co/9cnVr0Wh
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃



كيف يحقق المسلم التوحيد ؟
http://t.co/9GOtLRhP
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى .
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂



أنواع التوحيد وشروط كلمة التوحيد
http://t.co/lhlrP2Un
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين وحمه الله تعالى .
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃



التوحيد قبل كل شيء .. للعلامة الشيخ
صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى
http://t.co/Kds3K0Nl •"
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂



الشهادتان معناهما للعلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله جميـــل جــداً
http://t.co/j4G2w93s"
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂



كيف يحقق المسلم التوحيد ؟ العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ( دقيقتين ) http://t.co/9C8NGzQ7 •"
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃



اللهم أحينا على التوحيد والسنة وتوفنا عليهما واجعلنا مع أهل لا إله إلا الله واجعل آخر كلامنا
( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-06-2013, 08:06 PM   #5
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي






🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂



🔴 محاضرة بعنوان 🔴



شرح حديث البطاقة للشيخ سلطان العيد

http://t.co/sgJ3tfYDKB‎

أشهد أن لاإله إلاالله وحده لاشريك
وأشهد أن محمد عبدالله ورسوله




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:12 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com