موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة > ساحة المسابقات واستراحة الاعضاء

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 15-02-2006, 04:33 PM   #1
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي هل صحيح أن اسم المرأة أو بعض الأسماء والألقاب فيها إحراج ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

هل صحيح أن اسم المرأة أو بعض الأسماء والألقاب فيها إحراج ؟؟؟

في بعض المجتمعات مثلا ... كثيراً ما نشاهد أو نسمع أو وربما حتى نشعر ونكتشف مدى الإحراج الذي يشعر به بعض الرجال وهو يتحدث مع والدته أو زوجته أو إحدى أخواته ....الخ . من خلا ل هاتفه في أوساط رجالية بحته, فهو يحاول إنهاء المكالمة في أسرع وقت ممكن, وبالطبع يعرف من حوله أنه يتحدث إلى "أنثى" من خلال الرموز والإيحاءات وبلغه ( نعم , لا ) ... أو عند السؤال عن الاسم من جهة رسمية أو غير رسمية مثل المستشفيات وغيرها ... وكذلك عند المناداة بالاسم من الغير... لسبب مقبول مثل المناداة في المستشفيات لمن وصلها الدور ... ما هي حدود الخجل الذي يصيبه إذا علم أحد أقربائه أصدقائه أو غيرهم باسم أمه أو أخته أو زوجته ... الخ .

فالبعض من الرجال ومن النساء يعتبر اسم المرأة عيب لا يمكن أن يصرح به, أو هو عورة لابد من سترها وغالباً ما يستخدم الرجل عند مناداة زوجته عبارات يحاول أن يخفي من خلالها اسمها ...

وحتى في الكتابة مثلا على بطاقات الدعوة أو بطاقات الهدايا ...
بل إن البعض من الرجال ومن النساء لا يريد أن يصرح أو ينادى أو يُسأل مثلا عن أسمه أو لقبه ... لأسباب عديدة ومتنوعة ...

نعم في القرآن الكريم " مريم بنت عمران" والبعض منا يعرف أسم أم وبنات وزوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ... وأسماء بعض زوجات الصحابة رضي الله عنهم ... وغيرهم .

فتعالوا بنا نناقش هذه المسألة لنعرف أين الحقيقة ولا تترددوا في أبدا الرأي لعلنا بعد مشاركتكم لنا نستفيد من أراء بعض الأخوة والأخوات الكرام ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ـــــــــــــــــــــــــــ

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-02-2006, 08:38 PM   #2
معلومات العضو
القطوف الدانيه

افتراضي

أخي الكريم قد أصبت قطره من بحر فهناك اشياء كثيره جدا أستغرب منها حقاً ترى لماذا ؟ اعتقد أن الإجابه ينبغي أن تكون من الرجال كي نفهم عقلية الرجل العربي ؟ بشكل عام والخليجي بشكل خاص والسعودي بشكل أخص ؟؟؟ أعذرني ربما ردي جرئ بعض الشئ ولكن ما يهم المهم نفهم لمـــــــــــــاذا ؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-02-2006, 10:18 PM   #3
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر موصول لك أخي الحبيب على هذه المشاركة القيمة
وتعقيبا على موضوعك المطروح أرفق لكم هذا المنقول
فقد أعجبني كلام الشيخ محمد المنجد حفظه الله
**
سؤال رقم 13778: ذكر اسم الزوج أو الزوجة عند الناس

السؤال:
يُنادى الشخص بأبي فلان ، أو أم فلانفي العديد من الثقافات . وفي العادة فإن النساء لا ينادين أزواجهن بأسمائهم ، لكنالواحدة منهن تنادي زوجها بأبي "وتورد اسم طفلهما الأكبر" . فهل ورد دليل على هذاالعمل في الكتاب والسنة ؟ وإذا كان الجواب بلا ، فكيف بدأت هذه الممارسة ؟
وهل من الخطأ إسلاميا أن تورد المرأة اسم زوجها إذا ذكرته ، أو أن يورد الرجلاسم زوجته إذا ذكرها ؟.

الجواب:
الحمد لله
أولاً :
نعم ، ثبت عن بعض الصحابيات أنهن كن يذكرن أزواجهن بالكنية ومن أمثلته :
عن عون أبي جحيفة قال : آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة فقال لها ما شأنك قالت : أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما فقال كل قال فإني صائم قال ما أنا بآكل حتى تأكل قال فأكل فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم قال نم فنام ثم ذهب يقوم فقال نم فلما كان من آخر الليل قال سلمان قم الآن فصليا فقال له سلمان إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق سلمان . رواه البخاري ( 1832 ) .
ومنه :
عن فاطمة بنت قيس قالت : أرسل إليَّ زوجي أبو عمرو بن حفص بن المغيرة عياش بن أبي ربيعة بطلاقي وأرسل معه بخمسة آصع تمر وخمسة آصع شعير ، فقلت : أما لي نفقة إلا هذا ولا أعتد في منزلكم ؟ قال : لا ، قالت : فشددت عليَّ ثيابي وأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كم طلقك ؟ قلت : ثلاثا ، : قال صدق ليس لك نفقة … رواه مسلم ( 2721 ) .
ثانياً :
وأما ذكر المرأة زوجها باسمه فلا حرج فيه أيضاً ، ومن أمثلته :
عن زينب امرأة عبد الله ( أي : ابن مسعود ) قالت : كنت في المسجد فرأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم فقال : تصدقن ولو من حليكن ، وكانت زينب تنفق على عبد الله وأيتام في حجرها ، قال : فقالت لعبد الله : سل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيجزي عني أن أنفق عليك وعلى أيتام في حجري من الصدقة ؟ فقال : سلي أنتِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانطلقت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فوجدت امرأة من الأنصار على الباب حاجتها مثل حاجتي فمر علينا بلال فقلنا : سل النبي صلى الله عليه وسلم أيجزي عني أن أنفق على زوجي وأيتام لي في حجري ؟ وقلنا لا تخبر بنا ، فدخل فسأله فقال : من هما ؟ قال : زينب قال : أي الزيانب ؟ قال : امرأة عبد الله ، قال : نعم ، لها أجران ، أجر القرابة وأجر الصدقة . رواه البخاري ( 1373 ) ومسلم ( 1667 ) .
ومنه :
عن خويلة بنت مالك بن ثعلبة قالت : ظاهر مني زوجي أوس بن الصامت ، فجئتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أشكو إليه ورسول الله صلى الله عليه وسلم يجادلني فيه ويقول اتقي الله فإنه ابن عمك فما برحت حتى نزل القرآن ** قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } …... رواه أبو داود ( 1893 ) وصححه ابن حبان والحاكم .
انظر " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 229 ) .
ثالثاً :
أما إيراد اسم الزوج أو الزوجة عند الناس فإن ذلك راجع إلى عرف الناس في هذا المجتمع ، فبعض المجتمعات تستنكر فعل ذلك ، بل إن بعضهم قد يعُدُّ ذلك من قلَّة الغيرة ، وفي حديث ابن مسعود السابق ذَكر بلالٌ رضي الله عنه اسمَ امرأة ابن مسعود باسمها ( زينب ) ، فإذا كانت المرأة مشهورة باسمها فلا حرج على غير الزوج أن يذكرها به فكيف بالزوج ؟
والأفضل أن تذكر الكنية بدلاً من الاسم في بعض المجتمعات ، أو أمام بعض الناس ، وحصل كثير من المشكلات من وراء مثل هذا التهاون في ذكر ذلك .
والله الموفق.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمدصالح المنجد (www.islam-qa.com)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-02-2006, 11:54 PM   #4
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( القطوف الدانيه ) وأحسن الله إليكم على التساؤلات القيمة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية ...
وفي الإنتظار للحصول على المزيد من المطلوب من قبلكم ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

بارك الله فيكم أخي الحبيب المساعد الثاني لمدير الموقع ومشرفنا القدير ( ناصح أمين ) ، وأحسن الله إليكم على هذه المشاركة القيمة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية ...

وفي الإنتظار للحصول على المزيد ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-02-2006, 08:20 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



بارك الله في الجميع ، وهو ما نقله أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( ناصح أمين ) ، فالأمر يعود أولاً وأخيراً للعادات المحكمة في البلد ذاته ، فلو أن البلد يرى أن ذكر اسم الزوجة قد يقدح في الغيرة عندها تنادى بالكنية وإلا فلا تثريب ، والأولى أن ينادى في كل الأحوال بكنية المرأة لدرأ المفسدة التي قد تترتب عن هذا الأمر ، والله تعالى أعلم ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-04-2006, 09:58 PM   #6
معلومات العضو
أسيل

افتراضي

مااعرف ليه عيب ومحرج ؟؟

لكن في وقتنا الحاضر اعتقد تترتب عليه مفسده لذلك عيب (مخجل) ان يذكر اسم الام او الزوجه او البنت

اقتباس:
فالأمر يعود أولاً وأخيراً للعادات المحكمة في البلد ذاته ، فلو أن البلد يرى أن ذكر اسم الزوجة قد يقدح في الغيرة عندها تنادى بالكنية وإلا فلا تثريب ، والأولى أن ينادى في كل الأحوال بكنية المرأة لدرأ المفسدة التي قد تترتب عن هذا الأمر ، والله تعالى أعلم

ولكن على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر النبي اسم زوجته
عائشه امام الصحابه عندما سأله احدهم اي النساء احب اليه...
والله سبحانة وتعالى ذكر اسم مريم ابنة عمران كماذكرتم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 05:50 AM   #7
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله


والله يا جماعه لا عيب ولا حرام العيب فى هذا الجانب ليس بالمراه مطلقا
العيب فينا معشر الرجال وبعادات وتقاليد ليس اكثر
لو اصبحت ابنتك دكتوره !! سيعلم اسمها كل اهل البلد !!! وتكون فخرا!!!
ولو لم تكن دكتوره !! مذا ستكون .....
والله المراه مضلومه فى كثير من الامور فى المجتمعات العربيه للاسف
يا ليتهم طبقو الاسلام
والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 08:03 AM   #8
معلومات العضو
القطوف الدانيه

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

بارك الله في الجميع ، وكما ذكر شيخنا الفاضل بارك الله فيه أبو البراءكلها أمور ترجع إلى العادات والتقاليد وهنا مكمن الخلل !!
فالقضية المثاره والتي بين الشد والجذب الآن في السعوديه هي قضيه قيادة المرأة السعوديه للسياره فمنهم الموافق ومنهم المعترض ولكن في رأي المتواضع : ما المشكله لو أن المرأه قادت السياره بحجابها الإسلامي ووضعت أنظمة وقوانين تنظم امورها مثل :

عدم السماح لها بالقياده خارج المنطقة التي تعيش فيها - عدم السماح لها بالقياده في أوقات متأخره جداً من الليل حفاظا على سلامتها ...

والغريب في الموضوع أنه لا توجد منطقه في العالم لا يسمح للمرأة فيها بقيادةالسياره عدا السعوديه !!! ولو طلبنا الإجابة من المعترضين أتو بقائمة من الأسباب ولكن اسأل لماذا ما تتوقعونه أن يحدث لا يحدث في دول الجوار الأخرى كدول الخليج وهي الأقرب في العادات والتقاليد واللهجه .

فالذي يعايش الوضع في السعوديه يعرف مدى اهميه دور السائق في الأسره ومدى ( خطورتـــــــــــه !!!)
والغريب في الأمر أن رب الأسره السعودي يوافق على أن يختلي السائق بأبنائه وبناته وزوجته في السياره ولا يعلم عن هذا السائق شئ من أي بيئة ووسط هو قادم ؟ ولا يعرف أهو شخص سوي في داخله أم يعاني من عقد وإنحرافات نفسيه ؟

المشكله الأخرى أن وجود السائق بحد ذاته اصبح مجلبة للفتنه سواء للأسره نفسها التي يعمل عندهم بوجود الخادمات أو لمن يجاورهم في المسكن فكم سمعنا من الحوادث منها ما تقشعر لها الأبدان ومعظمها تحدث في البيوت المغلقه وغير معلنه أعاذنا الله وإياكم . ناهيك عن التكلفه الإقتصاديه وقد تناولها احد أعضاء مجلس الشورى السعودي بالتفصيل ولكن قوبل بالإعتراض الشديد .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 09:18 AM   #9
معلومات العضو
شاهين

افتراضي

ذكرتوني بأيام المدرسة الابتدائية عندما كان الاستاذ يوزع الملف الشخصي على الطلاب كنا نمسك الملف تحت ملابسنا خشية ان يتسرب اسم الأم لأي من الطلاب فننفضح و كان فضول الكثير منا للتنبيش عن اسم ام طالب فلاني يجعلنا نناديه - اذا عرفنا اسم امه - بيا ابن فلانة حتى ينحرج .....

و مثلي أفاجأ أن اسم امي معروف اكثر من اسم ابي لأنها ببساطة مديرة مدرسة ضخمة معروفة جدا !!!

السؤال هو إذا كان ذكر اسم المرأة مجردا هكذا لا يحدث حرجا أو قدحا في الغيرة في زمن النبي عليه الصلاة والسلام والصحابة فلماذا هذا الحرج في هذا الزمن ألأن غيرتنا أكثر من غيرتهم - معاذ الله - أم ماذا ؟؟

ربما كانت غيرة في غير ريبة وهي الدافع للحرج من ذكر اسم المرأة في الملأ

والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-04-2006, 01:16 AM   #10
معلومات العضو
أسيل

افتراضي

المشكله لو بنتكب عن قيادة السيارة بنخرج عن الموضوع اخيتي القطوف الدانيه
بس احب اكتب انا ضد قيادة المرأة للسيارة ولانه لو بنحط قواعد وشروط ماراح نحصل من يتقيد
فالباب الي يجيلك منه ريح سده واستريح

وبالنسبة للسائق لو كان نطلع معه بمحرم برضو ماراح نسلم من الناس

والاثنان لكل منهم فتنه ومشكله

الاخ شاهين ذكرتني باخواني يسوون مثلك

شيء عجيب

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:15 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.