موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2005, 02:07 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question ما مدى صحة الحديث " لقد عققته قبل أن يعقك " ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أرجو منكم بيان صحة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

المتعلق بعقوق الوالدين .." لقدعققته قبل أن يعقك "

وجزاكم الله خيرا..

فداء الإسلام...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2005, 02:08 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أختي المكرمة ( فداء _ الإسلام ) ، حول الحديث الذي ذكرت طرفاً منه ، أولاً أعتذر لك غاية العذر في التأخير يوماً كاملاً في الإجابة على سؤالك هذا ، وما كان ذلك إلا لأنه قد أضناني الجهد والتعب في البحث والتنقيب على ذلك الحديث ، حيث استعنت بكافة مؤلفات العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الصحيحة والضعبفة ولم أقف على أثر لهذا الحديث ، ثم بجملة من برامج الحاسب الآلي المتعلقة بعلم الحديث ولم أقف على أثر لهذا الأثر ، ثم استعنت بالحاسب الآلي وببرنامج الأحاديث الضعيفة والموضوعة الصادر عن دار التراث وكذلك لم أقف على الحديث المذكور ، مما جعلني أستعين ببعض طلبة العلم الثقات في علم الحديث ومنهم الشيخ علوي السقاف – حفظه الله - ، وكذلك بعض المتخصصين في جانب تربية الأبناء في الإسلام كفضيلة الدكتور الشيخ عادل بن رشاد غنيم – حفظه الله - ، ومع ذلك لم أصل إلى أية نتيجة 0
إلى أن وجدت ذلك الأثر منسوباً لعمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ونصه كالآتي :

( جاء رجل إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يشكو إليه عقوق ابنه ، فأحضر عمر الولد وابنه وأنّبه على عقوقه لأبيه ، ونسيانه لحقوقه ، فقال الولد : يا أمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه ؟ قال : بلى ، قال : فما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال عمر : أن ينتقي أمه ، ويحسن أسمه ، ويعلمه الكتاب ( أي القرآن ) ، قال الولد : يا أمير المؤمنين إن أبي لم يفعل شيئاً من ذلك ، أما أمي فإنها ونجية كانت لمجوسي ، وقد سماني جُعلاً ( أي خنفساء ) ، ولم يعلمني من الكتاب حرفاً واحداً 0
فالتفت عمر إلى الرجل وقال له : جئت إلي تشكو عقوق ابنك ، وقد عققته قبل أن يعقك ، وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك ؟! ) ( تربية الأولاد في الإسلام – 1 / 127 ، 128 ) 0

واعتقد أن الأستاذ عبدالله ناصح علوان قد نقل ذلك عن الغزالي ، والذي يظهر أن الأثر غير صحيح ، والله تعالى أعلم 0

وقد عدت لكتاب ( تربية الأولاد في الإسلام في ميزان النقد العلمي ) للأخ المكرم إحسان العتيبي مراجعة وتقديم الشيخ علي بن حسين بن عبدالحميد الحلبي - حفظه الله - لمراجعة ما كتبه بخصوص الأثر المذكور فلم أقف له على أية تعليق حيث قال ( ص 210 ) :

( يوجد بعض الأحاديث التي أعياني البحث عن أسانيدها ومعرفة حكم العلماء عليها ، وهي – بحمد الله – قليلةٌ ، لذا فعدم وجودها في الأحاديث المنتقدة لا يعني أنها صحيحة ، ولعل الله ييسر لي الكشف عن حالها فيما يأتي إن شاء الله إن كان في العمر بقية ) 0

وقد وقفت على حديث ضعيف جداً عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حق الولد على والده أن يحسن اسمه ، ويعلمه الكتاب ، ويزوجه إن أدرك ) ( ذكره الزبيدي في " إتحاف السادة المتقين " – 6 / 317 ، 318 ، والهندي في " كنز العمال " – برقم 45191 ، 45192 ، 45193 ، والقرطبي في تفسيره – 18 / 195 ، وأبو نعيم في " الحلية " – 1 / 184 ، وذكره الألباني في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " المجلد السابع - برقم 3494 ، وقال : " ضعيف جداً " ) 0

ومما لا شك فيه أن المعنى العام للأثر صحيح ، حيث أن الذي يربي أبناءه على الأخلاق الإسلامية النبيلة السامية ، فيتخلقون بأخلاق القرآن ، ويتخذون من رسول الله صلى الله عليه وسلم قائداً ومعلماً وقدوة ، وكذلك يتخذون الخلفاء الراشدين والصحابة والتابعين والسلف قدوات لهم في السلوك والتصرف ، كل ذلك مما لا شك فيه أنه ينتج جيلاً باراً بأبويه لأن الأدلة الكثيرة في الكتاب والسنة تؤكد على هذا المفهوم ، والعكس بالعكس 0

أعتذر لك أخية ( فداء _ الإسلام ) على هذا التأخير ، ومن لديه زيادة من قبل الإخوة والأخوات من أعضاء هذا المنتدى الطيب فليتحفنا بها بخصوص هذا الأثر 0

سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك أخية ( فداء _ الإسلام ) لما يحب ويرضى ، وأن يبارك لك في عمرك وعملك إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-12-2009, 02:12 AM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

نعم هو كما ذكرتم شيخنا الفاضل ... قول لعمر - رضي الله عنه - كما أشرت وليس بحديث ...


زادكم الله علماً ونوراً ... بارك الله فيكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2010, 07:00 AM   #4
معلومات العضو
حرة الحرائر

افتراضي

بارك الله فيكم وفي علمكم وجزاك كل خير
شيخنا الفاضل أبو البراء ورفع قدرك وأعلى نزلك في الدارين بمنه وفضله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2010, 03:18 PM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم ووفقكم لكل خير

نعم سمعت هذا القول أنه لعمر "
رضي الله عنه "ولم أسمعه حديث ..

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:17 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com