موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-01-2010, 01:11 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي حقوق الزوج والزوجة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ


حقوق الزوج والزوجة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ


كلام شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

ومن الحقوق الأبضاع ، فالواجب الحكم بين الزوجين بما أمر الله سبحانه وتعالى به ؛ من إمساك بمعروف ، أو تسريح بإحسان ، فيجب على كل من الزوجين أن يؤدي إلى الآخر حقوقه بطيب نفس وانشراح صدر ؛ فإن للمرأة على الزوج ( ن : الرجل ) حقا في ماله ؛ وهو الصداق ، والنفقة بالمعروف . وحقا في بدنه ؛ وهو العشرة ، والمتعة ، بحيث لو آلى منها استحقت الفرقة ، بإجماع المسلمين . وكذلك لو كان مجبوبا ، أو عنينا لا يمكنه جماعها ؛ فلها الفرقة .
ووطؤها واجب عليه عند أكثر العلماء ، وقد قيل : إنه لا يجب ، اكتفاء بالباعث الطبيعي . والصواب أنه واجب ؛ كما دل عليه الكتاب والسنة والأصول ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر [ و] رضي الله عنهما لما رآه يكثر الصوم والصلاة :" إن لزوجك عليك حقا " . ثم قيل : يجب عليه وطؤها كل أربعة أشهر مرة .

شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله

وما قاله الشيخ هو الصحيح لا شك ، أنه يجب على الزوج أن يعاشر زوجته بالمعروف حتى في الجماع ، وأنه لا يحل له أن يدع الجماع إلا لعجز ، فلو تركه مراغمة ومضارة كان آثما ؛ لأن لها الحق ، وإذا كان هو لو دعاها إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح ؛ فكيف تكون هي تريد هذا الشيء وهو يضارها . أما إذا كان عاجزا فالأمر إلى الله عز وجل .
فالصواب أنه لا يكتفي بالباعث الطبيعي ، وأنه يجب على الزوج أن يجامع زوجته بالمعروف .



كلام شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله


ثم قيل : يجب عليه وطؤها كل أربعة أشهر مرة ، وقيل : يجب وطؤها بالمعروف ، على قدر قوته وحاجتها ؛ كما تجب النفقة بالمعروف كذلك ، وهذا أشبه .


شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله


( أشبه ) يعني : أي أشبه بالصواب ، أنه يجب عليه أن يطؤها بالمعروف على قدر قوته وحاجتها ، كما تجب النفقة بالمعروف كذلك ، وهل له أن يبيت عندها كل ليلة إذا لم يكن معها زوجة ، أولا يجب إلا ليلة من أربع ؟ فيه خلاف أيضا ، فمنهم من قال : إنه لا يجب عليه أن يبيت إلا ليلة من أربع ، ومنهم من قال : بل يجب عليه أن يبيت عندها بالمعروف ، وهذا هو الصحيح أيضا ، والذين قالوا بالأول قالوا : لأن أكثر ما يكون معها ثلاثة ، وهي الرابعة ، ولو كانوا أربع كان الجميع كم ؟ صاروا الجميع خمسة ، ولكن الصواب أنه يجب أن يبيت عندها حسبما جرت به العادة ، كل ليلة إذا كانت هذه العادة .



كلام شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله


ق : وللرجل عليها أن يتمتع ( ن : يستمتع ) بها متى شاء ، ما لم يضر بها ، أو يشغلها عن واجب ؛ فيجب عليها أن تمكنه كذلك .


شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله

ولكن لو فرض أن الرجل لا يقوم بواجبها من النفقة وغيرها ، فهل لها أن تمنع حقه ، قيل ليس لها ذلك ، والصواب أن لها تمنع حقه ، وأنه لم يقم بحقها من النفقة ، وطلب منها حقه ، فإن لها أن تمتنع ، لأن الله يقول ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) [ البقرة : 194 ] .




كلام شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله


ولا تخرج من منزله إلا بإذنه ( ن : بإذن ) ، أو بإذن الشارع ، واختلف الفقهاء ؛ هل عليها خدمة المنزل ، كالفرش والكنس والطبخ ، ونحو ذلك ؟ فقيل : يجب عليها . وقيل : لا يجب . وقيل : يجب الخفيف منه .



شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله


وكل هذه الأقوال ينبغي أن تكون مبنية كلها على العرف ، فالذين قالوا : يجب ، نحمله على أن هذا هو عرفهم ، والذين قالوا : لا يجب نقول هذا عرفهم ، والذين قالوا : يجب الخفيف ، نقول : هذا عرفهم ؛ لماذا ؟ لقول الله تعالى : (( وعاشروهن بالمعروف )) [ النساء 19 ] . فإذا كنا في بلد تخدم نساؤهم البيت بالغسل والتنظيف والطبخ وغير ذلك ، قلنا يجب عليها أن تقوم به ، وإذا كنا في بلد ليس كذلك قلنا : لا يجب عليها ، وإذا كنا في بلد تخدم الزوجة زوجها فيما يتعلق بالشيء البسيط كطعام البيت وغسل الثياب الخفيفة ، أما إذا كان وليمة عند الزوج فإنها لا تخدمه في مثلها ، فنقول : تخدم في الشيء الخفيف ، فالصواب في هذه كلها أن نحمل جميع ما اختلف فيه الفقهاء في هذا الباب على اختلاف أحوال لا على اختلاف أقوال ، فكل منهم كان عرفه كذا فقال به ، وذلك لقوله تعالى : (( وعاشروهن بالمعروف )) والمعاشرة تكون بين اثنين ، ولهذا جاء فعله مبنيا للمفاعلة التي لا تكون إلا بين اثنين .
سؤال : وزوجة ولي الأمر ؟
الجواب : لا فرق بين هذا وهذا . ولاة الأمور ولايتهم عامة ، فلو أن الإنسان نابذهم أمام الناس صارت المفسدة عامة ، أما هذا فحق خاص بين شخصين .



سؤال : إن اختلف الزوج مع الزوجة ، فما المرجع في الإنفاق ؟
الجواب : قال الله : (( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله )) [ الطلاق 7 ]، فظاهر هذا أن المعتبر حال الزوج ، فإذا كان الزوج في بلد جرت عادتهم أن الزوجة تخدم زوجها فالعبرة بحال الزوج ، وإذا شاءت اشترطت عند العقد أن لا تخدم .






المصدر :
السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ
شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ ( ص 437
)
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-01-2010, 01:03 AM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

بارك الله فيك وفي علمك وفي جهدك وبارك الله عليك ورفع قدرك آمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-01-2010, 07:35 AM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله

شكر الله لكم تواجدكم الطيب ومروركم الكريم وحسن قولكم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-01-2010, 09:47 AM   #4
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيك وفي علمك وفي جهدك وبارك الله عليك ورفع قدرك آمين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-01-2010, 02:34 PM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة الحال

سررت بتواجدكِ الطيب ومروركِ الكريم وحسن قولكِ

رفع الله قدركِ وأعلى نزلكِ في أعلى عليين

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:39 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.