موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > عيادة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 15-12-2024, 08:17 AM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي هنـاك شرطـان أساسيـان حتى يكـون القـرآن سببـاً لشفـاء المرقـي

إنتبـه .... هنـاك شرطـان أساسيـان حتى يكـون القـرآن سببـاً لشفـاء المرقـي⭕
🔆 قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
👈🏻 لو أن أحدا من الناس قرأ بالقرآن على مريض
1️⃣ *والقارئ غافل أو شاك في منفعته* فإن المريض لا ينتفع بذلك،
💥 وكذلك لو قرأ القرآن على المريض
2️⃣ *والمريض شاك في منفعته فإنه لا ينتفع به،*
👍🏻 فلا بد من الإيمان من القارئ والمقروء عليه بأن ذلك نافع.
📓[فتاوى نور على الدرب/ ج1 /صـ 94]

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-12-2024, 08:19 AM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

الشيخ محمد بن صالح العثيمين / نور على الدرب
نور على الدرب-149b
فضيلة الشيخ هل يجوز التداوي ببعض آيات القرآن الكريم وإن كان كذلك فكيف تتم هذه المداواة وما هي الطريقة وهل التداوي بالقرآن لكافة أنواع الأمراض أم لمرض معين وإن كان كذلك فما هو أرشدونا بارك الله فيكم ؟ حفظ

السائل : هل يجوز التداوي ببعض ءايات القرأن الكريم وإن كان كذلك فكيف تتم هذه المداواة؟ وما هي الطريقة؟ وهل التداوي بالقرأن لكافة أنواع الأمراض أم لمرض معيّن؟ وإن كان كذلك فما هو أرشدونا بارك الله فيكم؟
الشيخ : نعم يجوز التداوي بالقرأن العظيم لأن الله عز وجل يقول: (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤ المعوذتين يتعوذ بهما وقال: ( ما تعوّذ متعوذ بمثلهما ) فيقرؤ على المريض الأيات المناسبة لمرضه مثل أن يقرأ لتسكين المرض والألم: (( وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) ويقرأ: (( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ )) أو نحو ذلك من الأيات المناسبة وكذلك يقرؤ الفاتحة فإن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنها رقية يُرقى بها المريض واللديغ وينتفع بها بإذن الله لكن يجب أن نعلم أن القرأن نفسه شفاء ودواء ولكنه بحسب القارئ وبحسب المقروء عليه لأنه لا بد من أهلية الفاعل وقابلية المحل وإلا لم تتم المسألة فالفاعل لا بد أن يكون أهلا للفعل والمحل لا بد أن يكون قابلا له فلو أن أحدا من الناس قرأ بالقرأن وهو غافل أو شاك في منفعته فإن المريض لا ينتفع بذلك وكذلك لو قرأ القرأن على المريض والمريض شاك في منفعته فإنه لا ينتفع به فلا بد من الإيمان من القارئ والمقروء عليه بأن ذلك نافع فإذا فعل هذا مع الإيمان من كل من القارئ والمقروء عليه انتفع به.
السائل : بارك الله فيكم. فضيلة الشيخ في سؤاله الثاني.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-12-2024, 01:32 PM   #4
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

​بارك الله فيك وأحسن إليك

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-12-2024, 01:41 PM   #5
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن علي صالح
   هل ورد في حديث ومايدريك أنها رقية بأن الرجل اللديغ كافر ؟

لم يرد في الحديث أن الرجل اللديغ كافر
ولكن يفهم من مضمونه أنه كافر
لأنهم قالوا للصحابة "بلغنا أن صاحبكم​" أي يقصدون النبي صلى الله عليه وسلم
فلو كانوا مسلمين ما قالوا صاحبكم
والله أعلى وأعلم
 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-04-2025, 05:14 PM   #7
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

فصل وأما تضمنها لشفاء للأبدان فنذكر منه ما جاءت به السنة وما
شهدت به قواعد الطب ودلت عليه التجربة
فأما ما دلت عليه السنة ففي الصحيح من حديث أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري أن ناسا من أصحاب النبي مروا بحي من العرب فلم يقروهم ولم يضيفوهم فلدغ سيد الحي فأتوهم فقالوا هل عندكم من رقية أو هل فيكم من راق فقالوا نعم ولكنكم لم تقرونا فلا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا فجعلوا لهم على ذلك قطيعا من الغنم فجعل رجل منا يقرأ عليه بفاتحة الكتاب فقام كأن لم يكن به قلبة فقلنا لا تعجلوا حتى نأتي النبي فأتيناه فذكرنا له ذلك فقال ما يدريك أنها رقية كلوا واضربوا لي معكم بسهم
فقد تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه فأغنته عن الدواء وربما بلغت من شفائه مالم يبلغه الدواء
هذا مع كون المحل غير قابل إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين أو أهل بخل ولؤم فكيف إذا كان المحل قابلا ؟ انتهى. "مدارج السالكين" (1/52-55).

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-04-2025, 05:26 PM   #8
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

589 - (5383) قال الحافظ: زاد البزار في حديث جابر: فقالوا لهم: قد بلغنا أنّ صاحبكم جاء بالنور والشفاء، قالوا: نعم.
وقال: وفي حديث جابر عند البزار: فقال رجل من الأنصار: أنا أرقيه.
وقال: ووقع في حديث جابر: ثلاث مرات" (1)
أخرجه البزار (كشف 1285) عن عمر بن إسماعيل بن مُجَالد بن سعيد الهَمْداني ثنا أبي عن مجالد عن الشعبي عن جابر قال: خرجت سرية من سرايا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فمروا ببعض قبائل العرب، فقالوا لهم: قد بلغنا أنّ صاحبكم قد جاء بالنور والشفاء، قالوا: نعم قد جاء بالشفاء والنور، قالوا: فإنّ عندنا رجلاً يتخبطه الشيطان، فهذه حاله، فقال رجل من الأنصار: ائتوني به، فقرأ عليه فاتحة الكتاب ثلاث مرات، فبرأ الرجل، فساقوا إليهم غنماً، فقال بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-: ما يحل لك أن تأخذ على القرآن أجراً، فقال بعضهم: إنها هذه كرامة أكرمت بها, وليس هو أجراً للقرآن، فذبح وأكل بعض صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن لم يأكل قالوا: حتى نسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رجعنا، فلما رجعوا، قال الذي أهدي له الغنم: يا رسول الله! إنا مررنا ببني فلان، وإنهم قالوا: إنّ صاحبكم قد جاء بالشفاء والنور، فقلنا: نعم قد جاء بالشفاء والنور، فقالوا: إنّ عندنا من يتخبطه الشيطان، قلت: ائتوني به، فقرأت عليه بفاتحة الكتاب ثلاث مرات، فبرأ، فساقوا إلينا غُنَيمة، فقال بعض أصحابي: لا يحل لك أن تأكل، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما علمك أنها رقية؟ " قال: قلت: علمت أن أرقي من كلام الله، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من أصاب برقية باطل، فقد أصبت برقية حق، فكل وأطعم أصحابك"
قال الهيثمي: وفيه عمر بن إسماعيل بن مجالد، وهو متروك" المجمع 4/ 95
قلت: كذبه ابن معين، وأبوه صدوق، وجده ليس بالقوي.
وخالفه زكريا بن أبي زائدة الكوفي فرواه عن الشعبي عن خارجة بن الصلت عن عمه قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأسلمت على يده، فلما رجعت من عنده مررت بأعرابي (2) موثق في الحديد، فقال بعضهم: يا أعرابي معك شيء تداوي به صاحبنا، فإنّ صاحبكم قد جاء بخير؟ يعنون رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: فرقيته ثلاثة أيام بأم الكتاب كل يوم غدوة وعشية فبرىء، فجمعوا إلي مائة من الشاة، قلت: ما أريدها حتى آتي النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأتيته، فأخبرته بذلك، فقال: "كُلْها بسم الله، فلعمري من أكل برقية باطل، لقد أكلت برقية حق"
أخرجه ابن أبي شيبة (8/ 53) وأحمد (5/ 210 - 211) وأبو داود (3896) والطبراني في "الكبير" (17/ 190) والحاكم (1/ 559 - 560) وأبو نعيم في "الصحابة" (7116) وابن الأثير في "أسد الغابة" (6/ 367) والمزي (8/ 14) من طرق عن زكريا به.
وتابعه عبد الله بن أبي السَّفَر الكوفي عن الشعبي به.
أخرجه أحمد (5/ 211) والنسائي في "اليوم والليلة" (1032) وفي "الكبرى" (7534) وأبو داود (3420 و3897 و3901) والطحاوي في "شرح المعاني" (4/ 126) وابن السني في "اليوم والليلة " (630) من طرق عن شعبة عن ابن أبي السفر به.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد".


(1) 5/ 362 و363
(2) زاد الطبراني "مجنون"

الكتاب: أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري
المؤلف: أبو حذيفة، نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي
المحقق: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة


التعديل الأخير تم بواسطة أحمد بن علي صالح ; 13-04-2025 الساعة 05:28 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:35 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com