موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-04-2022, 08:17 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي مجلس علم خير من قضاء سبعين ركعة

ما صحة حديث: «مجلس علم خير من قضاء سبعين ركعة»؟
السؤال:

من جمهورية مصر العربية رسالة باعثها مستمع رمز إلى اسمه بالحروف (س. ع. م) يسأل ويقول: هل ورد حديث عن رسول الله ﷺ أن: (مجلس علم خير من قضاء سبعين ركعة) علمًا بأني في بعض الأحيان أؤخر الصلاة حتى أتم الاستماع إلى حديث يلقى في الراديو؟ جزاكم الله خيرًا.


الجواب:

لا أعلم لهذا الخبر أصلًا، لا أعلم له أصلًا، لكن حضور حلقات العلم، ومجالس العلم فيها أحاديث أخرى مثل قوله ﷺ: من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا؛ سهل الله له به طريقًا إلى الجنة ومثل قوله ﷺ: إذا مررتم برياض الجنة؛ فارتعوا قيل: يا رسول الله، وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر وقوله ﷺ: من يرد الله به خيرًا؛ يفقهه في الدين إلى غير هذا مما جاء في فضل حلقات العلم، ومجالس العلم.

لكن ليس لك أن تؤخر الصلاة من أجل سماع الحديث الديني في الإذاعة، أو التلفاز، أو غيرهما، بل يجب أن تبادر إلى الصلاة في الجماعة في المساجد؛ حتى لا تفوتك، ليس لك أن تؤخر إلا إذا كنت مريضًا لا تستطيع الخروج إلى الصلاة؛ فلا مانع أن تؤخر بعض الشيء لفائدة علمية، لا تخرج عن الوقت، إنما تؤخر بعض الوقت، ولكنك تصلي في الوقت. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.


https://binbaz.org.sa/fatwas/15523/%...83%D8%B9%D8%A9

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-04-2022, 08:19 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

صحة حديث طلب العلم ساعة خير من صلاة سبعين سنة

مصدر الفتوى :فتاوى المسجد الحرام - رمضان 1437
السؤال :
يقول السائل : ما صحة حديث " مجلس علم خير من عبادة ألف سنة"؟

الإجابة
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ; الله أعلم هذا ما أظن أنه يصح كحديث لا أصل له كحديث(1)، إنما جاء عن السلف رحمة الله عليهم ما يدل على أن مدارس العلم فيها خير، قال بعضهم بعض السلف أبو الدرداء وغيره: أن مجلس العلم خير من كذا وكذا، و جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام حديث رواه الترمذي وغيره أن رجلًا كان مع النبي عليه الصلاة والسلام، فمر بعين عذبة، فقال "ذاك الرجل حدث نفسه أنه يجلس عند العين العذبة فيها الماء، فيكون معه شيء من قوت وتمر ونحوه ويعبد الله عند هذه العين، قال لا أفعل حتى أسأل النبي عليه الصلاة والسلام، فقال عليه الصلاة والسلام "مقام أحدكم في الصف خير من عبادته ربه ستين سنة أو ستين عامًا"(2). هناك بعض العلماء اتفقوا أن طلب العلم فضله عظيم ، وجاءت الأدلة عن النبي عليه الصلاة والسلام في فضل العلم والتعلم باب من العلم تعلمه إخوانك خير من أنك تقوم الليل، إنسان يبحث في العلم، أن تتعلم باب من العلم أو تبحث في مسائل العلم ثم تعلم إخوانك وأخر يقوم يصلي من الليل أنت أفضل في هذا؛ لأنك تعلمه علمًا متعديا.فالعلم نفعه عظيم، وفضله عظيم، والنبي عليه الصلاة والسلام قال: "من سلك طريق يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا إلى الجنة "(3) إلى غير ذلك من الأخبار الصحيحة عنه عليه الصلاة والسلام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) بحثت عنه في كتب الحديث والتخريج فلم أجده إنما وجدت هذا الحديث حضور مجلس علم أفضل من صلاة ألف ركعة وعيادة ألف مريض وشهود ألف جنازة ، فقيل يا رسول الله : ومن قراءة القرآن ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : وهل ينفع القرآن إلا بالعلم ؟ " ذكره ابن الجوزي في الموضوعات من حديث عمر رضي الله عنه. (2)عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَقَامُ الرَّجُلِ فِي الصَّفِّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ الرَّجُلِ سِتِّينَ سَنَةً». لم أقف عليه عند الترمذي، وأَخْرَجَهُ الدارمي (2441) وَالطَّبَرَانِيُّ في الْكَبِيْرُ (377) ، وَالْحَاكِمُ (2383) هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، قال الحافظ الذهبي في التلخيص على شرط البخاري، وَالْبَيْهَقِيُّ في السنن الكبرى(18504) والحديث يرويه الحسن عن عمران الحسن ولم يثبت سماع الحسن البصري من عمران بن الحصين رضي الله عنه. (3)أخرجه مسلم (2699) ،


https://www.al-zamil.net/Main/Details/4171

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2022, 02:43 PM   #3
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:47 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.