موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 27-04-2009, 01:09 PM   #1
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

New (( :: بعض مـــمـــا تعلمته :: ))

أصــــوات الحيــوانــات

من كتاب لغة الحيوان

الحيوان *** الصــــــــــــــــــــوت

الإبـــل *** الــــرُّغـــــــاء

الأرنـــب *** الضّغيـــب والضُّغـــــاب

الأســـــد *** الـزئــير والنّهـــيم والـزمجـــرة

الإوز *** البطبطـــــــة

البــــط *** الــزَّبــط والــزبيــــط

البــازيّ *** الصــرصـــرة

البجــع *** اللـقـلقــــــة

الحصــان *** الحمحمــة ، فإن اشتدّ فهو الصهيـــل

البعـــوض *** الدنــدنــة والطنطنـــة

البغــــــل *** الشـــــحيـج والســـــحيل

البقر والثيران *** الخُـــــــوار

البلبـــــل *** الصـــفير والعَنـــــدل

البـــوم *** النَّعــب والنّعيــــــب

الثعلـــب *** الضُّبـــــــاح والضَّغـــــو

الجـنـــدب *** الصـــريــر والتـــرنـــّم

الحمــــار *** النهــيــــق والشــــخير

الحمــــام *** الهديل والهدهدة والسـجع والنـوح

الحيــــة *** الصـفــــير والفحــــيح والصــــئـي

الوطـواط *** الصـــياح

الخنــزيــر *** الخفخفــة والصــئـي : صأى يصأى

الــدب *** القِهــقاع : قهقع الدبّ

الدجــاج *** النقنقــة والنقيـــق

الديـــــك *** الصيــاح والصــراخ

الذئب *** العــواء والتطنيــــب

الذباب *** الدندنــة والطنيــن

الشاء والمعــز *** الثُّغــــــــاء

الصقــــر *** الصــرصـــرة

الضـبـــع *** الــُّرغــاء والقُشـــاع (للأنثى)

الضــفدع *** النقيــق والنقنقــة

الطـاووس *** الصـــــراخ

الظــــــبي *** البُغـــــام والنبـــاح

العصفــور *** الـــــزقـزقـة والسقسقة والشقشقة

العقـــرب *** الصــــــئي والنقيــق

الغــــراب *** النعيــــق والنعيــــب

الفـــأر *** الصــــئي

الفهـــد *** النحيم : نَحـَـــمَ ينحَــمُ

الفيـــــل *** الصــــئي والقَبـْــــــع

القــــرد *** الضحك والقحقحـــة

القــــط *** المــواء والصـــــئي

الكلــــب *** النبــــــاح

الماعــز *** التأتأة والثُّغـــــــاء

النحــــل *** الــدويّ والدندنـــــة

النســـــر *** الصــــفيـر

النمـــــر *** الخرخــرة والخرير والهدير

الهدهــد *** الهديــــــل



اعدها
نعيم عودة
Information Specialist
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-04-2009, 01:23 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

الأيام باللغة العربية



السبت: السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل إن السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون وكان يسمى في الجاهلية شبار. ...

* الاحد : بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاولمن الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية ( أول )

* الاثنين : يعني اليوم الثاني منالاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون )

* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث منالاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار)

* الاربعاء : يعني اليوم الرابع منالاسبوع وكان يسمى في الجاهلية (دبار)

* الخميس : يعني اليوم الخامس منالاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس )

* الجمعة : الجمعة من الاجتماعوربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة)


معلومة إضافية

يقال ان الأسماء الحالية للشهور وضعت في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس لنبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وذلك في منتصف القرن الرابع الميلادي تقريباً، ولكن الأرجح أنها وضعت في مطلع القرن الخامس.
وقد جعلوا فيها خمسة أشهر تدل أسماؤها على الفصول، وأربعة للأشهر الحرم وثلاثة للدلالة على مناسبات تحدث فيها.

ونوضح ذلك فيما يلي:

- محرم: لأنه أحد الأشهر الحرم.

- صفر: لأن ديارهم كانت تخلو فيه من أهلهابخروجهم إلى الحرب بعد محرم، يقال اصفرت الدنيا إذا خلت.

-ربيع الأول وربيع الآخر: لأنهما وقعا في الربيع وقت التسمية.

- جمادى الأولى وجمادى الآخرة: لأنهما أتيا عند التسمية في الشتاء حيث يجمد الماء.

- رجب: لأنهم كانوايعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيء أي هابه وعظمه.

- رمضان: من الرمضاء لأنه وقت التسمية وقع عند اشتداد الحر، يقال رمضت الحجارة إذا سخنت بتأثيرالشمس.

- شوال: لأن الإبل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلباًللتلقيح.

- ذو القعدة: لقعودهم فيه عن القتال.

- ذو الحجة: لإقامتهم الحج فيه.


وكان من الخطأ تسمية بعض الشهور بأسماء الفصول التي وقعت فيهالأنه حدث هذا التوافق بين الشهور والفصول وقت التسمية، فإنه لا يدوم بمرور الزمان،لأن سنتهم كانت قمرية لا شمسية، فمثلاً رمضان لا يقع دائماً في الصيف ولا جمادىالأولى في الشتاء.

والمتأمل في أسماء هذه الأشهر ودلالة بعضها على الفصول يرى أنترتيبها لا يتماشى مع الفصول في عرفنا، فالربيع مقصور على شهري ربيع الأول وربيعالآخر، ويحل بعده الشتاء في جمادى الأولى وجمادى الأخرة، ثم يمضي شهران ويأتي حرقائظ في رمضان

الشهور :

الشهر هو الزمن او الوقت الذي يستغرقه القمرللدوران دورة كاملة حول الارض، ولهذا أسمته العرب شهرا لأنه يشهر بالقمر. ويتراوحعدد أيام الشهور بين 28 يوما (29 يوما في السنة الكبيسة) و 31 يوما. أما مصدر كلمةأسبوع فهو الرقم سبعة وهو عدد ايامه.

1 ـ الشهور العربية :

يقال : إن أسماء الشهور العربية وضعت في مطلع القرن الخامس الميلادي. اما معانيها فهي كما يلي :

* محرم : هو اول الشهور العربية. وسمي بهذا الاسم لأنه أحد الاشارة الحرم التيحرم القتال فيها.

* صفر : قبل : أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من اهلهاللحرب. وقيل لأن العرب كانت تغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية. وقيل : لترك العرباعداءهم صفرا من الامتعة وقبل : لاصفرار مكة من اهلها.

* ربيع الاول وربيع الآخر : سميا بهذا الاسم في فصل الربيع وظهور العشب.

*جمادى الاولى : جميعالاشهر العربية مذكرة الا جمادى الاولى والاخرى. وكان جمادى الاولى يسمى قبلالاسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء.

* جمادى الآخرة : كان يسمى قبل الاسلام باسم جمادى ستة اما اسمه الحالي فكماورد سابقا.
* رجب : كان العرب في الجاهلية يعظمون هذا الشهر بترك القتال، ولايستحلونه فيه. واسمه من رجب الشئ أي هابه وعظمه وقيل : رجب أي توقف عن القتال.

* شعبان : تشعبت القبائل في هذا الشهر ـ وقت التسمية ـ للاغارة بعد قعودها عنهافي رجب. وقيل:
يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء.

* رمضان : كان يسمىقديما ناتق ولما غير الاسم وافق زمن الحر والرمض، والرمضاء هي شدة الحر. ويقال : رمضت الحجارة اذا سخنت بتأثير أشعة الشمس.

* شوال : قيل : ان الابل كانت تشولبأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للاخصاب وقيل : لتشويل ألبان الابل، أينقصانها وجفافها. وقيل : شوال الارتفاع درجة الحرارة وادباره.

* ذو القعدة :قيل : ان العرب كانوا يقعدون فيه عن الاسفار. وقيل : قعودهم عن القتال لأنه من الاشهر الحرم.

* ذو الحجة: هو شهر الحج. وكان العرب قديما يقيمون فيه حجهم الى الكعبة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2009, 05:58 PM   #4
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي أ.د. عبدالله الدايل

جَنَّ عليه الليل لا جُنَّ




كثيراً ما نسمع بعضهم يقول: جُنَّ عليه الليل – بضم الجيم – وهذا خطأ، والصواب أن يقال: جَنَّ عليه الليل – بفتح الجيم – أي ستره بظلامه.

نصَّت على ذلك بعض المعاجم اللغويَّة كالمعجم الوسيط وهو الذي يوافق الاستعمال اللغويّ الصحيح؛ ففي المعجم الوسيط: "جَنَّ: اسْتَتَرَ، وجَنَّ الليْلُ: أَظْلَمَ، ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ، قال تعالى: ﴿فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الآفِلِينَ﴾ سورة الأنعام، من الآية (76).



أمَّا (جَنَّ) بضمَّ الجيم فمعناه زال عقله، ويقال: جُنَّ جُنُونُةُ (مبالغة).



ونجد التفريق بين (جَنَّ) بفتح الجيم و(جُنَّ) بضمِّ الجيم في مختار الصحاح أيضاً والمصباح المنير كذلك؛ إذ ليس فيهما زيادة تُذكر على ما ورد في (المعجم الوسيط).



يتبيَّن أنَّ صواب الضبط: (جَنَّ) – بالبناء للمعلوم – لا (جُنَّ) بالبناء للمجهول.





وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2009, 06:17 PM   #5
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

معلومات قيمة جزاك الله خير اختنا اسلامية

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2009, 06:45 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتِ أحسن الله إليكِ إسلامية

نقل طيب مباركِ ...سلمتِ وسلمت يمناكِ غاليتي ..

رفع الله قدركِ وأعلى نزلكِ

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2009, 07:49 PM   #7
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   معلومات قيمة جزاك الله خير اختنا اسلامية


وإياك أختي فاديا بارك الله فيك

وفقك الله لما يحبه ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-04-2009, 07:53 PM   #8
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سلمى2
   بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتِ أحسن الله إليكِ إسلامية

نقل طيب مباركِ ...سلمتِ وسلمت يمناكِ غاليتي ..

رفع الله قدركِ وأعلى نزلكِ

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه



جزاك الله خيرا أختي أم سلمى على طيب مشاركتك وحسن ردك

وفقك الله لما يحبه ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-04-2009, 03:55 PM   #9
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيراً أختي الغالية إسلامية

سلمت يمينك على هذا النقل القيم ..

جعله الله في ميزان حسناتك

لا حرمنا الله من موضوعاتك المثمرة...

رزقك الله سعادة الدارين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2009, 08:32 PM   #10
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

وإياك أختي لقاء بارك الله فيكِ

شاكرة لكِ طيب مرورك ومشاركتك

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:01 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com