حرف السين
سفينة:
مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الرحمن واسمه مهران.
حدثنا أبو عمر النمرى، نا خلف بن قاسم الحافظ قال: نا أبو على السكن قال: نا عبد الله بن محمد البغوي قال: أبو الربيع الزهرانى قال: نا شريك بن عبد الله النخعى عن عمران النجلى بالنون والحاء المعجمة عن مولى لأم سلمة عن سفينة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فصرنا بواد ونهر فكنت أعبر بالناس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما كنت منذ اليوم إلا سفينة).
قال ابن السكن، قال: نا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابورى قال: نا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر قال: نا أبو علي بن السكن، وحدثنا إبراهيم بن عبد الله العسكرى قال: نا أبو موسى محمد ابن المثنى، قال أبو على بن السكن، ونا يحيى بن محمد بن صاعد إملاء قال: نا ابو زايدة زكريا بن يحيى بن أبي زايدة،
قالوا: نا أبو طلحة يحيى بن طلحة قال: سمعت سعيد بن جمهان يحدث عن سفينة قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في فى، فقال: (احملوا عليه فإنه سفينة) زاد ابن صاعد في حديثه وكانت كنيته سفينة (أبا عبد الرحمن).
وذكر ابو علي بن السكن عن الواقدي قال: اسم سفينة مهران، وكان من مولد في الأعراب، روى له مسلم بن الحجاج وحده حديثا واحدا في الوضوء.
سعدان:
هو سعيد بن بشير الكابي، وسعدان لقب حدث عنه أبو عاصم النبيل.
سعدان آخر: هو سعدان بن يحيى بن صالح، ويقال: اسمه سعيد، وسعدان لقب الكوفى اللخمى يكنى أبا يحيى، حدث عن محمد ابن أبي حفصة، روى له البخاري في غزوة الفتح.
سبلان:
بفتح السين المهملة والباء المعجمة بواحد على مثال كروان، هو سالم أبو عبد الله المدينى مولى مالك بن أوس بن الحدثان البصرى، يقال له: سالم أبو عبد الله المدينى مولى مالك بن أوس بن الحدثان البصرى،
يقال له: سالم سبلان، وهو سالم مولى شداد بن المناوي وهو سالم مولى دوس وهو سالم أبو عبد الله مولى البصريين كل هذا يقال فيه،
سمع عائشة رضي الله عنها وأبا هريرة، روى عنه بكير بن الأشج وأبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو الأسود محمد بن عبد الرحمن، خرج له مسلم وحده وقال فيه عكرمة ابن عمار سالم مولى المهدي، حدثنا حكم بن محمد قال: حدثنا أبو بكر ابن إسماعيل قال: حدثنا محمد بن زبان، حدثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح، حدثناعبد الله بن وهب عن مخرمة بن بكير عن أبيه عن سالم مولى شداد قال: دخلت على عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم يوم توفى سعد بن أبي وقاص فدخل عبد الرحمن بن أبي بكر فتوضأ عندها، فقالت: يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ويل للأعقاب من النار).
وذكر مسلم بن الحجاج قال: حدثني محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشى قالا: حدثنا عمر بن يونس قال: حدثنا عكرمة بن عمار قال: حدثني يحيى بن أبي كثير قال: حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن قال: حدثني سالم مولى المهدى قال: خرجت أنا وعبد الرحمن بن أبي بكر في جنازة سعد بن أبي وقاص فمررنا على حجرة عائشة، فذكر عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. قال البخاري ولا يصح، يعني قول عكرمة.
سبلان آخر: هو إبراهيم بن زياد
يكنى أبا إسحاق يلقب سبلان، حدث عن عباد بن عباد، يروى عنه مسلم بن الحجاج في كتاب الأدب تفرد به.
سلام:
هو سلام بن سليمان أبو عثمان البزار، لقب سعدويه أصله واسطى، سكن بغداد، روى البخارى عن محمد بن عبد الرحيم صاعقة عنه في الوضوء.
سلمويه:
هو سليمان بن صالح أبو صالح المروزى صاحب فتوح خراسان، سمع ابن المبارك، روى عنه ابن رزمة، روى له البخارى.
قال أبو جعفر العقيلى: كان عندهم، ثقة.
سنيد:
هو ابن داود المصيصى أبو على، اسمه الحسين ولقبه سنيد هو صاحب كتاب تفسير القرآن. روى ابن السكن في كتاب التفسير من الجامع في تفسير سورة النساء عن محمد بن يوسف الفربرى عن البخارى قال: حدثنا سنيد بن داود قال: حدثنا حجاج الأعور عن ابن جريج عن يعلى بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: (أَطيعوا اللَهَ وَأَطيعوا الرّسولَ وَأُولى الأَمرِ مِنكُم)
نزلت في عبد الله ابن حذافة إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية مؤنة. قال أبو على بن السكن وحده سائر رواة الفربرى يقولون عنه عن البخارى، حدثنا صدقة ابن الفضل، نا حجاج الحديث ولا يذكرون سنيدا.
السمين:
هو محمد بن حاتم بن ميمون يكنى أبا عبد الله، روى عنه مسلم بن الحجاج تفرد به. وقال ابن الجارود: سمعت موسى بن هارون يقول: مات أبو عبد الله محمد بن حاتم بن ميمون ويعرف بالسمين، في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين ومائتين.
************************************************** ***
حرف الشين
شباب:
هو خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط العصفرى البصرى يكنى أبا عمر وهو صاحب كتاب التاريخ والطبقات، وشباب لقب من شيوخ البخارى تفرد به.
شاذان:
هو أسود بن عامر يكنى أبا عبد الرحمن، ولقبه شاذان اصله شامى، سكن بغداد، حدث عن شعبة وزهير بن معاوية وعبد العزيز ابن ابي سلمة، حدث محمد بن حاتم بن بزيع وعمرو الناقد وهارون الجمال رويا له جميعا.
شاذان آخر: هو عبد العزيز بن عثمان
بن جبلة بن أبي وراد وأبو وراد اسمه ميمون أبو الفضل أخو عبدان المروزى يروى عن أبيه عن شعبة حديثا في مناقب الأنصار، روى له البخارى عن محمد بن يحيى عن أبي على الصايغ عنه.
شقوصا:
هو إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلفاني، روى عباس الدورى، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن زكريا أبو زيادن الخلفاني يقال له: شقوصا.
************************************************** ******
حرف الصاد
الصديق:
هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه عبد الله بن عثمان القرشي التيمى، سمى الصديق ببداره إلى تصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما جاء به، قيل: بل قيل له: الصديق لتصديقه له في خبر الإسراء.
صفيراء:
حميد بن نافع المدني يقال له: حميد صفيراء، وهو والد أفلح بن حميد، وحديث حميد وابنه أفلح مخرج في الكتابين.
صاعقة:
هو أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ويعرف بصاحب الشابري، بغدادى، ثقة حدث عنه البخارى والنسائي وأبو بكر البزار.
صندل:
هو محمد بن إبراهيم بن دينار الجهني المدني الفقيه صاحب مالك قاله أبو الحسن الدارقطني.
حدثنا حكم بن محمد قال: نا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل قال: حدثنا أبو بشر الدولابي قال: حدثنا النضر بن بن محمد المروزى قال: حدثنا محمد ابن يحيى بن علي الكناني عن محمد بن دينار صندل عن أسامة بن زيد عن عبيد الله بن أبي رافع والمقبرى قالا: كان اسم أبي هريرة قبل الاسلام عبد شمس، فلما أسلم تسمى بعبد الله بن عامر بن عبد النشر، والنشر صنم كان بأرضهم، روى البخارى عن أبي مصعب الزهري عن ابن أبى ذئب في العلم ومناقب جعفر.
الصغير:
إبراهيم بن موسى بن يزيد الفراء الرازى يقال له: الصغير يكنى أبا إسحاق، ذكر أبو عبد الله محمد بن عبد الله النيسابورى قال: سمعت أبا الحسن محمد بن أحمد بن إبراهيم الحنظلي يقول: سمعت محمد بن إسماعيل السلمي يقول: قلت لأحمد بن حنبل: كتبت عن إبراهيم بن موسى الصغير، قال: لا تقل الصغير، هو كبير هو كبير، حدث عنه البخارى ومسلم، وأبو داود، وقال أبو حاتم: الرازى هو من الثقات.
************************************************** ****
حرف الضاد
الضخم:
هو سعد بن حفص الطلحى أبو محمد الكوفى، سمع شيبان النحوى حدث عنه البخارى.
الضخم آخر: هو بكير بن عبد الله
ويقال: ابن أبي عبد الله الطويل، ويقال له: الضخم، معدود من الكوفيين، يروى عن كريب مولى ابن عباس.
************************************************** *******
حرف الطاء
طاوس:
هو طاوس بن أبي حنيفة واسمه كيسان أبو عبد الرحمن من الأبناء من اليمن وكان مسكنه الجند، قيل: اسمه ذكوان، وطاوس لقب.
حدثنا حكم بن محمد قال: حدثنا عباس بن أصبغ قال: حدثنا محمد بن قاسم، حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن خيرون قال:حدثناأبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي قال: سئل يحيى بن معين: ما كان يسمى طاوسا؟ فقال: اختلفوا في ذلك، فقال بعض أصحابنا: اسمه ذكوان، وقال بعضهم: بل هو اسم وليس بلقب. وقال يحيى بن معين: إنما سمى طاوسا لأنه كان طاوس القراء.
الطيب:
هو مرة بن شراحيل المهراني يعرف بمرة الطيب لحسن عبادته.
حدثنا أبو عمر قال: نا أبو الوليد قال: نا الحسن بن إسماعيل قال: نا أحمد بن مروان قال: نا جعفر بن أبي عثمان قال: سمعت يحيى بن معين يقول: وسئل لم سمي مرة الطيب؟ فقال: إنما سمى بذلك لحسن عبادته.
أخبرنا أبو عمر، نا خلف بن قاسم قال: نا أحمد بن إبراهيم الكندى قال: نا الهيثم بن خلف الدورى، نا محمود بن غيلان قال: سمعت وكيعا يقول: كان مرة الطيب يصلي في كل يوم وليلة ألف ركعة، فلما كبر ذهب عنه الشطر فكان يصلى خمسمائة ركعة يروى عن عبد الله بن مسعود وأبي موسى الأشعري رويا له جميعا.
طفيل:
هو معتمر بن سليمان التيمى.
حدثنا أبو عمر النمرى، حدثنا خلف بن قاسم قال: نا إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الديبلى بمكة قال: نا محمد بن علي بن زيد الصائغ قال: نا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال: نا معتمر بن سليمان التيمى طفيل عن حميد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان في بيته فاطلع رجل في بيته فأهوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم بسهم فسدده نحوه فتأخر الرجل. ومعتمر بن سليمان هذا روى له البخاري ومسلم كثيرا.
الطويل:
هو حميد بن أبي حميد الطويل مولى طلحة الطلحات يكنى أبا عبيدة. كان من سبىء سجستان، اختلف في اسم أبيه فقيل: طرخان، وقيل: مهران، وقيل: تيرويه، وقيل: تيرى، ويقال: تير، ويقال: ابن أور. وقد قيدنا هذه الأسماء كلها في حرف التاء في أول نوع من المتشابه. قال البخاري: قال الأصمعي رأيت حميدا ولم يكن طويلا ولكنه كان طويل اليدين، سمع أنس بن مالك وجماعة من التابعين رويا له.
الطبراخ:
هو والد علي بن أبي هاشم واسمه عبيد الله الليثي البغدادى، وكان يعرف بالطبراخ بالباء، قاله ابن أبي حاتم ويقال بالميم وعلى من شيوخ البخارى تفرد به. حدث عنه في كتاب الزكاة وتفسير القرآن عن هشيم قاله ابو ذر عن أبي إسحاق المستملى، وفي النكاح عن ابن علية قاله أبو نصر الكلاباذى وقد تقدم هذا في كتاب التعريف بشيوخ البخارى بأوعب من هذا.
يُتبع إن شاء الله