موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-05-2010, 05:09 PM   #1
معلومات العضو
عطر
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية عطر
 

 

افتراضي ║۩║║۩║غريبٌ بين أهله║۩║║۩║

غريب بين أهله

كثيرون يشتكون الغُربة بين أهليهم !وقبل أكثر من سنة وصلتني رسالة من فتاة تشكو غربتها في بيت أهلها ، ولم تكن تلك الرسالة هي الأولى وبالتأكيد ليست هي الأخيرة !

ولما تأملت الرسالة وجدت أننا ربما صنعنا الغربة بأيدينا !
كيف ؟
نُحيط أنفسنا بهالة من الوهم – ربما – ثم لا نخرج منها !
أو ينفرد الصالح بصلاحه
أو يتقوقع داخل دائرة ضيقة محدودة
فلا يرى في الصفحة البيضاء إلا الأسطر السوداء !
بل ربما رأى أسطر الصفحة البيضاء كأنها قضبان سجن !

إن الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم ( يوسف الصّدّيق عليه الصلاة والسلام ) أُلقي في الجبّ وهو صغير فلم ييأس ، وبيع بيع العبيد بثمن بَخْس فلم ييأس ، وسُجن بعد أن استبانت براءته فلم ييأس ، ودخل معه السجن فَتَيَان فاغتنم الفرصة ليدعو إلى الله وتوحيده سبحانه وتعالى !
إنها دعوة إلى الله أولاً ، ودفع لغربته ثانياً ، وذلك بأن يُكثر حوله الأتباع على دينه .

ثم سجن سنين عددا مع عِلم ويقين من سجنوه أنه برئ
وطُلِب منه تعبير رؤيا فلم يتأخر ، بل أمحض لهم النصح ، فأحسن إليهم رغم إساءتهم إليه .
وطُلب منه الخروج من السجن فتأخّر ! حتى تُعلن براءته للجميع .
ولما مثُل بين يدي عزيز مصر تطلّعت نفسه إلى الإصلاح فقال : ( اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ )
فكان من شأنه ما كان حتى تحقق رؤياه بعد زمن طويل ( وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) .

هكذا عاش يوسف الصديق عليه الصلاة والسلام غريبا لكنه حاول دفع الغربة بكل ما أمكنه من وسيلة

وأعجب من هذا أن تقف أمام قصة موسى عليه الصلاة والسلام الموصوف بالقوة في القلب والبدن ، المنعوت بالأمانة في الديانة .
يخرج خائفا وجِلاً بعد أن جاءه النذير فقال : ( إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ )
( فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
خرج خائفا وحيدا شريدا طريدا يتلفّت يمنة ويسرة ينتظر الطّلب ويخشى أن يُدركه .
قال البغوي : وكان موسى قد خرج خائفا بلا ظهر ولا حذاء ولا زاد ، وكانت مدين على مسيرة ثمانية أيام من مصر . اهـ .

وقال القرطبي : لا شيء معه من زاد ولا راحلة ولا حذاء .. ولما رأى حاله وعدم معرفته بالطريق وخلوّه من زاد وغيره أسند أمره إلى الله تعالى بقوله : ( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ) .
ولما ورد ماء مَدْيَن ورد على حين تعب ونصب وجوع وخوف ، لكنه لم ينس صنائع المعروف ، فسقى للفتاتين ( ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )
فهو لم ينسَ أنه بحاجة إلى العون الرباني
وإلى العناية الإلهية

فهو وحيد فريد ، شريد طريد
لا أهل ولا مأوى
لا صديق ولا حبيب
لا قريب ولا أنيس

وسبحان الله اللطيف الخبير
تنقلب الغُربة إلى أُنس والوحشة إلى سرور
فيُدرك الضيافة ، ويجد العون والعمل والزوجة !

فأي غُربة كان فيها ؟
وأي وحشة كان سوف يُعانيها لولا صنائع المعروف ؟
فيعود من رحلة الفاقة والمسغبة
وقد تأهّـل وزالت غربته
وكان معه من يونس وحشته
ذهب حافيا وعاد مُنتعلاً حتى قيل له : ( فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى )
فلم يصل إلى أرض مصر إلا وقد أُوحي إليه .

هكذا عاد رافع الرأس حتى وقف أمام فرعون مرّة قائلا ( لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلاءِ إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا ) .

إن باستطاعتنا أن نُزيل عوامل الغربة التي نعيشها أو على الأقل أن نُضعفها
ولكن .. كيف ؟
عندما يهدي الله شابا أو فتاة في بيت يعجّ بالمنكرات ، بل ربما في بيت يفشو فيه الشرك والكفر ، فيجد نفسه ضعيفا غريبا في وسط يُعارِضه في كل قول وفعل !
فيبقى يشكو وَضْعه
ويندب حظَّـه
ويعيش مع رؤوس أموال المفاليس ( الأماني ) !

لكنه لم يتحرّك خطوة واحدة ليزيل عنه الغربة ، وليكشف عنه الكُربة
لا يجتهد في دعوة أو في دعاء
ربما كان له حـظّ من قيام
أوْ له نصيب من صيام
وله دعوات صالحات
وبينه وبين مولاه أسرار
ولكنه أغفل اسغلال هذه الفُرص
وعجز عن استعمال هذا السلاح

أمَـا إنه لو اجتهد على والد أو والدة ، أو أخ أو أخت ، ورأى أقربهم إليه ، وأكثرهم تعاطفا معه ، وأحبهم إلى قلبه ، فجعله غَرَضاً لدعوته ، وهدفاً لإصلاحه ، فبدأ به عبر رحلة الألف ميل ، يدعوه ويدعو له .
إن قام في ليل دعا له ، وإن صادف ساعة إجابة أشركه في دعائه
وإن صام وحضر إفطاره لجّ في الدعاء ، وألحّ على الله
فما هي إلا دعوات صادقة ، وجهود مُبارَكة ، فإذا بذلك المدعو يسير في رِكابه ، ويشدّ من أزْرِه ، فيتّخذه عونا له – بعد الله – على هداية بقية الأسرة
لقد كسب الرِّهان ، وكسر حاجز الغُربة
ووجد من يُناصرِه ويعضد قوله
وما هي إلا سنوات وبتوفيق الله تكون الأُسرة قد سَلَكَت طريق الهداية ، وربما أصبح اللائم بالأمس على الهدى والاستقامة يلوم على التقصير وضعف الاستجابة !
ووالله لقد رأيت هذا رأي عين !

شاب حجّ البيت فسمع أن من حجّ فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ، فعزم على فتح صفحة بيضاء ، بدأها فور عودته من الحج بأوبة صادقة هدم معها بناء المعصية ، وأقام صروح الطاعة .
وكانت أسرته تلومه أن تشدّد – حسب زعمهم – وما هي إلا سنوات حتى كسر حواجز الغربة ، وأزال حب المعصية ، حتى أصبح – أحياناً – يُلام على بعض تقصيره – الذي كان يُعدّ بالأمس تشدّداً – !
ووجد من يأخذ بيده – إن لم يكن بتلابيبه – ليقول له : اتق الله .
ووجد من يُقوّمه إذا اعوجّ
ويشد من أزرِه إذا تذكّر

والمشكلة تكمن أحيانا في اليأس
وأنه لا سبيل لإصلاح من يعيش بينهم
وأنه لا يُمكن أن يهتدوا
وأن قلوبهم تشرّبت حُبّ المعصية كما تشرّبت قلوب بني إسرائيل حُبّ العجل !

ليس أحد أشد من عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي قيل عنه : لا يسلم حتى يسلم حمار الخطاب !
قيل ذلك مُبالغة في اليأس منه ومن إسلامه !

ولكنه ما لبث أن أسلم فقيل عنه :
كان إسلامه فتحا على المسلمين ، وفرجا لهم من الضيق .
وقال عبد الله بن مسعود : وما عبدنا الله جهرة حتى أسلم عمر !

ولقد حرص الصّدّيق رضي الله عنه منذ أول وهلة دخل فيها الإسلام على كسر حاجز الغُربة فاجتهد في دعوة الأقربين ، وحرص على صنائع المعروف حتى أعتق الأعبد ، فقد أعتق سبعة كلهم يُعذّب في الله ، وهم : بلال بن أبي رباح ، وعامر بن فهيرة ، وزنيرة ، والنهدية وابنتها ، وجارية بني المؤمل ، وأم عُبيس .

فمن أراد إزالة الغربة فليبدأ بأقرب أهله إليه
وليحرص على صنائع المعروف
وليُحسن إلى أهله حتى يُرى أن صلاحه ما زاده إلا بِـرّاً وإحسانا .

والله الهادي إلى سواء السبيل

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
العاشر من شهر صفر الخير 1425 هـ
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2010, 07:20 PM   #3
معلومات العضو
عطر
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية عطر
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلسم*
   بارك الله فيكم أخيتي اعطر...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أخيتي البلسم

شرفني مروركِ الكريم

وفقكِ الله لما يحبه ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-05-2010, 07:19 AM   #4
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
فمن أراد إزالة الغربة فليبدأ بأقرب أهله إليه

اقتباس:

وليحرص على صنائع المعروف

وليُحسن إلى أهله حتى يُرى أن صلاحه ما زاده إلا بِـرّاً وإحسانا .



والله الهادي إلى سواء السبيل



لا تهدي من احببت إن الله يهدي من يشاء ...

وعلى المسلم يصبر ويحتسب الأجر عند الله وأن يلح بالدعاءالى الله فالنبي موسى عليه السلام عندما كلفه الله عزوجل بالذهاب الى فرعون وقومه لهدايتهم ...دعا الله عزوجل أن يشرح له صدرة وييسر له امره وان يحلل عقدة لسانه ..وليس المراد ان النبي موسى عليه السلام كان يعاني من عيب في النطق ...لا نقبل هذه القصّة التي سردوها لنبي من الأنبياء أولي العزم لأنّها تخالف القرآن نفسه فعند ربط الآيات بعضها ببعض نستنتج أن المقصود هو غير ما ذكره القوم فهناك آيات مختلفة في هذا المجال من خلالها يمكننا أن نعرف المشكلة التي كان يعاني منها موسى عليه السلام:

(قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ ،وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلاَ يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ، وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ)
(الشعراء/12-14).
(قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِي، وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِي**
(القصص/33،34).


عرف مدى صعوبة المهمة وان الدعوة تقوم على الاقناع وقوة الحجة وكان دعاءه ان تقوى حجته ..وينطلق لسانه ولا ينعقد لسانه ...والتكذيب بطبيعة الحال يوجب ضيق الصدر وأيضاً حدوث عقدة في اللسان بحيث لا يتمكن أن يتحدث معهم بحرِّية كاملة .. وان يطلق الله لسانه بالحق ..واخيراً استعان بأخيه فموسى يريد من الله أن يتحمل عنه هارون شيئاً من الحمل الثقيل، و لم يقتصر على الطلب، بل اقترح أخاه لهذا المنصب فقال : "هارون أخي" ليسانده ويقف بجانبه ويعاونه في هذه المهمة الصعبة ...

اذن على الداعية ان يتحلى بالصبر وان يستعين بالله وان يعرف أي القلوب الين فيبدأ بها ..وان يدرك ان التدرج في الدعوة ..مع الصبر والدعاء سيحقق مبتغاه .. ً ...فالأولى ان نفهم مداخل الشيطان الى قلب الانسان .وليعلم ان الشيطان يستدرج الانسان الى المعاصي استدراجا..فعلينا ايضاً ان نتدرج في الدعوة ..شيئاً فشيئاً...والحديث ذو شجون ..
ولكن ليتذكر الداعية الأجور العظيمة التي سينالها ...فليصبر وليحتسب اجره عند الله ...


نقل موفق اخيتي الفاضلة عطر ..بارك الله فيكِ ..وعليكِ ..وجزاك الله كل خير

وجزى الله شيخنا الفاضل عبد الرحمن بن عبدالله السحيم حفظه الله ورعاه


التعديل الأخير تم بواسطة شذى الاسلام ; 26-05-2010 الساعة 07:28 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-06-2010, 09:10 PM   #5
معلومات العضو
عطر
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية عطر
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكن بارك الله أخواتي الفاضلات

البلسم

الحال المرتحل

وبوركت على الإضافة المتميزة


وفقكن الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2010, 05:55 PM   #6
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

للرفع......................

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:44 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.