موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الحج و العمرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-11-2008, 11:35 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

Icon41 أحاديث نبوية في الترغيب في الحج والعمرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



( منقول من كتاب صحيح الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله تعالى , وكتاب الترغيب والترهيب أصلا هو من تصنيف الحافظ زكي الدين عبد العظيم المنذري المصري رحمه الله تعالى , ثم قام الشيخ الألباني بتحقيق الكتاب والحكم على درجة صحة أحاديثه, ثم وضع الأحاديث الصحيحة - عنده- في كتاب سماه "صحيح الترغيب والترهيب", ويلاحظ أن حكم الشيخ الألباني يكون بعد رقم الحديث مباشرة بين قوسين.)

الترغيب في الحج والعمرة وما جاء فيمن خرج يقصدهما فمات

1094(صحيح) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟
قال: إيمان بالله ورسوله,
قيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله,
قيل ثم ماذا؟ قال: حج مبرور.
رواه البخاري ومسلم
1095(صحيح) وعنه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه
رواه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه والترمذي إلا أنه قال: غفر له ما تقدم من ذنبه
1096(صحيح) وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما, والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
رواه مالك والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه
1097(صحيح) وعن ابن شماسة رضي الله عنه قال:
حضرنا عمرو بن العاصي وهو في سياقة الموت فبكى طويلا وقال: فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله ابسط يمينك لأبايعك فبسط يده فقبضت يدي فقال: ما لك يا عمرو؟ قال: أردت أن أشترط,
قال: تشترط ماذا؟ قال أن يغفر لي, قال: أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما كان قبله ,وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها, وأن الحج يهدم ما كان قبله.
رواه ابن خزيمة في صحيحه هكذا مختصرا ورواه مسلم وغيره أطول منه
1098(صحيح) وعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني جبان وإني ضعيف ,
فقال :هلم إلى جهاد لا شوكة فيه : الحج.
ورواه الطبراني في الكبير والأوسط ورواته ثقات وأخرجه عبد الرزاق أيضا
1099(صحيح) وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال, أفلا نجاهد؟
فقال: لكن أفضل الجهاد حج مبرور.
رواه البخاري وغيره وابن خزيمة في صحيحه ولفظه قالت:
قلتُ: يا رسول الله هل على النساء من جهاد؟
قال : عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة.
1100(حسن لغيره) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جهاد الكبير والضعيف والمرأة الحج والعمرة
رواه النسائي بإسناد حسن
1101(صحيح) وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم في سؤال جبرائيل عليه السلام إياه عن الإسلام فقال: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله, وأن تقيم الصلاة, وتؤتي الزكاة, وتحج وتعتمر , وتغتسل من الجنابة وأن تتم الوضوء, وتصوم رمضان, قال: فإذا فعلتُ ذلك فأنا مسلم؟
قال: نعم , قال: صدقت
رواه ابن خزيمة في صحيحه وهو في الصحيحين وغيرهما بغير هذا السياق
1102(حسن) وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحج جهاد كل ضعيف
رواه ابن ماجه عن أبي جعفر عنها
1103(صحيح) وعن ماعز رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:
أنه سُئل أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله وحده , ثم الجهاد, ثم حجة برة تفضل سائر الأعمال كما بين مطلع الشمس إلى مغربها
رواه أحمد والطبراني ورواة أحمد إلى ماعز رواة الصحيح وماعز هذا صحابي مشهور غير منسوب
1104(صحيح لغيره) وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة,
قيل: وما بره؟ قال: إطعام الطعام وطيب الكلام.
رواه أحمد والطبراني في الأوسط بإسناد حسن وابن خزيمة في صحيحه والبيهقي والحاكم مختصرا وقال صحيح الإسناد.
1105(حسن) وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة, وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة.
رواه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما وقال الترمذي حديث حسن صحيح
1106(حسن) وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
ما ترفع إبل الحاج رجلا ولا تضع يدا إلا كتب الله له بها حسنة
أو محا عنه سيئة أو رفع بها درجة.
رواه البيهقي وابن حبان في صحيحه في حديث يأتي إن شاء الله
1107(حسن لغيره) وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الحجاج والعمار وفد الله , دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم.
رواه البزار ورواته ثقات
1108 (حسن )وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم.
رواه ابن ماجه واللفظ له وابن حبان في صحيحه كلاهما من رواية عمران بن عيينة عن عطاء بن السائب
1109(صحيح) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحجاج والعمار وفد الله, إنْ دعوه أجابهم, وإن استغفروه غفر لهم.
رواه النسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما ولفظهما قال:
وفد الله ثلاثة الحاج والمعتمر والغازي
وقدّم ابن خزيمة الغازي
1110(صحيح) وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: استمتعوا بهذا البيت؛ فقد هدم مرتين ويرفع في الثالثة.
رواه البزار والطبراني في الكبير وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والحاكم وقال صحيح الإسناد
قال ابن خزيمة: قوله "ويرفع في الثالثة" : يريد بعد الثالثة
1111(حسن لغيره) وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
تعجلوا إلى الحج- يعني الفريضة.
رواه أبو القاسم الأصبهاني
1112(حسن لغيره) وروى ابن عمر رضي الله عنهما قال:
كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى, فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما ثم قالا: يا رسول الله جئنا نسألك , فقال: إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت, وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت,
فقالا: أخبرنا يا رسول الله, فقال الثقفي للأنصاري: سَلْ, فقال: أخبرني يا رسول الله,
فقال: جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه, وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما, وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه, وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه, وعن رميك الجمار وما لك فيه, وعن نحرك وما لك فيه مع الإفاضة,
فقال: والذي بعثك بالحق لَعَنْ هذا جئت أسألك,
قال: فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا عنك خطيئة ,
وأما ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبة من بني إسماعيل عليه السلام,
وأما طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة,
وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول: عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق يرجون جنتي, فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها, أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له,

وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات,
وأما نحرك فمذخور لك عند ربك,

وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحى عنك بها خطيئة,
وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك؛ يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول: اعمل فيما تستقبل فقد غفر لك ما مضى.
رواه الطبراني في الكبير والبزار واللفظ له وقال: وقد روي هذا الحديث من وجوه ولا نعلم له أحسن من هذا الطريق, قال المملي رضي الله عنه: وهي طريق لا بأس بها رواتها كلهم موثقون ورواه ابن حبان في صحيحه ويأتي لفظه في الوقوف إن شاء الله تعالى آخر الترغيب في الوقوف
1113(حسن لغيره) ورواه الطبراني في الأوسط من حديث عبادة بن الصامت وقال فيه: فإن لك من الأجر إذا أممت البيت العتيق ألا ترفع قدما أو تضعها أنت ودابتك إلا كتبت لك حسنة ورفعت لك درجة ,
وأما وقوفك بعرفة فإن الله عز وجل يقول لملائكته : يا ملائكتي ما جاء بعبادي؟ قالوا: جاؤوا يلتمسون رضوانك والجنة, فيقول الله عز وجل: فإني أشهد نفسي وخلقي أني قد غفرت لهم ولو كانت ذنوبهم عدد أيام الدهر وعدد رمل عالج ,
وأما رميك الجمار قال الله عز وجل: **فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون }
وأما حلقك رأسك فإنه ليس من شعرك شعرة تقع في الأرض إلا كانت لك نورا يوم القيامة,
وأما طوافك بالبيت إذا ودعت فإنك تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمك
1114(صحيح لغيره) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من خرج حاجا فمات كتب له أجر الحاج إلى يوم القيامة, ومن خرج معتمرا فمات كتب له أجر المعتمر إلى يوم القيامة, ومن خرج غازيا فمات كتب له أجر الغازي إلى يوم القيامة.
رواه أبو يعلى من رواية محمد بن إسحاق وبقية رواته ثقات
1115(صحيح) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
بينا رجل واقف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة إذ وقع عن راحلته فأقصعته, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اغسلوه بماء وسدر , وكفنوه بثوبيه ولا تخمروا رأسه , ولا تحنطوه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا
رواه البخاري ومسلم وابن خزيمة, وفي رواية لهم:
أن رجلا كان مع النبي صلى الله عليه وسلم فوقصته ناقته وهو محرم فمات, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اغسلوه بماء وسدر, وكفنوه في ثوبيه ولا تمسوه بطيب, ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا
وفي رواية لمسلم:
فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن: يغسلوه بماء وسدر وأن يكشفوا وجهه - حسبته قال - ورأسه فإنه يبعث وهو يهل.
"وقصته ناقته" معناه: رمته ناقته فكسرت عنقه,وكذلك فأقصعته.


تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته





 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-11-2008, 01:57 AM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

الترغيب في النفقة في الحج والعمرة وما جاء فيمن أنفق فيهما من مال حرام

1116(صحيح) عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها في عمرتها:
إنَّ لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك.
رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما
وفي رواية له وصححها:
إنما أجرك في عمرتك على قدر نفقتك.

"النصب" هو: التعب وزنًا ومعنىً

......

الترغيب في التواضع في الحج والتبذل ولبس الدون من الثياب اقتداء بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام


1122(صحيح لغيره) روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
حج النبي صلى الله عليه وسلم على رحل رث وقطيفة خلقة تساوي أربعة دراهم أو لا تساوي, ثم قال: اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة
رواه الترمذي في الشمائل وابن ماجه والأصبهاني إلا أنه قال: لا تساوي أربعة دراهم
1123(صحيح لغيره) ورواه الطبراني في الأوسط من حديث ابن عباس
القطيفة كساء له خمل
1124(صحيح) وعن ثمامة رضي الله عنه قال:
حج أنس على رحل ولم يكن شحيحا, وحدّث: أن النبي صلى الله عليه وسلم حج على رحل وكانت زاملته
رواه البخاري
1125(حسن) وعن قدامة بن عبد الله وهو ابن عمار رضي الله عنه قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة يوم النحر على ناقة صهباء لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك
رواه ابن خزيمة في صحيحه وغيره
1126(صحيح) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة فمررنا بواد فقال:
أي واد هذا؟
قالوا: وادي الأزرق,
قال: كأني أنظر إلى موسى صلى الله عليه وسلم -
فذكر من طول شعره شيئا لا يحفظه داود- واضعا إصبعه في أذنه له جؤار إلى الله بالتلبية مارا بهذا الوادي,
قال: ثم سرنا حتى أتينا على ثنية , فقال: أي ثنية هذه؟
قالوا: ثنية هرشى أو لفت,
قال: كأني أنظر إلى يونس صلى الله عليه وسلم على ناقة حمراء عليه جبة صوف وخطام ناقته خلبة مارا بهذا الوادي ملبيا
رواه ابن ماجه بإسناد صحيح وابن خزيمة واللفظ لهما
ورواه الحاكم بإسناد على شرط مسلم ولفظه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على وادي الأزرق فقال: ما هذا؟
قالوا: وادي الأزرق ,
فقال: كأني أنظر إلى موسى عليه السلام مهبطا له جؤار إلى الله بالتكبير ,
ثم أتى على ثنية فقال:
كأني أنظر إلى يونس عليه السلام على ناقة حمراء جعدة خطامها ليف وهو يلبي وعليه جبة صوف.
"هرشى" بفتح الهاء وسكون الراء بعدهما شين معجمة مقصورة ثنية قريب الجحفة
و "لفت" بكسر اللام وفتحها أيضا هو ثنية جبل قديد بين مكة والمدينة
و "الخلبة" بضم الخاء المعجمة وسكون اللام هي الليف كما جاء مفسرا في الحديث
1127(حسن لغيره) وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
صلى في مسجد الخيف سبعون نبيا منهم موسى صلى الله عليه وسلم , كأني أنظر إليه وعليه عباءتان قطوانيتان وهو محرم على بعير من إبل شنوءة مخطوم بخطام ليف له ضفيرتان.
رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن
قطوان بفتح القاف والطاء المهملة جميعا موضع بالكوفة تنسب إليه العبى والأكسية
1128(حسن لغيره) وعن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لقد مر بالروحاء سبعون نبيا فيهم نبي الله موسى عليه السلام حفاة عليهم العباء يؤمون بيت الله العتيق
رواه أبو يعلى والطبراني ولا بأس بإسناده في المتابعات
1129(حسن لغيره) ورواه أبو يعلى أيضا من حديث أنس بن مالك
1130(حسن لغيره) وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كأني أنظر إلى موسى بن عمران عليه السلام في هذا الوادي محرما بين قطوانيتين
رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط بإسناد حسن
1131 (حسن لغيره) وعن ابن عمر رضي الله عنهما:
أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن الحاج ؟ قال: الشعث التفل,
قال: فأي الحج أفضل؟ قال: العج والثج,
قال: وما السبيل ؟ قال: الزاد والرحالة.
رواه ابن ماجه بإسناد حسن
وعند الترمذي عنه:
جاء رجل فقال: يا رسول الله ما يوجب الحج ؟
قال: الزاد والراحلة .
وقال حديث حسن
وتقدم في حديث ابن عمر:
وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول:
( عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق يرجون جنتي , فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها, أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له)
الحديث
وفي رواية ابن حبان قال :
فإذا وقف بعرفة فإن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا فيقول:
( انظروا إلى عبادي شعثا غبرا , اشهدوا أني قد غفرت لهم ذنوبهم وإن كانت عدد قطر السماء ورمل عالج)
الحديث
"الشعث " بكسر العين هو: البعيد العهد بتسريح شعره وغسله
و "التفل" بفتح التاء المثناة فوق وكسر الفاء هو: الذي ترك الطيب والتنظيف حتى تغيرت رائحته
و"العج" بفتح العين المهملة وتشديد الجيم هو: رفع الصوت بالتلبية وقيل بالتكبير
و "الثج" بالمثلثة هو: نحر البدن
1132(صحيح) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
إن الله يباهي بأهل عرفات ملائكة السماء فيقول:
( انظروا إلى عبادي هؤلاء جاؤوني شعثا غبرا)
رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرطهما وسيأتي أحاديث من هذا النوع في الوقوف إن شاء الله تعالى


منقول للفائدة


تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-11-2008, 10:38 AM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

جزاكِ الله خيرا ، وأحسن الله إليكِ في الدارين ,,, اللهم آمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-11-2008, 02:40 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختنا الحبيبة إسلامية

شكر الله لكم تواجدكم الطيب ومروركم الكريم وحسن قولكم



جزاكم الله خير

تمنياتي لك بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايتها
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-12-2009, 08:42 AM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة إسلامية

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

في حفظ الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-01-2010, 01:27 PM   #7
معلومات العضو
عمرابوجربوع
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيراختي ام سلمى
وبارك الله فيك

والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقك الفردوس
الاعلى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-01-2010, 03:39 PM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم أخي الكريم ، أحسن الله إليكم

شكر الله لكم تواجدكم الطيب ومروركم الكريم وحسن قولكم

في حفظ الله ورعايتها

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2010, 09:00 PM   #10
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ ، بارك الله فيكِ أختي الحبيبة ملك

شكر الله لكِ تواجدكِ الطيب المبارك وحسن قولكِ

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

في حفظ الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:35 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.