موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 01:31 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

Question أفيدونا عن حكم استخدام ( بخور الجاوي ) في العلاج والاستشفاء من الأمراض الروحية ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل أبو البراء

حفظكم الله ورعاكم

عرفت نوعان من بخور الجاوي أحدهما لونه يميل إلي الأحمر والثاني تقريباً مخلوط بين أحد درجات اللون الأخظر الفاتح والرمادي

المعطيات :
ــ النوع الأول يستعمله الذين يزاولون نشاطات سحرية مثل ما يسمي بـ (الحضرة.. )
وذهبت مرة إلى عزاء كانوا يبخرونه وكنت أكره رائحته وعلمت منهم أنه يستعمل في بيت الميت لثلاث أيام (وهذه العائلة لها نشاط سحري )

ــ النوع الآخر يستخدم في خلطات البخور بنسب قليلة ..

أحد النساء وأعرف أنها تتعامل مع السحرة قالت أن الأحمر يستخدمه السحرة ..

وكانت هناك عجوز عرفتها وأنا طفلة كانت تأخذ الجاوي المائل للأخظر وتبخر به في المقبرة عند القبور (عادات صوفية )..

وأحد النساء تصنع البخور ومعروفة بالصلاح تستخدم الأحمر للبخور وتقول إنه أجود الأنواع وأحياناً توصي عليه ليجلب لها من السعودية ..

ــ وقرأت أن أحد أنواع الجاوي يسخدم لطرد الجان المتلبس ...

السؤال :

أريد أن أعرف أيهما الجيد ..

وأيهما الردئ..الذي يستخدمه السحرة ..؟؟؟

رغم أني أكره رائحته كراهية شديدة ..

ولكن حيرني ..!!

خاصة وأن هناك من يقول أن رائحته طيبة ...!!!

رفع الله قدركم

وأعلى نزلكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 06:05 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

سؤال مهم بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة

وننتظر معكِ الإجابة

وفقكِ الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 09:40 PM   #3
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي


قال الشيخ / أبو البراء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

حيث يعتقد البعض أن تبخير البيوت بالأعشاب يساعد في طرد الجن والشياطين ، وإزالة العين والحسد ، ويساعد في علاج الأمراض الروحية بشكل عام ، ومن دراسة المسألة من ناحية شرعية تأصيلية ومتابعة أقوال أهل العلم يتبين عدم جواز هذا الفعل لاعتبارات كثيرة سوف تذكر لاحقاً 0

سئلت اللجنة عن جواز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من إصابة العين ، فأجابت : ( لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة 0 وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ) ( مجلة البحوث الإسلامية – فتوى رقم 4393 – 27 / 70 – اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ) 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – عن جواز التبخر بالشب ، أو الأعشاب ، أو الأوراق وذلك لمن أصيب بالعين ، فأجاب : ( لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن ، والاستعانة بهم على الشفاء ، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة ) ( فتوى رقم " 4393 " ، بتاريخ 25 / 2 / 1402 هـ ) 0

قال الشيخ علي بن حسن عبد الحميد : ( وليس من شك أن استعمال البخور من صنائع المشعوذين ، حيث يجلبون الجن والشياطين ، ويستهوونهم بها على هذه النية ، فهذا لا يجوز بحال ، وأما استعمال البخور لطيب رائحته وحسن عبيره لا إشكال في جوازه في غير هذا المقام ) ( برهان الشرع في إثبات المس والصرع – ص 223 ) 0

قال الأستاذ مجدي محمد الشهاوي : ( ويدخل في هذا التبخر بأي نوع آخر من البخور كالجاوي والفاسوخ وغيرهما ، وكذلك ما يكتبه الدجالون ، والمشعوذون من أوراق يعطونها للعامة من الناس يتبخرون بها للشفاء من الحسد أو غيره من الأمراض ، وإنما ذلك من حيل الشيطان ، وقد نصب لهم شباك الفتنة وأوقعهم في حبالها ، واستعان عليهم بأهل الخرافات وضلالها ، وكتّاب الحروز والتمائم ودعاة الشعوذة وعمالها ، فحسنوا القبيح وقبحوا الحسن ، وضللوا الأمة في عقائدها وأقوالها وأفعالها ) ( حقيقة الحسد وعلاج المحسود – ص 86 ، 87 ) 0

وقد كان لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رأي آخر عندما سئل عن حكم التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من الإصابة بالعين ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( التبخر هو جعله على الحجر ، حتى يخرج له دخان ، فيتلقى ذلك الدخان بوجهه ، أو بينه وبين ثوبه ، وقد يكون ذلك مفيداً إذا تبخر بعلاج نافع ، كبعض الأعشاب التي يكون لها رائحة تؤثر في الجسد ، وقد تكافح بعض الأمراض ، حيث أن هناك أمراض تعالج بمثل البخار الذي هو دخان فيه مواد مكافحة للمرض ، فأرى أن ذلك خاضع للتجربة ، فمتى عرف أن هذا يؤثر التبخر به فهو جائز ولا محذور فيه ، لأن الأصل في الأدوية الإباحة إلا ما دل دليل على منعه، فالشب دواء معروف، وهو معدن شبه الحجارة ، يقرب من البياض ، يستعمل دواء لبعض الأمراض ، وأما الأعشاب فالأصل فيها الإباحة ، ولا مانع من التبخر بما يفيد منها ، وأما الأوراق فلا أصل للتبخر بها ، لكن بعض العلماء رخص في كتابة بعض الآيات في أوراق ثم غسلها وشرب مائها ، ثم التبخر بأصل الورق ، ولعل ذلك خاضع للتجربة ، والذين يفعلون ذلك من العلماء المعتبرين ، وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد بعض الآثار في كتابة آيات من القرآن ، وأدعية مأثورة ، ثم غسلها وشرب مائها ، وأن ذلك يؤثر ويفيد ، والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) 0

وكذلك وقفت على فتوى نصاً لفضيلته تجيز استخدام الشب والأعشاب في التبخر والاستشفاء من الأمراض الروحية ، والفتوى مذكورة في كتاب ( الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية ) 0

قلت : تعقيباً على ما ذكره العلامة فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين -حفظه الله– بخصوص بعض الأعشاب وبعض المواد ، فإن لها خاصية نافعة ومفيدة بإذن الله سبحانه وتعالى إذا استخدمت على هذه الكيفية - أعني التبخر بها – وقد ثبت هذا لدى أهل الدراية والخبرة وكذلك الأطباء المتخصصون ، فقد ثبت أن لبعض البخور خاصية في تقليل نسبة الرطوبة لدى النساء بعد الولادة ، كما ثبت أن بخار الحديد نافع بإذن الله تعالى لبعض أنواع الأمراض الجلدية كما تم الإشارة آنفاً 0

أما بالنسبة لاستخدام التبخر بهذه الأعشاب للإصابة بالعين والصرع والسحر فلا أرى أنها تندرج تحت الأسباب الحسية لاعتبارات : أولاها : أنها لم تثبت منفعتها للمتخصصين في مجال الرقية الشرعية ، بل على العكس من ذلك تماماً فبعض هذه الأعشاب تساعد على استحضار واسترضاء الجن والشياطين ، وثانيها : أن فيها مشابهة لما يقوم به السحرة والمشعوذون من إطلاقهم البخور واستخدامه في استحضار الأرواح الخبيثة ، كما أشارت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء آنفاً لهذا المفهوم ، وكذلك بين العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، وثالثها : أن كثير من أهل العلم لا يجيزون استخدامها كما مر معنا آنفاً ، والله تعالى أعلم 0

وأما استخدام البخور الطيبة كالعود والمسك والورد الطائفي ونحوه ، فلا حرج فيه ، وهو من الأسباب المباحة التي لا تتعارض مع الأحكام الشرعية ، شريطة أن لا يعتقد فيها بالنفع والضر ، بسبب أن الشياطين تكره الرائحة الطيبة لخبث أرواحها ، وتوافق ذلك الجانب في طبيعتها مع الرائحة الخبيثة ، فهي تميل لها وتحبها ) 0

أما بخصوص ( الفاسوخ ) فاعلمي يا رعاك الله أنه نوع من أنواع السحر ويندرج تحت ( سحر الصرف ) ، وعادة ما تنتشر هذه الطريقة في جمهورية مصر العربية ، والمقصود الأول والأخير فيها هو الزوج ، وبالطبع فلا يجوز مطلقاً استخدامها لأنها كما أشرت آنفاً هيَّ نوع من أنواع السحر ، ومعلوم أن الذي يذهب إلى الساحر والعراف والمشعوذ فهو كافر بالله سبحانه وتعالى ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،



http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=11034

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 09:56 PM   #4
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الفاضل على النقل والتوضيح الطيب

أحسن الله إليك في الدنيا والآخرة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 11:13 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظكم الله ورعاكم

أخي الفاضل بو راشد ، أختي الفاضلة كريمة ..

باركا الله فيكم لمروركم العطر ومداخلتكم الكريمة ..

معذرة سؤالي محدد عن أنواع الجاوي ..

وليس عن جواز التبخير ..

هذا الموضوع قرأته منذ زمن ، وهو يمنع التبخير بالجاوي ..
وقد قرأتُ موضوع آخر يبيح التبخير بالجاوي على الرابط التالي ..

كيف يستطيع المريض أن يتعب ويعذب ويهلك الجان الذي في جسده بإذن الله تعالى ؟؟؟

رابعاً : استخدام بعض الأسبال الحسية في العلاج والاستشفاء ومن ذلك : استخدام السد الأخضر للمربوط عن أهله ، والملح الخشن ، والخلتيت ، والشذاب ، والحرمل ، والجنسنك ، وماء الورد ، وماء الزهر ، والروائح الطيبة بشكل عام ومنها : البخور الهندي والجاوي والكمبودي ، وكذلك المسك الأبيض للاعتداءات الجنسية ، والمسك الأسود للاعتداءات العادية ، والفصد ( يمكن مراجعة الطريقة في موضوع مستقل ) ، واستخدام جهاز كهربائي صغير لا يحتوي على كهرباء ذات تيار متردد ، وهذا من أفضل وأقوى الوسائل في حرب الجن والشياطين بإذن الله عز وجل 0

الصفحة الأولى ..المشاركة الثانية ..

كما أني قرأت جواز التبخير به في مكان آخر لا أذكره ...

ما سبب الإختلاف في الإستخدام ..؟

وأيهما الذي يستخدمه المشعوذون ..
وأين الجيد إن وجد ..

كما أني علمت اليوم أن بعض الناس يستخدمون الجاوي عند الإنتقال إلى البيت الجديد ...

أريد توضيح هذا فضلاً ..
أتمنى أن يكون السؤال واضحاً ...
فهو يستخدم بكثرةهنا ...

رفع الله قدركم

وأعلى نزلكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2008, 12:58 AM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

أتمنى أن أجد ضالتي ...

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2008, 11:02 AM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، هو ما قاله الأخ الحبيب والمشرف القدير ( بو راشد ) ، وقد كنت أعتقد سابقاً بأن ( الجاوي ) من البخور الطيبة التي تجوز في العلاج والاستشفاء ، إلى أن نبهني الأخ الحبيب ( بو راشد ) على أن من يستخدمه هم السحرة والمشعوذون ، وعند ذلك فالحكم هو عدم الجواز لمشابهة ذلك الاستخدام لما يقوم به السحرة والمشعوذون ، والله تعالى أعلم 0

ولذلك أرجو أن تضعي رابط الموضوع المنقول حتى يتم التعديل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2008, 11:17 AM   #9
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

الله المستعان

عجايزنا وجداتنا زمان كانوا يتبخرون به ، وهن لا يعرفن سحر ولا غيره من هذه الأمور المعقدة ، وأعتقد ما كان عندهم غيره والله أعلم ... واعتقادي الأكبر هو جهلهم وعدم علمهم بهذه الأمور

وفقكم الله لما يجبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2008, 01:43 PM   #10
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل أبو البراء

حفظكم الله ورعاكم
أحسنتم أحسن الله إليكم

بارك الله فيكم وشكر الله لكم هذه الإجابة الكريمة القيمة نفع الله بعلمكم وزادكم من فضله وعلمه
والشكر موصول للأخ بو راشد جزاه الله خيراً
بارك الله في الجميع

والله في بيتنا كلنا نكره هذا النوع من البخور ولا نعرف سبب لذلك الكره في حين المحيطين بنا يبالغون في وصفه وينكرون علينا عدم تقبله ...

الرابط موجود في المشاركة السادسة ، وقد كررته هنا ليتم التعديل بارك الله فيكم ..

هنا رابط الموضوع المنقول ..



رفع الله قدركم


وأعلى نزلكم


تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل


في أمان الله ورعايته



 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 04-09-2008 الساعة 01:53 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 10 ( الأعضاء 0 والزوار 10)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:12 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.