موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-08-2008, 06:12 AM   #1
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

Question هل تعد سلاسل الذهب للنساء المنقوش عليها آية الكرسي من التمائم ؟؟؟

عندي سؤال بالنسبة لسلاسل الذهب الذي تلبسه النساء وتكون به تعليقة من ذهب مكتوب عليها آية الكرسي ، فهل تعد هذه أيضا من التمائم ؟

وكذلك توجد بعض التعليقات الذهبية كنا نلبسها في الصغر على شكل قلب أو دائرة مكتوب عليها لفظ الجلالة ( الله ) ، فهل هذه من التمائم ؟

مع أن أغلب ظني أن الأهل أو الأسر في ذلك الوقت تعلم تماما أن الحافظ والمانع والضار والنافع هو الله وحده لا شريك له ، فلا نية أصلا من لبسها إلا الزينة ..

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-08-2008, 03:25 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( اسلامية ) ، نعم أخيتي بالنسبة لما ورد سواء الآيات أو لفظ الجلالة كل ذلك يعتبر من التمائم ، ولأنه يفضي إلى ما هو شر من ذلك كان الصحيح من أقوال أهل العلم أنه لا يجوز تعليق التمائم حتى لو كانت من الكتاب والسنة ولما في ذلك امتهان لكلام الله ولفظ الجلالة ، أو حتى الدخول بها إلى أماكن الخلاء ، أو انه يكون مدعاة للغير في تعليق ذلك رجاء الحفظ ، والله تعالى أعلم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :


ولمزيد من التفاصيل حول تعليق التمائم بشكل عام يرجى
مراجعة الرابط التالي :



( && حكم تعليق التمائم وأحكامها الشرعية && )

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-08-2008, 05:22 PM   #3
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

جزاك الله خير إختي الكريمة إسلامة
على هذا السؤال المهم
وبارك الله فيك
والله يجزي شيخنا العزيز أبوالبراء على الإفادة
والله يرزقكم الفردوس
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-08-2008, 05:28 PM   #4
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الفاضل / أبو سند على جهدك المبذول في إخراج هذا الموضوع بهذه الصورة

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-08-2008, 11:41 PM   #5
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلامية
   عندي سؤال بالنسبة لسلاسل الذهب الذي تلبسه النساء وتكون به تعليقة من ذهب مكتوب عليها آية الكرسي ، فهل تعد هذه أيضا من التمائم ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلامية
  


وكذلك توجد بعض التعليقات الذهبية كنا نلبسها في الصغر على شكل قلب أو دائرة مكتوب عليها لفظ الجلالة ( الله ) ، فهل هذه من التمائم ؟


مع أن أغلب ظني أن الأهل أو الأسر في ذلك الوقت تعلم تماما أن الحافظ والمانع والضار والنافع هو الله وحده لا شريك له ، فلا نية أصلا من لبسها إلا الزينة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلامية
  
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه






هذه فتوى ذات صلة ...لابن باز يرحمه الله ...

نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ...أن يجمعنا وإياه مع النبين والصديقين والشهداء وحسن ألئك رفيقا ....




عندي سلسلة من ذهب ومكتوب عليها اسم الله، هل يجوز لي أن أستعملها أم أن ذلك حرام؟

هذه السلسلة من الذهب التي فيها اسم الله وفيها آية من القرآن ينبغي تركها، لأنه قد يدخل بها الخلاء، تركها أولى، وقد توضع في محل يمتهن فالأولى بك أن تغيري هذه السلسلة بأن يزال منها ما فيها من أسماء الله حتى لا تمتهن؛ لأن أسماء الله عظيمة، والسلسلة قد توضع في بعض المتاع، قد تلقي في الغرفة، وقد تلقى في الصندوق، فلا يبالى بها، قد تلمس شيئاً لا يناسب فالحاصل أن تركها أولى وأحوط، تعظيماً لأسماء الله -عز وجل-، ...... تحك، أو تسبك سلبكاً جديداً ليس فيها ذكر الله -سبحانه وتعالى-، هذا هو الأولى والأحوط، احتياطاً لأسماء الله وحماية لها من الامتهان، وهكذا الثياب قد يكون فيها أسماء الله، أو آيات لا يجوز لبسها لأنها وسيلة إلى أن تمتهن أو يصيبها النجاسة من حيض أو غيره، أو تلقى فيطأ عليها الناس أو يجلس عليها الناس، فلهذا حرم لبسها، وحرم جعلها وسائد أو بسط، لأن هذا يفضي إلى امتهانها بالقعود عليها والجلوس والوطأ عليها ونحو ذلك.



http://www.binbaz.org.sa/mat/17867





    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-08-2008, 08:43 AM   #6
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الفاضل / بوراشد على نقل هذه الفتوى المهمة لنا ، فبارك الله فيك

سؤال آخر :

ما حكم أن يضع الإنسان لفظ الجلالة ( الله ) في سقف منزله أقصد في الجبس من ضمن الديكور المنزلي ، فهذا ما كانت تفعله بعض الأسر قديما ؟؟؟

أما في الوقت الحالي فرأيت بعض المنازل قد كتبت فيها آية الكرسي على الجبس أيضا ، وآخر منزل دخلته رأيتهم كاتبين أواخر سورة البقرة !!!

وماذا بالنسبة لتعليق بعض البراويز والصور التي تحتوي على بعض الآيات القرآنية ولفظ الجلالة وصور الحرم المكي والمدني ؟؟؟


فهل تنطبق نفس الفتوى على هذه الأعمال !!!


الله أعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-08-2008, 09:46 AM   #7
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا أخوتي ..

اسمحي لي اسلامية أضيف على تساؤلك أيضا :

كذلك يوجد في في المسجدالمكي والمسجد النبوي الآيات القرآنية محفورة في الجبس

ولفظ الجلالة ...كما أن الروضة في المسجد النبوي مزخرفة بالآيات المذهبة في السقف

والجدار .. فحكم الآيات على الجدار في هذه المساجد ألا ينطبق أيضا على البيوت ؟؟؟

هذا التساؤل كان يدور في بالي كلما رأيت هذه الآيات في تلك المساجد وأرى فتوى تحريم

وضع الآيات على الجدار في البيوت ؟؟؟؟؟
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-08-2008, 11:30 AM   #8
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

بارك الله فيك أختي القصواء

فعلا

توضيحك في محله ، ولم أتذكر أبدا هذا الأمر ، ولا أدري كيف غاب عن ذهني !!! ... سبحان الله

فجزاك الله خيرا على دقة ملاحظتك وحسن تفاعلك ، لا حرمك الله الأجر

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-09-2008, 01:38 AM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله في الجميع ، أما بخصوص حفر كلمة الجلالة سواء على الجبس أو تعليقاً فالأغلب أن ذلك لا يكون من باب التمائم ولو حصل فحكمه حكم ما سبق ، ولكن بالعموم هناك قول للعلماء في مسألة تعليق آيات أوز سور من القرآن العظيم أو لفظ الجلالة أنقلها لكم :

سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - السؤال التالي :

ما حكم تعليق بعض الأذكار التي تُلصَقُ على الأبواب أو السّيّارة وغيرها، وذلك للتذكير بهذه الأدعية، فيوضع دعاء الرّكوب في السيارة، ودعاء دخول الحمّام على باب الحمام‏.‏‏.‏‏.‏ وهكذا ‏؟‏ أفتوني جزاكم الله خيرًا‏ ؟؟؟‏

الجواب :

تعليق الأدعية على الأبواب وغيرها ليس معروفًا عن السّلف، ثم إننا مأمورون بالذّكر والدّعاء بألسنتنا وقلوبنا لا بالكتاب والتعليق، وإنما هذه عادة جرت، مع ما قد يترتّب على هذا العمل من ابتذال تلك الأدعية وتعريضها للإهانة وفيها أسماء الله تعالى أو آيات من القرآن أو أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الشريفة؛ فينبغي ترك هذا العمل وتجنُّبُه 0‏


أما بخصوص ما ورد في المسجد الحرام والمسجد النبوي فكل ذلك خلاف السنة والأصل في المسألة الابتعاد عن تزيين المسجد أي كان ، ولكن ذلك مما عمت به البلوى نسأل الله السلامة والعافية 0

يقول العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن اتلجبرين - حغظه الله - :

( ثم إنه يستحب عدم الزخرفة والتباهي في المساجد ، فقد ذكر البخاري عن أنس قال : « يتباهون بها ثم لا يعمرونها » ( كما في فتح الباري 1 / 539 ) وهذا الحديث رواه أحمد والدارمي وابن ماجه وغيرهم بلفظ : « لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد » وفي رواية : « يأت على أمتي زمان يتباهون بالمساجد ولا يعمرونها إلا قليلاً » ( اللفظ الأول رواه أحمد 3 / 230 ، 134 ، 145 رقم 12364،12457،12521 وغيرها . وكذا رواه أبو داود برقم 449 ، والنسائي 2 / 32 ، وابن ماجه برقم 739 والدارمي 1 / 327 ، وغيرهم . واللفظ الثاني رواه خزيمة برقم 1321 ، وأبو يعلى برقم 2817 ، وحسن إسناده المحقق وصحح اللفظ الأول ) وروى ابن ماجه عن عمر رضي الله عنه مرفوعًا : « ما ساء قوم قط إلا زخرفوا مساجدهم » ( هو لابن ماجه برقم 741 ، قال في الزوائًد : في إسناده أبو إسحاق كان يدلس ، وجبارة كذاب أي : شيخ ابن ماجه ) وذكر البخاري عن ابن عباس قال : « لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى » ( كذا في فتح الباري 1 / 539 وقد ذكره أبر داود بعد الحديث رقم 448 ، ورواه ابن ماجه برقم 740 مرفوعا بلفظ : ( أراكم ستشرقون مساجدكم بعدي كما شرفت اليهود كنائًسها ، وكما شرفت النصارى بيعها ) . وجبارة شيخ ابن ماجه كذاب ) ولابن حبان وأبى داود عن ابن عباس مرفوعًا : « ما أمرت بتشييد المساجد » ( هو في سنن أبي داود برقم 448 ، وسكت عنه . ورواه ابن حبان كما في الإحسان 3 / 70 بنحوه ) قال البخاري : وأمر عمر ببناء المساجد ، وقال : " أكن الناس من المطر ، وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس " ( كذا في فتح الباري 1 / 539 ، ولم يخرجه الشارح ) 0

وقد كثر التباهي في هذه الأزمنة بالمساجد ، وأسرفوا في زخرفتها وكثرة الإنفاق عليها ، وقد أفتى المشايخ بجواز تشييدها إذا شيدت المساكن والمنازل ، حتى لا تكون المساجد مشوَّهة حقيرة بالنسبة إلى البيوت والمنازل ، لكن بدون الإسراف والمبالغة في الزخرفة والرفع ، وكثرة الإنفاق والألوان والأصباغ ، والتنوع في ما يصرف فيها من الخزف والبلاط ، والفرش مما لا حاجة إليه فهناك مساجد بحاجة إلى أدنى عمارة ) ( فصول ومسائل تتعلق بالمساجد 1 / 13 ، 14 ) 0


هذا ما تيسر لي بخصوص ذلك ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:38 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com