موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة مواضيع الرقية الشرعية والأمراض الروحية ( للمطالعة فقط ) > العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-07-2005, 08:56 AM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Thumbs up الحكم في مسألة الأمراض الروحية ( الصرع – السحر – العين ) على الرؤى والمنامات !!!

الإخوة أعضاء وزوار ( مندى الرقية الشرعية ) حفظهم الله ورعاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لقد سمعت عن بعض المعالجين - وفقهم الله لكل خير - ممن يبني الحكم في مسألة الأمراض الروحية ( الصرع – السحر – العين ) على الرؤى والمنامات سواء كان هو الرائي أو عرضت عليه رؤيا تبين أن فلاناً عائن أو فلانة ساحرة ، ومن ثم يبني الحكم على الوصف المشار إليه ، وقد أدى هذا الأمر إلى انتشار مفاسد شرعية عظيمة بين المسلمين وتقطعت أواصر الأخوة والمحبة ودب داء النميمة والغيبة من جراء ذلك ، وفي هذه المسألة أقول وبالله التوفيق :

أ )- لا يجوز مطلقاً الأخذ بقطعية وصدق الرؤى والمنامات خاصة أنها قد تكون من تلعب الشياطين ، والاعتماد على هذه الوسيلة قد يؤدي إلى مفاسد شرعية عظيمة لا يعلم مداها وضررها إلا الله 0

ب)- يجوز في بعض الحالات وبناء على ما يراه المعالج ، استخدام أساليب معينة للتأكد من الأمر ، دون أن يؤدي ذلك إلى أية مفاسد شرعية والتي يترتب عليها زرع العداوة والبغضاء والحقد والضغينة بين المسلمين ، وأمثل على ذلك بالآتي :

يدعي البعض بأنه قد رأى رؤيا تبين بأن فلاناً من الناس قد أصابه بالعين ، ومن الأولويات التي يجب على المعالج اتباعها مع المرضى ايضاح أن الرؤى والمنامات لا تبنى عليها أحكام عامة ، ومن ثم ينظر المعالج في حال هذا الرجل ، وهل فعلاً أنه يعاني من الإصابة بهذا الداء – أعني العين - ، وعند حصول ضني لديه بناء على معطيات الحالة وظهور أعراض العين بشكل عام ، ينظر بعدها في حال الشخص المشار إليه هل هو متهم فعلاً بين الناس بهذا الأمر فإن ثبت ذلك ، عندها يلجأ المعالج لاستخدام الحيلة لأخذ أثره أو غسله أو وضوءه دون أن يشعر العائن بذلك ، ويطلب من المعين استخدام ذلك الماء على الصفة الواردة في السنة المطهرة ، فإن كتب الله له الشفاء فالحمد لله رب العالمين ، وإلا فقد يكون هذا الأمر من تلعب الشياطين 0

ج)- قد تحدث لبعض المعالجين المحافظين على العبادات ، ومن حملة كتاب الله ، ومن العاملين به ، ومن أهل العلم الصحيح ، وأهل العقيدة السلفية السليمة ، بعض خوارق العادات ، أو المكاشفات ، عند ذلك لا بد للمعالج من مراعاة المصلحة الشرعية الخاصة والعامة ، فلا يظهر مثل ذلك الأمر للناس ، ويتوصل إلى المراد والمقصود دون زرع الشبهات في النفوس أو وضع علامات استفهام على نفسه ، وأمثل على ذلك بالآتي :

قد يرى المعالج رؤيا في شخص ما تبين أنه مسحور ، وأن السحر موجود في غرفة النوم وفي مكان معين بالتحديد ، في هذه الحالة لا يجوز للمعالج أن يأتي الرجل ويبين له ذلك ويقول له : أنت مسحور ، وسحرك في غرفة النوم وفي المكان الفلاني ، لأن مثل هذا التصرف سوف يضع علامة استفهام حول ما قاله ، بحيث يُنشر عنه ذلك بين الناس ، وقد يتهم بأمور كثيرة منها السحر ، والشعوذة ، والاستعانة ، وغير ذلك من أمور أخرى ، ويجب عليه أولاً أن يتحقق ولو بشكل ضني أن الرجل يعاني من أعراض السحر ، فإن تبين له ذلك من خلال ظهور أعراض هذا المرض أثناء الرقية الشرعية ، عندها يحاول بطريقة أو بأخرى التوصل لغرفة النوم والبحث هو وصاحب البيت عن المقصود إلى أن يتوصل إلى مكان السحر ومادته ، التي رآها في منامه ، فإن حصل ذلك فقد كفانا الله هذا الشر ، وبهذه الطريقة يكون قد تحقق المقصود والهدف دون زرع الشك والريبة في نفوس الآخرين ، ولله الحمد والمنة 0

هذا ما تيسر لي سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا للحق ، وأن يجعلنا من اتباعه ورواده ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-07-2005, 07:08 AM   #3
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

شيخي الفاضل : أبو البراء
بارك الله فيك ، وجزاك خير الجزاء
وأجزل لك الأجر والمثوبة والعطاء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2005, 02:35 AM   #4
معلومات العضو
themother

افتراضي

لي سؤال في هذا الجانب:
في إحدى جلسات الرقية التي تذهب إليها أختي مع الوالد ، حدث أن إستغفت (غالبها النوم القليل) أثناء الجلسة ، وفي هذه الأثناء شاهدت حول الكرسي الذي يجلس عليه الوالد ذب أبيض كبير وله وجه كلب .
مع العلم أن لدينا خادمة أندونيسية نشك في أنها تعمل سحر لنا.
فهل لهذا التخيل أثناء الجلسة أي مدلول؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2005, 02:04 PM   #5
معلومات العضو
الحمدلله

افتراضي

بارك الله اخي ابو البراء على الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتك

عندي تساؤل شيخنا الفاضل ..
ماهي خوارق العادات والمكاشفات اللي قد تحدث للمعالج واللي ذكرتها بالفقرة (ج) ؟
وكيف يمكنني ان افرق بين المعالج الشرعي والساحر إذا رأيت منه بعض من هذه الخوارق ؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2005, 09:38 PM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الإخوة الأفاضل أعضاء وزوار منتدى الرقية الشرعية ) حفظهم الله ورعاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أما بخصوص سؤال الأخ الفاضل ( themother ) حيث يقول :

في إحدى جلسات الرقية التي تذهب إليها أختي مع الوالد ، حدث أن إستغفت (غالبها النوم القليل) أثناء الجلسة ، وفي هذه الأثناء شاهدت حول الكرسي الذي يجلس عليه الوالد ذب أبيض كبير وله وجه كلب .
مع العلم أن لدينا خادمة أندونيسية نشك في أنها تعمل سحر لنا ، فهل لهذا التخيل أثناء الجلسة أي مدلول ؟؟؟

الجواب : مثل هذا الأمر ليس له علاقة بالرؤى والأحلام ، ولكن قد يدا مثل هذل الوضع على الشيطان المقترن ، وقد يكون من خدام السحر ، أما أن نشك بالخادمة بناء على اعتقاد ضني دون الدليل الذي يثبت جريمة السحر فهذا لا يجوز ، والله تعالى أعلم 0

أما بخصوص سؤال الأخ الفاضل حيث يقول :

ماهي خوارق العادات والمكاشفات اللي قد تحدث للمعالج واللي ذكرتها بالفقرة (ج) ، وكيف يمكنني ان افرق بين المعالج الشرعي والساحر إذا رأيت منه بعض من هذه الخوارق ؟؟؟

الجواب : الذي أعنيه هنا ا، الله سبحانه وتعالى قد يطلع المعالج على مكان السحر بطريقة أو بأخرى ، وقد ضربت مثلاً يوضح هذا الأمر ، أما الفرق بين المعالج والساحر فتجده من خلال النص المقتبس التالي :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
   1- طلب اسم المريض واسم أمه : سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - عن فئة من الناس يعالجون بالطب الشعبي على حسب كلامهم ويسألون عن الاسم واسم الأم ويطالبون بالمراجعة غدا ، وعند مراجعتهم يقال لهم إنك مصاب بكذا 0 ويقول أحدهم : أنه يستعمل كلام الله في العلاج 0 فقال - رحمه الله - : ( من كان يعمل هذا الأمر في علاجه فهو دليل على أنه يستخدم الجن ويدعي علم المغيبات ، فلا يجوز العلاج عنده كما لا يجوز المجيء إليه ولا سؤاله لقول النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الجنس من الناس : " من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " ( صحيح الجامع 5940 ) 000 أخرجه مسلم في صحيحه ) ( فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - جزء من فتوى - 1 / 22 ) 0

2- طلب أثر من المريض كشعره أو قطعة من ملابسه أو صورته وغير ذلك من الآثار الخاصة به : سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله ابن باز – رحمه الله - عن حكم ما يفعله بعض الناس بإرسال ثوب أو قميص لبعض الناس الذين يدعون المعرفة وذلك لتحديد الداء ووصف الدواء بعد ذلك ؟؟؟

فأجابت : ( يحرم الذهاب لمن يدعون علم المغيبات ولا يجوز أن يرسل لهم ثوب ولا قميص ولا غيره ويحرم تصديقهم مما يقولون للأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم الدالة على ذلك0وبالله التوفيق ) ( فتاوى اللجنة الدائمة – فتوى رقم ( 9807 ) – فتاوى العلماء – ص 160 ) 0

3- استخدام كلام غير مفهوم وطلاسم وغيره من الأمور غير المعتادة 0

4- إعطاء التمائم المتنوعة : والتي تحتوي على أرقام وحروف ومربعات وكلمات غير مفهومة وأسماء - للجن كشمهرير وهمشوش وغيره من الأسماء ، أو سور من كتاب الله عز وجل مقطعة أو ناقصة الأحرف أو غير منقطة أو مقلوبة أو غير صحيحة ونحوه ، أو بعض الكلمات والرموز الغريبة وصور للأفاعي والعقارب ، خاصة ما يطلق عليه اسم ( العهود السليمانية السبعة ) 0

5- النفث في الماء وغيره بطلاسم وكلمات غير مفهومة 0

6-استخدام العقد بالخيط أو الحبل أو غيره والنفث عليها بطلاسم وكلمات غير مفهومة0

7- إطلاق البخور لاستحضار الشياطين ، وسماع أصوات غريبة كصوت أجنحة طير أو كلام أو طرق ونحوه 0

8- قذارة المكان الذي يستخدمه الساحر وقذارة الساحر نفسه 0

9- الانزواء إلى غرفة مظلمة للتحدث مع الشياطين ممن يعينونه على أفعاله الخبيثة 0

10- طلب القيام ببعض الأمور الكفرية أو الشركية كذبح الدجاج الأسود أو الضأن الأسود غالبا دون التسمية ، وهذا يعني الذبح للجن والشياطين وقد أشرت إلى خطورة ذلك في الحديث عن إخلاص التوحيد لله سبحانه وتعالى 0

11- استغلال المرضى من الناحية المادية وطلب الأموال الطائلة : وقد سمعت عن بعض العامة ممن دفع مبالغ خيالية لهؤلاء الخبثاء 0

12- الخلوة بالنساء دون رادع ديني ، أو وازع أخلاقي ، وقد يصل الأمر إلى فعل الفاحشة والعياذ بالله ، وكم سمعنا من القصص الكثيرة على شاكلة ذلك الأمر 0

13- طلب فعل ما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه ، كقطع شجر السدر من المنزل أو قتل الهدهد أو الضفدع ونحو ذلك من أمور أخرى 0

14- إحضار السحر أو العمل بوعاء أو طنجير ونحوه ، بواسطة التمائم والعزائم الكفرية ، واستخدام الجن والشياطين في ذلك ، وادعاء ** السحر بهذه الطريقة ، وأن هناك خدام للسور والآيات ومن هؤلاء الخدام الصمدية والأحدية ونحو ذلك من ترهات وأباطيل الصوفية الضالة المبتدعة 0

قال ابن قدامة : ( قيل لأبي عبدالله : أنه يجعل في الطنجير ماء ويغيب فيه ، ويعمل كذا ، فنفض يده كالمنكر ، وقال : لا أدري ما هذا ، قيل له : فترى أن يؤتى مثل هذا يحل السحر ؟ فقال : لا أدري ما هذا ) ( المغني – 8 / 154 ) 0

15- القيام بأفعال غريبة كاستخدام الحبل وقياسه : ويزعمون أنه إن طال كان المريض مصابا بالعين ، وإن قصر فإنه مصاب بالسحر ، وإن بقي الحبل على حاله فإن المرض عضوي ، وقس على ذلك كثيراً من الأمور الأخرى 0

16- استخدام النجاسات كالبول والحيض : وإعطائه للشخص سواء كان رجلا أو امرأة عن طريق الشرب أو الأكل ، أو كتابة آيات من كتاب الله عز وجل بهذه النجاسات 0

ومن هؤلاء السحرة والدجاجلة من يدخل الحمام ويطأ المصحف بقدمه أو يتغوط عليه ونحو ذلك من أفعال الكفر والردة ، كل هذا لإرضاء الشياطين والتقرب إليهم 0

17- يشار على المريض باعتزال الناس فترة معينة في غرفة لا تدخلها الشمس ويسميها العامة ( الحجبة ) أو ( الخلوة ) 0

18- يطلب من المريض بأن لا يمس الماء لمدة معينة قد تصل إلى أربعين يوما 0

19- يطلب من المريض أن يدفن أشياء في الأرض أو أن يرش مواد سائله ، أو يضع بيضا فاسدا على عتبات الأبواب أو في المنازل ، وكل ذلك يكون قد نفث عليه الساحر بريقه الخبيث 0

20- قد يعطي المريض أوراقا يحرقها ويتبخر بها 0

21- قد يكتب للمريض حروفا مقطعة أو طلاسم معينة ويأمره بإذابتها في الماء وشربه 0

22- إعطاء بعض المعلومات الحقيقية الواقعية عن حياة المريض الخاصة أو علاقته بمن حوله،وكل ذلك يكون بالاستعانة بالجن والشياطين0

23- ظهور علامات الفسق على الساحر ، ومن ذلك حلق اللحية وإسبال الثوب وإطالة الشارب والتكاسل عن صلاة الجماعة ونحو ذلك من أمور كثيرة أخرى 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن إمكانية معرفة الساحر وتمييزه من غيره ؟ حيث أن هناك من يدعي القراءة بالرقية الشرعية ولا يدرى عن حاله ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( الساحر هو الذي يظهر أعمالاً تخالف ما في قدرة الإنسان ظاهراً ، كإخباره بالمغيبات ، ومكان الضالة والمسروق ، وما في الضمير ، وهو يتوصل إلى ذلك باستخدام الشياطين ، والتقرب إليهم بما يحبون ، من فعل المعاصي ، وترك الطاعات ، وأكل الحرام ، وملابسة النجاسات ، ودعاء الغائبين ، ونحو ذلك ، وقد يعرف الساحر بعمل شيء من أنواع السحر كالشعوذة ، والمخرقة ، والتلبيس على أعين الناظرين ، والخط في الأرض ، وهو فعل الرمالين الذين يخطون في الأرض خطوطاً كثيرة بسرعة ، لمعرفة النحس والسعد ، ومثله الضرب بالحصى ، إذا جاءهم من يستخبرهم عن أمر مستقبل رموا بعدد كثير من الحصى ، ثم قاموا بعده ، فيتفاءلون بالفرد دون الشّفع أو بالعكس ، ومنهم من يعرف بنظره في النجوم ، أو بنفثه في العقد ، أو بجمعه أشياء نجسة من الشعر والزبل ، ومعها قطع من حديد ونحوه ، وللسحرة كتب ومشايخ يعلمونهم السحر ، وأكثر ما يعلمون بواسطة الشياطين ، ولا يغتر بما يظهره بعضهم من كثرة الذكر والقراءة ، والصلاة ، والصدقة ، ونحوها ، فإن قصده ترغيب الناس وخداعهم حتى يغتر به الجاهل ، ويعتقد أنه يعالج بالرقية الشرعية ، والقرآن الكريم ، وهو ليس كذلك ) ( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 47 ) 0

ومما لا شك فيه أن السحر علم قائم له قوانينه وفنونه الشيطانية الخبيثة وكافة النقاط المذكورة آنفاً لا تكفي للحكم على الشخص دون الدراسة المعقدة لهذا العلم الشيطاني ، فأساس عمل الساحر هو العلم الذي تعلمه من خلال كتب السحر الكثيرة المنتشرة في معظم بلدان العالم الإسلامي وكذلك الممارسة العملية بمساعدة الجن والشياطين ، إلا في بلاد قلة حباها الله برحمته سبحانه وتعالى ومنها المملكة العربية السعودية ، بلاد التوحيد والعلماء الأجلاء التي التزمت بتطبيق شرع الله سبحانه وتعالى في منهجها فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظها سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين إنه سميع مجيب الدعاء 0

تلك بعض السمات والعلامات المميزة للسحرة والمشعوذين والكهنة والعرافين ، وعلى المسلم أن يحذر من هذه الفئة الباغية ، ويعلم يقيناً إن ارتياد أوكار السحرة والمشعوذين يعد كفراً بالله عز وجل ، وفيه تدمير للعقيدة من أساسها ، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظنا من شرورهم وأن يرد كيدهم إلى نحورهم ، والله تعالى أعلم 0

مع تمنياتي لكم جميعاً بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-07-2005, 09:35 PM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( أسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-09-2005, 07:23 AM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

وإياكم أخونا الفاضل ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:19 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.