موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-05-2007, 04:27 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( الصداع النصفي مرتبط بالأزمات القلبية لدى الرجال )&

أشارت نتائج دراسة نشرت حديثا الى أن الرجال الذين يعانون من الصداع النصفي يواجهون مخاطر اكبر بالاصابة بأمراض القلب وخاصة الازمات القلبية.

ووجد الباحثون ان هناك مخاطر متزايدة بنسبة 24 في المائة للتعرض لامراض الاوعية الدموية القلبية بشكل عام لدى الاشخاص الذين ينتابهم صداع نصفي مقارنة بهؤلاء الذين لا يواجهونه ومن بينها مخاطر متزايدة بنسبة 42 في المائة في الاصابة بأزمات قلبية.





وتتبعت الدراسة التي نشرت في دورية “سجلات الطب الباطني” the Archives of Internal Medicie نتائج مماثلة بين السيدات.

وتتبع الدكتور توبياس كيرث بكلية طب هارفارد وبريجهام ومستشفى النساء في بوسطن وزملاء له 200884 رجلا تراوحت اعمارهم بين 40 و84 عاما من الذين ليس لديهم تاريخ اصابة بأمراض القلب ابتداء من اوائل الثمانينيات وحتى عام 2005. ويعاني نحو 7 في المائة فقط من الرجال الذين شملتهم الدراسة من صداع نصفي.

وقال كيرث انه لم يتضح بعد طبيعة الصلة بين الصداع النصفي وتزايد مخاطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية القلبية.

وقال كيرث “الاجابة الامينة هي.. غير معروف”. لكنه اشار الى ان الناس الذين ينتابهم صداع نصفي يميلون الى ان يكون لديهم عوامل أكبر لمخاطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية بالقلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.

وقال كيرث “في هذه المرحلة من المبكر جدا القول حقيقة ان الصداع النصفي مسؤول مباشرة عن امراض الاوعية الدموية بالقلب”.

والصداع النصفي وهو نوع مؤلم بشكل خاص من الالم الذي يصيب الرأس بشكل متكرر وعادة ما يتميز بشعور بالدوار والغثيان والتقيؤ او الحساسية المفرطة للضوء والصوت. وتعد المرأة أكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي بثلاثة اضعاف عن الرجل.

وركزت هذه الدراسة على الرجال المصابين بالصداع النصفي.

وكان نفس الباحثين قد نشروا في العام الماضي دراسة تتبع نحو 28 الف امرأة حيث أظهرت ان النساء اللائي يعانين صداعا نصفيا اكثر ترجيحا للاصابة بامراض الاوعية الدموية بالقلب.

وكتب الباحثون ان اكثر من 28 مليون شخص ينتابهم الصداع النصفي في الولايات المتحدة وحدها بينهم نحو 18 في المائة من النساء و6 في المائة من الرجال.

وحتى اليوم مازالت هذه الابحاث متضاربة في تحديد اسباب الاصابة بالصداع النصفي او ما يعرف بالشقيقة، لكنها تتفق على أن النساء هن الأكثر معاناة من هذا المرض المزمن،حيث تعاني منه حوالي 25% من النساء وحوالي 8% من الرجال في العالم، وقد صنفته منظمة الصحة العالمية على رأس قائمة 20 مرضاً تتسبب في الاصابة بالعجز والاعاقة عن العمل ومواصلة الحياة بشكلٍ طبيعي.

ونتيجة لما يسببه من عجز عن العمل في فترات الاصابة به، والتي تتراوح مابين أربع ساعات إلى ثلاثة أيام في حالة الإصابة بالنوع العادي منه وتصل إلى عشرين يوماً في النوع الشديد منه، فان الكثير من الدول تتكلف خسائر اقتصادية كبيرة جدأً، ففي بريطانيا وحدها يعاني منه حوالي ستة ملايين شخص معظمهم بالطبع من النساء، ويتكبد الاقتصاد البريطاني إثر ذلك خسائر تقدر بمليار جنيه استرليني سنوياً.

كما تشير احدث الدراسات البريطانية إلى أن هذا المرض يصيب 54% من ضحاياه مرة كل شهر ويصيب 13% منهم مرة أو مرتين كل أسبوع والمرأة أكر عرضة لنوباته، وخصوصا في مرحلة سن اليأس بسبب تغير معدلات الهرمونات الأنثوية لديها وتزداد حدته بين المدخنات منهن أيضاً والجدير بالذكر حسبما تقول الدراسة إن 6% من المصابين به حول العالم مصابون أيضاً بالصرع.

وهناك نوعان من الصداع النصفي نوع عادي وتستمر نوبته من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام، يشعر خلاله المصاب بألم في جانب الرأس والجانبين وقد يكون الألم نابضا أو متوسطاً أو شديدأ. وصداع نصفي شديد تستمر نوبته حوالي 20 يوماً ويسبقها توتر عصبي وتوشوش الرؤية كما يرى المصاب به الخطوط متعرجة وفلاشات ضوء لا وجود لها في الواقع، وأحياناً بفقد النظر مؤقتاً ويجد صعوبة في الكلام،كما يشعر بضعف الذراعين والساقين وتنميل في الوجه واليدين والم في الجبهة والكفين والأذنين وقد يظهر الصداع في جانب واحد من الدماغ خلف العينين أو حولهما.

وهناك إجماع بين الاطباء على أن الصداع النصفي يحدث تغيرا في سريان الدم داخل شرايين الدماغ وذلك كرد فعل لأنواع مختلفة من المؤثرات، مما يتسبب في اعتلال عقلي معقد.

وتشير إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت حول اسباب الاصابة، إلى أن الجهاز العصبي يستجيب لمؤثر ما كوجود ضغط نفسي يتسبب في حدوث تشنج أو تقلص الشرايين الموجودة في جذع المخ، وهذا التقلص يتسبب في منع سريان الدم أو تقليله في بعض شرايين المخ فتقل نسبة الدم الموجودة بالمخ، وينتج عن ذلك نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ ثم تبدأ أعراضه في الظهور.

وكرد فعل لتقلص بعض شرايين المخ تحدث عملية مضادة من اتساع في بعض الشرايين الأخرى لزيادة سريان الدم وبالتالي الأكسجين، فيسبب هذا الاتساع ألماً نابضاً داخل الرأس.

وتشير أبحاث أخرى إلى أن سبب الإصابة به هو عدم التوازن بين عنصر الماغنيسيوم وهرمون السيروتونين بالمخ والمعروف بهرمون السعادة فيؤدي إلى حدوث تغيير في كهرباء المخ وفي التفاعل بين الأعصابه وشرايينه التي تتحكم في العينين والأنف والفم مما يطهر الألم في مراكز المخ.

وهناك فريق ثالث يرى أن الإصابة به ترجع لعوامل جينية واستعداد وراثي.

وتصف الجمعية الدولية للصداع هذا المرض بأنه يشبه الهجوم المكثف لجيش بأكمله على نقطة واحدة أو جانب واحد، ينتج عنه الم محكم يفتك بالرأس ويمتد إلى عضلات الرقبة، ويزداد الألم في المناطق المجاورة للعينين، فيصبح مريضه اسيراً أعراضه فلا يريد الكلام والا الحركة ولا ستزداد آلامه، ويصاحب هذا الألم تغيرات في الحالة النفسية والمزاجية من اكتئاب وغضب وشعور زائد بالنشاط وبالبرودة أيضاً نتيجة انقباض شرايين الأطراف، كما يعاني اصحابه الكسل والإرهاق والتثاؤب بكثرة وزيادة مرات التبول وفقدان الشهية.

وهناك أربع طرق علاجية للصداع النصفي، والطبيب هو الذي يختار الطريقة الأنسب لكل مريض حسب حالته، وهي العلاج بالعقاقير، والعلاج بغير العقاقير والعلاج بالتدخل الجراحي والعلاج بالموجات المغناطيسية. وقد دخل الطب التكميلي مؤخرا في دائرة العلاج خاصة باستخدام الحجامة.

المصدر : مجلة الصحة والطب .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-05-2007, 05:52 PM   #2
معلومات العضو
عبدالله نعيم

إحصائية العضو






عبدالله نعيم غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة kuwait

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

الموضوع جيد ولكن لأول مرة يذكر أن هناك علاقة بين الصداع النصفى وبين ارتفاع الضغط والأزمات القلبية فأنا اعانى من صداع نصفى ورغم ذلك فضغطى منخفض 100/70 وأمارس الرياضة خاصة المشى والسويدى والحمدلله لم اعانى من اى ازمات قلبية فهل هناك دراسة او احصائية تثبت انه يوجد علاقة بين الصداع النصفى والازمات القلبية وارتفاع الضغط .
جزاكم الله خيرا ووفقكم الى مافيه الخير والنفع للناس.
عبالله نعيم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-05-2007, 06:46 PM   #3
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب ( عبدالله نعيم ) حفظه الله ورعاه

أخي الحبيب : العلم يتطور يوما بعد يوم .. وأمراض غريبة تنتشر من هنا وهناك .. وكل يوم يمر علينا نكتشف فيه شيئا جديدا .

العادات الغذائية العشوائية السيئة والتدخين تلعب دورا هاما وكبيرا ورئيسيا في انتكاس الحالات الصحية بشكل عام .

طبيعة العمل بين الناس كذلك تلعب دورا مؤثرا تختلف من شخص لآخر .

وانت يا أخي الحبيب الذي أسأل الله سبحانه وتعالى أن يمدك وينعم عليك بنعمة الصحة والسلامة والعافية وأن يحفظك من كل مكروه ( يجب أن لا تقارن نفسك مع غيرك ) فأنت تمارس ووتبع نظام رياضي خاص ينشط فيك الدورة الدموية باستمرار ، وربما يكون لديك كذلك اسلوب غذائي خاص تحافظ عليه وإن لم يكن كذلك ، فقد تكون محافظا نوعا ما .

ولكن غيرك قد يكتفي بالأكل والنوم والجلوس خلف المكتب ومقود السيارة ويعيش حياة كسل وخمول .

والفرق شاسع .. وأي فرق يا أخي الحبيب .

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:43 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.