موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 30-04-2005, 03:30 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up الأسباب المباشرة التي يغلب فيها التأثير العقلي : ( 17 ) !!!

يرى علماء النفس أن الأسباب المباشرة التي يغلب فيها التاثير العقلي من الصعب جدا تعريفها وتحديدها ، لكونها تتطلب جهد مضني في تتبع حياة المريض في أدوارها المختلفة ، وخاصة في دور الطفولة الأولى ، التي أثبتت التجارب أن كثيرا من الأمراض العقلية والعقد النفسية تبذر فيه بذورها . ولا يمكن تحديدها على معالم مرض إلا العالم النفسي الخبير الماهر ، الذي يعرف أساليب المعالجة النفسية المختلفة .

وإذا كانت أكثرية هذه الأسباب تعود في النهاية إلى اضطرابات انفعالية ، وجب علينا أن نتحدث عن الانفعالات على اختلافها وتنوعها ضرورية لتكوين الشخصية ، ولابد منها للاحتفاظ بحياة عقلية متزنة ، مثلها في ذلك مثل القلب الذي إذا صلح صلح الجسد كله ، وإذا فسد فسد الجسد كله

وإذا توقفت الانفعالات عن العمل ، ولم يظهر لها أثر في حياة الشخص ــ كما في بعض حالات الشيخوخة ــ والخمود العقلي ، تبع ذلك توقف العقل عن العمل ، أو على الأقل فسدت الحياة العقلية ، واعتراها شيء من الجمود والكسل .

ويذهب علماء النفس إلى أن كل انفعال هو قوة دافعة فعالة ، عميقة التأثير في السلوك الإنساني ، والانفعالات هي الدوافع الحيوية التي تصدر عنها أعمال الإنسان وأحكامه ، دون شعور منه في كثير من الحالات . ومن الثابت أنها هي وحدها المسيطرة على حياة الطفل ، ولو نظرت بدقة إلى أفعال الناس لوجدت أنها تعود في النهاية إلى الثورات الانفعالية ، التي هي مصدر الثورات الاجتماعية .

ومن المسلم به أن القوة الانفعالية هي التي توجه الإنسان إلى الخير ، وقد توجهه إلى الشر ، وأن السلوك الناتج عنها سواء بالنسبة للفرد ، أو بالنسبة للجماعة ، فقد يكون نافعا وقد يكون خطرا مضرا ، فثورة انفعالية قوية قد تهدد كيان العقل ، وثورة انفعالية حادة قد تؤدي بالأمة ، وتوردها موارد الهلاك ، وتجلب لها الخراب والدمار ، أو الذل والعار .

ولاسبيل إلى السلوك القويم إلا بتحكم العقل ، وضبط الإنفعالات وتوجيهها التوجيه المستقيم . ومن المعقول أن يكتسب الإنسان فضيلة ضبط النفس وأن يسيطر على انفعالاته ، إذا تمتع بالإرادة القوية ، لان الاستسلام للانفعالات ، والخضوع لها من صفات الطفل الظاهرة ، التي لاينبغي للبالغ أن يتصف بها .

ومن الطبيعي جدا أن يكون للانفعالات آثار ظاهرة في الجسم والعقل معا ، باعتبارها مرتبطة ارتباطا كليا بعضها ببعض ، فأي نزعة انفعالية مهما بلغت من القوة أو الضعف تترك خلفها بصمات وآثار جسمانية ملائمة ومنسجمة مع قوتها وضعفها . وهذا ما يعرف بالأثر الجسماني للانفعال .

وليس بمقدورنا أن ننكر أن العقل الإنساني مزود بقوة احتمال كبيرة يستطيع معها أن يحتمل النزوات الانفعالية القوية ، ويصمد لها مدة طويلة ، ولكنه مع ذلك قد يصيبه الوهن أمام الانفعالات الضعيفة التي تبقى مدة تقلقه ، وقد تسبب الانفعالات الضعيفة الطويلة الأجل ضعف في العقل ، فتوهن قدرته على الاحتمال ، فيكون عرضة للهرب أمام أي ثورة انفعالية حادة ، كون الانفعالات الضعيفة الطويلة الأجل أشد تأثيرا في العقل من الإنفعالات الحادة الوقتية .

ومما لاشك فيه أن قوى النفس الإنسانية وانفعالاتها ، تتطلب الانسجام والتوافق ، وذلك يعود إلى اختلاف النزعات الغريزية وتضاربها في الاتجاه ، فالغرائز الفردية قد تعارض الغرائز الاجتماعية ، مما يؤدي إلى نشوء تفكك الشخصية ، واضطراب الحياة العقلية فيختل ميزان العقل والجسم ، وتنشأ الأمراض العقلية أو الجسمية .

( في سبيل موسوعة نفسية / الدكتور مصطفى غالب )

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2005, 12:51 PM   #2
معلومات العضو
منبر الحق

افتراضي

ولاسبيل إلى السلوك القويم إلا بتحكم العقل ، وضبط الإنفعالات وتوجيهها التوجيه المستقيم . ومن المعقول أن يكتسب الإنسان فضيلة ضبط النفس وأن يسيطر على انفعالاته إذا تمتع بالإرادة القوية!!!!!!!!!!!!!!!!!
فعلا الإراده القويه مااجملها وأعظمها فهى تساعد كثيرا القضاء على مشاكلنا مع أنفسنا ومع غيرنا من اللإنس والجن،،،فهذا الصفه التى نفتقدها عندما تضطره الأحوال النفسيه من هم وقلق أن يستسلم وتضعف إرادته وهذ الملاحظ كثيرا لدى أغلب البشر.....
إلى الأما م ومع جديد روائع المقالات النفسيه التى تصدر من أناملك الكريمه...
وبارك الله فى علمك وعملك..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2005, 01:07 PM   #3
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله )

بارك الله فيك أختي الفاضلة ( منبر الحق ) وجزاك الله خيرا إن شاء الله .. مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية ... والسلامة .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-05-2005, 03:21 PM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 05:30 PM   #5
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي






... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:39 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.