موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-11-2007, 09:44 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( التهاب العصب الرسغي يصيب النساء أكثر من الرجال)&

التهاب العصب الرسغي هو حالة مرضية يكون عصب الرسغ المتوسط مضغوطاً بين الأنسجة المحيطة به.عصب الرسغ (اليد) المتوسّط هو العصب الذي يمر في أسفل الرسغ وهو عصب كبير يغذي بالإحساس جزءا من اليد (اصبع الإبهام والسبابة والوسطى ولجزء من الإصبع الرابعة من اليد من جهة باطن اليد) حيث يمر العصب بنفق ضيق في مفصل الكف لكي يغذى الجزء الجانبي من اليد بالإحساس و أيضًا يزوّد عضلات أصبع الإبهام لكي يمكنها من الحركة.


إذا كان هناك ضّغط على عصب الرسغ المتوسط يشعر المريض بتنميل ووخز في الأصابع والإبهام وقد يفقده للإحساس وقد يشعر المريض بضعف في عضلات إصبع الإبهام.كما أن عصب الرسغ المتوسّط كثير الحساسية وممكن أن يتأثر بسهولة.حول التهاب العصب الرسغي يقول د البدر بن حمزة حسين استشاري أمراض الباطنية والروماتيزم: يصيب المرض النساء أكثر من الرجال ويمكن أن يحدث المرض في أيّ عمر ولكن معظم النّاس المصابين بالتهاب الرّسغ أعمارهم بعد سن الخمسين سنة.


الأشخاص الذين يعملون في الأنشطة التي يمكن أن تضع توتر على أسفل الرسغ قد يكونون أكثر عرضة للمرض من غيرهم يمكن أن يؤثّر التهاب العصب الرسغي على إحدى أو كلتا اليدين، والأعراض التي يشتكي منها المريض هي ألم في اليد وشعور بوخز خفيف وتخدر في أصابع اليد جميعها ما عدا اصبع الخنصر (إصبع اليد الصغيرة) فلا يَتَأَثَّر على الإطلاق. ويمكن أن يشعر المريض بأن أصابع يده مورمة ومتضخمة.


قد يكون هناك ألم في اليد المتجه إلى الأعلى نحو الذراع وقد تكون هذه الأعراض أكثر وضوحا ليلا.


يمكن أن تصبح يد المريض ضعيفةً خصوصاً عند عمل الأنشطة التي تتطلّب اشتراك اصبع الإبهام مثل الإمساك بالأشياء وممكن أن يتسبّب هذا بسقوط الأشياء من اليدين.


الأسباب


أسباب المرض كثيرة منها ما هو معروف ومنها غير معروف. من الأسباب المعروفة للمرض: الحركات المتكرّرة واستخدام اليدين لفترات طويلة مثل الذين يعملون على الكمبيوتر لفترات طويلة، مرضى داء السكري، المرأة الحامل، الأمراض الهرمونية مثل مرضى الغدة الدرقية، المرأة بعد سن اليأس، قد يكونون أيضا معرضين أكثر من غيرهم لا التهاب الرّسغ وكذلك الأمراض الرّوماتيزم المختلفة قد تسبّب في التهاب نفق الرسغ العصبي. إذا اعتقد الطبيب أنّ لدى المريض (التهاب العصب الرسغي) فأنه يحتاج إلى فحص طبي ّ و اختبارات معينة مثل اختبار توصيل العصب الكهربائيّ.


التشخيص


الهدف من تشخيص التهاب الرسغ هو تخفيف الألم، استعادة الإحساس الطبيعي ّ ومنع حدوث المضاعفات ومحاولة معرفة ألأسباب له إن وجدت. إن الوصول إلى التشخيص الصّحيح مبكر مهمّ كما هو في معظم الأمراض لمنع حدوث المضاعفات.


العلاج


يعتمد علاج المرض على علاج السبب الرئيسي إن وجد حيث في بعض الحالات يكون المرض عبارة عن عرض من أعراض أمراض أخرى مثل كسل الغدة الدرقية، أو داء السكري.إن علاج المرض الأساسي سوف يخفف من الأعراض وقد يزيلها تماماً كما في حالة الحمل عند النساء بمجرد أن تلد الأم جنينها سوف تتلاشى أعراض المرض تماماً.في بعض الحالات تكون الأعراض شديدة وفي هذه الحالة من الممكن أن يستخدم الطبيب المسكنات ومضادات التهابات.


من العلاجات غير الدوائية يمكن أن يستخدم المريض بعض أنواع الجبيرة التي توضع وتلبس حول مفصل اليد يمكن أن تساعد في راحة المفصل وتجعل المفصل في وضع مريح أثناء النوم والعمل. وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن يحقن الطبيب علاجاً مضاداً للالتهاب يسمى (كورتيزون) مباشرةً حول العصب المتأثر.


العلاج الجراحي


إذا لم تساعد العلاجات السابقة في إزالة الأعراض أو أن العصب بداء يتأثر وتضعف عضلات اصبع الإبهام فيفضل أن يتدخل جراحياً.حيث يعمل الطبيب الجراح على فك الضغط من على العصب المتوسّط، وهي عملية جراحية بسيطة يقوم بها عادة جراح الأعصاب أو الجراح المتخصص في عمليات اليد. قد يحتاج المريض إلى عدّة أسابيع بعد العملية الجراحية للشفاء الكامل، وربّما يكون ضروريّا للمريض الحدّ من استخدام اليد والمعصم لمدّة أسبوع أو أسبوعين لمساعدة التئام الجرح.


الأشخاص الذين عندهم أعمال تتطلّب العمل اليدويّ الثقيل قد يتطلب منهم البعد عن العمل لمدة أسابيع عديدة بعد العملية الجراحية وستعتمد نتائج الجراحة جزئيًّا على مدى عودة الإحساس للأصابع ومدى عودة قوة عضلة اصبع الإبهام إليه وعلى وقت إجراء العملية الجراحية مبكرا وليس بعد أن يكون العصب قد أصبح متأثرا بشكل كبير.


نقاط مهمة في حياتنا اليومية


اختر وقتاً مناسباً لك يومياً لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين.هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها:


- بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مراراً وتكراراً، يجب عليك التّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.


- خذ الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة.


- حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.


- تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة ، وحاول أن تتجنب الوضع غير المريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة.


- استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بأن يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث إن الإنسان يقضي ثلث يومه تقريبا على السّرير.


- حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم؟


المصدر : المجلة الصحية ( الصحة أولا ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-12-2007, 05:13 PM   #2
معلومات العضو
عبداللطيف حسان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

لجميع التهابات الاعصاب بشكل عام:عمل مغطس فيه خليط من الاعشاب التاليه :اللافندر ، البنفج ، اكليل الجبل ، زهرة الاذريون

1.خليط من الاعشاب التاليه:ورد مجفف احمر صغير ،ريحان سليماني، ميراميه ،عشبة لسان الثور ، زهرة اللافندر ، زهر البنفسج نسب متساويه تخلط ويشرب مثل الشاي.


2.خليط من العسل الطازج مخلوط فيه غذاء ملكي بنسبة 10 غرام غذاء ملكي مع 1000 غرام عسل سدر.

3.استعمال 7 نقاط يوميا من زيت حبةالبركه الاصلي مع الشاي اوالحليب

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-12-2007, 01:59 AM   #3
معلومات العضو
أم الشهـد

افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعاني من الإلتهاب في يدي وذلك عند البرد ومصابة بمرض السكري وأنا في عمر 17 سنة تقريبا وعمري الآن 32 سنة لاأستطيع النوم من شدة الألم بيداي فهما شديدتا الخدر وأشعر بهما بثقل وسخونةعالية وضغط وألم قوي وكأن الباب أغلق عليهما بقوة ووخز قوي كالدبابيس وقد يمتد الألم من بداية مفصل المرفق إلى أطراف أصابعي مبتدءا بإصبع الإبهام فالسبابة فالوسطى ثم الخنصر والبنصر أيضا فأشعر به بألم مماثل لهم وغالبا ما يكون بداية الألم من مفصل اليد وعند تحريكها وهذا يرتبط عندي عند مسك أي شئ صغير كالإبرة والخيط أو السكين والتقطيع أو الكمبيوتر أو الكتابة أو حمل الأكياس ويشتد عند إرتفاع السكر وهو يعالج بحقن الأنسولين ولابد أن أتناول حبتين أو ثلاث حبات من فيتامين ب المركب نوربيون على مدار اليوم موزعة حتى يسكن وأيضا نفس الآلام وطريقتها السابقة توجد عندي في منطقة الفخذين من الخارج بدءا من الركبة وإلى أعلى الفخذ مرورا بالإليتين وهي تحدث بمجرد النوم أو الجلوس أو الوقوف الكثير مع العلم بأني لاأتحمل أن يلمسهما احد ولو حتى يداي من شدة الألم مما يسبب لي الصراخ والإحراج الشديد مع ألم بالرقبة الجهة اليمنى ومفصل الفخذ الأيمن ودوالي مابين شعرية وأكبر حجما في نفس منطقتي الألم بالفخذين والخلف وهذا الوجع يشتد بالفخذ الأيسر عن الأيمن . وقد عملت فحص من عدة سنوات بالكهرباء وتمرير التيار في ذراعي وكانت النتيجة بعدم انتقاله جيدا وبنفس الدرجة في اليدين . مع العلم بأني بدينة وأحاول تخفيف وزني على قدر المستطاع حاليا ولكن النوم يجافي عيناي من الأم الشديد .
بعد هذا الشرح آمل في علاج يناسب وضعي الصحي منكم وشكرا[/align]

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:18 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.