موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 22-11-2006, 09:50 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &&( اسرار التداوي بالصدقة )&&

بسم الله الرحمن الرحيم
قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
"داووا مرضاكم بالصدقة "
رواه الطبراني والبيهقي وحسنه الالباني في صحيح الجامع
ففي هذا الحديث الشريف ارشدنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم الى دواء فعال وناجع لعلاج كثير من الامراض ان لم يكن اعصاها على العلاج , هذا الدواء الناجع هو ( الصدقة )
فكيف تكون الصدقة دواء وأين السر في هذا الحديث خاصة ان الصدقة كدواء لا تتشابه مع الادوية التى نعرفها مثل العسل والحجامة والكي والادوية العشبية او التقليدية التى نتناولها من خلال وصفات الاطباء المتخصصين في كثير من المجالات , فماهي خصائص الصدقة التى تجعل منها دواء وماهي آلية عملها ؟
قبل ان نخوض في حيثيات هذا البحث اريد ان اهمس في اذن كل من يطلب براهين علمية واثباتات مخبرية لكلمات الله سبحانه وتعالى واحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وخاصة في مجالات الطب النبوي وغيره من العلوم القرآنية , ان ادوات الفحص والقياس التى بين ايدينا ونريد ان نبحث بها عن سر آية او حديث شريف هي ادوات متخلفة ولا تتناسب مع التقدم العلمي والتقني لكل كلمة من كلمات الله وفي كل حديث صحيح عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وسوف تبقى كذلك الى يوم القيامة عندما يكشف الله سبحانه وتعالى الغطاء عن بعض اسراره وتأويل كتابه الكريم
اما المؤمن بالله سبحانه وتعالى إيمان اليقين فإن الجهاز الذي يمتلكه في اثبات صحة آية وحديث شريف هو جهاز متقدم ومتطور يتناسب مع كل حرف من حروف كلمات الله ورسوله الكريم هذا الجهاز هو جهاز الايمان بالله سبحانه وتعالى ومن خلال هذا الجهاز سوف يكون تفسيرنا لكل سر من اسرار هذا الدواء المعجز .
القاعدة التى يقوم عليها هذا الجهاز في تفسيره لآلية عمل هذا الدواء في الشفاء هي قول الله تعالى
((وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)) سورة الشعراء آية 80
فالشفاء من الله عز وجل وكما يقول المثل اذا كتب الله الشفاء نفع الدواء
اولا ان للصدقة اركان ثلاثة الركن الاول هو المتصدق والركن الثاني هو المتصدق له والركن الثالث هي الصدقة نفسها
هذه الاركان الثلاثة تدور تحت ظل الرحمن مانح الشفاء والرحمة سبحانه وتعالى
الاول وهو المتصدق او المتصدقة والذي دفع الصدقة لله تعالى داعيا المولى عز وجل ان يشفيه من المرض الذي اصابه فالصدقة فيها الحمد لله وفيها الشكر , الحمد بلسانه الذاكر والشكر بعمله المدفوع لصاحب الحاجة المحتاج للصدقة , عندها سوف تفتح له ابواب رحمة الله ثم ينزل الشفاء بأمرالله لما للصدقة من خصائص عظيمة غيرت في جسم المتصدق وغيرت من افرازات غدده عندما دفع تلك الصدقة وجعلت من تلك الافرازات وكأنها حليب اللبا الذي تفرزه الانثى
بعد الولادة مباشرة فهو حليب يحتوي على الكثير جدا من الأجسام المضادة التى تعمل على زيادة المناعة ضد اى عدوى ميكروبية وله من خصائص التغذية المقوية للجسم .

اما المتصدق له بالصدقة فهو يتقبل الصدقة لحاجته لها لما تسد عنده من حاجة الى الطعام او الملبس او المسكن فيتوجه الى الله سبحانه وتعالى بالشكر لما يسر له ذللك فيلتقى دعائه مع دعاء المتصدق صاحب الحاجة في الشفاء من مرضه فتلتقي حاجته مع حاجة الفقير في دعاء يحاط بخصائص الصدقة فلن يرده الله تعالى الا بالرحمة والشفاء . فما هي خصائص الصدقة الشفائية ؟ وهي الركن الثالث في موضوع الدواء وماهي الامراض التى تشفيها الصدقة ؟
اولا : للصدقة خصائص شفائية للامراض بشكل عام والامراض الجلدية بشكل خاص وخاصة امراض الرأس كلها الظاهرة والباطنة , تأمل قول الله تعالى في سورة البقرة آية196
وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
ثانيا : الصدقة تزيل الضر عن الانسان
فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ
سورة يوسف 88
الصدقة تطهر الجسم والنفس وتزيل كل ماعلق بالجسم من اوجاع وتزكي النفس من اي امراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق والهم انظر الى قول الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة آية 103

خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيم
وللصدقة تأثير يصيب كل الناس على اختلاف مذاهبهم
يقول ابن القيم الجوزية رحمه الله: ( إن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع البلاء حتى ولو كانت من فاجر أو ظالم أو
من كافر، فإن الله يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء )

واعلم ان الصدقة هنا ليس المقصود بها زكاة المال او زكاة الفطر التى تؤدى في شهر رمضان بل هي نوع اخر من العطاء يدفعه الانسان الى اخيه الانسان واذا كان قلبه عامرابالايمان والدعاء الى سبحانه وتعالى كان الشفاء من امراضه واسقامه اسرع بإذن الله وقد حدد الله سبحانه وتعالى الفئات الذين تتدفع لهم الصدقات من سورة التوبة آية60
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
اما مقدار الصدقة فقد كان السلف الصالح يتصدقون على
قدر مرضهم و بليتهم و يخرجون من أعز ما يملكون كل حسب ما يملك من مال ويسار فلتكن قيمة الصدقة بقدرالمرض والغنى
ومن القصص التى وردت في صحيح الترغيب عن التداوي بالصدقة ما يذكر ان رجلا سأل عبدالله بن المبارك رضى الله
عنه عن مرض أصابه في ركبتيه منذ سبع سنين و قد عالجها بأنواع العلاج و سأل الأطباء فلم ينتفع. فقال له ابن المبارك : اذهب و احفر بئراً فإن الناس بحاجة الماء فإني أرجو أن تنبع هناك عين و يمسك عنك الدم ففعل الرجل ذلك فبرأ . (
واعلم اخي الكريم ان المال لن ينقص بالصدقة بل سيزيد حتما كما قال رسول الله صلى عليه وآله وسلم
(مانقص مال من صدقة ) ثم انظر الى قوله سبحانه وتعالى :
: وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ [سبأ:39]
وفي الحديث الشريف : ** ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [متفق عليه].
هذا البحث هوغيض من فيض الصدقة فهي بحاجة الى عشرات الابحاث لما تفعله الصدقة في امور اخرى من الحياة فلمن اراد ان يبحث فلينظر الى ماتحدثه الصدقة فإن الصدقة :

تمحو خطاياك ,قال صلى الله عليه وآله وسلم "الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار "
الصدقة تحسن ختامك ,قال صلى الله عليه وآله وسلم "صنائع المعروف تقي مصارع السوء",

قال صلى الله عليه وآلم وسلم"ان الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء"

الصدقة ظلك من اللهب ,قال صلى الله عليه وآله وسلم "كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس"

الصدقة تفك رهانك يوم القيامة ,قال صلى الله عليه وآله وسلم "من ** رهان ميت )عليه الدين( ** الله رهانه يوم القيامة"

الصدقة سترك من النار ,قال صلى الله عليه وسلم "يا عائشة استتري من النار ولو بشق تمرة ,فأنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان"


ماجد الكردي (( باحث في الطب النبوي والحجامة ))

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-11-2006, 09:48 PM   #2
معلومات العضو
رباب

إحصائية العضو






رباب غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

بارك الله فيك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-11-2006, 06:22 AM   #3
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

بــارك الله فيــك مشــرفنا القدير عبدالله بن كرم ..
وجــزاك الله عنا خير الجزاء ..

وأسأل المولي القدير أن يجعل ما كتبت في موازين حسناتـك .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:52 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.