موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الحج و العمرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-11-2006, 10:17 AM   #1
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي أسئلــه وأجــوبه في الحـج .؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بســم الله الـرحمــن الــرحيـــم ..
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ...أمـا بعـد .
فأقدم إليكــم هــذه الأسئلــه عن الركن الخامس من أركـان الإسـلام عسى الله أن ينفع بهــا المسلمين والمسلمات ..

س 1 : ما حكم الحج وما الدليل ؟
ج 1 : واجب وركن من أركان الإسلام , والدليل . قوله تعالى : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا) , وقوله - صلى الله عليه وسلم - : (إن الله فرض عليكم الحج فحجوا) رواه مسلم .

س 2 : على من يجب الحج ؟
ج 2 : يجب الحج على كل - مسلم - بالغ - عاقل - حر - مستطيع .

س 3 : ما هي شروط وجوبه ؟
ج 3 : شروط وجوب الحج خمسة وهي :
(1) الإسلام
(2) والعقل
(3) والبلوغ
(4) والحرية
(5) والاستطاعة

س 4 : ما حكم حج الصبي الذي لم يبلغ ؟
ج 4 : حج الصبي يصح ويثاب عليه ولا يجزيه عن حجة الإسلام فإذا بلغ فعليه أن يحج حجة أخرى .

س 5 : هل الحج واجب على الفور أو على التراخي ؟ مع الدليل ؟
ج 5 : الحج واجب على الفور إذا تمت شروط وجوبه لقوله تعالى : فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وقوله - صلى الله عليه وسلم - : تعجلوا إلى الحج -يعني الفريضة- فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له رواه أحمد

س 6 : ما حكم حج من لم يصل ؟
جـ 6 : لا يصح حج من لم يصل لأن أركان الإسلام كل لا يتجزأ . فمن آمن بها عمل بها كلها ومن ترك واحدا منها مع القدرة بطلت وفسدت كلها والصلاة من الإسلام بمنزلة الرأس من الجسد فكما أنه لا حياة لمن لا رأس له فلا دين لمن لا صلاة له والصلاة عمود الدين الإسلامي الذي يقوم عليه وهي شعار المسلم وتكفر الذنوب فأولى بمن لا يصلي أن يتوب إلى الله تعالى ويصلي باستمرار ثم يحج .

س 7 : ما الذي ينبغي لمن أراد الحج ؟
ج 7 : ينبغي له :
أولا : أن يتوب إلى الله توبة نصوحا بعد ترك المعاصي والندم على ما فات منها والعزم على عدم العودة إليها في المستقبل .
ثانيا : أن يختار لحجه نفقة طيبة من مال حلال لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .
ثالثا : أن يصحب في سفره الأخيار من أهل العلم والطاعة والفقه في الدين ليرشدوه وينفعوه .
رابعا : أن يحفظ جوارحه ولسانه عن الكلام المحرم والنظر المحرم والسماع المحرم .

س 8 : ما هو الحج المبرور الذي وعد صاحبه بالمغفرة والجنة ؟
ج 8 : الحج المبرور هو المقبول الذي لا يخالطه معصية بأن يأتي الحاج فيه بالواجبات والمستحبات ويترك المحرمات والمكروهات ويحج كما شرع الله وكما حج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

س 9 : ما هو دعاء السفر ؟
ج9 : الله أكبر ثلاثا -سبحان الله- ثلاثا- سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون . اللهم إنا نسألك في سفرنا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى- اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل- اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في الأهل والمال والولد .

س 10 : ما الذي يقوله المسافر إذا نزل منزلا ؟ ولماذا ؟
ج 10 : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق- إذا قال ذلك لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك .

س 11 : ما حكم ترك الحج مع القدرة مع الدليل ؟
ج 11 : حرام وكبيرة من كبائر الذنوب وقد يكون كفرا لقول الله تعالى : وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ وفي الحديث من استطاع الحج فلم يحج فليمت إن شاء يهوديا أو نصرانيا رواه الترمذي والبيهقي

س 12 : اذكر شيئا من فضائل الحج ؟
ج 12 : من فضائل الحج ما ثبتت به الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
مثل قوله - صلى الله عليه وسلم - : (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينها والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) .
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : (من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه) .
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة) .
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : (الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم) رواه النسائي وابن ماجة وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما

س 13 : ما هي خصائص البيت الحرام ؟
ج 13 : من خصائص هذا البيت :
(1) أن الصلاة فيه أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه من المساجد . .
(2) أنه أفضل بقاع الأرض .
(3) أنه قبلة المسلمين أحياء وأمواتا في مشارق الأرض ومغاربها .
(4) وجوب الحج إليه .
(5) أن قصده يكفر الذنوب والآثام وليس لقاصده ثواب دون الجنة إذا اتقى الله تعالى وبر وصدق .
(6) أن من دخله كان آمنا .
(7) أنه يؤاخذ فيه على الهم بالسيئات قال تعالى : وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ .
(8) تحريم قطع شجره الأخضر .
(9) تحريم قتل صيده .

س 14 : ما الذي يشرع لمن وصل إلى الميقات في الحج والعمرة ؟
ج 14 : يشرع له أن يتجرد من المخيط إذا كان رجلا وأن يغتسل ويتنظف ويتطيب ثم ينوي الإحرام ويلبس الثياب للإحرام ويتلفظ بما نوى فيقول لبيك عمرة أو لبيك عمرة وحجا أو لبيك حجا .

س 15 : ما هي الأشياء المحرمة على المحرم بحج أو عمرة ؟
ج 15 : يحرم عليه عشرة أشياء هي :
(1) أخذ الشعر من الرجل والمرأة .
(2) تقليم الأظافر .
(3) الطيب .
(4) لبس الثوب المخيط إذا كان رجلا .
(5) تغطية الرأس بالنسبة للرجل والوجه للمرأة إذا لم يرها أجنبي .
(6) قتل صيد البر .
(7) عقد النكاح له أو لغيره .
(8) الجماع وهو يفسد الحج إذا كان قبل التحلل الأول .
(9) المباشرة في ما دون الفرج كالقبلة والنظر لشهوة .
(10) قطع شجر الحرم ونباته الرطب، وهذا عام للمحرم وغيره .

س 16 : ما الذي يفعل الحاج إذا وصل إلى البيت الحرام ؟
ج 16 : يطوف طواف العمرة سبعة أشواط ثم يصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين ثم يخرج إلى المسعى فيبدأ بالصفا ويختم بالمروة سبعة أشواط ثم يقصر من شعر رأسه ثم يلبس ثيابه العادية إلى اليوم الثامن من ذي الحجة .

س 17 : صفة الحج باختصار ؟
ج 17 : يحرم الحاج في اليوم الثامن من ذي الحجة من مكة أو قربها من الحرم ثم يذهب إلى منى فيبيت بها ويصلي بها خمس صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر فإذا طلعت الشمس من اليوم التاسع سار إلى عرفة وصلى بها الظهر والعصر جمع تقديم قصرا ثم يجتهد في الدعاء والذكر والاستغفار إلى أن تغرب الشمس .
فإذا غربت سار إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء حين وصوله ثم يبيت بها إلى أن يصلي الفجر فيذكر الله تعالى ويدعوه إلى قبيل طلوع الشمس ثم يسير منها إلى منى ليرمي جمرة العقبة ثم يذبح الهدي وهو شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة ثم يحلق رأسه ثم يذهب إلى مكة فيطوف طواف الحج .
ثم يرجع إلى منى ثم يبيت بمنى تلك الليالي أي ليلة الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة ويرمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات يبدأ بالصغرى وهي البعيدة من مكة ثم الوسطى ثم جمرة العقبة فإذا انتهت تلك الأيام وأراد السفر لم يسافر حتى يطوف بالبيت طواف الوداع سبعة أشواط إلا المرأة الحائض والنفساء فلا وداع عليهما .


هـذا والله أعلــم وأحكـــم .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-11-2006, 05:19 PM   #2
معلومات العضو
الحالم2006
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،

جزاك الله خير مشرفنا القدير المؤمن بالله.

عندي استفسار ،، هل المبيت يكون بملابس الإحرام .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-11-2006, 09:14 PM   #3
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحالم2006
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،
جزاك الله خير مشرفنا القدير المؤمن بالله.

عندي استفسار ،، هل المبيت يكون بملابس الإحرام .

جــزاك الله خيـر أخي الكريم الحالم2006.

وأمـا بخصـوص ســؤالــك ..
فالمبيت يكــون بمــلابس الإحــرام حتى اليــوم العــاشر ..
فإذا فعلــت إثنيــن مــن أربعــه أمــور في اليوم العاشر :
1_ التحليق أو التقصيـر .
2_ ذبح الهــدي .
3_ رمي جمرة العقبه .
4_ طـواف الإفاضه ..

تتحلــل مـن إحــرامك وهو مايسميه العلماء التحلل الأصغـر .
.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-11-2006, 12:48 PM   #5
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

وفيــك أخي الكريم الحالم2006
وزادك الله من منه وفضله وكرمه وأغدق عليك نعمه ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:00 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.