موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > قضايا وآراء ووجهات نظر المعالجين بالرقية الشرعية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 09-11-2019, 08:26 PM   #1
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

Exclamation ( && [ القراءة التصويريه ] فى الرقيه الشرعيه && ) !!!

وهي استحضار معاني الايات وتصويرها أثناء القراءة علي المريض فلا يكفي مجرد القراءة فقط . كطريقة شيخ الإسلام ابن تيمية كيف تصور تصوراً علاجياً لمريض النزيف في اية

” وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ ” 44 هود

حيث شبه الأرض بالإنسان والنزيف بالماء وصور بلع الارض للماء بتوقف النزيف ، وأن هذا النزيف بلعته تلك الأرض ، وأن مصدر النزيف أقلع وأن النزيف غاض وأن الأمر انتهى .

بتصرف من كتاب : زاد المعاد – ج 4 – 358

فبعد ان عرفنا القراءة التصويرية نذكر امثلة للقراءة التصويرية على كل حالة من الحالات الثلاث السابق ذكرهاولاكن قبل ان نبداء بالقراءة التصويرية يجب ان نحدد النية والنية بالنسبة لأي عمل هي المفتاح والأساس التي بوضعها في محلها يصيب المرء مراده .

وليست النية خاصة بعمل دون آخر بل لابد منها في سائر الأعمال أياً كانت سواء الأعمال القلبية أو الفعلية ، ولهذا جاءت الوصية النبوية بالحرص على النية والتنبيه على حضورها الدائم في القلب؛

قال صلى الله عليه وسلم:

” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى ”

فيلزم المريض استحضار النية المناسبة لحالته أثناء الرقية بالقراءة التصويرية فتكون النية لفك السحر / علاج العين / علاج الحسد / علاج المس / او تحصين النفس / او تحصين المكان / او تثبيت الحمل / او حفظ الجنين / او الحرق / او الإخراج او تطهيرالجسد / او السكينة / او الاطمئنان / او غيرها

القراءة التصويرية لعلاج الأمراض الروحية :

نعلم ان القران كله شفاء ولاكن ثبت بالتجربة ان بعض الايات لها تاثير ملاحظ في بعض الحالات مثال:

تجد ان المسحور يتأثر بالايات التي يأتي فيها ذكر السحر مثل

( فلما القوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين )
هنا يتم تصوير سحر سحرة فرعون بالسحر المصاب به المسحور وان الله سيبطلة كما ابطل سحر سحرة فرعون

- والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث اتى -
هنا يتم تصوير الرقية بعصا موسى وانها ستقضي على السحر كما قضت عصا موسى على سحر السحرة

(فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ)

هنا يتم تصوير العارض بأنه يلبس ثياب من نار ثم
يصب من فوق رأسه الحميم من شدة حرارة الحميم ينصهر ما في بطنه وجلده
هذا مثال عن ايات رقية السحر فتجد انها تشترك بذكر كلمة ( سحر ) وكذالك ايات رقية العين تشترك بكلمة (عين) والحسد بكلمة ( حسد ) وايات الحرق تشترك بكلمة
نار او (جهنم ) وايات القتل تشترك بكلمة ( قتل ) و ايات القتال تشترك بكلمة ( قتال ) ولو بحثت في الايات الخاصة بالرقية تجد انها فيها تصوير وتشترك في كلمة
خاصة بالمرض الروحي ولاكن كثير من الناس يقرأ بدون ان يستخدم القراءة التصويرية وهذا مما يقلل من قوة الرقية

القراءة التصويرية لعلاج الأمراض العضوية :

يذكر ابن القيم في ( الطب النبوي )

كان أحمد بن حنبل – يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين
( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها )
( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ )

هنا صور الامام احمد المولود في بطن امه بالموتى في بطن الارض
** كأنهم يوم يرونها **
يوم يرون يوم الحشر كأنهم لم يلبثو في قبورهم : لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها
عشية يوم أو بكرته إذ هما طرفا النهار . اي تقليل مدة بقائهم في بطن الارض وهنا تصوير لتقليل مدة بقاء المولود في بطن امه واستعجال خروجه
من ايات الرقية التصويرية عند تاخرالدوره الشهريه او توقفها عن النزول :


قال الله تعالى

“وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء ”

فهنا تصوير للجسم بالحجارة وتصوير لخروج الدورة بتفجرالأنهار
قال الله تعالى

” فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ * وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ "
– هنا تصوير للجسم بالسماء وخروج الدورة بانهمار الماء منها
والاية الثانية فيها تصوير للجسم بالارض وخروج الدورة بتفجر العيون منها


منقول للفائده

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-11-2019, 12:33 PM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

جزاك الله خيراً و نفع بك

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2019, 09:01 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرؤفنا القدير ( الباحث ) ، كما تعلم فأنا ادقق كثيرا وخاصة في المصطلحات التي تطلق هنا وهناك ، وسؤالي هل عرض الأمر أعني - القراءة التصويرية - على عالم معتبر فأقر ذلك أم لا 0

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكافة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )


( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2020, 01:09 AM   #4
معلومات العضو
البتلاوي
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي


بسم الله والحمد لله وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدالله وآله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجائز عند أهل العلم هو أخذ -ما يوافق في الاشتقاق والمعنى حالة المرقي -والقرآن كله شفاء -لا أن تنزل الآيات على معانٍ لم يردها الله عز وجل .

قال ابن عثيمين رحمه الله (( وأما أن تنزل الآيات على ما لم يرده الله بها ولا سيما إن قارن ذلك سخرية واستهزاء فالأمر خطير جداً ))
https://islamqa.info/ar/answers/1196...A7%D9%85%D9%87)

وقال في موضع آخر (( بحرمة التعبير بالقرآن عن المعنى الذي يريده الشخص وهو قريب مما يُذكر في الموضوع أعلاه ))

https://www.youtube.com/watch?v=wucpwKyuCj4

وسئل علماء اللجنة الدائمة – أيضاً – : ما حكم تأول القرآن عندما يعرض لأحد منَّا شيءٌ من أمور الدنيا ، كقول أحدنا
عندما يحصل عليه شدة ، أو ضيق : ( تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ) مريم/83 .

عندما يلاقي صاحبه : ( جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ) طه/40 .
عندما يحضر طعام : ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ) الحاقة/24 .
إلى آخر ما هنالك مما يستعمله بعض الناس اليوم ؟ .
فأجابوا : " الخير في ترك استعمال هذه الكلمات وأمثالها فيما ذكر ؛ تنزيهاً للقرآن ، وصيانة له عما لا يليق.

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 81 ، 82 )
https://islamqa.info/ar/answers/1196...A7%D9%85%D9%87

وقالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

لا يجوز توظيف الآيات القرآنية في غير محلها‏



http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%...8&d261571&c&p1


هذا والله أعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2020, 08:25 AM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

أحسنت بارك الله فيك و نفع بك

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2020, 09:55 AM   #6
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

وهي استحضار معاني الايات وتصويرها أثناء القراءة علي المريض فلا يكفي مجرد القراءة فقط . كطريقة شيخ الإسلام ابن تيمية كيف تصور تصوراً علاجياً لمريض النزيف في اية

” وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ ” 44 هود

حيث شبه الأرض بالإنسان والنزيف بالماء وصور بلع الارض للماء بتوقف النزيف ، وأن هذا النزيف بلعته تلك الأرض ، وأن مصدر النزيف أقلع وأن النزيف غاض وأن الأمر انتهى .

بتصرف من كتاب : زاد المعاد – ج 4 – 358

فبعد ان عرفنا القراءة التصويرية نذكر امثلة للقراءة التصويرية على كل حالة من الحالات الثلاث السابق ذكرهاولاكن قبل ان نبداء بالقراءة التصويرية يجب ان نحدد النية والنية بالنسبة لأي عمل هي المفتاح والأساس التي بوضعها في محلها يصيب المرء مراده .

وليست النية خاصة بعمل دون آخر بل لابد منها في سائر الأعمال أياً كانت سواء الأعمال القلبية أو الفعلية ، ولهذا جاءت الوصية النبوية بالحرص على النية والتنبيه على حضورها الدائم في القلب؛

قال صلى الله عليه وسلم:

” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى ”

فيلزم المريض استحضار النية المناسبة لحالته أثناء الرقية بالقراءة التصويرية فتكون النية لفك السحر / علاج العين / علاج الحسد / علاج المس / او تحصين النفس / او تحصين المكان / او تثبيت الحمل / او حفظ الجنين / او الحرق / او الإخراج او تطهيرالجسد / او السكينة / او الاطمئنان / او غيرها

القراءة التصويرية لعلاج الأمراض الروحية :

نعلم ان القران كله شفاء ولاكن ثبت بالتجربة ان بعض الايات لها تاثير ملاحظ في بعض الحالات مثال:

تجد ان المسحور يتأثر بالايات التي يأتي فيها ذكر السحر مثل

( فلما القوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين )
هنا يتم تصوير سحر سحرة فرعون بالسحر المصاب به المسحور وان الله سيبطلة كما ابطل سحر سحرة فرعون

- والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث اتى -
هنا يتم تصوير الرقية بعصا موسى وانها ستقضي على السحر كما قضت عصا موسى على سحر السحرة

(فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ)

هنا يتم تصوير العارض بأنه يلبس ثياب من نار ثم
يصب من فوق رأسه الحميم من شدة حرارة الحميم ينصهر ما في بطنه وجلده
هذا مثال عن ايات رقية السحر فتجد انها تشترك بذكر كلمة ( سحر ) وكذالك ايات رقية العين تشترك بكلمة (عين) والحسد بكلمة ( حسد ) وايات الحرق تشترك بكلمة
نار او (جهنم ) وايات القتل تشترك بكلمة ( قتل ) و ايات القتال تشترك بكلمة ( قتال ) ولو بحثت في الايات الخاصة بالرقية تجد انها فيها تصوير وتشترك في كلمة
خاصة بالمرض الروحي ولاكن كثير من الناس يقرأ بدون ان يستخدم القراءة التصويرية وهذا مما يقلل من قوة الرقية

القراءة التصويرية لعلاج الأمراض العضوية :

يذكر ابن القيم في ( الطب النبوي )

كان أحمد بن حنبل – يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين
( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها )
( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ )

هنا صور الامام احمد المولود في بطن امه بالموتى في بطن الارض
** كأنهم يوم يرونها **
يوم يرون يوم الحشر كأنهم لم يلبثو في قبورهم : لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها
عشية يوم أو بكرته إذ هما طرفا النهار . اي تقليل مدة بقائهم في بطن الارض وهنا تصوير لتقليل مدة بقاء المولود في بطن امه واستعجال خروجه
من ايات الرقية التصويرية عند تاخرالدوره الشهريه او توقفها عن النزول :


قال الله تعالى

“وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء ”

فهنا تصوير للجسم بالحجارة وتصوير لخروج الدورة بتفجرالأنهار
قال الله تعالى

” فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ * وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ "
– هنا تصوير للجسم بالسماء وخروج الدورة بانهمار الماء منها
والاية الثانية فيها تصوير للجسم بالارض وخروج الدورة بتفجر العيون منها

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2020, 09:57 AM   #7
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

علم ان القران كلة شفاء ولاكن ثبت بالتجربة ان بعض الايات لها تاثير ملاحظ في بعض الحالات مثال:
تجد ان المسحور يتاثر بالايات التي ياتي فيها ذكر السحر مثل ( فلما القوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين ) هنا يتم تصوير سحر سحرة فرعون بالسحرالمصاب بة المسحور وان الله سيبطلة كما ابطل سحر سحرة فرعون- والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث اتى- هنا يتم تصوير الرقية بعصا موسى وانها ستقضي على السحر كما قضت عصا موسى على سحر السحرة

(فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ) هنا يتم تصوير العارض بانة يلبس ثياب من نار ثم
يصب من فوق راسة الحميم من شدة حرارة الحميم ينصهر ما في بطنة وجلدة
هذا مثال عن ايات رقية السحر فتجد انها تشترك بذكر كلمة ( سحر ) وكذالك ايات رقية العين تشترك بكلمة (عين) والحسد بكلمة ( حسد ) وايات الحرق تشترك بكلمة
نار او (جهنم ) وايات القتل تشترك بكلمة ( قتل ) و ايات القتال تشترك بكلمة ( قتال ) ولو بحثت في الايات الخاصة بالرقية تجد انها فيها تصوير وتشترك في كلمة
خاصة بالمرض الروحي ولاكن كثير من الناس يقراء بدون ان يستخدم القراءة التصويرية وهذا مما يقلل من قوه الرقية

القراءة التصويرية لعالج الامراض العضوية

يذكر ابن القيم في ( الطب النبوي ) كان أحمد بن حنبل – يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين
( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها )
( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ )
هنا صور الامام احمد المولود في بطن امة بالموتي في بطن الارض ** كأنهم يوم يرونها ** يوم يرون يوم الحشر كانهم لم يلبثو في قبورهم : لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها
عشية يوم أو بكرته إذ هما طرفا النهار . اي تقليل مدة بقائهم في بطن الارض وهنا تصوير لتقليل مدة بقاء المولود في بطن امة واستعجال خروجه

من ايات الرقية التصويرية عند تاخرالدوره الشهريه او توقفها عن النزول


*قال تعالى “وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء ” فهنا تصوير للجسم بالحجارة وتصوير لخروج الدورة بتفجرالأنهار
قال تعالى ” فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ 11 وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ – هنا تصوير للجسم بالسماء وخروج الدورة بانهمار الماء منها
والاية الثانية فيها تصوير للجسم بالارض وخروج الدورة بتفجر العيون منها

من ايات الرقية التصويرية للمرأة الحامل التي تُعاني من اسقاطاتٍ متكررة ومن تحمِل وحملها يكون ضعيف ومن تُعاني من نزول الجَنين أو النّزيف أثناء الحمل

[رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ]
هنا تصوير لتثبيت الحمل بتثبيت الاقدام عند القتال
[إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ]
هنا تصوير بتثبيت الحمل بتثبيت الملائكة للمؤمنين
[قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ]
هنا تصوير بتثبيت الحمل بتثبيت المؤمنين
[إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَن تَزُولا ]
هنا تصوير بتثبيت الحمل بمسك السموات والارض

القراءة التصويرية في الاستخدامات اليومية

قال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا أبو موسى الهروي إسحاق بن إبراهيم حدثنا سفيان عن الوليد بن كثير عن يزيد بن تدرس عن أسماء بنت أبي بكرالصديق
رضي الله عنها ، قالت لما نزلت تبت يدا أبي لهب وتب سورة المسدجاءت العوراء أم جميل ولها ولولة وفي يدها فهر وهي تقول مدمما أتينا أو أبينا ، قال أبو موسى الشك مني ودينه قلينا وأمره عصينا ورسول الله جالس وأبو بكر إلى جنبه أو قال معه قال : فقال أبو بكر لقد أقبلت هذه وأنا أخاف أن تراك فقال إنها لن تراني وقرأ قرآنا اعتصم به منها وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا . قال فجاءت حتى قامت على أبي بكر فلم تر النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا أبا بكر بلغني أن صاحبك هجاني فقال أبو بكر لا ورب هذا البيت ما هجاك قال فانصرفت وهي تقول لقد علمت قريش أني بنت سيدها

قال ابن إسحاق : فحدثني يزيد بن أبي زياد عن محمد بن كعب القرظي قال لما اجتمعوا له و فيهم أبو جهل قال وهم على بابه : إن محمدا يزعم أنكم إن تابعتموه على أمره كنتم ملوك العرب و العجم ثم بعثتم من بعد موتكم فجعلت لكم جنان كجنان الأردن و إن لم تفعلوا كان فيكم ذبح ثم بعثتم بعد موتكم ثم جعلت لكم نار تحرقون فيها
قال : فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخذ حفنة من تراب في يده ثم قال : نعم أنا أقول ذلك أنت أحدهم و أخذ الله على أبصارهم عنه فلا يرونه فجعل ينثر ذلك التراب على رءوسهم و هو يتلو هذه الآيات : ** يس و القرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم ** إلى
قوله : ** و جعلنا من بين أيديهم سدا و من خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون ** و لم يبق منهم رجل إلا و قد وضع على رأسه ترابا ثم انصرف إلى حيث أراد أن يذهب
فأتاهم آت ممن لم يكن معهم فقال : ما تنتظرون ههنا ؟ قالوا : محمدا فقال خيبكم الله ! قد والله خرج عليكم محمد ثم ما ترك منكم رجلا إلا و قد وضع على رأسه ترابا وانطلق لحاجته أفما ترون ما بكم ؟ ! قال : فوضع كل رجل منهم يده على رأسه فإذا عليه تراب ثم جعلوا يتطلعون فيرون عليا على الفراش متسجيا ببرد رسول الله صلى الله عليه و سلم فيقولون : و الله إن هذا لمحمد نائما عليه برده فلم يبرحوا كذلك حتى أصبحوا فقام علي عن الفراش فقالوا : و الله لقد كان صدقنا الذي كان حدثنا

قال القرطبي في تفسيره : وقال كعب رضي الله عنه في هذه الآية : كان النبي صلى الله عليه وسلم يستتر من المشركين بِثلاث آيات : الآية التي في الكهف

إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرً‌ا﴿الكهف: ١٠٨﴾

أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّـهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِ‌هِمْ ﴿النحل: ١٠٨﴾

أَفَرَ‌أَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَـٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّـهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِ‌هِ غِشَاوَةً ﴿الجاثية: ٢٣﴾

فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قَرَأهن يَسْتَتِر مِن المشركين

قال كعب رضي الله تعالى عنه : فَحَدَّثْتُ بهن رجلا مِن أهل الشام ، فأتى أرض الروم فأقام بها زمانا ، ثم خرج هاربا ، فَخَرَجُوا

في طَلَبِه ، فقرأ بهن ، فصاروا يَكُونون معه على طَرِيقه ولا يُبْصِرُونه قال الثعلبي : وهذا الذي يروونه عن كعب حَدَّثْتُ به

رجلا مِن أهل الري ، فأُسِر بِالدَّيْلَم ، فَمَكَث زمانا ثم خَرَج هاربا ، فَخَرَجُوا في طَلَبِه ، فقرأ بهن حتى جَعَلَتْ ثيابهم
لَتَلْمَس ثيابه فما يُبْصِرُونه

قال القرطبي : ولقد اتَّفَقَ لي ببلادنا الأندلس بِحِصن منثور مِن أعمال قرطبة مثل هذا وذلك أنى هربت أمام العدو وانْحَزْت إلى ناحية عنه ، فلم ألْبَث أن خَرَج في طلبي فارِسَان وأنا في فَضاء من الأرض قاعد ليس يسترني عنهما شيء ، وأنا أقرأ أول سورة يس وغير ذلك من القرآن ، فَعَبَرَا عليّ ثم رَجَعا مِن حيث جاءا ، وأحدهما يقول للآخر: هذا ديبله! يعنون شيطانا وأعمى الله عز وجل أبصارهم فلم يَروني والحمد لله حمدا كثيرا على ذلك

قال ابن القيم – رحمه الله – وقد ذكر عن أبي عبد الله الساجي ، أنه كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارهة ، وكان في الرفقة رجل عائن ، فما نظر إلى شيء إلا أتلفه ، فقيل لأبي عبد الله : احفظ ناقتك من العائن ، فقال : ليس له إلى ناقتي سبيل ، فأخبر العائن بقوله ، فتحين غيبة أبي عبد الله ، فجاء إلى رحله ، فنظر إلى الناقة ، فاضطربت وسقطت ، فجاءأبو عبد الله ، فأخبر أن العائن قد عانها ، وهي كما ترى ، فقال : دلوني عليه ، فدل ، فوقف عليه ، وقال : بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ- فخرجت حدقتا العائن ، وقامت الناقة لا بأس ب

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-02-2020, 08:52 PM   #9
معلومات العضو
البتلاوي
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البتلاوي
  
بسم الله والحمد لله وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدالله وآله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجائز عند أهل العلم هو أخذ -ما يوافق في الاشتقاق والمعنى حالة المرقي -والقرآن كله شفاء -لا أن تنزل الآيات على معانٍ لم يردها الله عز وجل .

قال ابن عثيمين رحمه الله (( وأما أن تنزل الآيات على ما لم يرده الله بها ولا سيما إن قارن ذلك سخرية واستهزاء فالأمر خطير جداً ))
https://islamqa.info/ar/answers/1196...a7%d9%85%d9%87)

وقال في موضع آخر (( بحرمة التعبير بالقرآن عن المعنى الذي يريده الشخص وهو قريب مما يُذكر في الموضوع أعلاه ))

https://www.youtube.com/watch?v=wucpwkyucj4

وسئل علماء اللجنة الدائمة – أيضاً – : ما حكم تأول القرآن عندما يعرض لأحد منَّا شيءٌ من أمور الدنيا ، كقول أحدنا
عندما يحصل عليه شدة ، أو ضيق : ( تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ) مريم/83 .

عندما يلاقي صاحبه : ( جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ) طه/40 .
عندما يحضر طعام : ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ) الحاقة/24 .
إلى آخر ما هنالك مما يستعمله بعض الناس اليوم ؟ .
فأجابوا : " الخير في ترك استعمال هذه الكلمات وأمثالها فيما ذكر ؛ تنزيهاً للقرآن ، وصيانة له عما لا يليق.

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 81 ، 82 )
https://islamqa.info/ar/answers/1196...a7%d9%85%d9%87

وقالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

لا يجوز توظيف الآيات القرآنية في غير محلها‏



http://www.al-eman.com/%d8%a7%d9%84%...8&d261571&c&p1


هذا والله أعلم

الأخ الباحث ما يقال هناك هو تقريبا ما قيل هنا
واختيار ما يناسب حالة المرقي أو الحال والمقام هو من باب الدعاء لا من باب توظيف الآيات في غير محلها أو غير معناها الذي نزلت بسببه - كما هو الحال في القراءة التصويرية المطروحة في الموضوع -
والله أعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-02-2020, 09:07 PM   #10
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)

جزاك الله خير اخي الحبيب علي تدقيقك واهتمامك.... هذه الايه اخي بها سبع اقول للعلماء....
وانا لا اخالف ما تقول بالعموم..... اما بالرقيه الشرعيه فالقران كله شفاء... يبقي منهج اختيار الايات ولم اخترت هذه الايه بدل غيرها..... ولم هذه الايه تاثر بدرجه اكبر من اختها..... انصح يالتعمق قليلا ومراجعه هذه المسئله.... ومع هذا اخي رايك محترم ومقدر بوركت نفع الله بكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.