موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > عيادة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 28-03-2013, 10:39 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

Question تساؤلات في بعض المصطلحات المتداولة في الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تساؤلات في بعض المصطلاحات المتداولة في الرقية الشرعية

بدون مقدمات

1 ـ عند طلب القراءة على بعض المواد مثل الماء أو الزيت ونحوها يلاحظ أن البعض يقول رقيتها

أقول الأصح يقال : النفث عليها بتلاوة آيات من القرآن الكريم

لأن الرقية للمصاب والمريض والمواد تستعمل للعلاج ولا ترقى وإنما ينفث عليها

2 ـ عند القيام برقية شخص ما هناك من يرى ضرورة تركيز الشخص المرقى له

أقول :لا ضرورة للتركيز في السماع لأن الراقي يدعوا للمصاب بالشفاء والخشوع يكون من الراقي لله عز وجل من أجل شفاء المصاب وفي النفث على المصاب أثر للشفاء

3 ـ عندما يرقي الإنسان نفسه لاحظت أنه يركز على أن يؤذي الجن الذي بداخله يقول إحراق أو قتل أو غير و يتخيل ذلك بسبب ما يشعر به من ألم

أقول : لا يركز الإنسان على هذا الأمر ولا يعول عليه لأن القرآن الكريم وآياته المختلفة لم تخلق لهذه التقسيمات ولا تشفي الآيات بوصفها وما تدل عليه وإنما تشفي بتقدير الله عز وجل والقراءة تكون بخشوع لله عز وجل وطلب الشفاء منه

3 ـ البخور في العلاج :

ما هو الحد الشرعي في أستخدام البخور كعلاج دون أن يعتقدالمتعالج أن البخور شافي بذاته وليس سبب ..؟

وكيف يتم التمييز بين أنواع البخور حيث يوجد بخور يشترك في أستعماله المعالجين والسحرة ..؟

وقد كان أحد شروط الإستعمال عدم مشابهة السحرة

ولا ننسى أن النفث يستخدم في السحر وفي العلاج

أقول / هذا لا يوجد عندي له تصور ( وجه مبتسم ) وأنتظر إجابة الشيخ أبو البراء

4 ـ مصطلح روحي وروحاني

عندما يطلق مصطلح ( معالج روحاني ) نعرف مباشرة أن هذا المعالج ساحر

أو ( أمراض روحانية ) نعرف أن ورائها سحرة أو جاهلين بهذا

وعندما يطلق مرض روحي نفهم أنه سحر أو مس أو عين ومعناه أن المرض تسببه أرواح

أنتظر تعليقاتكم الكريم على الموضوع

وبإذن الله أضيف تساؤلات أخرى كما أنتظر تساؤلاتكم
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 28-03-2013 الساعة 11:03 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-03-2013, 09:32 AM   #2
معلومات العضو
المحب لأحمد
أبـــوهـــاني
 
الصورة الرمزية المحب لأحمد
 

 

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نفع الله بكِ أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرةأم سلمى وزادكِ نوراً وبصيرة

سوف أعلق باختصار حسب علمي القاصر على جزئية البخور فإن أصبت من الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان

أختي الفاضلة..كما يعلم الجميع إن كثيراً من التجارب في مجال الطب أثبتت نفعها بإذن الله

فإذا كانت هذه الأشياء المستخدمة في مادة البخور مباحة وليست نجسه ولا يوجد بها محظور شرعي واثبتت نفعها فلاباس من استخدامها والتداوي بها

وأما ما يستخدمه السحرة في مجال الأسحار من أبخره فهي في الغالب تكون محرمة شرعاً وموادها نجسه وتستخدم في معصية الله

وكذالك النفث ..عندما يكون بكلام الله ورسوله راجياً بذالك الشفاء دون الاعتقاد فيه..فهذا هوالنفث المباح
 

 

 

 


 

توقيع  المحب لأحمد
 
أخوكم ومحبكم في الله . أبوهاني الخالدي . راقـي شـــرعي
مكة المكرمة .الشــــرائع (7) خلف الكلفوت بجوار مسجد عمرالفاروق . دار الرقية الشرعية . جوال 0547018649

التعديل الأخير تم بواسطة المحب لأحمد ; 30-03-2013 الساعة 12:22 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-03-2013, 07:49 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، أحسن الله إليكم فيما كتبتم وقد أوافقكم الرأي في بعض النقاط وقد اعتراض على بعضها ، وأذكر ذلك على النحو التالي :

قلتم - يا رعاكم الله - : ( 2 ـ عند القيام برقية شخص ما هناك من يرى ضرورة تركيز الشخص المرقى له : أقول : لا ضرورة للتركيز في السماع لأن الراقي يدعوا للمصاب بالشفاء والخشوع يكون من الراقي لله عز وجل من أجل شفاء المصاب وفي النفث على المصاب أثر للشفاء )

قلت وبالله التوفيق : معلوم أن طرفي الرقية هما الحالة والمعالج ولا بد من اليقين لدى الطرفين بأن القرآن شفاء ورحمة بإذن الله عز وجل ، ومن هنا الأمر لا يتوقف على المعالج فحسب ، بل يحتاج المريض للإنصات والتركيز حتى تؤتي الرقية الشرعية ثمارها بإذن الله عز وجل ، ولذلك من الأهمية بمكان أن يستمع المريض وبتركيز للرقية والتدبر والتأمل وهذا مما لا شك فيه يكون أقوى وأنفع في العلاج والاستشفاء بإذن الله عز وجل ، والله تعالى أعلم 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( 3 ـ البخور في العلاج : ما هو الحد الشرعي في أستخدام البخور كعلاج دون أن يعتقدالمتعالج أن البخور شافي بذاته وليس سبب ؟ وكيف يتم التمييز بين أنواع البخور حيث يوجد بخور يشترك في أستعماله المعالجين والسحرة ..؟ ، وقد كان أحد شروط الإستعمال عدم مشابهة السحرة ، ولا ننسى أن النفث يستخدم في السحر وفي العلاج )

قلت وبالله التوفيق : لو عدت لمسألة الضوابط لاستخدام الأسباب الحسية في العلاج والاستشفاء والتي ذكرتها من خلال الرابط الهام التالي :


وقد ذكرت من خلالها التالي :

( النقطة الخامسة : عدم مشابهة السحرة والمشعوذين : ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج )

اذن من ضوابط الأسباب الحسية عدم مشابهة السحرة والمشعوذين ومعلوم أن من اهم ما يميز السحرة هو مسألة التبخر ، اذن يبقى الضابط في المسألة هو سؤال أهل العلم ، يقول الحق تبارك وتاعالى في محكم التنزيل :

( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )

( سورة النحل - الآية 43 )

يقول صاحب التفسير الميسر : ( وما أرسلنا في السابقين قبلك -أيها الرسول- إلا رسلا من الرجال لا من الملائكة, نوحي إليهم, وإن كنتم -يا مشركي قريش- لا تصدقون بذلك فاسألوا أهل الكتب السابقة, يخبروكم أن الأنبياء كانوا بشرًا, إن كنتم لا تعلمون أنهم بشر. والآية عامة في كل مسألة من مسائل الدين, إذا لم يكن عند الإنسان علم منها أن يسأل من يعلمها من العلماء الراسخين في العلم ) 0

وبخاصة أنني قد ذكرت من خلال ضوابط استخدام الأسباب الحسية :

( النقطة السابعة : عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم : وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين )

وبالتالي يبقى استخدام سبب التبخر مشروع طالما أن العلماء قد افتوا بجواز ذلك ، والعلامة الشيخ ابن باز والعلامة الشيخ ابن جبرين افتوا بجواز التبخر ( بالحلتيت - الخيلة ) وكذلك افتوا بالتبخر بالحبة السوداء ولبان الذكر كما ورد عن العلامة الشيخ الجبرين - رحمه الله - 0

ولذلك الضابط في المسألة هو قول العلماء الربانيين الذين يجيزون ذلك من عدمه ، ونلاحظ أن هناك فتوى للجنة الدائمة لا تجيز استخدام البخور المتنوع وهي على النحو التالي :

سئلت اللجنة عن جواز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من إصابة العين ، فأجابت :

( لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة 0 وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم )( مجلة البحوث الإسلامية – فتوى رقم 4393 – 27 / 70 – اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ) 0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذا الموضوع ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2013, 01:37 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً الشيخ الفاضل المحب لأحمد والشيخ الفاضل أبو البراء

شكر الله لكما المداخلات الرائعة على الموضوع

1/ بالنسبة لقصدي من التركير في الرقية بالنسبة للمصاب

لإعتقادي أن اليقين غير الخشوع والتأمل والتدبر


إذا فما قولكم في رقية المغمى عليه والطفل والجاهل والأعجمي ...؟

2/ وبالنسبة للبخور تناقشت في هذا الموضوع مع بعض الأخوات لإيصال الإعتقاد في أن البخور سبب فقالت مادام يستعمل لهذه الأمور فهو المقصود بالتأثير


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 04-04-2013 الساعة 01:43 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-04-2013, 02:43 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، أما قولكم - يا رعاكم الله - :

( وبالنسبة للبخور تناقشت في هذا الموضوع مع بعض الأخوات لإيصال الإعتقاد في أن البخور سبب فقالت مادام يستعمل لهذه الأمور فهو المقصود بالتأثير )

قلت وبالله التوفيق : أيهما الأولى أن نأخذ بكلام أخوات فاضلات أم علماء أجلاء كالعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، والعلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - رحمهما الله - ، والعلماء هم ورثة الأنبياء ، وقد قال الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل :

( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )

( سورة النحل - الآية 43 )

يقول صاحب التفسير الميسر : ( وما أرسلنا في السابقين قبلك -أيها الرسول- إلا رسلا من الرجال لا من الملائكة, نوحي إليهم, وإن كنتم -يا مشركي قريش- لا تصدقون بذلك فاسألوا أهل الكتب السابقة, يخبروكم أن الأنبياء كانوا بشرًا, إن كنتم لا تعلمون أنهم بشر. والآية عامة في كل مسألة من مسائل الدين, إذا لم يكن عند الإنسان علم منها أن يسأل من يعلمها من العلماء الراسخين في العلم ) 0

وقد تذكرت مقولة شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( فثبت أن النبى اعتمر مع الحج عمرة تمتع هو قران كما تقدم ولأن من يحصل له عمرة مفردة وعمرة مع حجه أفضل من لم يحصل له إلا عمرة وحجة وعمرة تمتع أفضل من عمرة بمكة عقيب الحج الى الحج وإن جوزوه فكان عبد الله بن عمر إذا بين لهم معنى كلام عمر ينازعونه فى ذلك فيقول لهم فقدروا أن عمر نهى عن ذلك امر رسول الله أحق أن تتبعوه ام عمر وكذلك كان عبد الله بن عباس إذا بين لهم سنة النبى فى تمتعه يعارضونه بما توهموه على أبى بكر وعمر فيقول لهم يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر يبين لهم أنه ليس لأحد أن يعارض سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول أحد من الناس مع أن أولئك المعارضين كانوا يخطئون على أبى بكر وعمر وهم سواء كانوا علموا حال أبى بكر وعمر أم أخطأوا عليهما ليس لأحد أن يدفع المعلوم من سنة )( مجموع الفتاوى - 26 / 281 ) 0

تنبيه : هذه المقولة فيها كلام ومن أراد الاستزادة فليراجع ( ملتقى أهل الحديث )


وكذلك :


عموماً بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم ولعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 

التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء ; 05-04-2013 الساعة 02:58 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-04-2013, 03:30 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل أبو البراء وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

ربما خانني التعبير في إيصال وجهة نظري

فالذي قصدته من نقل كلام الأخوات ليس لقناعتي برأيهن ولا أستشهد بكلامهن

وإنما أردت أن يؤخذ هذا الأمر في الإعتبار لتوضيح هذه الجزئية وتبسيطها أكثر لمن يلتبس عليه الأمر ...

هذا قصدي لا غير ..

وكما تعلمون منهجي الكتاب والسنة وفتاوى العلماء الإجلاء ولست جديدة عليكم حتى تعتقدون قولي بهذا القول

لكم إحترامي وتقديري

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2013, 12:51 PM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وهذا الكلام ما قصدتك به بقدر قصدي التعليم والتثقيف فالقصد من الكلام السابق هو تحري الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، ففي كل ذلك الفلاح والنجاح في الدارين 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم ولعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )


( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )


بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2013, 01:57 PM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله شيخنا الفاضل أبو البراء وأحسن إليكم في الدارين

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-04-2013, 06:45 AM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وغفر الله لنا ولك ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2013, 04:04 PM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( رضا ) ، ورفع الله قدركم في الدارين ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:47 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.