موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > تفسير الرؤى والأحلام > مواضيع متعلقة بالرؤى والأحلام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 30-04-2012, 11:55 AM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس

تفسير الرؤى والأحلام... ملكة تحتاج إلى صدق
ومراعاة أحوال الناس

كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تفسير الأحلام والرؤى وانتشرت بشكل لافت للنظر وأصبح المتابعون لها في تزايد مستمر وقد يعود السبب للبث المباشر من القنوات الفضائية وبعض الصحف اليومية ومن خلال هذا التحقيق عن تفسير الأحلام والرؤى وهل هي مناسبة لكل شخص ومن الأجدر أن يقوم بها؟
هذا التحقيق مع الشيخ راشد الطيار والذي ذكر بأن تفسير الأحلام والرؤى هي موهبة وأن يكون على كثير من التقوى والورع والصدق.
كما كان الأستاذ فهد العصيمي يؤكد بأن تفسير الأحلام والرؤى هي فطرة عند البعض كيوسف عليه السلام، وأنه ليس هناك شروط محددة ولكن الأهم من ذلك ما هي المواصفات الصحيحة التي من المفترض أن يتصف بها مفسر الأحلام تساؤلات عدة تحتاج إجابة شافية نجدها بين طيات السطور التالية:
ففي البداية يقول الشيخ فهد العصيمي: ليس هناك شروط محددة ولكن لا شك أن البراعة في اللغة العربية، ومعرفة الآيات القرآنية، والحديث النبوي مما يزيد في براعة المعبر، كما أن معرفة أحوال الناس مما يفضل معرفته كذلك.
ويضيف هي فطرة عند البعض كيوسف عليه السلام، كما أنها ملكة عند البعض تنمى مع الممارسة والتعلم والتفرس، ولا شك أن الفراسة منها ما هو جبلي، مجبول عليه الشخص، ومنها ما هو يتعلم لكن استطيع أن أقول إن وجهة نظري في هذا الموضوع أن تعبير الرؤيا فراسة، ومهمة وملكة وعلم يتعلم فهي هذا كله، وتختلف البراعة فيها حسب المواهب التي عند الشخص المعبر.
ويقول العصيمي عن الذين يستعجلون في تفسير الرؤى: هذا راجع في رأيي للاستعجال من المعبر أو لكون القاص لرؤياه من الذين يكررون كلامهم، ويفضلون تفصيلاً زائداً عن الحاجة مما يفهم معه المعبر تعبير الرؤيا دون حاجة لكثرة الكلام ولا شك أن الناس يختلفون في القدرة على قص الرؤيا من جهة البراعة اللغوية مابين مجيد وغير مجيد، كذلك المعبرون منهم المستعجل وفيهم الذي وهبه الله القدرة على المعرفة من أقصر الطرق لكن لا شك أن المطلوب التأني والتروي والنظر في الرؤيا من جميع جوانبها، وأما كون البعض يتعامل مع الجن فلا أظن هذا الرأي موجود بله أن يكون صحيحاً!!
أما عن تعلق النساء فيقول العصيمي: النساء غالباً رقيقات عاطفيات ،ولذا يتعلق بالرؤى والبحث من خلالها عن حل لمشاكلهن أو بحثاً عن حل أو تنفيساً، والرجل عقلاني أكثر منها ولذا نجد البعض من الرجال لا يأبه بهذا العلم، وأقول للمهتمين بهذا العلم لا ملامة عليكم ولكن يجب أن لا ننام على الأحلام ونترك العمل.
ويقول الشيخ راشد الطيار: إن الشروط هي : علم يعتمد بعد الله عز وجل على الموهبة.. فلا بد لصاحبه أن يكون على فراسة وكياسة وفطانة وقدرة الاستنباط وسرعة بديهة وذكاء وعلم في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، إلى جانب ذلك فلا بد للمعبر أن يكون على كثير من التقوى والورع والصدق، وصدق الله العظيم إذا يقول: **واتقوا الله ويعلمكم الله** وباختصار هو علم يفتح الله به على بعض عباده المخلصين ويعتمد على الموهبة بعد تقوى الله عز وجل والله أعلم.
ذكرنا فيما سبق أنها موهبة يهبها الله إن شاء من عباده الاتقياء، الانقياء من الكذب والنفاق ولكن هذه الموهبة تحتاج إلى صقل، وممارسة وتزود بالعلم الشرعي وغيره من العلوم الأخرى.
وعن استعجال المفسرين في تفسير الرؤى: أولاً.. الواجب أن لا نعمم فالتعميم هنا خطأ..
ثانياً: مما لا شك فيه أن الجن خلق من خلق الله.. خلقوا لعبادته قال سبحانه وتعالى: {وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون**، وقضية الجن واستعانة الانس بهم فهذه قضية شائكة وقد طرقه العلماء كثيراً وقد اختلف العلماء بمسألة استعانة الانس بالجن فهناك من العلماء من اجازه.. وذلك بحدود، وفيما يقدرون عليه وما يجوز شرعاً ومن هؤلاء العلماء شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - وفريق آخر من العلماء منع ذلك والمنع هذا سد للذريعة وأكثر من حامت حوله الشبهات في هذا الأمر بعض القراء أو أغلب القراء وأعني الرقاة الذين يعالجون الناس بالرقية الشرعية بالقرآن الكريم وقد يكون فيهم والله أعلم من تورط في هذا الأمر.
أما معبرو الرؤيا فأعتقد والله أعلم أن هذا نادر والنهادر لا حكم له.. وقد يكون هناك من يستعين بهم ممن يعبّرون الرؤيا والأحلام والله أعلم فقد قيل عن الشهاب العابر أحمد بن عبدالمنعم بن سلطان بن سرور القدسي الخبلي المولود سنة 628ه قيل عنه .. ربما أن له رئياً من الجن..
لأن هذا الشيخ برع في معرفة تعبيرالرؤيا وانفرد بذلك وكان الناس يتحيرون منه إذا عبر الرؤيا لما يخبر الرائي بأمور قد جرت له.. وله في ذلك حكايات كثيرة غريبة مشهورة وهي من أعجب العجب وكان جماعة من العلماء يقولون.. إن له رئياً من الجن.
أما في العصر الحاضر.. فقد يكون هناك من المعبرين من يوشوش في أذنه من قبل جني أو فئة من الجن لما يخبر المعبر صاحب الرؤيا بالمغيبات التي لا يقتضيها المنام أصلاً لذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم.
فعلي هنا وبهذه المناسبة أن اذكر وأشارك برأيي في هذه المسألة العويصة.
أقول وبالله التوفيق.. استعانة القارئ الذي يرقي الناس أو معبر الرؤيا بفرد أو جماعة من مخلوقات الجن أعتقد والله أعلم أن هذا الأمر بالنسبة لهذا العصر الذي كثرت فيه الفتن وقل به الورع وضعف به الإيمان هو كمن يدخل في نفق مظلم مجهول وقد تكون هذه والله أعلم من خطوات الشيطان التي قد تودي بصاحبها في نهاية الأمر إلى الشرك بالله اعاذنا الله وإياكم منه..
لذا نصيحتي لي أولاً ومن ثم للقراء والمعالجين والمعبرين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن وأن يكونوا دائماً وأبداً صادقين في أقوالهم وأفعالهم وان يحسنوا القصد والنية لله تعالى واختم قولي بنصيحة خاتم النبيين وسيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال يا غلام إني اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده اتجاهك إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وأعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف.

منقووول

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:47 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.