موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-01-2010, 01:09 PM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي لماذا تكذب .. ولماذا تكذبي ..؟؟

لماذا تكذب .. ولماذا تكذبي ..؟؟



في حياتنـا تمر علينـا لحظات نكذب فيهـا
أود منكم الاجابة عن هذه الاسئلة لتكتمل عندي آراء مختلفة
تجعلني أرى الأمر بوضوح أكثر
سؤال طرق على فكري فجلب معه بعض الاسئلة
1- لماذا تكذب ع من حولك؟؟
2- هل لتكون مشهورا بما تدعي به كذبا؟؟
3- هل الكذب فطرة ام طبع؟؟
4- لماذا تكذب ع من تحب بمشاعرك رغم أنك لست مجبورا ؟؟
5- وإن كنت لست من تلك النوعية من الناس
فما هو برأيك السبب الذي يدفهم لفعل هذا ؟؟

متمنية من الجميـع أن يفيدني برأيه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2010, 07:16 PM   #2
معلومات العضو
زهراء و الأمل
مشرفة ساحة الأخوات المسلمات والعلاقات الأسرية

افتراضي

حياك الله أختنا الكريمة
أسئلة وجيها ليس غريبا أن تجتاح تفكيرنا خاصة و قد إنتشر شررها و استشرى
نسأل الله أولا و آخرا أن يرزقنا الصدق لأنه يهدي إلى البر
و يطهر ألسنتنا من الكذب فإنه فسق و فجور
و الكذب لا يجتمع مع صدق الإيمان و اليقين
و بالمناسبة فهناك موضوع كتبته عن كذب الأطفال
أما عن أسباب كذب الكبار
فالأسباب متعددة حسب الأشخاص و المواقف ..
قد نذكر منها
أن هناك من يكذب - و العياذ بالله -
لجلب الإنتباه فيكذب لكي يضحك الناس أو يبهجهم فيقال عنه مرح دمه خفيف ..
و هناك من يكذب للغواية و الإفساد بين الناس أكانوا أصدقاء إخوة أزواج ..
و هناك من يكذب ليكسب موقفا أو نقاشا
و هناك من يكذب ليخدع أو يغش الآخرين كما يحدث في البيوع أو خداع المشاعر للإطاحة بالطرف الآخر و كسب اهتمامه
هناك من يكذب لكي يجلب تعاطف الناس معه
و هناك من يكذب من أجل الكذب
... ... ...
أما عن كون الكذب طبع أو طبيعة
فالكذب ليس فطرة و لا طبيعة
بل هو تطبع و خلق ذميم أعاذنا الله و اياكم منه و من أهله
و رزوقنا لسانا صادقا في كل الأحوال
أتمنى أن أكون قد أجبت و لو باختصار عن تساؤلك أختنا الكريمة الحال المرتحل
و اعذرينا إن تأخرنا فلم نقرأ موضعك إلا الآن
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2010, 10:56 PM   #3
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

شرح حديث آية المنافق ثلاث
السؤال: ما هو شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان )، وحديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين أيضا فيه زيادة : ( وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر )، ما معنى : ( إذا خاصم فجر ) ؟ نرجو التوضيح ، وجزاكم الله خيرا .


الجواب : الحمد لله
يمكن أن نتكلم على هذين الحديثين بالمسائل المختصرة الآتية :
أولا :
نص الحديثين
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) رواه البخاري (33) ومسلم (59)
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ )
رواه البخاري (34) ومسلم (58)
ثانيا :
معنى كون هذه الصفات من علامات النفاق
الكذب ، وإخلاف الوعد ، والخيانة ، والغدر ، والفجور عند المخاصمة : من أبرز صفات المنافقين من أهل المدينة الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرآن مليء بالآيات التي تصف حالهم هذا ، وهم إنما عرفوا بها ، والله عز وجل يقول : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) محمد/30.
فإذا اتصف أحد المسلمين - الذين يشهدون بكلمة التوحيد - بشيء من هذه الصفات : فقد اتصف بصفات المنافقين التي ذمها الله عز وجل ، وعمل أعمالهم ، وحصل له من النفاق بقدر ما عمل .
ولكن ذلك لا يستلزم أن يكون هذا المسلم المتصف بالخيانة أو الكذب مثلا قد خرج عن الإيمان بالكلية ؛ لأن الإيمان يرفعه درجاتٍ عن النفاق ، ولكنه يحاسب على هذه الأخلاق الذميمة ، ولذلك يسمِّي العلماء هذه الآفات المهلكات بـ : " النفاق العملي "، يقصدون أن المتصف بها آثم مستحق للعقوبة ، ولكنه ليس في درجة المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر .
ولذلك ذهب العلماء في تأويل هذا الحديث إلى خمسة أقوال :
1- المقصود بالحديث هو تشبيه المسلم المتصف بهذه الأخلاق الذميمة بالمنافق ، فالحديث على سبيل المجاز وليس على سبيل الحقيقة ، وهذا جواب النووي .
2- المقصود بالنفاق هنا النفاق العملي ، وليس النفاق الاعتقادي ، وهذا جواب القرطبي ، ورجحه الحافظ ابن رجب ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وهذا أرجح الأقوال .
3- وقيل المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وهذا ارتضاه الخطابي .
4- المراد : من اعتاد هذه الصفات حتى أصبحت له سجية وخلقا دائما ، حتى تهاون بها، واستخف أمرها ، فهذا كأنه مستحل لها ، ومثله يغلب عليه فساد الاعتقاد .
5- المقصود بالحديث ليس المسلمين ، وإنما المنافقون الحقيقيون الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ضعَّف هذا الوجه الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/430)
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" قال النووي : هذا الحديث عده جماعة من العلماء مشكلا من حيث إن هذه الخصال قد توجد في المسلم المجمع على عدم الحكم بكفره . قال : وليس فيه إشكال ، بل معناه صحيح ، والذي قاله المحققون إن معناه : أنَّ هذه خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم .
قلت – أي الحافظ ابن حجر - : ومحصل هذا الجواب الحمل في التسمية على المجاز ، أي : صاحب هذه الخصال كالمنافق ، وهو بناء على أن المراد بالنفاق نفاق الكفر .
وقد قيل في الجواب عنه : إن المراد بالنفاق نفاق العمل كما قدمناه . وهذا ارتضاه القرطبي واستدل له بقول عمر لحذيفة : هل تعلم فيَّ شيئا من النفاق ؟ فإنه لم يرد بذلك نفاق الكفر ، وإنما أراد نفاق العمل .
ويؤيده وصفه بالخالص في الحديث الثاني بقوله : ( كان منافقا خالصا ) .
وقيل : المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وإن الظاهر غير مراد ، وهذا ارتضاه الخطابي .
وذكر أيضا أنه يحتمل أن المتصف بذلك هو من اعتاد ذلك وصار له ديدنا . قال : ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرر الفعل . كذا قال .
والأولى ما قال الكرماني : إن حذف المفعول من " حدث " يدل على العموم ، أي: إذا حدث في كل شيء كذب فيه . أو يصير قاصرا ، أي إذا وجد ماهية التحديث كذب .
وقيل : هو محمول على من غلبت عليه هذه الخصال ، وتهاون بها ، واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالبا .
وهذه الأجوبة كلها مبنية على أن اللام في المنافق للجنس .
ومنهم من ادعى أنها للعهد فقال : إنه ورد في حق شخص معين ، أو في حق المنافقين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وتمسك هؤلاء بأحاديث ضعيفة جاءت في ذلك لو ثبت شيء منها لتعين المصير إليه .
وأحسن الأجوبة ما ارتضاه القرطبي . والله أعلم " انتهى.
" فتح الباري " (1/90-91) .
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" الذي فسره به أهل العلم المعتبرون أن النفاق في الشرع ينقسم إلى قسمين : أحدهما النفاق الأكبر ، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار .
والثاني : النفاق الأصغر ، وهو نفاق العمل : وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة ، ويبطن ما يخالف ذلك .
وحاصل الأمر : أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن ، والنفاق الأصغر وسيلة إلى النفاق الأكبر ، كما أن المعاصي بريد الكفر ، وكما يخشي على من أصر على المعصية أن يُسلب الإيمان عند الموت ، كذلك يخشي على من أصر على خصال النفاق أن يسلب الإيمان فيصير منافقا خالصا . وسئل الإمام أحمد : ما تقول فيمن لا يخاف على نفسه النفاق ؟ قال : ومن يأمن على نفسه النفاق " انتهى باختصار.
" جامع العلوم والحكم " (1/429-432)

ثالثا : أخلاق المنافقين المذمومة هذه ليست على سبيل الحصر ، وإنما على سبيل المثال .
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" وجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاثة أنها منبهة على ما عداها ، إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث : القول ، والفعل ، والنية . فنبَّه على فساد القول بالكذب ، وعلى فساد الفعل بالخيانة ، وعلى فساد النية بالخلف " انتهى.
" فتح الباري " (1/90)

رابعا : معنى الفجور عند المخاصمة
يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" ( إذا خاصم فجر ) يعني بالفجور : أن يَخرج عن الحق عمدا حتى يصيِّرَ الحق باطلا والباطل حقا ، وهذا مما يدعو إليه الكذب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ) ، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) ، فإذا كان الرجل ذا قدرة عند الخصومة – سواء كانت خصومته في الدين أو في الدنيا – على أن ينتصر للباطل ، ويخيل للسامع أنه حق ، ويوهن الحق ، ويخرجه في صورة الباطل ، كان ذلك من أقبح المحرمات ، وأخبث خصال النفاق ، وفي سنن أبي داود عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ) وفي رواية له أيضا : ( ومن أعان على خصومة بظلم فقد باء بغضب من الله )" انتهى باختصار.
" جامع العلوم والحكم " (1/432)
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" ( إذا خاصم فجر ) الخصومة : هي المخاصمة عند القاضي ونحوه ، فإذا خاصم فجر .
والفجور في الخصومة على نوعين :
أحدهما : أن يدعي ما ليس له .
والثاني : أن ينكر ما يجب عليه .
مثال الأول : ادعى شخص على آخر فقال عند القاضي : أنا أطلب من هذا الرجل ألف ريال ، وهو كاذب ، وحلف على هذه الدعوى ، وأتى بشاهد زور ، فحَكَم له القاضي ، فهذا خاصم ففجر ؛ لأنه ادعى ما ليس له ، وحلف عليه .
مثال الثاني : أن يكون عند شخص ألف ريال فيأتيه صاحب الحق فيقول : أوفني حقي ، فيقول : ليس لك عندي شيء ، فإذا اختصما عند القاضي ولم يكن للمدعى بينة حلف هذا المنكر الكاذب في إنكاره أنه ليس في ذمته له شيء ، فيحكم القاضي ببراءته ، فهذه خصومة فجور ، والعياذ بالله .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من حلف على يمين صبر ليقتطع بها حق امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نعوذ بالله .
وهذه الخصال الأربع إذا اجتمعت في المرء كان منافقا خالصا ؛ لأنه استوفى خصال النفاق والعياذ بالله ، وإذا كان فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها " انتهى باختصار.
" شرح رياض الصالحين " (4/49-50) .
خامسا : في هذا الحديث دليل على أن المسلم قد تجتمع فيه خصال الخير والشر
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" فيه أيضا دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال إيمان وخصال نفاق ، لقوله : ( كان فيه خصلة من النفاق ) هذا مذهب أهل السنة والجماعة : أن الإنسان يكون فيه خصلة نفاق وخصلة فسوق ، وخصلة عدالة ، وخصلة عداوة ، وخصلة ولاية ، يعني أن الإنسان ليس بالضرورة أن يكون كافرا خالصا ، أو مؤمنا خالصا ، بل قد يكون فيه خصال من الكفر ، وهو مؤمن ، وخصال من الإيمان " انتهى.
" شرح رياض الصالحين " (4/50) .
وينظر الأجوبة الآتية : (12387) ، (23317) ، (30861)

والله أعلم .
http://islamqa.com/ar/ref/145700

فالكذب خصلة من خصال النفاق مهما قصد به صاحبه

جزاك الله خيرا على طرحك المميز أختنا الفاضلة الحال المرتحل والشكر موصول لمشرفتنا وأديبتنا الزهراء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2010, 11:23 AM   #4
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:

حياك الله أختنا الكريمة
أسئلة وجيها ليس غريبا أن تجتاح تفكيرنا خاصة و قد إنتشر شررها و استشرى
نسأل الله أولا و آخرا أن يرزقنا الصدق لأنه يهدي إلى البر
و يطهر ألسنتنا من الكذب فإنه فسق و فجور
و الكذب لا يجتمع مع صدق الإيمان و اليقين
و بالمناسبة فهناك موضوع كتبته عن كذب الأطفال
أما عن أسباب كذب الكبار
فالأسباب متعددة حسب الأشخاص و المواقف ..
قد نذكر منها
أن هناك من يكذب - و العياذ بالله -
لجلب الإنتباه فيكذب لكي يضحك الناس أو يبهجهم فيقال عنه مرح دمه خفيف ..
و هناك من يكذب للغواية و الإفساد بين الناس أكانوا أصدقاء إخوة أزواج ..
و هناك من يكذب ليكسب موقفا أو نقاشا
و هناك من يكذب ليخدع أو يغش الآخرين كما يحدث في البيوع أو خداع المشاعر للإطاحة بالطرف الآخر و كسب اهتمامه
هناك من يكذب لكي يجلب تعاطف الناس معه
و هناك من يكذب من أجل الكذب
... ... ...
أما عن كون الكذب طبع أو طبيعة
فالكذب ليس فطرة و لا طبيعة
بل هو تطبع و خلق ذميم أعاذنا الله و اياكم منه و من أهله
و رزوقنا لسانا صادقا في كل الأحوال
أتمنى أن أكون قد أجبت و لو باختصار عن تساؤلك أختنا الكريمة الحال المرتحل
و اعذرينا إن تأخرنا فلم نقرأ موضعك إلا الآن


كفيت ووفيت اخيتي الكريمة زهراء والأمل ...بارك الله فيكِ ..تشرفت بمرورك الكريم ...واقدر لك مداخلتك القيمة ..دمتِ في حفظ المولى ...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2010, 11:25 AM   #5
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
فالكذب خصلة من خصال النفاق مهما قصد به صاحبه

جزاك الله خيرا على طرحك المميز أختنا الفاضلة الحال المرتحل والشكر موصول لمشرفتنا وأديبتنا الزهراء


بارك الله فيك دائماً وابداً اخي الفاضل رضا ..دمت في حفظ المولى
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2010, 08:50 PM   #6
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

قطعوها أمامي ... ثم قتلوها!!!




























السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت هذه القصة والتي يقول راويها :

كنت جالسا في البرية في إحدى المرات وأقلب بصري هنا وهناك ,أنظرإلى مخلوقات الله وأتعجب من بديع صنع الرحمن .

ولفت نظري هذه النملة التي كانت تجوب المكان من حولي تبحث عن شيء لاأظن أنها تعرفه, ولكنها تبحث وتبحث لا تكل ولاتمل .

وأثناء بحثها عثرت على بقايا جرادة وبالتحديد رجل جرادة وأخذت تسحب فيها وتسحب وتحاول أن تحملها إلى حيث يطلب منها في عالم النمل وقوانينه أن تضعها وهي مجتهدة في عملها وماكلفت به, تحاول وبعد أن عجزت عن حملها أوجرها ذهبت إلى حيث لا أدري وأختفت , وسرعان ما عادت ومعها مجموعة من النمل كبيرة وعندما رأيتهم علمت أنها أستدعتهم لمساعدتها على حمل ماصعب عليها حمله .

فأردت التسلية قليلا وحملت تلك الجرادة أو بالأصح رجل الجرادة وأخفيتها, فأخذت هي ومن معها من النمل بالبحث عن هذه الرجل ...هنا وهناك ... حتى يئسوا من وجودها فذهبوا . لحظات ثم عادت تلك النملة وحدها فوضعت تلك الجرادة أمامها فأخذت تدور حولها وتنظر حولها , ثم حاولت جرها من جديد
,حاولت ثم حاولت , حتى عجزت , ثم ذهبت مرة أخرى , وأظنني هذه المرة أعرف أنها ذهبت لتنادي أبناء قبيلتهامن النمل ليساعدوها على حملها بعد أن عثرت عليها , جاءت مجموعة من النمل مع هذه النملة . بطلة قصتنا وأظنها نفس المجموعة , وجاؤوا وعندما رأيتهم ضحكت كثيرا وحملت تلك الجرادة
وأخفيتها عنهم .

بحثوا هنا وهناك بحثوا بكل إخلاص , وبحثت تلك النملة بكل مالها من همة , تدورهنا وهناك , تنظريمينا ويسارا لعلها ترى شيئاً ولكن لاشيء فأنا أخفيت تلك الجرادة عن أنظارهم .

ثم أجتمعت تلك المجموعة من النمل مع بعضها بعد أن ملت من البحث ومن بينهم هذه النملة ثم هجموا عليها فقطعوها إرباً إرباً أمامي وأنا أنظروالله إليهم وأنا في دهشة كبيرة وأرعبني ماحدث.

قتلــــــوا تلك النملة المسكينة ...قطعوها أمامي ... ثم قتلوها أمامي قتلت وبسببي ... وأظنهم قتلوها لأنهم يظنون أنها كذبت عليهم .


سبحـــــــان الله ...حتى أمة النمل ترى الكذب نقيصة بل كبيرة يعاقب صاحبها بالموت .

مـــــاأروعه من مجتمع !!!


فلنتعلم منه ...!!!



(( منقول ))
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2011, 12:45 AM   #8
معلومات العضو
سهيل..
إدارة عامة

إحصائية العضو






سهيل.. غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

بارك الله فيكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-02-2011, 04:21 AM   #10
معلومات العضو
ام يوسف ويونس

إحصائية العضو






ام يوسف ويونس غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة egypt

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك يااخى
للاسف الصدق بقى فضيله مختفيه من حياتنا الا من رحم ربى
كل واحد يبدا بنفسه وسوف تستشرى باذن الله ونقضى على الكذب والكذابين
الحمد لله تربيت فى بيت اهلى على عدم الكذب مهما كان السبب
لان اهلى علمونى ان الجبان فقط هو من يكذب
وسمعت مقوله من صغرى عرفت بيها معنى اكبر لحياتى
ان الكذاب يفعل كل شىء حتى الفواحش اعاذنا الله
وعلمتها اولادى بفضل الله
اللهم حبب الينا الصدق

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:17 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.