موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > المواضيع العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2004, 12:18 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Thumbs up ( && حكم تخصيص سور وآيات بأعداد أو كيفيات محددة في الرقية والعلاج والاستشفاء && ) !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت قد قرأت لكم من قبل مقالا رائعا حول ذكر آيات بأعداد معينة وأذكار بمثلها فأفدت وأجدت بحثت عنه فلم أجده
فهل أعنتني اخي برابطه لحاجتي له .

عمر السلفيون

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2004, 12:19 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

[B]


،،،،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم قراءة وتخصيص سور وآيات بكيفيات وأعداد محددة ؟؟؟


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

وردني عبر ( الرسائل الخاصة ) سؤال مهم على النحو التالي :

لماذا لا يقوم بقراءة آية الكرسي 11 مرة ، وبسم الله الرحمن الرحيم 21 مرة ، وسورة الصافات فهي تحرق الجن ؟؟؟

ولأهمية السؤال المطروح ولمشاركة الإخوة والأخوات أفراد مندى الكلمة الطيبة أحببت أن أطرح الإجابة للفائدة العامة ، فأقول وبالله التوفيق :

يعمد بعض المعالجين بتخصيص قراءة آيات معينة في طريقة علاجه ، أو إيراد ذلك في بعض كتبه دون دليل أو مستند شرعي من الكتاب والسنة يؤكد ذلك ويدعمه ، ومعلوم شرعا أن تخصيص ما لم يرد به مخصص من المشرع بدعة منكرة ، وفعل يخالف الشرع والمنهج ، ولا بد من التحذير للوقوع في ذلك أو اعتقاده ، ومعلوم أن الرقية الشرعية أمر توقيفي تعبدي تتعلق بمسائل اعتقادية كما ذهب لذلك بعض أهل العلم ، وهذا ما أراه وأنتهجه ، وقد تم الإشارة إلى ذلك الأمر سابقا ، فيجب المحافظة على ما ورد به النص للرقية الشرعية من الكتاب والسنة ، دون التعويل على ما سواهما ، ومن أنواع التخصيص الواردة :

1 - تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة بعدد محدد :

ومن ذلك تحديد قراءة آية الكرسي بعدد محدد لشفاء مرض بعينه ( كالسرطان ) ونحوه ، أو تحديد فائدة معينة نتيجة لقراءة تلك الآية كشفاء صرع أو إبطال سحر أو تعطيل عين ونحو ذلك من أمور أخرى ، ولا يجوز فعل ذلك ونشره بين الناس لما يترتب عليه من خطر عظيم بسبب عدم قيام الدليل على هذه الكيفية وتلك الوسيلة ، علما بأن الأدلة القاطعة الصريحة تؤكد فضل هذه الآية العظيمة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وقصة الشيطان الذي جاء يحثو من ثمار الصدقة وقوله لأبي هريرة :

( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي " للَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّوم " [ سورة البقرة – الآية 255 ] حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - الحديث )


( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الوكالة ( 10 ) - برقم 2311 - وكتاب بدء الخلق (11) - برقم (3275) وكتاب فضائل القرآن (10) - برقم 5010 )


أما قراءتها بهذه الكيفية وهذه الصورة فلا أصل له ، وهذا لا يعني مطلقا عدم الاستشفاء بها من كافة الأمراض والأسقام ، إنما لا يجوز الاعتقاد بهذه السورة في الكيفية السابقة للعلاج ، مع كونها أعظم آية في كتاب الله عز وجل 0

وقد ثبت الدليل في مواضع أخرى بتخصيص أذكار أو أوراد محددة العدد للنفع والفائدة المرجوة في الدنيا والآخرة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله :

( من قال لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه )


( متفق عليه )


فالتخصيص الحاصل في الحديث آنف الذكر تخصيص من مبلغ عن مشرع ، وفعله يؤدي لبلوغ غايته ، لأنه إخبار من الصادق المصدوق ، الذي ينطق بوحي السماء ، ومخالفة ذلك يعتبر ابتداع في الشريعة والدين وقول بغير علم 0
وقس على ذلك كثير ممن يخصص قراءة آيات معينة بعدد محدد لشفاء كثير من الأمراض ، وهم بذلك واهنون مبتدعون منقادون لأهوائهم وشهواتهم وإغواء الشيطان ودسائسه ، دون الانقياد للشريعة السمحة 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ( بعض الناس يجعلون الورد" بسم الله الرحمن الرحيم ) 786 مرة ويقرأون الواقعة 42 مرة وسورة الذاريات 60 مرة وسورة يس 41 مرة عند الميت وغيره ، ويقرأون في الورد ( يا لطيف ) 16641 مرة فهل هذا جائز أم لا ؟؟؟

فأجاب - رحمه الله - : ( لا أعلم لهذا العمل أصلا بهذا العدد المعين ، بل التعبد بذلك واعتقاد أنه سنة ؛ بدعة وهكذا فعل ذلك على هذا الوجه عند الميت وقت الموت أو بعد الموت كل ذلك لا أصل له على هذا الوجه ، ولكن يشرع للمؤمن من الاستكثار من قراءة القرآن ليلا ونهارا ، وأن يسمى الله سبحانه عند ابتداء القراءة وعند الأكل والشرب ، وعند دخول المنزل وعند جماع أهله ، وغير ذلك من الشؤون التي وردت بها السنة ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر ) ( قال الألباني في إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل " ضعيف جدا " الحديث الأول - 1 / 29 ، وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله اسناده صحيح ، وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع برقم 4217 - قلت : والحديث فيه خلاف بين أهل العلم الأجلاء ومع ذلك فمعناه صحيح لما ثبت في مواضع عدة من السنة المطهرة والشواهد الكثيرة تؤكد هذا المعنى وتؤيده ) وهكذا استعمال ( يا لطيف أو يا الله أو نحو ذلك ) بعدد معلوم يعتقد أنه سنة لا أصل لذلك بل هو بدعة ولكن يشرع الإكثار من الدعاء بلا عدد معين 0 كقوله : يا لطيف الطف بنا أو اغفر لنا أو ارحمنا أو اهدنا ونحو ذلك 0

وهكذا يا الله يا رحمن يا رحيم يا غفور يا حكيم يا عزيز أعف عنا وانصرنا وأصلح قلوبنا وأعمالنا وما أشبه ذلك لقول الله سبحانه : ( وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) ( سورة غافر – الآية 60 ) وقوله عز وجل : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِى إِذَا دَعَانِ ) ( سورة البقرة – الآية 186 ) ولكن بدون تحديد عدد لا يزيد عليه ولا ينقص 0 إلا ما ورد فيه تحديد عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل قول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في كل يوم مائة مرة ) ( متفق عليه ) ، فهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا قول : ( سبحان الله وبحمده مائة مرة في الصباح والمساء ) ( متفق عليه ) 0 وهكذا : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة بعد كل صلاة من الفرائض الخمس 0 الجميع تسع وتسعون بعد كل صلاة ويختم المائة بقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) ( صحيح الجامع – 6286 ) ( مجلة البحوث الإسلامية - السؤال الثالث لمجموعة من الفتاوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - 24/ 98 ، 99 ، 100 ) 0

يقول الدكتور عبدالحميد هنداوي المدرس بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة : ( وهم حينما أدخلوا في طريقتهم كتاب الله تراهم يجعلونه قراطيس يبدونها ويخفون كثيرا ، فيوصون بآيات بعينها غير الآيات المنصوص عليها في الرقية الشرعية الصحيحة كالفاتحة وسورة الاخلاص والمعوذتين وآية الكرسي ونحو ذلك مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ينصون على لزوم قراءتها مرات معينة ، فيعينون آيات ويحددون أرقاما ويخترعون أذكارا وعزائم ويكتبون تمائم ، كل ذلك بالتشهي بلا دليل من كتاب ولا سنة يتقيدون بها ؛ إذ أنهم لم يرقهم ما ورد في الكتاب والسنة في علاج تلك الأمراض ؛ فأخذوه – لئلا ينسبوا الى رفض الكتاب والسنة – وزادوا عليه أضعاف أضعافه من باطلهم ، فاغتر بذلك الباطل كثير من الناس ، بل كثير من أهل العلم ) ( الدليل والبرهان على دخول الجان بدن الإنسان – ص 7 ، 8 ) 0


قلت : إن المقصود من كلام الدكتور الفاضل هو عدم لي اعناق النصوص لتتمشى مع الباطل والزيغ والضلال ، والرقية الشرعية أمر جائز بالدليل النقلي الصحيح بل قد تصبح أحيانا واجبا شرعيا ، أما التخصيص بقراءة آيات أو سور أو أذكار بعدد محدد ونحوه ، وزرع ذلك في نفوس المرضى والاعتقاد بتلك الكيفيات فهذا مخالف للصواب ويحتاج لوقفة صادقة وإعادة نظر من بعض المعالجين الذين ينتهجون هذا المنهج في طرق علاجهم ، وعليهم العودة الصادقة الى المنهل الحقيقي الصافي والمتمثل بالكتاب والسنة ، وكذلك العودة الى العلماء وطلبة العلم الصادقين المخلصين لتبيان الحق من الباطل والسمين من الغث 0

يقول الأستاذ سعيد عبد العظيم : ( وكثير من كتب العلاج بالقرآن قيدت الأذكار التي أطلقها الشرع بعدد محدد ، أو أطلقت المقيد من هذه الأذكار ؛ فنجد في بعض هذه الكتب أن الذكر أو الآية مثلاً تقال 20 مرة أو 100 مرة 0

ولم يثبت ذلك في نصوص الشريعة ، وقد يُحد المؤلف حداً من عنده كما في كتاب " إثبات علاج جميع الأمراض بالقرآن الكريم " فبعد ما ذكر المؤلف آيات الشفاء في القرآن قال : تكتب في طبق صيني أبيض بدون نقوش بالزعفران وماء ورد ثم تمحى بماء ويسقى للمريض فإنه يشفى في وقته بإذن الله تعالى " !!! 0

ولا ندري من أين أتى بهذه التقيدات ؛ فكتابة الآيات على مثل هذا النحو مختلف فيه بين العلماء ، ومن قال بجواز ذلك ، فما هو دليله على أن الطبق لا بد وأن يكون من الصيني الأبيض غير المنقوش ؟!!

وماذا لو تأخر الشفاء ، ولم يشف المريض في وقته ؟!

وهذا مثل من أمثلة عديدة لو نقلناها من مصادرها لطال بنا الحديث ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 23 ، 24 ) 0

وقال أيضاً : ( كثير من المعالجين والكتب المؤلفة في علاج الصرع وغيره ، تحدد أذكاراً معينة وتطالب بترتيبها أو تكريرها ، مما يوهم أنها تستند لدليل شرعي ، والأمر ليس كذلك ، فمثلاً نجد الحث على تكرير آية الكرسي أثناء العلاج !! وقراءة سورة الجن تحديداً لإخراج الجني !!

وقد ذكر صاحب كتاب " إثبات علاج جميع الأمراض بالقرآن الكريم " أن علاج السرطان يتضمن الاستماع إلى القرآن الكريم والاستحمام والشرب من الماء المقروء عليه القرآن ودهان مكان الورم السرطاني بزيت مقروء عليه – وذكر الآيات التي تقرأ – إلى أن قال : وتقرأ الآيات السابقة على كمية من زيت الزيتون تكفي لدهان العضو المصاب لمدة 21 يوماً 000 !!! ا هـ 0

وهذا مثال واحد من أمثلة تحديد الأذكار وترتيبها ، وغيره كثير موجود في هذا الكتاب وغيره من الكتب المشابهة ، ولولا خشية الإطالة لذكرنا بعضها ، ولا ندري من أين أتى الكاتب بهذا الترتيب وهذا التحديد للآيات في علاج السرطان ؟! وماذا لو خالفنا الترتيب أو قرأنا آيات أخر ؟! ولماذا لم يطلق في مقام الإطلاق ويقتصر على ما صح وثبت من أدعية وأذكار ؟! إن الشرع قد أتى بكل ما فيه صلاح القلوب والأبدان إما إجمالاً وإما تفصيلاً ، وقد أكمل سبحانه لنا الدين وأتم علينا النعمة : " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًا " " سورة المائدة – الآية 3 " ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 101 ، 102 ) 0


وقد وقفت على بعض الفتاوى المتعلقة بهذا الموضوع لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - يجيز فيها تكرار الرقية بعدد محدد ، حيث أفاد بالآتي :

( أرى أنه لا مانع من التكرار سواء بعدد أو بدون إحصاء ، وذلك لأن القرآن شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا فعليه استعمال القراءة بكتاب الله أو الدعاء بالأدعية النبوية ويكون ذلك علاجا نافعا بإذن الله مع إخلاص القارئ ومع استقامة المريض ومع استحضار معاني الآيات والأدعية التي يقرؤها ومع صلاح كل من الراقي والمرقي ، والله الشافي ، وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( الفتاوى الذهبية – ص 37 ) 0

وسئل فضيلته أن هناك بعض القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة مع عدم اعتقادهم بأن العدد هو السبب في الشفاء ، فما حكم هذا التخصيص ؟ وما حكم التكرار ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا شك أن القرآن شفاء كما أخبر الله تعالى بقوله : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) ( سورة فصلت - الآية 44 ) وقوله : ( قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِى الصُّدُورِ ) ( سورة يونس – الآية 57 ) ، فأما قوله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) ( سورة الإسراء – الآية 82 ) ، فقال كثير من العلماء أن ( من ) ليست للتبعيض وإنما هي لبيان الجنس ، أي جنس القرآن ، ومع ذلك فإن في القرآن آيات لها خاصية في العلاج بها ، ولها تأثير في المرقي بها ومن ذلك فاتحة الكتاب ، ففي حديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للذي رقى بها : " وما أدراك أنها رقية " ( متفق عليه ) ، وقد ورد فضل آيات خاصة كآية الكرسي ونحوها وسورتي المعوذتين ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما تعوذ متعوذ بمثلهما " ( صحيح الجامع – 7949 ) ، وكذا سورتا الإخلاص والآيتان من آخر سورة البقرة ، فأما تكرارها ثلاثاً أو نحو ذلك فلا بأس ، فإن القراءة مفيدة سواء تكررت أو أفردت ، لكن التكرار والإكثار أقوى تأثيراً ) ( المنهج اليقين في بيام أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) 0

وسئل فضيلة الشيخ عن منشور للرقية من الحسد والعين ومرضى السرطان ، ويذكر صاحب المنشور أن الرقية تقرأ على زيت أو ماء وتستعمل لمدة واحد وعشرون يوماً ، ويشرب الماء ثلاث مرات يومياً ، وتقرأ الرقية مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع ، ويقول السائل : أرجو الإفادة عن مدى صحة ما ذكر ، وهل حدد النبي صلى الله عليه وسلم واحد وعشرون يوماً ، وقرأها على زيت وماء ، وهل ورد ذلك الفعل عن أي صحابي في صحيح البخاري ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( وبعد ، فهذه الآيات من كلام الله ، وهو شفاء كما ذكره في قوله تعالى : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) ( سورة فصلت – الآية 44 ) ، فلا مانع من قراءتها على المريض وتكرارها إلى سبع أو إلى عشرين مرة ونحو ذلك للتأكيد ، ولم يرد التحديد ، لكن حدد جنس الرقية في السنة بالقرآن والأدعية ونحوها ، فكلها صريحة في الجواز ، وتكون الرقية في ماء يشرب أو زيت يقرأ به ، أو على المريض مباشرة أو نحو ذلك ، فالقرآن شفاء ورحمة للمؤمنين ، والله أعلم ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) 0


قلت : وحيث أنه يرى خلاف بين أهل العلم في هذه المسألة ، والذي أراه المنع سدا للذريعة المفضية للمخالفة الشريعة أو التوسع في ذلك ، ويكون ذلك بسبب الاعتبارات التالية :

1)- إن التخصيص بقراءة السور أو الآيات بعدد محدد لم يستند لأصل شرعي في الكتاب والسنة :

وهو تخصيص بلا مخصص ، وقد ورد التخصيص بقراءة آيات أو سور من كتاب الله عز وجل كالفاتحة وآية الكرسي وآخر سورة البقرة والمعوذتين والإخلاص كما أشار لذلك فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – وكما بينت ذلك آنفا ، وما دون ذلك فالأولى تركه خوفاً من الاعتقاد بهذه الآيات أو السور عما سواها ، ولو كان في مثل ذلك التخصيص العام خير وفائدة معينة لأرشدنا إليه الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه ، أو بينه لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة 0

2)- سوف يؤدي فتح هذا الباب لذريعة الوقوع فيما هو شر منه :

كما يحصل مع بعض الجهلة ممن يطلبون قراءة سورة الفاتحة أو آية الكرسي بعدد محدد لاستحضار الجني الموكل بها للعون والمساعدة ، وكذبا قالوا وباطل ما كانوا يدعون 0

3)- لا بد من سد الذرائع التي سوف تفضي للكفر أو الشرك أو البدعة أو المعصية بحسب حالها 0

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات ، والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع ، لا على الهوى والابتداع ؛ فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمان وسلامة ، والفوائد التي تحصل بها لا يُعبِّر عنها لسان ، ولا يحيط بها إنسان 00

وليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون ، ويجعلها عبادة راتبة ، يواظب الناس عليها ، كما يواظبون على الصلوات الخمس ؛ بل هذا ابتداع دين لم يأذن الله به 00

وأما اتخاذ وردٍ غير شرعي ، واستنان ذكر غير شرعي : فهذا مما يُنهى عنه ، ومع هذا ، ففي الأدعية الشرعية ، والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ، ونهاية المقاصد العلية ، ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المجدثة المبتدعة إلا جاهل ومفرط أو متعد ) ( مجموع الفتاوى - 22 / 510 ، 511 ) 0

قال القاضي عياض – رحمه الله - : ( أذن الله في دعائه ، وعلَّم الدعاء في كتابه لخليفته ، وعلم النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لأمته ، واجتمعت فيه ثلاثة أشياء : العلم بالتوحيد ، والعلم باللغة ، والنصيحة للأمة ؛ فلا ينبغي لأحد أن يعدل عن دعائه صلى الله عليه وسلم ، وقد احتال الشيطان للناس من هذا المقام ، فقيَّض لهم قوم سوء يخترعون لهم أدعية يشتغلون بها عن الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأشد ما في الحال أنهم ينسبونها إلى الأنبياء والصالحين فيقولون : " دعاء نوح ، دعاء يونس ، دعاء أبي بكر الصديق " فاتقوا الله في أنفسكم ، لا تشتغلوا من الحديث إلا بالصحيح ) ( نقلاً عن الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 24 ) 0

وقال الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوش : ( ومن العجب العجاب أن تُعرِض عن الدعوات التي ذكرها الله في كتابه عن الأنبياء ، والأولياء ، والأصفياء مقرونة بالإجابة وأن تنتقي ألفاظ الشعراء والكتاب كأنك قد دعوت في زعمك بجميع دعواتهم ، ثم استعنت بدعوات من سواهم ) ( نقلاً عن الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 24 ) 0


ومن ذلك التخصيص أيضا ما يتبعه بعض المعالجين في تحديد قراءة سورة الفاتحة ونحوها من سور القرآن العظيمة سبعا باستدلال نقله المناوي عن الإمام القرطبي - رحمه الله - يتحدث فيه عن تخصيص تمر العجوة بسبع تمرات ، مفاده الآتي :

( قال القرطبي : وتخصيصه بسبع لخاصية لهذا العدد علمها الشارع وقد جاء ذلك في مواضع كثيرة لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في مرضه صبوا علي من سبع قرب وقوله غسل الإناء من ولوغ الكلب سبعا وقد جاء هذا العدد في غير الطلب كقوله تعالى : ( سبع بقرات سمان ) ( وسبع عجاف ) سبع كسني يوسف ( وسبع سنبلات ) وكذا سبعون وسبعمائة فمن جاء من هذا العدد مجيء التداوي فذلك لخاصة لا يعلمها إلا الله ومن أطلعه عليه وما جاء في غيره فالعرب تضع هذا العدد للتكثير لا لإرادة عدد بعينه ولا حصر وقال بعضهم خص السبع لأن لهذا العدد خاصية ليست لغيره فالسماوات والأرض والأيام والطواف والسعي ورمي الجمار وتكبير العيد في الأولى سبع وأسنان الإنسان والنجوم سبع والسبعة جمعت معاني العدد كله وخواصه إذ العدد شفع ووتر والوتر أول وثاني والشفع كذاك فهذه أربع مراتب أول وثان ووتر أول وثان ولا تجمع هذه المراتب في أقل من سبعة وهي عدد كامل جامع لمراتب العدد الأربعة الشفع والوتر والأوائل والثواني والمراد بالوتر الأول الثلاثة وبالثاني الخمسة وبالشفع الأول الاثنين والثاني الأربعة وللأطباء اعتناء عظيم بالسبعة سيما في البحارين وقال بقراط كل شيء في هذا العالم يقدر على سبعة أجزاء وشرط الانتفاع لهذا وما أشبهه حسن الاعتقاد وتلقيه بالقبول ) ( فيض القدير - 6 / 105 ) 0

قلت : ويجاب على ذلك من عدة أوجه :

أ)- مع كل ما ذكره القرطبي – رحمه الله - فيما يتعلق بهذا الرقم ( سبعة ) ، لا نستطيع اعتماده أو التعويل عليه في مسائل وقضايا الرقية الشرعية والتداوي ، لعدم وجود الدليل أو ثبوت أمر من المشرع 0

ب)- وكما أن العدد ( سبعة ) قد ورد في المواضع التي أشار إليها القرطبي - رحمه الله - فقد وردت أعداد أخرى غير ذلك الرقم ، مثل الثلاث والخمسة والمائة ونحوه ، ولا نستطيع القياس على مثل ذلك بقراءة الآيات والسور من القرآن العظيم بهذه الكيفية التي سوف تؤدي لفتح هذا الباب على مصراعيه ، ويبدأ المعالجون بالتوسع الذي قد يوقعهم بعين البدعة 0

ج)- وقد يكون إيراد ذلك العدد بتلك الكيفية التي ذكرها القرطبي نتيجة لما نقله - رحمه الله - في سياق حديثه ، حيث يقول وما جاء في غيره فالعرب تضع هذا العدد للتكثير لا لإرادة عدد بعينه ولا حصر ) ، وقد يكون المقصود من ذلك كله الحصر لا العدد والله تعالى أعلم 0

د)- لا بد أن ندرك حقيقة هامة مفادها أن بعض الفئات الضالة اعتمدت على تلك الأرقام في معتقداتها ومذاهبها وقد بنت على ذلك أحكاما شرعية دون دليل أو تشريع يقودها من الكتاب والسنة 0

هـ)- وبالإمكان أن يستعاض عن كل ذلك بتوجيه العامة والخاصة بالقراءة وترا ، وهذا هو الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه الخير والنفع بإذن الله تعالى 0

و)- ويكتفى في هذا المقام وتحت هذا العنوان القول أن المسلم الحق يجتنب الوقوع في بعض الجزئيات التي قد توقعه في البدعة المحرمة وهذه قاعدة ( سد الذرائع ) ، والشريعة قد سدت الأبواب التي تفضي للمحظور ونحوه والله تعالى أعلم 0


قال النووي معقبا على حديث " السبع تمرات " : ( وعدد السبع من الأمور التي علمها الشارع ولا نعلم نحن حكمتها ، فيجب الإيمان بها ، واعتقاد فضلها والحكمة فيها ، وهذا كأعداد الصلوات ، ونصب الزكاة وغيرها ، فهذا هو الصواب في هذا الحديث ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 202 ) 0

2 - تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة في أوقات محددة :

من الاعتقادات والأخطاء الشائعة تحديد قراءة سور وآيات من كتاب الله عز وجل في أوقات محدده ، كقراءة سورة ياسين صباحا ، وسورة الرحمن مساء ، مع أن النص لم يرد بذلك أصلا ، وبعض النصوص الواردة ضعيفة لا يعول عليها ولا يعتد بها ، خاصة ما يتعلق بقراءة سورة يس ، وقد ثبت النص بقراءة سور معينة في أوقات محددة ، كقراءة سورة تبارك قبل النوم وأنها منجية من عذاب القبر ، وكذلك قراءة ( سورة الكافرون ) والنوم على خاتمتها ، وفعل ذلك يقينا يفضي للبراءة من الشرك ، وقس على ذلك الكثير مما ثبت في السنة المطهرة 0

وأضرب مثلا على ذلك حيث يقول الأخ أبو الفداء محمد عزت : ( يشرب على الريق يوميا فنجان عسل ، وفي المساء تقرأ سورة الجن على كوب ماء ساخن محلى بعسل ويشرب وبعد ذلك ينام المريض ويستمر على ذلك لمدة أسبوع ، ولسوف ينتهي منه الصرع بقوة الله تماما ) ( معجزات الشقاء - ص 32 ) 0

قلت : ومثل هذا الكلام فيه تخصيص دون مخصص - والمخصص هو المشرع - ونقل ذلك وزرعه بين عامة الناس يورث اعتقادا لديهم في قراءة سورة الجن ، وأن لها تأثيرا ومزايا تفوق غيرها من سور القرآن العظيمة ، ومثل هذا الاعتقاد سوف يؤدي حتما إلى اعتقادات أخرى تؤدي بمجملها للوقوع في المحظور ، ومن هنا كان لا بد من الالتزام بالأسس والقواعد الشرعية المتعلقة في الرقية لنظهر هذا العلم وفق الأصول التي نصت عليها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ، لننأى بالرقية الشرعية عن كافة الشوائب والرواسب التي الصقت بها نتيجة الممارسات الخاطئة من بعض الجهلة ومدعي الرقية وممن لا خلاق لهم 0

ولا بأس أن يشار لقراءة بعض السور المحددة دون تعيين زمان ومكان لذلك الفعل ، إما بسبب ثبوت الرقية بتلك السور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو لما يحتويه البعض الآخر من ترغيب وترهيب وترقيق للقلوب ونحو ذلك من معاني القرآن العظيمة ، كما هو الحال بالنسبة لسور الفاتحة ، البقرة ، الإسراء ، طه ، يس ، الصافات ، الدخان ، الرحمن ، الواقعة ، الحديد ، الملك ، الجن ، الإخلاص ، والمعوذتين ، وغيرها من سور القرآن العظيمة 0

قال الدكتور علي بن نفيع العلياني – تحت عنوان هل الرقى توقيفية ؟؟؟

( لا شك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، علم أمته كثيرا من الرقى النافعة ، من القرآن الكريم ، ومن الأدعية ، وذكر أعدادا وهيئات وصفات في الرقية والراقي ، وزمان الرقية وما كان هذا شأنه فلا يجوز الزيادة عليه ولا النقص منه ، ولا ذكر وقت لم يقله الرسول صلى الله عليه وسلم فما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يقرأ سبع مرات لا يجوز أن نجعلها ثلاث عشرة أو نحو ذلك وما قال يقال في أول الليل مثلا أو إذا أوى الإنسان إلى فراشه ، لا يجوز أن نجعله في الظهيرة أو بعد صلاة العصر ، لأن الزيادة أو النقص في هذا الأمر استدراك على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو لا ينطق عن الهوى ، بأبي هو وأمي ) ( الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة - ص 47 ) 0


3 - تخصيص قراءة سور أو آيات معينة للشفاء من أمراض محددة :

وقد وصل الأمر ببعض المعالجين بادعاء قراءة بعض الآيات النافعة لشفاء مرض محدد بذاته كالسرطان ونحوه ، وتحديد هذه السور والآيات بعينها ، وأن السورة كذا نافعة لعلاج السرطان ، والآية كذا نافعة ومقوية للجماع ، وقس على ذلك كثير من التأويلات التي لم تصب الحق وخالفت الصواب ، وأقل ما يقال في ذلك ، بأنه تخصيص بلا مخصص ، وفعل مبتدع يجب ردع صاحبه وتعريفه بالحق وأهله ، وقد يتذرع البعض بفعل الصحابي الذي رقى سيد القوم من لدغة العقرب بفاتحة الكتاب ، فكأنما نشط من عقال ، وللإجابة على ذلك نقول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أقر ذلك الصحابي على فعله وقال له : ( وما يدريك أنها رقية ) فأصبحت الرقية بفاتحة الكتاب مصدر تشريعي ثابت لا يستطيع أحد أن يقدح فيه ، أو أن يتحدث عنه ، وقد تكلم أهل العلم بكلام مطول في فاتحة الكتاب وفضائلها ، ومنهم العلامة ابن القيم – رحمه الله – فقال بأنها الشافية المعافية ، وهذا بحد ذاته دليل واقرار لفضل هذه السورة والرقية والاستشفاء بها ، أما ادعاء علاج مرض بعينه بسورة أو بآية فلا يجوز لكائن من كان أن يدعي ذلك دون توفر الدليل والحجة والبرهان ، والحجة بيننا وبين هؤلاء الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة 0

يقول الأستاذ سعيد عبد العظيم : ( وبعض من يعالج أيضاً يذكر آيات وسور تقرأ بعدد محدد لأمراض معينة مثل : السرطان والروماتيزم والأمراض الجلدية وأمراض الصدر فمن أين أتى بهذا التحديد ، وهل قرأ هذا التوصيف في كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 24 ) 0

وخلاصة البحث بخصوص السائل الكريم : أن الأولى القراءة دون تخصيص أعداد إلا ما جاء الشارع يؤكده ، أو أن تكون القراءة بنية الوتر ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،، ثم أما بعد ،،،

بخصوص سؤالك أخي الكريم والحبيب ( سعيد بن سعيد ) – حفظك الله ورعاك – عن الرقية التي أشرت إليها وذكرك : لآيات العذاب ، وآيات الحرق ، وآيات التحضير ونحو ذلك من مسميات أخرى فاعلم يا رعاك الله أن بعض المعالجين يلجأ لتفسير بعض الآيات التي يرقون بها المرضى لتفسيرات خاطئة حسب فهمهم القاصر دون العودة للينبوع الحقيقي في تفسير تلك الآيات ، كما فسرها الصحابة والتابعون والسلف وعلماء الأمة ، ومما لا شك فيه أن ذلك خطأ وانحراف عن منهج السلف الصالح في تفسير تلك النصوص ، وأذكر بعض تلك النماذج :

أ )- قال تعالى في محكم كتابه :

( وَجَعَلوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتْ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ )


( سورة الصافات – الآية 158 )


قال ابن كثير – رحمه الله - : ( أي أن الذين قالوا ذلك لمحضرون في العذاب يوم الحساب لكذبهم في ذلك وافترائهم وقولهم الباطل بلا علم ) ( تفسير القرآن العظيم - 4 / 24 ) 0

زعم بعض المعالجين أن قراءة هذه الآية تؤدي لاستحضار الجني الصارع المتلبس بالإنسي ، وهذا تفسير قاصر يخالف تفسير علماء الأمة لهذه الآية الكريمة ، كما بين ذلك ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره آنفا 0

ب)- قال تعالى في محكم كتابه :

( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءانَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالأخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا )


( سورة الصافات – الآية 158 )


قال ابن كثير : ( أي مانع حائل أن يصل الينا مما تقول شيء وقوله ( حجابا مستورا ) أي مستورا عن الأبصار فلا تراه وهو مع ذلك حجاب بينهم وبين الهدى ) ( تفسير القرآن العظيم – 3 / 43 ) 0

وتفسير ذلك من قبل البعض على نحو خاطئ ، وادعاء أن من يقرأ هذه الآية الكريمة يجعل الله سبحانه وتعالى بينه وبين الجن والشياطين حاجزا وسدا منيعا بحيث لا يستطيعون إليه سبيلا 0

علما أن قراءة كتاب الله سبحانه وتعالى فيه حفظ وصون للمسلم إن قرأ بتأمل وتدبر وعمل بمقتضاه ، وهناك بعض الآيات والأذكار التي ورد بها النص والتي تقي وتحفظ من الشيطان ، كآية الكرسي ، وحديث من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له 000 كانت له حرزا من الشيطان 000 الحديث 0

وتفسير القرآن بالرأي الذي يستند للهوى والمذهب دون معرفة المفسر لكلام العرب ومناحيهم في القول ، ومعرفته للألفاظ العربية ووجوه دلالتها ، واستعانته في ذلك بالشعر الجاهلي ووقوفه على أسباب النزول ، ومعرفته بالناسخ والمنسوخ من آيات القرآن ، وغير ذلك من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر يعتبر باطلا ومردودا ، ولا يقبل بأي حال من الأحول ، خاصة إن صدر من جاهل ليس له علم بالكتاب والسنة ، ولا يبني الاستنباط والقياس بناء على أقوال أهل العلم ، وقد عنيت تحت هذا العنوان بعض جهلة المعالجين ممن أصبح يتأول ويفسر النصوص القرآنية والحديثية بناء على ما يمليه عقله دون علم شرعي أو وازع ديني أو رادع أخلاقي ، وقد أورد الترمذي بابا من أبواب تفسير القرآن بدأ به بعنوان ( باب الذي يفسر القرآن برأيه ) 0

وقس على ذلك أخي الكريم سعيد كل ما أوردته من مناسبات وآيات ، واعتقد جازماً أن الخرق قد اتسع على الراقع في مسائل الرقية الشرعية في العصر الذي نعيش فيه ، فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وأملي أن يكون معنا أخونا الحبيب ( أبو الليث ) في طرح هذا الموضوع كي يرى ماذا حل بالرقية الشرعية من توسع الجهلة الذين لا يرقبون في مسلم إلا ولا ذمة ، ولا اعتقد مطلقاً أن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - العلامة الجهبذ الذي نستأنس بقوله في ( آيات السكينة ) ، أن يقبل بمثل هذا الجهل ، وأي جهل لا أدري 0

هذا ما تيسر لي أخي المكرم ( سعيد بن سعيد ) ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك وإخوانك للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأنصحك أخي الحبيب أن تقدم النصح لأخيك بالتزام سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فمن لزمها فقد أنجح وأفلح 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2006, 11:53 AM   #3
معلومات العضو
القريب

افتراضي

3 - تخصيص قراءة سور أو آيات معينة للشفاء من أمراض محددة :
أما ادعاء علاج مرض بعينه بسورة أو بآية فلا يجوز لكائن من كان أن يدعي ذلك دون توفر الدليل والحجة والبرهان ، والحجة بيننا وبين هؤلاء الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة 0
شيخى الفاضل بالنسبه تخصيص قراءة سور أو آيات قرآنيه ....؟؟
قال تعالى << وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا >>
أنظر ماذا قال الله عزه وجل وننزل من القرءان أنظر هنا << من >> يعنى مفهومه شى مخصص ماهو أنظر هنا ايظا << ما هو >> نفس الشى الآيه واضحه ..
أرجو من فضيلة الشيخ تفسير وتوضيح الآيه
وجزاك الله خيرا ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2006, 12:39 PM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



أخي الحبيب ( القرين ) حفظه الله ورعاه

ليس المقصود أن من تعني ( بعض ) أي ليست للتبعيض ، ولذلك انتظر وتمعن - يا رعاكم الله - :

يقول تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا ) ( سورة الإسراء - الآية 82 ) 0

* قال ابن القيم - رحمه الله - : ( والأظهر أن " من " هنا لبيان الجنس فالقرآن جميعه شفاء ورحمة للمؤمنين ) ( إغاثة اللهفان - 1 / 24 ) 0

* قال الشيخ عبدالرحمن السعدي : ( أي : فالقرآن مشتمل على الشفاء والرحمة 0 وليس ذلك لكل أحد ، وإنما ذلك للمؤمنين به ، المصدقين بآياته ، العاملين به 0
وأما الظالمون بعدم التصديق به ، أو عدم العمل به ، فلا تزيدهم آياته إلا خسارا إذ به تقوم عليهم الحجة 0
فالشفاء : الذي تضمنه القرآن ، عام لشفاء القلوب ، من الشبه ، والجهالة ، والآراء الفاسدة والانحراف السيئ ، والقصود الرديئة 0 فإنه مشتمل على العلم اليقين ، الذي تزول به كل شبهة وجهالة 0 والوعظ والتذكير ، الذي يزول به كل شهوة ، تخالف أمر الله 0
ولشفاء الأبدان من آلامها وأسقامها 0 وأما الرحمة ، فإن ما فيه من الأسباب والوسائل ، التي يحث عليها ، متى فعلها العبد ؛ فاز بالرحمة والسعادة الأبدية ، والثواب العاجل والآجل 0 هذه طبيعة الإنسان ، من حيث هو ، إلا من هداه الله ) ( تيسير الكريم الرحمن - 3 / 128 ) 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( القرين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2006, 09:06 PM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



وإياكم أخي الحبيب ( القرين ) ، والشكر موصول لمشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-05-2006, 06:33 PM   #8
معلومات العضو
عمر بن الخطاب

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى ابا البراء انى احبك فى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا شكرا على الموضوع ولكن لى تعليق او قل اذا قال لكم احد من يخصص ايات بعينها لعلاج مرض بعينه او تكرار اية لعدد من المرات لشفاء مرض ماء
1- انى اقول لك هذا من واقع تجربتى وانى اقر ان هذا لم يرد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- ولكنى جربته مرارا وتكرارا ووجدته مفيد وناجح وانا انقل خبرتى ليس الا
2- اذا قال لك عندما خصص الصحابى الفاتحة لكى يرقى سيد القوم من اللدغة فقال له النبى ومن ادراك انها رقية يعنى الصحابى لم يكن يعلم انها رقية للديغ او قل ان الرسول لم يخصصها لذلك حتى جائه هذا الصحابى الا يعتبر هذا تخصيص منه ثم اقره عليه المصطفى
3- واذا قال لك ان الرقية تعتمد على ايمان ونية المعالج واعتقاده وانا اعتقد فى ان القران شفاء كله ولكنى بتجربتى اخذت هذه الايات وقرأتها فكان فيها الشفاء
4- واذا قال لك اذا لماذا لا نبداء القراءة من بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العلمين حتى من الجنة والناس من المصحف مرة واحدة اليس القران كله شفاء
5- واذا قال لك من تجارب الواقع الا يحدث انك تقراء ايات معينة ويعذب بها الجن وعند تكراررها يزداد عذابه اليس يوجد جن يتأثر بايات معينة عن غيره
6- اذا قال لك كل معالج انى جربت تكرار اية معينة لعدد معين فشفى باذن الله من ارقيه وهذا دليل على صحة ما افعله
7-واذا قال لك هل نترك كل القرآن ونتمسك بالايات التى وردت عن سيدنا محمد فقط ؟؟
8- واذا قال لك لماذا لا نعتبر القران مثلا مثل الادوية فهذه مجموعة ادوية للمضادات الحيوية تختلف فى طريقة الاستخدام وفى النوع وكلها تؤدى الى الشفاء باذن الله ولكن كل معالج معتقد ان دوائه هو الشافى باذن الله وذلك من واقع تجاربه مع الاعتقاد الاصلى ان الشافى هو الله وليس الدواء
9- واذا قال لك هل كل هذه الانواع والحالا التى يتكلم عنها المعالجون والتى تعد من الغرائب حصلت ايام الرسول ام كلها مستجدة وتم التعامل معها بايات مختلفة تختلف من معالج لمعالج ومن حالة لحالة
10-هل ورد ان احد ممن رقاهم الرسول مثلا اغم عليه او شلت يديه او قذف نار من فمه ام خرس ولم يتكلم ثم هل حدد ايات معينة؟وماذا تقولون فى المعالج الذى استخدم ايات معينة بطريقة معينة فتكلم من اخرس وتحرك من شل وفاق من صرع ...الخ اليس فى هذا دليل على التخصيص من باب التجربة

اخى هذه الاعتراضات من واقع قراتى لكتب المعالجين يا ترى ستكون هناك اجابات لها ؟امام كل هذه النجاحات التى يتكلمون عنها ام لا
وشكرا على الموضوع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2006, 05:55 AM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

أخي الحبيب ( عمر بن الخطاب ) حفظه الله ورعاه

بخصوص ما تفضلتم به من أطروحات فيسرني التعقيب على النحو التالي :

- قلتم يا رعاكم الله - ( اولا شكرا على الموضوع ولكن لى تعليق او قل اذا قال لكم احد من يخصص ايات بعينها لعلاج مرض بعينه او تكرار اية لعدد من المرات لشفاء مرض ماء )

قلت وبالله التوفيق : اعلم أن هذه المسألة مما اختلف فيها العلماء فمن قائل أن الرقية الشرعية أمور توقيفية تعبدية لا يجوز الإخلال بها ، وأنا أميل لهذا القول ، ومن قائل بجواز الرقية بعدد معين كما أفتى بذلك العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - وللخروج من الخلاف فأرى أن يقرأ المعالج بنية الوتر وله أن يقرأ ثلاث أو خمس أو سبع ونحو ذلك 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( انى اقول لك هذا من واقع تجربتى وانى اقر ان هذا لم يرد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- ولكنى جربته مرارا وتكرارا ووجدته مفيد وناجح وانا انقل خبرتى ليس الا )

قلت وبالله التوفيق : الأمر يتبع ما ذكر في المسألة السابقة فالأولى أن يقرأ المعالج بنية الوتر للخروج من الخلاف وبذلك يكون معه مستند شرعي لا يستطيع أحد أن ينكر عليه فعله 0

قلتم - يا رعاكم الله - ( اذا قال لك عندما خصص الصحابى الفاتحة لكى يرقى سيد القوم من اللدغة فقال له النبى ومن ادراك انها رقية يعنى الصحابى لم يكن يعلم انها رقية للديغ او قل ان الرسول لم يخصصها لذلك حتى جائه هذا الصحابى الا يعتبر هذا تخصيص منه ثم اقره عليه المصطفى

قلت وبالله التوفيق : ولذلك أصبحت الرقية بفاتحة الكتاب سنة بالنسبة لنا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أقر هذا الصحابي الجليل على فعله ، والسنة كما هو معلوم للجميع ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( واذا قال لك ان الرقية تعتمد على ايمان ونية المعالج واعتقاده وانا اعتقد فى ان القران شفاء كله ولكنى بتجربتى اخذت هذه الايات وقرأتها فكان فيها الشفاء )

قلت وبالله التوفيق : ليس ذلك فحسب بل لا بد من الالتزام بقواعد الرقية الشرعية ومسألة التجربة لا تكون مطلقاً في اختيار الآيات فما ثبت لك لم يثبت لغيرك وبالتالي يضع الإنسان نفسه فريسة ( جرب فنفع ) وهذه خطيرة جداً في مسائل الرقية والعلاج والاستشفاء 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( واذا قال لك اذا لماذا لا نبدأ القراءة من بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العلمين حتى من الجنة والناس من المصحف مرة واحدة اليس القران كله شفاء )

قلت وبالله التوفيق : من استطاع ذلك فنعما بها ، ولا ينكر أحد منا أن القرآن كله خير وشفاء ورحمة ، والأولى أن يرقى ويعالج بما ثبت في المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم كالفاتحة أو سورة البقرة أو أول خمس آيات منها ، وآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة ، والمهوذتين والإحلاص والكافرون ، وله أن يرقي بالآيات التي تتحدث عن التوحيد والجنة والنار ونحو ذلك0

قلتم - يا رعاكم الله - ( واذا قال لك من تجارب الواقع الا يحدث انك تقراء ايات معينة ويعذب بها الجن وعند تكراررها يزداد عذابه اليس يوجد جن يتأثر بايات معينة عن غيره )

قلت وبالله التوفيق : لا زلنا في مسألة اختلف فيها العلماء ، وقد بينت لكم – يا رعاكم الله – أن الأولى وخروجاً من الخلاف أن يقرأ المعالج بنية الوتر ، أما اختيار الآيات فيتبع ذلك الأسلوب المتبع من قبل المعالج مع الجن والشياطين فتارة يتخذ المعالج أسلوب الدعوة وقراءة آيات التوحيد ، وتارة أخرى التذكير بالجنة وثالثة التذكير بالنار والوعيد ، أما تخصيص آيات للحرق وأخرى للدعوة ، فهذا ما لم يرد من سلف هذه الأمة والله تعالى أعلم 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( اذا قال لك كل معالج انى جربت تكرار اية معينة لعدد معين فشفى باذن الله من ارقيه وهذا دليل على صحة ما افعله )

قلت وبالله التوفيق : العبرة أخي الحبيب ليس في ما قاله فلان أو فلان ، بل العبرة في ما جاء في الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة المعتبرين ، ومثل هذا التخصيص لا يعتمد على أصل شرعي ، وبالتالي التكرار ونفعه لا يعتبر بأي حال من الأحوال جواز سفر ومرور للعبث في الشريعة وأحكامها ، وهذا قد يدخلنا في مزالق ومتاهات لها أول وليس لها آخر 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( واذا قال لك هل نترك كل القرآن ونتمسك بالايات التى وردت عن سيدنا محمد فقط )

قلت وبالله التوفيق : أما الشق الأول فمن قال بأن نترك القرآن لم يقل بمثل هذا القول أحد فالقرآن خير وشفاء ورحمة ، وأما الشق الثاني ، فقد جانبت الصواب فيه ، بل نتمسك بما ورد عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ، لأنه لم يدل أمته إلا على الخير ، وما من خير إلا وقد بينه لنا صلى الله عليه وسلم ، وما من شر إلا وحذرنا منه ، أما أنه لا ينطق إلا بوحي السماء صلوات ربي وسلامه عليه 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( واذا قال لك لماذا لا نعتبر القران مثلا مثل الادوية فهذه مجموعة ادوية للمضادات الحيوية تختلف فى طريقة الاستخدام وفى النوع وكلها تؤدى الى الشفاء باذن الله ولكن كل معالج معتقد ان دوائه هو الشافى باذن الله وذلك من واقع تجاربه مع الاعتقاد الاصلى ان الشافى هو الله وليس الدواء )

قلت وبالله التوفيق : القياس باطل ، فكيف يتم مثل هذا القياس فما بين كلام الله عز وجل ، وما بين الأدوية المركبة التي هي من صتع البشر ، وهذا لا يمنع مطلقاً التنويع في الرقية بحسب حال الأسلوب المتبع من قبل المعالج ، أما التخصيص والاعتماد عليه في مسائل العلاج والاستشفاء فلي فيه نظر كما أوردت من خلال الطرح السابق 0

قلتم - يا رعاكم الله - : ( واذا قال لك هل كل هذه الانواع والحالات التى يتكلم عنها المعالجون والتى تعد من الغرائب حصلت ايام الرسول ام كلها مستجدة وتم التعامل معها بايات مختلفة تختلف من معالج لمعالج ومن حالة لحالة )

قلت وبالله التوفيق : اعلم أخي الحبيب أن القرآن كله خير وشفاء ورحمة ، و قد تأكد لي يقيناً أن المسألة تعتمد كذلك على الأسلوب المتبع من قبل المعالج في تعامله مع الجن والشياطين ، ولا زلنا ندندن حول مسألة مهمة وهي أنه ما ثبت لكم فإنه لم يثبت لغيركم ومن هنا فتح هذا الباب قد يؤدي إلى مزالق خطيرة من حيث الاعتقاد بسور وآيات عما سواها من القرآن العظيم 0

قلتم - يا رعاكم الله - : (هل ورد ان احد ممن رقاهم الرسول مثلا اغم عليه او شلت يديه او قذف نار من فمه ام خرس ولم يتكلم ثم هل حدد ايات معينة؟وماذا تقولون فى المعالج الذى استخدم ايات معينة بطريقة معينة فتكلم من اخرس وتحرك من شل وفاق من صرع ...الخ اليس فى هذا دليل على التخصيص من باب التجربة )

قلت وبالله التوفيق : اعلم أخي الحبيب أن تلك الأمراض لم تكن منتشرة كما هو حال عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالتالي الروايات التي جاءت تتحدث عن الأمراض الروحية محدودة ، وهذا بطبيعة الحال لتمسكهم بكتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ، فكانت البيوت كعياسب النحل من قراءة وتلاوة القرآن ، أما حالنا اليوم فنسأل الله العفو والعافية ، أخذت الشياطين تسرح وتمرح ، ولا زلنا نقول بأن الأثر بسبب القرآن الكريم وبسبب حال تعاطي المعالج وأسلوبه المتبع مع الحالة المرضية 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( عمر بن الخطاب ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2006, 11:52 AM   #10
معلومات العضو
عمر بن الخطاب

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى ابا البراء اعلم انى احبك فى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخى ابا البراء على الاهتمام والرد واعلم انى كل ما اوردته ليس للجدال وانا فى الاصل طويلب علم فى مدرستكم
واحب ان اوضح عندما سقت مثال القران والمضادات لم اقصد انزل القران لمرتبة ادوية البشر ولكن هو مثال للتقريب فقط وحاشانى ان افعل ذلك فاين الارض من السماء واين الظلمات من النور

ولكن قلى لى اخى وحبيبى فى الله ما رأيك فى ما ورد عن ابن تيمية عندما عالج من كان عنده نزيف ؟؟؟؟اليس فى هذا تخصيص للايات؟ ولكن بفهم وتشبيه
ان ابن تيمية استخدم جذء من الاية 44 من سورة الاعراف والذى يقول فيه الله تبارك وتعالى (( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ )) فاين النزيف من الماء واين الجسد من الارض ولكن ابن تيمية خصص والنتيجة الحمد لله كانت النجاح والشفاء باذن الله
و الكثير ممن يعالجون بالقران يمتدحون ابن تيمية وكيف فهم وعاش الاية وربط بين البدن - الذى هو من الارض - والارض وكيف انه وقف عند وقضى الامر وقالوا هذا من يقينه فى الله لذلك قال قضى الامر بالشفاء وفعلا توقف النزيف

وثمة امر اخر اخى وحبيبى فى الله انت قلت ان الامراض الروحانية انتشرت وفعلا هى فى اتطراد بسسب حياتنا المادية وبعدنا عن الله وعزوفنا عن كل ما يمت للدين بصلة واليس فى هذا مدعاة لجمع كل التجارب وعدم رفض اى واحدة منها وتأصيل هذا العلم الذى اعتبره انا علم قائم بذاته علم العلاج بالقرآن

ثم لماذا لا نعتبر ان القران فيه من الهبات والعطايا والفتوحات الربانية والتى تعطى لكل واحد حسب استقباله وقدراته وارتباطه بربه عز وجل وهذا واضح مثلا فى تنوع التفاسير والمفسرين وكل ما شاء الله ادلى بدلوه فى فيوضات الرحمن وجلب لنا من الكنوز ما كان يجهله الجهلاء امثالنا وما زال القران بكر خصب الى يوم القيامة سيأتى كل يوم بل كل فينه وفينه من يرشد عقولنا الحائرة لجميل ودقيق اسرار القران فلماذا لا نعتبر ان موضوع الشفاء بالقران وتخصيص الايات من شخص لشخص هى فيوضات ربانية يغدقها الله على كل معالج كل حسب قربه من ربه ولكن نأصل الموضوع ونقول لا الزام من راقى لغيره باتباع مدرسته وطريقته الا اذا رغب هو فى ذلك وكل هذا بعد الاعتقاد بان الله هو الشافى وان القران كله شفء وباذن الله تعالى

فى النهاية اخى الحبيب بارك الله فيكم وفى كل من رقى بالقران وبسنة رسوله وكل من التمس الشفاء فى القران الكريم هذا الكنز الذى اهملناه تلاوة وعلاجا واكتفينا بجعله فى مؤخرة السيارات وعلى الحوائط والله المستعان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم ومحبكم فى الله عمر بن الخطاب

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:57 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.