موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 20-12-2009, 08:51 PM   #1
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up *(¨`•.•´¨)*مجلتك الصحية موضوع متجدد*(¨`•.•´¨).*



مجلتك الصحية موضوع متجدد




أعضاء منتدانا الكرام أهديكم هذه المجلة الصحية ..


وإن شاء الله سيكون لنا لقاء متجدد كل يوم ...

مع مقتطفات طبية مفيدة تهم صحتك وصحة أسرتك ...
مع تمنياتي لكم بالصحة والعافية ......

ونبدأ على بركة الله بهذا الموضوع أسأل الله أن يحقق الغاية المرجوة منه ..


جفاف الجلدDry Skin



يعد التوازن بين الزيوت والرطوبة شيئا حيويا من أجل جلد صحيح وجذاب.

وتفرز الغدد الدهنية الزيوت التي تجعل سطح الجلد زلقا.

وتتمثل الرطوبة في الماء الموجود داخل خلايا الجلد والتي يصل إليها عبر الدم. هذا الماء هو الذي يحافظ على خلايا الجلد في حالة ممتلئة وصحية وتبدو شابة نشطة.
ونظراً لأن الزيوت والرطوبة تعملان معا، فينبغي أن تكون خلايا الجلد رطبة بما يكفي، كما ينبغي أيضا أن يتوفر ما يكفي من الزيوت للعمل كدرع يمنع التبخر الزائد للرطوبة من طبقات الجلد الخارجية.

يوجد في الواقع نوعان من جفاف الجلد: جفاف الجلد البسيط وجفاف الجلد المركب.

ينتج جفاف الجلد البسيط عن نقص في الزيوت الطبيعية، الذي تتباين أسبابه. وغالبا ما تصيب هذه الحالة السيدات دون سن الخامسة والثلاثين.

يفتقر جفاف الجلد المركب للزيوت والرطوبة معاً، ويتميز بخطوط دقيقة وبقع بنية وتغير في لون الجلد وزيادة في حجم المسام وترهل الجلد. وعادة ما يرتبط بالتقدم في السن.

يميل الجلد الجاف لافتقار البريق ولكونه حرشفياً وعلى هيئة رقائق، كما تتكون فيه التجاعيد والخطوط الدقيقة بسهولة.

وعادة يعطي شعورا بأنه مشدود وغير مريح بعد غسله إلا إذا وضع عليه نوع من المرطبات أو كريم الجلد.
ويعد القشف أو التشققات علامات للجفاف الشديد للجلد وافتقاده للماء.

من المعتاد جفاف الجلد في مناطق الجسم المعرضة للعوامل الطبيعية مثل الوجه واليدين، لكنه قد يكون مشكلة للجسم كله أيضا خاصة في فصل الشتاء.
وهو يعد حالة وراثية بصفة مبدئية،
ولكنه قد ينشأ (أو يزداد حدة) نتيجة لسوء الغذاء
وللعوامل البيئية مثل التعرض للشمس أو الرياح أو البرد أو المواد الكيميائية أو مستحضرات التجميل،

أو الإكثار من الاستحمام باستعمال الصابون القوي.
وقد يؤدي النقص الغذائي أيضا إلى جفاف الجلد، خاصة نقص فيتامين أ وفيتامينات ب.

ويبدو أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بجفاف الجلد، خاصة مع تقدم السن بهم، فيميل جلد غالبية الناس إلى أن يصبح أقل سمكاً وأكثر جفافا مع تقدم السن.
كثير من الناس لديهم جلد جاف في بعض المناطق، وزيتي في مناطق أخرى.

يميل جلد الجبهة والأنف والذقن إلى كونه زيتية في الحالة النموذجية للجلد المركب، بينما يميل الجلد المغطى لباقي أجزاء الوجه للجفاف.

توصيات


- تناول غذاء متوازناً يتضمن الخضراوات والفواكه والحبوب والبذور والمكسرات. تناول البروتين ذا النوعية الجيدة الذي مصدره الخضراوات، وزد من كمية الأطعمة غير المطهوة المتناولة.

- تناول الأطعمة الغنية بالكبريت والتي تساعد على إبقاء الجلد ناعماً وشاباً. تتضمن المصادر الطبية له الثوم والبصل والبيض والأسباراجس (الهليون). يوجد الكبريت أيضا في الحمض الأميني “ل- سيستيين “، والذي يمكن شراؤه في هيئة أقراص.

- تناول الكثير من الخضراوات ذات اللون الأصفر والبرتقالي، حيث إنها غنية بمادة بيتا كارولين، كما أنها من المواد السابقة لتكون فيتامين أ.

- تناول نصف جالون من الماء النقي على الأقل كل يوم للمحافظة على قدر طيب من الماء في الجلد.

- تجنب الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية والزيوت النباتية المعالجة حرارياً كالتي يتم بيعها في السوبر ماركت.
استخدم الزيوت التي تم استخراجها على البارد فقط، واحذر أية زيوت تعرضت للحرارة، سواء أثناء التحضير أو أثناء الطهي. يؤدي تسخين الزيوت إلى إنتاج شقوق حرة لها تأثير مدمر على الجلد. وتناول مكملات الأحماض الدهنية الأساسية. قد تكون هذه أفضل المكملات المتاحة للجلد الجاف، لكن عليك بالصبر، فقد يستغرق ظهور آثارها شهرا أو أكثر.

- لا تتناول المياه الغازية أو السكر أو الشيكولاتة أو رقائق البطاطس أو الأطعمة سريعة التحضير الأخرى.

- تجنب الكافيين، فهاتان المادتان تدران البول بما يؤدي بالجسم- بما فيه خلايا الجلد- إلى فقدان السوائل والمعادن الضرورية.

- لا تدخن وتجنب استنشاق دخان الآخرين. يتسبب التدخين في آثار ضارة على الجلد لعدة أسباب.
أولاً، يؤدي النيكوتين إلى انقباض الأوعية الدموية، بما فيها الشعيرات الدقيقة المغذية للجلد، مما يحرمه من الأكسجين والمواد المغذية التي يحتاجها للبقاء في حالة سليمة.
ثانياً، يتضمن التدخين تكراراً لأوضاع معينة للوجه ينتهي الحال إلى ثباتها في شكل تجاعيد. ويتميز الوجه المميز للمدخن بالتجاعيد التي تشع في هيئة دائرة حول الفم. كما يمكن للتدخين أن يجعل الجلد جافاً كالجلد المدبوغ.

- لا تستخدم الصابون القوي أو الكريم البارد أو الكريمات المنظفة للجلد. تصنع الكريمات المنظفة من الزيوت المهدرجة والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الشقوق الحرة للجلد، مما يؤدي إلى جفافه وتجعده.
بدلاً من هذا، استخدم زيوت الزيتون أو اللوز الصافية لتنظيف الجلد. قم بتربيت الزيت على الوجه ثم اغسله بالماء الدافئ وقماشة ناعمة.

- استخدم الليف (اللوفة) والماء الدافئ مرتين أسبوعيا لغسل الوجه وذلك لتقوية الدورة الدموية وإزالة خلايا الجلد الميتة. تجنب استخدام الليف حول العينين.

- عليك دائما بترطيب الجلد بعد تنظيفه، وفي الأوقات الأخرى من اليوم إذا اقتضت الضرورة، لحمايته من الجفاف. استخدم مرطبة سائلا أو زيتا للوجه يحتوي على المكونات المغذية والمكونات الطبيعية الأخرى.
لا تستخدم الكريمات المرطبة الشمعية الصلبة. استخدام زيت علاج التجاعيد وجيل فيتامين أ المرطب يفيد في مواجهة خطوط السن الجافة التي تسببها الشمس والتغييرات الطبيعية للجلد مع تقدم السن. كما يفيد زيت علاج التجاعيد في تنظيف الجلد. والجيل المرطب غير زيتي ويمتص بسرعة.

- ابحث عن منتجات العناية بالجلد المحتوية على جاذبات الرطوبة للجلد humectants. إنها مواد تجتذب الماء إلى الجلد للاحتفاظ بالرطوبة.
وتتضمن تلك المواد الجاذبة للرطوبة الطبيعية الجلسرين النباتي وفيتامين هـ، والبانثينول وهو أحد أشكال حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5).

- استخدم مرطبة للجو أو حتى إناء للماء بالقرب من مدفأة) لترطيب المكان، خاصة في الشتاء. يساعد هذا في خفض كمية الرطوبة التي يفقدها الجلد بواسطة البخر.

- قم بعمل قناع للوجه مرة أسبوعيا لتنظيف الجلد وإزالة خلايا الجلد السطحية الجافة التي فقدت بريقها. اخلط جيداً ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي الأخضر (متوفر في محال بيع الأطعمة الصحية) وملء ملعقة صغيرة من العسل الخام. ضع الخليط على وجهك مع تجنب منطقة العينين، واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم قم بغسله جيدا باستعمال الماء الفاتر. وبينما ما يزال جلدك رطبا قليلاً، ضع زيتا طبيعياً للجلد أو مرطباً سائلاً.

- في حالة إصابة الجلد بالقشف أو التشقق، زد من استهلاكك للماء والأحماض الدهنية الأساسية. أحسن تغطية المناطق المصابة بالقشف بمادة مزلقة مع حمايتها من العناصر الجوية.

- استخدم كريماً أو زيت الآذريون مع السنفيتون وزيت فيتامين هـ، والصبار لعلاج الجلد الجاف والشقق على الأصابع.
ضع الخليط على اليدين وقت النوم، ثم ارتد قفازا مطاطياً أثناء الليل. يمكن العثور على زيت فيتامين هـ النقي في محال بيع الطعام الصحي.

- تجنب الشمس قدر الإمكان، فهي مسئولة عن غالبية الأضرار التي تصيب الجلد. فهي تسبب الجفاف والتجاعيد، وحتى الطفح الجلدي والبثور.
ضع دائماً واقياً جيداً من الشمس على المناطق المكشوفة من الجلد إذا كان ينبغي عليك التعرض للشمس.

- لرعاية الجلد المركب، تعامل مع المناطق الجافة على أنها جلد جاف ومع المناطق الزيتية على أنها جلد زيتي.

- يعد زبد الكاكاو كريماً جيداً للجلد، كما أنه ليس غالي الثمن. وهو يساعد أيضا في الإقلال من تجاعيد الجلد. احتفظ به في الثلاجة بعد فتح العلبة.

اعتبارات عامة


- يمكن أن يكون اللد الجاف إحدى علامات نقص نشاط الغدة الدرقية.

- قد تؤدي بعض الأدوية إلى جفاف الجلد، بما فيها مدرات البول ومضادات التقلصات، ومضادات الهيستامين.

- يعتمد الجلد المتوازن على إنتاج العوامل المرطبة الطبيعية التي تساعده على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها. تساعد مجموعة من الأحماض، تعرف باسم أحماض ألفا- هيدروكسي، في إنتاج هذه المواد الطبيعية عند استعمالها خارجياً. تشجع هذه الأحماض أيضا على تكوين خلايا جلدية جديدة. وتوجد هذه الأحماض بصورة طبيعية في التفاح واللبن وقصب السكر والفواكه الحمضية والطماطم والعنب وثمر العليق. ويبدو حمض اللاكتيك، من بين أحماض ألفا- هيدروكسي، أنه أفضلها في تحسين رطوبة الجلد، بينما حمض الجليكوليك أكثر كفاءة في إزالة الخلايا الجلدية الميتة وتعزيز تجديد الخلايا.
المصدر طبيب دوت كوم

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 10-01-2010 الساعة 06:55 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-12-2009, 09:15 AM   #2
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

تسعة أطعمة تقى من الأمراض


- الأطعمة التى تقى من الأمراض:

توجد تسعة أنواع من الأطعمة فهى بجانب مذاقها اللذيذ تمنع إصابة الإنسان بكثير من الأمراض والتي بالتالي تنطبق عليها عبارة "الوقاية خير من العلاج"، وهذه الأنواع هي على النحو التالي:


* البروكلى:

- أهميته:
يغفل الكثير منا القيمة الغذائية الهائلة للبروكلى، فهو عنصر غذائي متعدد الفوائد: يمنع الإصابة بمرض السرطان لأنه يضاعف من قدرة الجسم على إفراز مادة الايستروجين، والإصابة بأمراض القلب حيث يتوافر فيه فيتامين (جـ) بكثرة وهذا الفيتامين يساعد بدوره على بقاء الشرايين مرنة ويمنع حدوث جلطات الدم وتناول مقداراً واحداً منه كافياً لإمداد الجسم بحوالي 97% من إجمالي ما يحتاجه الإنسان من فيتامين (جـ). يحتوى البروكلى على الجلوتاثوين "glutathione" التي تقلل من مخاطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل، والإصابة بمرض السكر وأمراض القلب كما أنه يقوي الجهاز المناعي، ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم بل ويحافظ على وزنك المثالي. ويحمى الإنسان من إصابته بالماء البيضاء على العين والتي تسبب العمى لمن هم فوق سن 65 لأنه غنى بمادتي "البيتا-كاروتين Beta-Carotene" و"اللوتين-Lutein".
- المقدار المثالي:
المقدار الواحد من البروكلى = 1/2 كوب، ولا يمكننا القول بأنها كمية قياسية لأنه كلما زاد المقدار كلما زادت الاستفادة من فوائده. فالفائدة التي تعود على الإنسان من تناوله تعادل تلك التي تعود عليه من تناول خمسة أنواع من الفاكهة والخضراوات. كما أن المقدار الواحد منه يمد الجسم بحوالي 2 جرام من الألياف.

* الثوم:

- أهميته:

توجد العديد من الأطعمة التي تحتوى على فوائد أكثر من تلك التي يمدنا بها الثوم، لكن القليل منها (مثل الثوم) هو الذي يجد قبولا لأنه يجمع بين المذاق اللذيذ والفوائد المتعددة: يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، يمنع الإصابة بتجلط الدم والتصاقه بجدار الشرايين وهو يتساوى مع الأسبرين في هذه الفائدة، كما أنه عنصر فعال في مهاجمة البكتريا منذ القدم قبل اكتشاف البنسلين في عام 1928، ويحارب الثوم الإصابة بسرطان القولون والثدي. ويمكننا القول بأننا ما زلنا لا نعرف الكثير عن الفوائد النافعة لهذا النجم الغذائي.
- المقدار المثالي:

يمكننا تناول أي كمية من هذا النجم الغذائي وعلى أي شكل سواء بمفرده أو عند إضافته للطعام فهو يحمى قلبك من الوهن، لذلك ينبغي تناول فصاً واحداً منه على الأقل يومياً.


* الفاصوليا:

- أهميتها:

الفاصوليا الخضراء غنية بأليافها، فتناول سبعة جرامات منها (1/2 كوب تقريباً) يقيك من الإصابة بالعديد من الأمراض فإن حوالي 2.8 جراماً من هذه الألياف تكفي لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات. كما أن هذا النجم غنى بالفولات الذي يمنع الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب أيضاً لأن الفولات يساعد على بقاء نسبة مادة "الهيموسيستين-Homocysteine" منخفضة في الدم (ارتفاع نسبة هذه المادة هي إحدى المؤشرات الخطرة للإصابة بأمراض القلب) كما يحتوى على مادة "بوليفينوليكس-Polyphenolics" والتي لها فاعلية أعظم من تلك التي يمدنا بها فيتامين "جـ" تمنع هذه المادة تأكسد الدهون في الدم وهى أولى مراحل تكون الجلطات. ويمنع الفولات إصابة الأجنة بالتشوهات، وهو مفيد أيضاً لمرضى السكر وينصح به العديد من الأطباء لمرضاهم إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف والمواد الكربوهيدراتية المعقدة لأنها تهضم بسهولة وتعمل على بقاء انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على معدلات الأنسولين الطبيعية.

- المقدار المثالي:

يكفى تناول 1/2 1 كوب من الفاصوليا في اليوم الواحد، حيث يحتوى النصف كوب منها على حوالي 114 ميكروجرام من الفولات.


* اللبن منزوع الدسم:

- أهميته:
- المصدر الهام والأساسى للكالسيوم الذي يحافظ على عظام الإنسان، فاللبن يمنع الإصابة بهشاشة العظام التي يعانى منها الكثير عند التقدم في السن، وخاصة النساء لأنها تفقد كميات كبيرة من الكالسيوم أثناء فترات حملهن، ويساعد فيتامين (د) الذي يوجد به على امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أنه غنى بالبوتاسيوم والماغنسيوم.
- يساهم اللبن منزوع الدسم إلى جانب بعض الوجبات الغذائية القليلة في دهونها والتي تحتوى على الفاكهة والخضراوات في خفض ضغط الدم مثل أي عقار يمكن تناوله لهذا الغرض. ويساعد على عدم تكون حصوات الكلى لأن الكالسيوم يقوم بربط "الأوكسالات-Oxalate" التي توجد في الأمعاء الغليظة وبالتالي يتم امتصاصها بشكل أقل (الأوكسالات هي التي تسبب حصوات الكلى).

- المقدار المثالي:

يحتوى الكوب الواحد من اللبن المنزوع الدسم على 300 ملجم من الكالسيوم، وتحتاج المرأة تحت 50 والرجل تحت 65 عاماً إلى 1000 ملجم في اليوم الواحد، ومن هم فوق هذا السن 1.500 ملجم. ومن الصعب أن نحصل على كل ما نحتاجه من الكالسيوم عن طريق اللبن لكنه على الأقل هو أحد الوسائل المتعددة التي يمكننا عليه بسهولة من خلاله.


* البرتقال:

- أهميته: هذا النجم الغذائي ملئ بالمواد الغذائية والفيتامينات والألياف. فهو يمنع الإصابة بنزلات البرد، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويبنى العظام، ويعالج أزمات القلب، ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض سرطان القولون، كما أن مادة "فيوتوكيميكل-Phytochemical" التي يحتوى عليها البرتقال تحارب مرض سرطان الثدي. كما أن البرتقال غنى بفيتامين (جـ) فتحتوى كل برتقالة متوسطة الحجم على حوالي 70 ملجم من هذا الفيتامين، الذي يمنع بدوره تكون حصوات الكلى لأنه غنى بالفولات ومادة "الجلوتاثيون-Glutathione" وسترات البوتاسيوم وكلها مواد تساعد على عدم تكون الحصوات أو تفتيتها إن وجدت. كما أن البرتقال مشروب هام لكل الرياضيين فهو يعمل على حفظ توازن مادة "اليكترولايتس Electrolytes"عند فقد كمية كبيرة من الماء بالعرق في حالة بذل نشاط رياضي أو أي مجهود كبير.

- المقدار المثالي:

أكل ثمرة البرتقال نفسها أفيد من تناول عصيرها، يفضل تناول برتقالة على الأقل في اليوم الواحد (ومن الأفضل أن يكون أكثر من برتقالة واحدة)، كما أن قشرتها البيضاء تحتوى على فائدة كبيرة فهي غنية بمادة "فلافونيود-Flavonoid" وتساعد هذه المادة على عدم الإصابة بالجلطات. وتكمن فوائد عصير البرتقال عند القيام بممارسة أي نشاط رياضي، فالإنسان يبذل مجهوداً كبيراً ويحتاج إلى ما يعوضه عن الفاقد من الماء وإلى ما يمده بالطاقة، كما يحتاجه الإنسان لإمداده بالحيوية في ظل درجات الحرارة والرطوبة العاليتين. ومعايير البرتقالة الجيدة: أن تكون قشرتها ذات لون برتقالي فاتح، جامدة وثقيلة، تجنب البرتقال الخفيف الذى له القشرة الجافة، وقلبه إسفنجي، أو أن يكون عصيرها برتقالي فاتح لأن كل ذلك دليل على أن البرتقالة "عجوز".


* السلامون:

- أهميته:

تحتوى كل أنواع الأسماك على دهون تسمى أوميجا-3 أس "Omega-3S"، لكن السلامون تتوافر فيه هذه الدهون بكثرة. ويلعب هذا النوع من الدهون دوراً كبيراً في منع الإصابة بأمراض القلب، كما يحد من الإصابة ببعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل.

- أمراض القلب:

تحمى هذه الدهون (أوميجا-3 أس) "Omega-3S" الإنسان من الإصابة بأزمات القلب والسكتة القلبية. تناول مقدار واحد من السلامون أسبوعياً يقلل من مخاطر الإصابة بها إلى نصف النسبة تقريباً. كما تساعد هذه الدهون على تدفق الكالسيوم والصوديوم والعناصر الأخرى بانتظام في كل خلية من خلايا القلب والحفاظ على ضرباته القوية الثابتة.
- الالتهابات:
يقلل من مخاطر الإصابة بالروماتيود، والتهاب المفاصل. كما أن زيت السلامون يقلل من التقلصات المصاحبة عند نزول الطمث أو أية أعراض أخرى متعلقة به مثل حالة الإحباط التي تصاحب السيدة أو الفتاة خلال هذه الفترة.
- المقدار المثالي:

تناول 93 جراما من السلامون أسبوعياً يمد الجسم بكمية كبيرة من دهون أوميجا-3 أس. وبالنسبة لتقلصات الطمث تحتاج السيدة أو الفتاة من 124 - 186 جراماً يومياً أثناء فترة نزول الحيض، وعلى مرضي الرومايتود والتهاب المفاصل تناوله بشكل يومي. ونجد أن كل أنواع سمك السلامون تحتوى على هذه الزيوت ما عدا السلامون المدخن الذي يفقد زيوته عند تعرضه لعملية التدخين، كما يمكن تناول هذه الزيوت في صورة كبسولات.


* التوفو (أحد منتجات فول الصويا):

- أهميته: هو أحد منتجات فول الصويا وله استخدامات عديدة. وفى الأونة الأخيرة تم التوصل إلى الفوائد العديدة المذهلة التي تعود على الإنسان من استخدامه لفول الصويا ومنتجاته ومنها: حماية القلب حيث يقلل من نسب الكوليسترول في الدم، كما أنه يهدئ من آلام الطمث، يمنع الإصابة بالتهاب العظام، ويقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون ومادة "الايزوفلافونز-Isoflavones" التي توجد به تعمل على حماية الكلى.
- المقدار المثالي:
يحتاج جسم الإنسان في اليوم الواحد من 30 - 50 ملجم من مادة "الايزوفلافونز-Isoflavones" ويعادل ذلك من 1/2 - 1 كوب من التوفو.


* صوص الطماطم (عصير الطماطم):

- أهميته:

استخدام عصير الطماطم مع القليل من زيت الزيتون يحمى الإنسان من سرطان البروستاتا والقولون والمعدة والمريء، لأن الطماطم تحتوى على مادة "الليكوبين-Lycopene" وهذه المادة تتوافر في العديد من الخضراوات الأخرى وهى تمنع من تطور مرض السرطان إلى مراحل خطيرة.
- المقدار المثالي:
ليس هناك مقدارا محددا يجب على الإنسان تناوله في الأسبوع أو اليوم الواحد على أن يتم تناوله بنسب متفاوتة.


* الماء:

- أهميته:

الماء هو "إكسير الحياة"، ويستفاد به في كل شئ في حياتنا فنحن نشربه، نستحم به، كما أنه إحدى المكونات الأساسية في جسم الإنسان فهو دواء رائع حيث تحتاجه كل خلية من خلايا الجسم للوصول إلى أعلى مراتب الصحة. ونجد من فوائده السحرية: التخلص من الشعور بالإرهاق بعد تناول حمام دافئ، وتجنب الإصابة بالشد العضلي الذي ينتج من التعرض للجفاف. كما أنه يحافظ على درجة حرارة جسم الإنسان سواء من الداخل أو الخارج لأنه يعطى الإنسان النضارة والحيوية التي تنعكس على شكله الخارجي وتجعله يظهر في شكل صحي. ينصح بالمداومة على شرب الماء طوال اليوم الواحد لأنه يمنع الإصابة بعديد من الأمراض مثل: سرطان القولون عند السيدات، كما أنه يحافظ على توازن المواد الكيميائية والمعادن والفيتامينات في كل خلية من خلايا الجسم.
- المقدار المثالي:

المقدار المثالي منه: أكثر من خمسة أكواب في اليوم الواحد، أما عند ممارسة نشاط رياضي مكثف عليك بتناول كمية أكثر من ذلك لتعويض الفاقد منه.

المصدر المجلة الطبية العربية


التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 10-01-2010 الساعة 06:59 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-12-2009, 09:12 PM   #4
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

وفيكم بارك الله أخي الفاضل الدكتور عبد الله

فضلاً وكرما منكم المرورو المتابعة

في حفظ الله ورعايته
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-12-2009, 09:17 PM   #5
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

قائمة بأدوية محظور استخدامها حال ارتفاع درجة الحرارة

أصدرت وزارة الصحة المصرية نشرة إرشادية بالأدوية المحظور استخدامها فى حالة ارتفاع درجة الحرارة أو الإصابة بأنواع الإنفلونزا، خصوصاً فيروس «H١N١» المعروف بمرض إنفلونزا الخنازير.

وحذرت النشرة التى وضعتها لجنة فنية من أساتذة وخبراء أمراض الباطنة والصيدلة وطب الأطفال، من استخدام الأدوية التجارية المشتقة من الاسم العلمى للدواء وهو «ديكلوفينك صوديوم» Diclofenac sodium، وذلك لجميع المراحل السنية،

وهى الأدوية التى تباع تحت الأسماء التجارية التالية:


- فولتارين Voltaren.
- بيبى ريليف Baby Relief.
- أولفين Olfen.
- ريميافين Rheumafen.
- ريمارين Rumarene.
- دولفين Dolphin.
- دوكلوفين Doclophen.
- ديكلوفينك Declofenac.
- فاروفين Pharofen.
- نيروفيناك Neurofenac.

كما حذرت اللجنة الفنية من الأدوية المشتقة من الاسم العلمى نيموسوليد Nimesulide مثل عقارى: سوليد ونلسيد Sulide Nilsid.

وأكدت اللجنة أن هذا الدواء ثبت بإجماع منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء الأوروبية أنه يتسبب فى أعراض جانبية خطيرة، مما أدى لوقف تداوله فى بلاد كثيرة للأطفال أقل من ١٢ سنة.

أما بالنسبة للمرحلة السنية أقل من ١٨ سنة، فأوضحت النشرة أنه يحظر استخدام الإسبرين فى حالات ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالإنفلونزا للأطفال بشكل عام، وأكدت أن الاسم العلمى للدواء:
Acetyl Salicylic - Acid-Salicylate، والذى ينتج تحت اسمى: Aspirin - Aspegic.

ونبهت اللجنة إلى أن هذين العقارين يتم إعطاؤهما للأطفال أقل من ١٨ سنة لدواع علاجية يحددها الطبيب.

ونصحت اللجنة جميع المواطنين فى حالة ارتفاع درجة الحرارة باستخدام الأدوية ومستحضرات الباراسيتامول.

المصدر اسلام أون لاين

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 10-01-2010 الساعة 07:02 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-12-2009, 02:12 PM   #6
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الإسهال والطفل

* الإسهال (Diarrhea) يعني إخراج براز رخو أو سائل، أكثر من ثلاث مرات خلال اليوم الواحد.

ولذا فإن إخراج براز سائل مرة واحدة لا يعني الإصابة بالإسهال، بل إن تكرار ذلك، ضروري لتأكيد الأمر.

ولا يبدو أن هناك فارقا بين الأعراض الأخرى المصاحبة للإسهال لدى الكبار والمراهقين، عن تلك المصاحبة لإسهال الأطفال الصغار أو الرضع.

وقد يصاحب الإسهال حصول:
ألم في البطن، وانتفاخ بالبطن، وعدم القدرة على التحكم في حبس خروج البراز.

وهناك عدة أسباب للإصابة بالإسهال، مثل:

ـ حصول التهابات ميكروبية في الجهاز الهضمي، إما بأحد أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات.

ـ كما أن الإسهال ربما يكون نتيجة تناول أحد أنواع الأدوية، كالمضادات الحيوية أو غيرها.

ـ ثمة أشخاص يصابون بالإسهال نتيجة وجود حالة «عدم تقبل» جهازهم الهضمي لأحد أنواع الأطعمة (food intolerances).

ـ هناك مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي، في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، التي أحد أعراضها حصول الإسهال، مثل القولون العصبي أو سرطان القولون أو مرض «سيليك» بالأمعاء الدقيقة.

بالإضافة إلى الكثير من الأسباب الأخرى.

ولا تدوم غالبية حالات الإسهال لدى الأطفال لفترة زمنية طويلة، وخصوصا أن أكثر تلك الحالات ناجمة عن التهابات فيروسية تزول بنفسها خلال بضعة أيام.

ولكن الإشكالية هي حينما يصاب بالإسهال الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات، والذين تكون أجسامهم صغيرة الحجم، لأنهم عرضة آنذاك للمعاناة من حالة الجفاف، نتيجة لفقد الجسم كميات من السوائل.
ولذا يجدر بالأمهات مراقبة أطفالهن حينئذ، وعن كثب. وعليهن مراجعة الطبيب، أو الاستفسار منه عبر الهاتف، حينا يصيب الإسهال الطفل في مثل هذه الأعمار الصغيرة، أو إذا استمر الإسهال ليومين أو أكثر، أو أن يكون براز الإسهال مصحوبا بالدم.

وعلى الأم أن تتأكد من تناول طفلها كميات كافية من السوائل، كالماء.
وربما ينصح الطبيب بإعطاء الطفل ماء ممزوجا بالأملاح، وخصوصا عند ظهور علامات الجفاف على الطفل.

وتشمل علامات الجفاف بدرجة متوسطة لدى الطفل الصغير:

* جفاف العينين، وإفراز العينين دموعا قليلة عند البكاء، أو ربما البكاء من دون دموع. وربما تغور العينان ولا تبدوان بارزتين بالشكل الطبيعي لهما.

* جفاف قليل أو متوسط في الفم. أي تدني كمية اللعاب المعتاد في الفم.

* احتياج الأم إلى تغيير عدد أقل من حفّاظات الطفل المبتلة بالبول، أي أقل من المعتاد لتبول الطفل.

* خمول الطفل عن الحركة والنشاط المعتاد. أو إصابة الطفل بالتوتر وسهولة التهيج والبكاء.

وفي الحالات الشديدة من الجفاف، قد تصل الأمور إلى حد:

* عدم تبول الطفل لأكثر من 6 ساعات.

* انكماش الفتحة الطبيعية الرخوة في أعلى جمجمة رأس الطفل.

* جفاف الجلد لدرجة عدم عودة الجلد إلى شكله الطبيعي بعد شده برفق بين الأصابع.

* إعياء وخمول الطفل لدرجة فقدان الوعي.
د. عبير مبارك
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-12-2009, 02:34 PM   #7
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الإسراف في الأكل والشرب يعطل أنظمة الجسم



دراسات كثيرة كل يوم تخبرنا بأن الإسراف في الطعام والشراب أمر سيء ويسبب الأمراض ويشوش أنظمة عمل الجسم، وهذا ما أمرنا به الإسلام....




الإسراف في الأكل يعطل شبكات كاملة من الجينات في الجسم فيسبب ليس فقط البدانة ولكن السكري وأمراض القلب.
وطور باحثون طريقة جديدة لتحليل الحامض النووي "دي ان ايه".

وقال اريك سخادت المدير التنفيذي لقسم علم الوراثة بمعامل ميريك للأبحاث "إن البدانة ليست مرضاً ينجم عن تغير فردي في جين واحد. إنها (البدانة) تؤدي إلى تغيير شبكات كاملة." وحدَّد الفريق شبكات تضم المئات من الجينات بدت وكأنها خرجت عن القاعدة عندما تم إطعام فئران بوجبة غنية بالدهون.

وقال سخادت "اهتزت هذه الشبكة بالكامل نتيجة تعرضها لوجبة على النمط الغربي غنية بالدهون." ثم انتقل الفريق إلى قاعدة بيانات عن أناس من أيسلندا تجري عليهم مؤسسة ديكود جيناتكس انكوربورشن دراسات ووجد الفريق أن الأشخاص لديهم نفس الشبكات.

وأعد الفريقان دراسة مفصلة عن ألف عينة دم وقرابة 700 نسيج دهني من نفس المتطوعين الأيسلنديين. وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذي سجلوا درجات مرتفعة على مؤشر كتلة الجسم (لقياس البدانة) أظهروا أنماطاً مميزة لنشاط جينات بأنسجتهم الدهنية لم تظهر باختبار الحامض النووي المأخوذ من الدم.


يؤكد الباحثون أن الإفراط في الأكل يعطل شبكات كاملة من الجينات بالجسم فيسبب ليس فقط البدانة ولكن البول السكري وأمراض القلب.
وإن أفضل طريقة لعلاج الكثير من الأمراض هي الاعتدال في الطعام والشراب وعدم الإسراف. الإقلال من الدهون والاعتماد على الخضروات والفواكه أحد أسباب العلاج.

في زمن الجاهلية وقبل مجيء الإسلام كان الاعتقاد السائد أن كثرة الأكل هي أمر جيد، بل تجدهم يأكلون بشراهة ويتبارون أيهم يأكل أكثر.
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرّهم على هذه العادة السيئة، بل قال: (ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن! حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه، فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفَس) [السلسلة الصحيحة للألباني 2265].

هذا الحديث الشريف هو قاعدة أساسية في علم التغذية، والأطباء اليوم ينصحون بذلك، وانظروا معي إلى البلاغة النبوية: (ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن)

فهذا تأكيد من النبي أنك عندما تملأ بطنك طعاماً وشراباً فإن هذا شرّ لك، وبالفعل هذا ما يؤكده الأطباء اليوم!

كذلك عندما نتأمل كتاب الله تعالى نجد قاعدة طبية رائعة، يقول تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأعراف: 31].
حيث جعل الله عدم الإسراف عبادة يُثاب المؤمن عليها! وهذه روعة الإسلام، لم يقل لك لا تسرف لأنك ستُصاب بالأمراض فحسب، بل اعتبر أن الإسراف أمر لا يحبه الله ولا يرضى عنه، وهذا يساعد الإنسان على الاعتدال في الطعام والشراب.

إن هذه الآيات والأحاديث هي دليل صادق على صدق رسالة الإسلام وأن هذا النبي إنما بُعث رحمة للعالمين، وصدق الله عندما قال: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) [الأنبياء: 107].

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

مصدر المعلومة: ميدل إيست أونلاين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-01-2010, 07:09 PM   #8
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الى كل من يتابع معنا ما رأيكم بأن نخصص مساحة كبيرة اليوم ...لأطفالنا كما لهم مساحة كبير في قلوبنا ...

ونتحدث عن بعض المواضيع المفيدة لصحتهم ...

كيف تحافظي على صفاء لون عيون طفلك؟

من المحتمل بأن والدتك دائما كانت تصر بأن تناول الجزر مفيد للبصر، لكن لم تعرفه والدتك بأن النباتات ذات الأوراق الخضراء مثل اللفت، السبانخ، الملفوف، مفيدة أكثر للبصر، لأحتوائها على بlutein وzeaxanthin، مجموعة من مانعات التأكسد التي تحمي من أعراض تراجع البصر.

لتعودي أطفالك على تناول هذه المأكولات ننصحك بإضافتها إلى الوجبات الغذائية اليومية.

بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالمواد المغذية الأخرى مثل الشوفان المجروشِ، الكرز، الحمضياتِ، الخوخ، أَو الحنطة الكاملةِ.

أما العنصر الأخر المفيد لحماية عيون أطفالك

فهي السمك الغني بالأوميغا -3.
الأطعمة الغنية بالأوميغا -3 تحافظ على صحة الدماغ والعيون، مثل الانشوفي، الإسقمري، السلمون البارد الغني بالأوميغا -3 ، والمنخفض بالملوثات مثل الزئبقِ، الموجود في بعض أنواع السمكِ. إذا كان طفلك لا يحب السمك، يمكنك إعطائه كبسولات زيت السمك.


وأخيرا ووفقا للعلماء فأن الشيء الأخر المفيد للبصر فهو اللعب بالإضافة إلى التمارين الرياضية،

حيث أظهرت عدة دراسات بأن الركض لمسافة 2 ½ ميل في اليوم يساعد على خفض خطر الإصابة بتراجع البصر بنسبة 54 بالمائة.

المصدر المجلة الطبية الحياة لك
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-01-2010, 09:11 PM   #9
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جدري الماء من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال



يعتبر جدري الماء من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال حيث يعتبر من الأمراض المعدية والتي لاتلبث أن تنتشر في العائلة الواحدة عند اصابة احد افرادها في حالة عدم تلقيهم اللقاح الواقي والذي بدوره يتسبب في خفض حالات العدوى والحد من انتشارها.. معظم الاطفال الذين يتعرضون لجدري الماء تظهر عليهم اعراض متوسطة قد تختفي دون حدوث أي مضاعفات ولكن يبقى القلة قد يتطور لديه المرض في حدوث مضاعفات حادة ولحسن الحظ ان اللقاح المتوفر امن بشكل كبير للوقاية من الاصابة بهذا الالتهاب الفيروسي

الأعراض

علامات جدري الماء هي:

طفح مع حكة في البداية قد تبدو الحبوب على الجلد مثل لدغ الحشرات الصغيرة، فقاعات صغيرة مليئة بسائل تتحول فيما بعد الى بثور مفتوحة ومتقشرة وقد يحدث ذلك الطفح في جدري الماء في ثلاث مراحل.

أولا حبوب حمراء اللون تتحول إلى حويصلات مملوءة بالسائل يتلوها ظهور حويصلات تعلوها القشرة ومن الممكن أن تحدث المراحل الثلاث جميعها في توقيت واحد في انحاء الجسم بحيث تجد مثلا الجسم مليئا بحويصلات مائية وبثور متقشرة في الوقت ذاته.

هناك بعض الاعراض الاخرى والتي قد تصاحب او تسبق ظهور الطفح الجلدي مثل:



حمى

ألم في البطن أو فقدان للشهية

صداع خفيف

الشعور العام بالقلق وعدم الراحة


كحة جافة

صداع

ينتشر الطفح في الجسم ككل وخاصة في الوجه وفروة الرأس والصدر والظهر... عادة تظهر هذه الاعراض بشكل غير حاد في الاطفال الذين لايعانون من امراض مزمنة.

المضاعفات

مثلما ذكرنا يظهر المرض باعراض خفيفة تنتهي في معظم الاحيان دون أي مضاعفات ولكن قد يؤدي الى مضاعفات حادة في بعض الحالات الخاصة ومن تللك الفئات المعرضة للخطر:

حديثو الولادة والرضع والأمهات الذين لم يتعرضوا الى جدري الماء من قبل أو لم يتلقوا اللقاح


البالغون

النساء الحوامل

الاطفال من متدني المناعة بسبب بعض الامراض او بسبب الادوية او العلاج الكيميائي

الاطفال الذين يتلقون ادوية الكورتيزون لاي سبب كان مثل بعض حالات الربو وزلال البول وغيرها


الاطفال الذين يعانون من التهاب الجلد والأكزيما

المضاعفات الشائعة

اغلب مضاعفات جدري الماء تظهر كالتهاب بكتيري على الجلد ولكن يمكن أن يؤدي أيضا إلى التهاب رئوي حاد أو، نادرا الى التهاب الدماغ وكلا الأمرين يمكن أن يشكل خطورة على حياة المريض.

جدري الماء والقوباء.

الاطفال الذين اصيبوا بجدري الماء عرضة لظهور مرض اخر يسمى داء القوباء الكامنة. بعد الإصابة بجدري الماء حيث يبقى كامنا في الخلايا العصبية لعدة سنوات ويمكن ان ينشط الفيروس ويظهر في الاشخاص ضعيفي المناعة ويحدث ذلك بنسبة حالة لكل عشر حالات جديري ماء تقريبا.

تلك القوباء يمكن ان تخلف بحد ذاتها بعض المضاعفات التي تكمن في حدوث آلام بعد اختفاء القوباء والتي تدعى "الالم العصبي مابعد الالتهاب"


العلاجات والأدوية

جدري الماء لا يحتاج عادة إلى العلاج الطبي. قد يوصف أحد مضادات الهيستامين او الدهانات لتخفيف الحكة.

وفي بعض الأحيان توصف أدوية لتقصير مدة الإصابة وللمساعدة في الحد من خطر حدوث مضاعفات.

إذا كان الطفل في المجموعة عالية الخطورة قد تفيد بعض المضادات الفيروسية مثل acyclovir او Zovirax وقد يحتاج المريض بعض الادوية في الوريد مثل الغلوبيولين المناعي (IGIV).

هذه الأدوية قد تقلل من شدة المرض خاصة عندما تعطى في غضون 24ساعة بعد ظهور الطفح وفي بعض الحالات، قد يوصى بلقاح جدري الماء بعد التعرض للفيروس او الاختلاط باحد المصابين. حيث يمكن منع المرض أو تخفيف حدته.

وقد يحتاج الطفل الى بعض المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الرئوية وعلاج التهاب الدماغ مشاركة مع المضادات الفيروسية.

يجب ملاحظة عدم اعطاء الاطفال أي ادوية تحتوي على الاسبيرين في مثل تلك الحالات وذلك للحيطة من ظهور "متلازمة راي".


الوقاية

يعتبر اللقاح هو أفضل طريقة لمنع الاصابة بجدري الماء. حيث يقدر أن اللقاح يوفر حماية كاملة من الفيروس لنحو 90في المئة من الأطفال الصغار الذين يحصلون عليه وعندما لايوفر اللقاح حماية كاملة فانه يقلل بدرجة كبيرة من شدة المرض.


الفئات الذين لايناسبهم تلقي اللقاح:

النساء الحوامل

الأطفال ضعاف المناعة، مثل مرضى فيروس نقص المناعة ومتلقي الأدوية الكابتة للمناعة.

الأطفال الذين لديهم حساسية الجيلاتين أو المضاد الحيوي نيومايسين.

@ ما هو نوع لقاح جديري الماء؟

- هو لقاح فيروس حي مضعف. وهذا يعني انه تم تعديل الفيروس بتضعيفه ليتمكن من تحفيز الجسم لانتاج الاجسام المناعية دون ان يتسبب في المرض.

@ ما مدى سلامة هذا اللقاح؟

- عشرات الملايين تلقوا لقاح varicella ولم تظهر اثار جانبية مما يمكن القول ان هذا اللقاح آمن حيث لم تظهر خطورته الا في حالات نادرة جدا.

@ ما هي الآثار الجانبية من هذا اللقاح؟

- الآثار الجانبية المحتملة هي عموما خفيفة وتشمل احمرارا، والما في موقع الحقن وتحدث في نحو 20% من الأطفال الذين تلقوا التطعيم.

@ ما مدى فعالية هذا اللقاح؟

- سبعة وتسعون في المئة من الأطفال بين سن 12شهرا و 12عاما تظهر لديهم المناعة لهذا المرض بعد جرعة واحدة من اللقاح. للكبار 78% من متلقي اللقاح ظهرت لديهم المناعة بعد جرعة واحدة بينما ظهرت عند 99% منهم بعد الجرعتين الموصى بهما ورغم أن بعض الاطفال (حوالي 2في المائة) الذين تلقوا اللقاح فانه لم يؤد الى المناعة الكاملة ولكن تسبب في تخفيف الاعراض كما ادى الى الشفاء السريع.
@ أليس أفضل للطفل الاصابة بجدري الماء للحصول على مناعة دائمة وطبيعية افضل من اللقاح الذي يمنح مناعة مؤقتة وصناعية؟

- عند اصابة احد افراد العائلة او أي طفل فيها فان بعض الآباء يسعون عمدا الى نقل الاصابة الى بقية الاطفال في العائلة ايمانا منهم بان تعريضهم للمرض في الصغر اقل خطورة من تعرضهم للمرض في الكبر كما ان المرض يعطي حصانة دائمة وطبيعية للطفل في حين ان اللقاح يعطي مناعة مؤقتة واصطناعية وهذا الكلام صحيح الى حد ما ولكن يجب ان يوازن من يتخذ هذا القرار بين الفائدة والمضرة من ذلك فلا احد يدرك ماقد تؤول اليه الاصابة من مضاعفات في حين ان اللقاح اجراء آمن وخال من المضاعفات بوجه عام وفي احدى الدراسات وجد ان ان سبعة اطفال من بين 10اطفال يفضلون تلقي اللقاح عوضا عن تعمد الاصابة من خلال التعرض لطفل مصاب.

@ هل يمكن للقاح ان يسبب جديري الماء؟

- بما ان اللقاح هو لقاح حي فان نسبة نادرة جدا حوالي 1% من متلقي اللقاح يمكن ان يظهر عليهم طفح جلدي بسيط دون ارتفاع درجة الحرارة ودون حصول أي مضاعفات كما يحدث في حالة الاصابة الحقيقية بالفيروس.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-02-2010, 08:46 PM   #10
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الفوائد الصحة لتدليك الطفل الرضيع



اللمس هو الإحساس الأول الذي يطوّره الجنين كلما قمت بهزّ وتدلّيك بطنك، حيث يتحرك السائل المحيط بالطفل ويشعره بوجودك.


ومع تطور الطفل الرضيع يضغط على قناة الولادة فيصحل بشكل تدريجي على تدليك لتهيئته على التكيّف مع البيئة الجديدة.

وبعد أن يقوم الأطفال برحلتهم الصعبة إلى العالم فهم بحاجة للاطمئنان الثابت عن طريق لمسة محبّة.

لقرون عديدة اعتبر التدليك جزءا من الثقافات، وفي الوقت الحاضر في أجزاء الهند، وباكستان، وبعض البلدان الأفريقية وجزر الهند الغربية،

يعد تدليك الطفل الرضيع جزءا من الحياة اليومية.

فالأطفال الرضّع يدلّكون تقريبا حالما يولدون، في أغلب الأحيان أوليا من قبل جدّاتهم.

ثم تسيطر الأمّ على الطقوس اليومي عندما تشعر باللياقة.

وتستمرّ ممارسة التدليك في كافة أنحاء الحياة، حيث يحصل الأطفال والبالغون على التدلّيك بشكل يومي.

يخلق التدليك صلة قوية ومحبّة بين الأمّ والأبّ والطفل الرضيع.

وينصح أخصائيو الولادة بأنّ التدليك يساعد الآباء على تقوية صلتهم بالطفل الرضيع.


اللمس مهم جدا للأطفال الخدّج وأولئك في العناية الخاصّة إذا أنه يؤسّس للثقة والاطمئنان.

كذلك الأطفال الرضّع الذين ولدو بعملية قيصرية يحب أن يدلّكوا كثيرا ليشعروا بقرب والدتهم منهم.

فهؤلاء الأطفال ولدوا سريعا وتلقوا صدمة من خروجهم السريع لذا فهم بحاجة ماسة للتدليك. يساعد التدليك في التطوير الفسيولوجي والعاطفي للطفل. ويقترح دليل التدليك بأنّ يحصل الأطفال الرضّع على جلسة تدليك بشكل منتظم لإبعاد المخاطر الصحية.


منافع التدليك

النظام الهضمي:

ذكرت العديد من الأمهات بأنّ التدليك يساعد أطفالهم الرضّع على الرضاعة أكثر، كما يؤدّي إلى تأسيس نمط أكل محسّن.

يعاني الأطفال الرضّع من المغص والإمساك والإسهال أقلّ بكثير عندما يحصلون على جلسة للتدليك.

النظام العصبي:


من الرائع كيف يمكن أن يهدّئ الأطفال الرضّع عندما يحصلون على جلسة تدليك قبل النوم.

الطيش، الإحباط و نوبات الغضب والمزاج، كلها يمكن أن تختفي بالقليل من التدليك.

التدليك مفيد أيضا لحالة الآباء العقلية حيث يخف الشعور بالضغط النفسي على الآباء مجرد البدء في عملية التدليك.

نظام المناعة:

الأطفال الرضّع الذين يحصلون على جلسة تدلّيك يومية يقاوموا المرض أكثر بكثير من غيرهم.

النظام التنفسي:

بعد الأطفال الذين يعانون من الزكام، يتمكنون من التخلص من المخاط بسرعة إذا حصلوا على التدليك. التدليك سيؤدّي إلى سعال أقل، وزكام اقل، ومشاكل أنفية وإصابات أذن أقل بكثير.

النظام العضلي الحركي:

تدليك طفل رضيع سيشجّع المفاصل ويجعلها أكثر مرونة ويمكّن للطفل الرضيع تنسيق حركاته العضلية أكثر من غيره.

الجلد:

يساعد التدليك المنتظم على توزيع الدمّ والنشّاط والتخلص من أيّ فضلات بسرعة من النظام. جلد الطفل الرضيع سيبدو صحّيا ووهّاجا بعد المعالجة.

اللمس هو الإحساس الأول الذي يطوّره الجنين في الرحم، وهذا أكبر دليل على أنه الإحساس الأمثل للتعامل مع الطفل الرضيع وضمان حصوله على صحة جيدة.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:30 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.