موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-11-2008, 04:26 PM   #1
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

I11 بين الخطأ والصواب

1-ألم الأذن عند الأطفال أثناء الطيران

* من الأخطاء التي تقع فيها كثير من الأمهات أثناء السفر مع طفل صغير، خاصة بالطائرة، محاولتهن المستمرة لتنويم الطفل، بينما يظل الطفل متوترا ويزداد بكاؤه شيئا فشيئا، وتظل الأم محتارة في أمرها.

يعاني ثلث سكان المعمورة، خصوصا الأطفال ما دون سن العاشرة، من أعراض صحية تتعلق بالسفر بالطائرة، ولحسن الحظ أنها بسيطة ومؤقتة.

ويتأثر من ذلك الأطفال أكثر من غيرهم لكون قناة استاكيوس، المسؤولة عن معادلة الضغط في الأذن، اقل نمواً ونضجاً عندهم عن الكبار، فيعلو بكاؤهم نتيجة شعورهم بآلام مبرحة بسبب انضغاط طبلة الأذن إلى الداخل أو إلى الخارج نتيجة تغير الضغط الجوي بالأذن أثناء صعود الطائرة وهبوطها.
وتزداد هذه الأعراض إذا كان الطفل يشكو من نزلة برد أو انفلونزا أو لديه حساسية بالأنف أو التهاب بالجيوب الأنفية.

إن الألم والانزعاج اللذين يتعرض لهما الطفل أثناء الطيران نتيجة تغييرات ضغط الهواء، أمر يمكن التخفيف منه
باتباع بعض الخطوات البسيطة من قبل الوالدين، ومنها:

ـ يستحسن عرض الطفل على طبيبه قبل السفر للتأكد من خلوه من أي التهابات في الأنف والأذن والحنجرة أو الصدر.

ـ تشجيع الطفل على أن يشرب كمية وفيرة من السوائل أثناء الطيران، ويعتبر الماء أفضلها جميعا، والتأكّد من أن أنواع الشراب، عدا الماء، لا تحتوي على الكافايين.

ـ إذا كان طفلك معتادا على الشكوى من ألم في الأذن مرتبط بالسفر بالطائرة، أعطه جرعة تناسب عمره من دواء أسيتامينوفين أو إيبوبروفين قبل الإقلاع بنصف ساعة وجرعة أخرى قبل الهبوط.

ـ إذا كان عمر الطفل 3 سنوات على الأقل، يعطى قطعة من الحلوى اليابسة ليمصّها أو أن يمضغ علكة.

ـ تنصح الأم بتجهيز قنينة تساعد على تهدئة الطفل، أو أن ترضعه من صدرها أثناء الطيران.

ـ تشجيع الطفل على التثاؤب مرارا.

ـ استعمال بخاخ أو رذاذ مخفّف للاحتقان الأنفي قبل الإقلاع وقبيل الهبوط.

ـ محاولة إبقاء الطفل يقظا أثناء الإقلاع والهبوط، حيث يصبح الأمر أكثر صعوبة لإبقاء توازن الضغط بالأذن الوسطى أثناء النوم <

2-* هل الأسبرين وأمثاله آمن للجميع؟

* من الملاحظات التي تسجل عادة في عيادات أمراض الدم والباطنية بالمستشفيات وصول مرضى يشكون من نزيف فجائي من دون سبب معروف. وبعد أخذ التاريخ المرضي وما تعود المريض تناوله من أدوية من دون وصفة طبية، يتضح السبب، ويكون من ضمنه أخذ أقراص مسكنات الألم من دون مراعاة للجرعة المسموح بها أو الأوقات المناسبة لأخذ مثل هذه الأدوية.

إن مضادات الالتهابات غير الاستيرويدية NSAID، التي تستخدم بإفراط لتسكين الألم، لا يخلو بيت من نوع أو أكثر من أنواعها. والعديد من هذه المستحضرات يتوفر على الرفوف في بعض البقالات الكبيرة، إضافة الى الصيدليات، حيث إنها تقتنى من دون وصفة طبية، ومن أشهرها الأسبرين والبروفين ونابروكسين.

ومن المتعارف عليه أن هذه الأدوية من فئة «غير الاستيرويدية» NSAID، أنها آمنة لأكثر الناس عند استعمالها في حدود الجرعات الموصى بها طبيا.

ومع ذلك فتظل كأي دواء آخر غير خالية من بعض الآثار الجانبية التي قد تكون شديدة وخطيرة مع فئات معينة من الناس كمرضى قرحة المعدة الذين يعانون من أمراض في الكلى والكبد وغيرهما.

عليه فقد أعدت الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة قائمة بفئات الناس الذين يجب عليهم عدم أخذ هذه الأدوية من تلقاء أنفسهم ومن دون وصفة طبية، ومن هؤلاء:

ـ أي شخص يأخذ دواء مسيلا (مخففا) للدمّ.

ـ أي شخص يعاني من النزف في المعدة، أو الأمعاء، أو أيّ نوع آخر من أمراض الاضطرابات النازفة.

ـ أي شخص تم تشخيص حالته بأنها قرحة في المعدة.

ـ أي شخص لديه مرض بالكلية أو الكبد.

ـ الأشخاص الذين يتعاطون مشروبات كحولية ومدمنو الخمور بأكثر من ثلاث كؤوس في اليوم.

فيجب على هذه الفئات من الناس القيام باستشارة الطبيب لتحديد إمكانية أخذ هذه الأدوية والجرعة المناسبة منها لحالتهم المرضية، وإعطائهم بعض النصائح والتحذيرات لمراعاتها أثناء أخذ الدواء

3-العناية بالجلد لمرضى السكري
> من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من مرضى السكري وتؤدي إلى إصابتهم بالفطريات والالتهابات الجلدية، ومنها الجفاف والتشققات والتقرحات المزمنة، عدم العناية بصحة الجلد وتطبيق ممارسات خاطئة، سواء باستخدام ماء شديد الحرارة للاستحمام أو عدم تجفيف الجلد، خاصة منطقة ما بين الأصابع.
ومن المعروف أن داء السكري لا تقتصر مضاعفاته على القلب والأوعية الدموية والدماغ والكلى والأعصاب فحسب، بل تمتد الى جهاز الجلد، خاصة منطقة الثنايا وما بين الأصابع.

وتشير بعض الدراسات إلى أن قروح القدم السكرية تزيد 6 أضعاف في مرضى السكري وتعود منتكسة في 60% منهم، وأن حوالي 70% من حالات البتر يمكن تفاديها بتطبيق وسائل الوقاية وبالعلاج المبكر.

أطباء داء السكري والغدد الصماء في الجمعية السعودية لداء السكري وجمعية داء السكري الأميركية يضعون مجموعة من التعليمات لتصحيح السلوك اليومي لمرضى السكري في سبيل المحافظة على الجلد في صحة جيدة، ومنها:

ـ المحافظة على أن يظل الجلد دائما نظيفا وجافا، مع وضع مسحوق (بودرة) خاص بصحة الجلد في مناطق الثنايا والالتصاقات.

ـ التأكد، قبل الاستحمام، من أن درجة حرارة الماء معتدلة، فالماء الحار جدا يسبب حروقا لجلد مريض السكري، كذلك عدم أخذ حمام فقاعات bubble baths إذا كان الجلد جافا.

ـ استعمال شامبو معتدل، وصابون مرطب وسائل مستحلب مرطب للجلد.

ـ عدم وضع مستحضرات الترطيب بين أصابع القدم، لأنها كثيرا ما تشجع الفطريات على النمو.

ـ معالجة أي جروح أو خدوش جلدية فور حدوثها وذلك لمنع حدوث العدوى. واستشارة الطبيب للحصول على أفضل المحاليل المطهّرة لاستعمالها في هذه الحالة.

ـ فحص القدمين بانتظام لاكتشاف أي مشكلة صحية بهما، والمبادرة في العلاج مباشرة لأن أي تأخر سوف يؤدي الى مضاعفة المشكلة
للنوم أوضاع خاصة خلال الحمل

4-* من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها المرأة الحامل أثناء أشهر الحمل،

عدم مراعاتها النوم وفقا للأوضاع الصحيحة التي تناسب تقدم الحمل وتطور حجم الرحم، مما يعرضها للشكوى المستمرة من ألم أسفل الظهر. وهذه الحالة تكون أكثر وضوحا مع الحمل الأول.

إن الحمل في حد ذاته يعتبر سببا رئيسا في الشعور بألم في أسفل الظهر لدى المرأة الحامل، ذلك بسبب كبر حجم البطن، وقد يصبح النوم مزعجا لدرجة كبيرة عند بعض النساء الحوامل مع تقدم الحمل شهرا بعد شهر، حيث يزداد حجم البطن شيئا فشيئا.

الجمعية الأميركية للحمل تقدم مجموعة من الاقتراحات كي تساعد الحامل على النوم بارتياح أكثر أثناء فترة الحمل، منها:

ـ محاولة النوم على أحد الجانبين، خصوصا الجانب الأيسر، إذا كان يوفر للحامل وضعا مريحا.

ـ على الحامل أن تتعود ثني الركبتين أثناء النوم، ووضع وسادة أو مخدة رقيقة بينهما، كذلك وضع وسادة أخرى تحت أو الى جانب البطن، للدعم والإسناد.

ـ بالنسبة للمرأة التي تشكو من إزعاج حموضة المعدة أثناء الاستلقاء للنوم، يمكنها أن تضع مخدة أو مخدتين إضافية لترفع بهما أعلى الجسم والرأس. وعليها أن تتجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

ـ بالنسبة للمرأة التي تشعر بضيق في النفس، يمكنها أن تستلقي على جانبها أو أن تنام في وضع نصف الجلوس.

ـ وأخيرا على المرأة الحامل أن تتجنب النوم على الظهر أو على البطن طوال أشهر الحمل .

5-لماذا الاصرار على غسل اليدين؟

* يستغرب الكثيرون بل ويملون من تكرار سماع عبارة «اغسل يديك» التي يكررها الاطباء بشكل عام والمسؤولون عن مكافحة الامراض بشكل خاص وكذلك المثقفون الصحيون، سواء في العيادات الطبية أو في المنتديات والمناسبات الصحية. فلماذا الاصرار على غسل اليدين؟

يؤكد العلماء أن سبب تعرض الكثيرين لحالات البرد والزكام والأمراض المعدية الأخرى يكون نتيجة لمس شخص مريض أو لمس الشيء الذي لمسه الشخص المريض أو أي جسم آخر، لأن الجراثيم توجد وتنتشر في كل مكان.

ويجمع أخصائيو الصحة على أنه بإمكاننا تجنب أمراض عديدة وفتاكة بإجراء بسيط لا يلقي الكثيرون له بالا، وهو غسل اليدين باستمرار.

وحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية CDC فإن أهم ما يمكن أن يفعله الشخص لتجنب المرض هو غسل اليدين، وهذا لا يقتصر على الرشح فحسب، بل هناك أمراض أخرى خطيرة يمكن تجنبها بغسل اليدين فقط مثل الكبد الوبائي «إيه»، والتهاب السحايا، والاسهالات المعدية. وعليه فيجب أن يكون غسل اليدين دائما على قمة القائمة للطرق المتبعة في المحافظة على حياة صحّية. فكلّ ما يجب عمله هو غسل اليدين بطريقة صحيحة وفعالة
من الأمام والظهر وبين الأصابع وأن يشمل الغسل منطقة ما فوق الرسغ، مع استخدام الصابون، ولا ننسى الأظافر وأن نستخدم في تنظيفها فرشاة خاصة بالأظافر. وأن يتم تكرار ذلك في الظروف التالية:
• كلما اتسخت الأيدي.

قبل وبعد لمس أي مريض، أو بعد لمس حاجاته الخاصة.

• قبل وبعد لمس الجروح والتقرحات.

• بعد استخدام الحمام.

• بعد العطس والسعال.

• بعد تغيير حفاظات الطفل، أو بعد لمس طفل استخدم الحمام.

• بعد لمس الحيوانات أو فضلاتها.

• عند إعداد الطعام، وقبل وبعد تناوله .

سلامة الأطفال على الشواطئ

6-* من الأخطاء الشائعة عند بعض الآباء والأمهات ترك أبنائهم على الشواطئ للعب والسباحة،
في حين أنهم لا يفقهون شيئا عن مبادئ السباحة، وكم يسرهم منظر الأبناء وهم فرحون في مياه الشاطئ.

حقا كم تحلو الحياة، في فصل الصيف، على الشواطئ!، خاصة للأطفال، حيث يقضون وقتا ممتعا لهم ولذويهم في الحفر في الرمل والسباحة في المياه. وبالإمكان قضاء أطيب الأوقات بأخذ بضعة إجراءات أمان تضمن سلامة فلذات الأكباد.

إن أكثر ما يجعل حياة السبّاحين في خطر، تلك الدوامات والأمواج القوية التي بإمكانها سحبهم الى الأعماق من دون سابق إنذار!.

وتشكّل التيّارات القوية موجات يصعب تمييزها بواسطة الناس العاديين غير المدربين، لذلك فإن هيئة الطقس الوطنية بالولايات المتحدة تدعو الناس لتعلّم تمييز هذه التيّارات قبل الإقدام على السباحة، وتضع مجموعة من الملاحظات للآباء من أجل سلامة أطفالهم أثناء السباحة:

ـ أن تكون سباحة الأطفال بالقرب من حارس الإنقاذ، وعدم السماح لهم بالسباحة في غيابه.

ـ وإضافة لذلك، يجب ملاحظتهم من الكبار من الأهل، لأن أفضل السبّاحين قد يقعون أيضا في المحظور.

ـ أن يزود الأطفال الصغار بسترة التعويم.

وتوصي هيئة الطقس الوطنية كلّ شخص أن يتعلّم كيف يهرب ويقاوم التيّار القوي، وأن تعطى للأطفال في كل مرة التعليمات التالية:

ـ عدم الخوف والاضطراب عند مواجهة موجة مائية عالية، والالتزام بالهدوء والاحتفاظ بالطاقة اللازمة للسباحة.

ـ أن تكون السباحة موازية للشاطئ وليس في اتجاهه حتى لا تسبح ضدّ التّيار وتستنزف طاقتك.

ـ ويمكن البقاء طافيا والعوم بشكل هادئ إلى أن تنتهي العاصفة، أو يصل إليك المنقذ .


7-وسائل لمكافحة الإمساك
* من الأخطاء الشائعة عند كثير من الناس اعتقادهم أن من الضروري القيام بتفريغ القولون أو الأمعاء على الأقل مرة واحدة في اليوم الواحد حتى يكون جهازهم الهضمي منتظما ويعمل بشكل طبيعي،
إلا أن الأكاديمية الأميركية لأطباء العائلة، تؤكد على أن ذلك لا يتعدى كونه واحدا من الاعتقادات الخاطئة المتداولة بين الناس، وأن «المدى الطبيعي» لحركة الأمعاء يتفاوت على نحو واسع من شخص لآخر ومن بيئة لأخرى، ويعتبر تفريغ القولون، ما بين ثلاث مرات في اليوم الواحد الى ثلاث مرات في الأسبوع، في الحدود الطبيعية.

ويوصي اختصاصيو الجهاز الهضمي، بتطبيق بعض الوسائل حتى يتمكن الشخص من مقاومة الإمساك، ومنها:

ـ يجب على الشخص أن يلبي الرغبة فور شعوره بحركة الأمعاء والحاجة الى إفراغها، لا أن يهملها أو يؤخرها لما بعد الانتهاء من العمل الذي يؤديه أو المقابلة التي يجريها.

ـ يحبذ تدريب الجهاز الهضمي وتعويد حركة الأمعاء في أوقات منتظمة، مثل فترة ما بعد وجبة الطعام.

ـ تناول كمية جيدة من الألياف في الطعام.

ـ شرب كمية كبيرة من السوائل كلّ يوم.

ـ ممارسة التمارين البدنية بشكل يومي منتظم.

ـ تجنب الأطعمة عالية المحتوى من السكّر والدهن.

ـ لا ينصح بأخذ الأدوية الملينة أو المسهلة بصفة ذاتية ولا لفترة طويلة، لأن الإفراط في استعمالها يمكن أن يتلف الأمعاء ويجعل الإمساك حالة مزمنة .

8-على النساء أن يحذرن من الالتهابات البولية
من الأخطاء الشائعة عند كثير من الناس عدم الاستجابة للشعور بالامتلاء وتلبية الرغبة في التبول لحظة حدوث ذلك. ومن الناس من تعود أن يحبس البول طالما أنه خارج منزله وإن امتد الوقت لعدة ساعات.
وتتجلى هذه الظاهرة عند النساء أكثر من الرجال، كما إن مضاعفاتها تكون شديدة وخطيرة عند النساء عنها عند الرجال. وأيا كانت الاسباب فإن النتيجة سيئة والمضاعفات لا تحمد عقباها.
إن من الواجب على كل امرأة أن تكون متنبهة لبعض الاعراض التي تدل على وجود التهاب في المسالك البولية ومن ثم تسعى الى علاجها مبكرا والعمل على مكافحة حدوثها مرة ثانية.

ومن الممكن أن يرافق التهاب المسالك البولية عند النساء أعراض متباينة تبدأ بالشعور بالألم والحرقان عند التبوّل
مع الشعور بالحاجة للتبول المتكرّر،
وقد يظهر البول متعكرا،
وقد يكون هناك ألم وضغط في أسفل البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة.

إن تشخيص وعلاج التهابات الجهاز البولي عند النساء ليس بالأمر البسيط، فهو يحتاج الى فحص ميكروسكوبي للبول، وعمل مزرعة للبكتريا في البول لمعرفة نوعها وحساسيتها للأدوية أو مقاومتها لها، وقد تتطلب الحالة عمل تصوير بالأشعة السينية العادية أو عمل أشعة بالصبغة.

إن الوقاية من حدوث هذا النوع من الالتهابات عند النساء أمر في غاية الأهمية ويقيهن من مشاكل صحية عديدة ومضاعفات خطيرة.

ومن الوسائل الوقائية التي ينصح بها أخصائيو المسالك البولية من أجل مساعدة النساء على منع هذه الإصابات والوقاية من مضاعفاتها، نذكر النصائح التالية:

* التبوّل فورا عند الشعور برغبة ملحّة للتبول. وعدم حبس البول لوقت طويل.

* التبوّل دائما قبل وبعد ممارسة العلاقة الحميمة.

* غسل الأعضاء التناسلية كليّا بطريقة جيدة "بعد التبوّل". وفي حال التنشبف، فيتم من الأمام الى الخلف.

* ننصح بتجنّب إستعمال الرذاذ الأنثوي (الدوش المهبلي).

* الحرص على ارتداء الملابس الداخلية قطنية النوع.

* عند الشعور بأعراض التهاب المسالك البولية، يجب مراجعة الطبيب المختص فورا
.<. عبد الحفيظ خوجةاستشاري في طب المجتمع مدير مركز المساعدية التخصصي ـ مستشفى الملك فهد بجدة
لنا عودة بإذن الله




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-11-2008, 04:39 PM   #2
معلومات العضو
@ كريمة @
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي


الاخت الكريمه.. لقاء
فعلا اخطاء يرتكبها الاغلبية يوميا..

طرح مفيد..بارك الله فيك واسأل الله ان ينير قلبك بالايمان ويغفر ذنبك ويرزقك الجنان
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-11-2008, 07:41 AM   #3
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الفاضلة كريمة

لقد أسعدني مروركم الوضاء

الذي به أشرقت صفحات الموضوع

زادكم الله من فضله وكرمه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-11-2008, 07:59 AM   #4
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

9-ليكن إعطاء الطفل دواءه تجربة حسنة!

* من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها كثير من الأمهات بدافع الحب والحرص، إجبار الأم طفلها على تناول الدواء بأي طريقة كانت، خاصة ذي الطعم المر أو النكهة الغريبة، واستخدام العنف في ذلك. وتكون النتيجة، عادة،
أن يبصق الطفل ذلك الدواء إما أمام الأم أو بعد لحظات من أخذ الدواء.
هذا بالإضافة إلى المضاعفات النفسية والذكرى السيئة التي تترسب في ذهن الطفل عند تكرار هذا الموقف وحاجته لأخذ دواء ما مستقبلا.
إن إعطاء الدواء للطفل قد يكون مسألة تحدي في كثير من الأوقات، خاصة إذا كان مذاق الدواء غير مستساغ أو أن يكون، في تركيبه، صعب البلع، أو أن يكون لدى الطفل خوف من رؤية الدواء ومن ثم تناوله. ولتخفيف هذه الأزمة على الأم والطفل معا،
وضع أطباء الأطفال في المستشفى التذكاري Memorial للأطفال في شيكاغو مجموعة من الاقتراحات البسيطة التي يمكن للأم تطبيقها بسهولة مع طفلها، نذكر منها:
* إذا كان الدواء الموصوف للطفل غير مستساغ الطعم،:
يمكن للأم استشارة الصيدلاني عن إمكانية إضافة نكهة تتغلب على المذاق غير المقبول أو أن يقدم لها اقتراحا أو طريقة يمكنها ان تقوم بها في المنزل.
* إذا كان الدواء الموصوف للطفل على شكل حبوب،:
يمكن للأم أن تقوم بتكسير وطحن الحبوب أو الأقراص وتحويلها إلى مسحوق بودرة يمكن أن ترشه على الطعام أو الشراب مثل عصير التفاح او الحلوى مثل البودنج، وذلك لتحسين طعم ومذاق الدواء.
ولكن يجب عدم الإقدام على تطبيق هذه الطريقة إلا بعد موافقة الطبيب المعالج الذي وصف الدواء أو الصيدلاني، فبعض الأدوية لا ينبغي ان تسحق بهذه الطريقة حتى لا يتغير تركيبها. لذا يجب التأكد من الطبيب قبل التطبيق.

* هناك اقتراح آخر وهو أن تعطى للطفل الصغير المصاصة وللكبير مكعبا صغيرا من الثلج ليمصه قبل وبعد أخذ الدواء.

* على الأم أن تراقب طفلها ألا يبصق الدواء من فمه، وخاصة السائل منه، وذلك بالضغط الخفيف على خديه بحيث يظل الفم مفتوحا والشفتان ممدودتان للخارج كما في الوضع الذي يطلق عليه قبلة فم السمكة "fish kiss

10-البهاق غير معدٍ ومريضه يحتاج للدعم
* من الأمراض التي شابها الكثير من المفاهيم الخاطئة، ونظر إليها المجتمع نظرة ازدراء، واعتبر الكثيرون المصاب بها إنسانا معديا، مرض البهاق.
إن كل هذه المفاهيم والاتهامات بعيدة عن الحقيقة، وقد توارثها الناس على مر العصور، فارتبط البهاق بها. وقد يعود السبب الى أن البهاق لا زال، رغم تطور الطب، مرضا محاطاً بالكثير من الغموض، سواء في مسبباته أو آليته المسببة للمرض أو صعوبة علاجه.
وفي الحقيقة فان البهاق مرض كغيره من الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم، يتصف بزوال اللون الطبيعي للجلد ويكون على شكل بقع لونية واضحة، قد يشمل الجسم كله
كما قد يكون في مكان واحد. وهو يحدث نتيجة خلل صبغي يحطم الخلايا التي تنتج مادة الميلانين الصبغة المحددة للون الجلد والشعر والعيون والتي تميز الناس عن بعضهم البعض.
يصيب البهاق حوالي 1 إلى 2 بالمائة من سكان العالم (ما يعادل 40 إلى 50 مليون شخص) من كلا الجنسين. ويبدأ المرض في 50% من الحالات قبل سن 20 عاماً. ويبدو أن نسبة الإصابة عالية بين الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية (الأمراض التي يقوم فيها نظام المناعة لدى الشخص برد فعل ضدّ أعضاء أَو أنسجة جسم هذا الفرد). تتضمّن هذه الأمراض الذاتية المناعة فرط نشاط الغدة الدرقية، قصور عمل الغدة الكظرية، داء الثعلبة، وفقر الدم الخبيث (انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء بسبب فشل امتصاص فيتامين بي12).
يرتبط بدء ظهور المرض لدى بعض المرضى بتعرضهم لمشكلة نفسية أو عاطفية، ويظهر لدى البعض الآخر بعد موت عزيز أو وقوع طلاق أو حادث مأساوي من الفواجع الانسانية المؤثرة. كما يلاحظ كثيرون بداية المرض بعد حرق شمسي شديد.
وفي فصل الصيف، ينصح اختصاصي الأمراض الجلدية هؤلاء المرضى:
بتجنب التعرض لأشعة الشمس حتى يقضوا هذا الموسم بسلام وأمان وبعيدا عن الحروق والمضاعفات،
وعليهم استخدام ملابس واقية فضفاضة،
ووضع الكريمات الواقية من أضرار الشمس بشكل متكرر.
ويجب أن يتفهم الجميع أن مريض البهاق غير معدٍ ويمكن معاشرته ومصافحته ومشاركته السباحة في نفس حمام السباحة.
كما يجب دعم المريض حتى يتغلب على الوصمة بأنه مريض معد، وأن مرضه ليس إلا مشكلة جمالية ولا تؤثر على صحته بشكل مباشر.
11-التغيرات الجلدية للحمل.. هي يمكن منعها؟
* من الأخطاء الشائعة خلال فترة الحمل عدم العناية الجيدة بصحة الجلد، وهو أكثر أجهزة الجسم الظاهرية تأثرا نتيجة تمدده مع كبر حجم الجنين وهو ينمو ويتطور. فتظهر عليه علامات التمدد ابتداء من منتصف الحمل وتزداد في الشهرين الأخيرين،
وهي لا تسبب أي ألم ولكنها تؤثر في الشكل الجمالي للجسم وهذا ما يمكن أن يسبب القلق لدى الكثيرات .
ومن التغيرات الجلدية
ظهور خطوط بيضاء اللون شاحبة إلى حد ما أو وردية أو محمّرة اللون وعادة تحدث على جدار البطن أو الصدر أو كليهما،
وكذلك ظهور خطوط غامقة اللوم تنتشر ممتدة على جدار البطن من السرة إلى عظمة العانة، وقد يصبح جلد البطن حاكا وجافا.
أما الوجه، خصوصا الخدود والجبهة، فتظهر عليها بقع غامقة اللون، سوداء أحيانا
ويكون سببها التغيّرات الهرمونية التي تؤثّر على عملية إصطباغ الجلد، كما يحدث تغير في لون النمش (الخال) الى اللون الأسمر الغامق.

وتعاني بعض الحوامل من تغير طبيعة الجلد الى النوع الدهني، خلال فترة الحمل، خاصة على الوجه كما يظهر عند البعض منهن حبّ الشباب.
ومن تأثيرات الحمل على الجلد أيضا ظهور الدوالي وعروق العنكبوت عند الكثيرات وسببها ضغط الرحم على الاوردة مما يعيق الدورة الدموية.
إن ظهور هذه التغيرات خلال فترة الحمل يكاد يكون أمرا حتميا، ولكنه على درجات، فهناك من تظهر عندها هذه التغيرات الجلدية بطريقة كبيرة وواضحة، ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط. ونفس الشيء يحدث بعد الولادة، فهناك من لا تختفي عندها هذه الآثار مباشرة بعد الولادة وفي غالب الأحيان تبقى مدة من الزمن، ومنهن من تزول عنها الآثار كثيرآ وبصورة سريعة. إن الحكم في ذلك يعود الى عامل الوراثة والى نوعية جلد الحامل.

المتخصصون في الجمعية الأميركية للحمل يؤكدون على أهمية العناية بجلد الحامل بهدف الاسراع في التخلص من هذه الخطوط أو العلامات والحيلولة دون ظهورها بمنع تمدد الجلد أو بمعنى آخر بزيادة مرونته، ويقدمون النصائح التالية:
- العناية بغذاء الحامل، وخاصة عنصر البروتينات الذي يساعد على المحافظة على صحة الجلد، وكذلك الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين دي.
- تدليك جلد البطن والصدر لزيادة مرونته،
ودهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية، كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند من أجل ترطيب الجلد والحد من تشققه.
- ممارسة التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل، فهي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام وزيادة حيويته .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-11-2008, 10:02 AM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختنا الفاضلة لقاء موضوع قيم نفع الله به وأثابك الجنة

وبالنسبة لتنظيف الأضافر بالفرشاة لا تناسبنا كمسلمين فديننا يحثنا عى قص الأظافر ..

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-12-2008, 10:04 PM   #6
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سلمى2
   بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً أختنا الفاضلة لقاء موضوع قيم نفع الله به وأثابك الجنة
وبالنسبة لتنظيف الأضافر بالفرشاة لا تناسبنا كمسلمين فديننا يحثنا عى قص الأظافر ..
تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل
في حفظ الله ورعايته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الكريمة ام سلمى2

وأشكركم على مروركم المميز

وعلى الملحوظة القيمة الخاصة بقص الأظافر

وقد ثبت علمياً بأن هناك أضرار صحية ناتجة عن إطالة الأظافر
وأنها سبباً لنقل بعض الأمراض

فما أتت و الله الشريعة الإسلامية بأمر إلا وله فوائد عظيمة


زادكم الله من فضله وكرمه وأسكنكم الفردوس الأعلى
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-12-2008, 11:25 PM   #7
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

12-احذروا إجهاد العين.. بسبب الحاسوب

من الأخطاء التي يقع فيها كثير من مستخدمي الحاسوب (الكومبيوتر) تعرضهم لإجهاد العينين واحمرار هما كلما طالت مدة جلوسهم أمام الشاشة، بدون مبالاة، معتبرين ذلك أمرا طبيعيا! ولا غرابة إن أجهزة الكومبيوتر تسبب إجهاد العين،
فقد أظهرت الدراسات ان مستخدمي الكومبيوتر يميلون إلى التحديق في الشاشة المتوهجة ضوءا دون الرمش لفترات أطول بكثير مما كان يفعل مستخدمو الآلات الكاتبة. وأن العديد من مستخدمي الكومبيوتر يجلسون وجها لوجه أمام الشاشة.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن شاشات الكومبيوتر تعكس قدرا كبيرا من الوهج من الأجسام اللامعة المجاورة لها، حتى من ملابس المستخدم نفسه. وهذا هو السبب في أن كثيرا من الناس المستخدمين له يعانون من مشاكل العين بسبب الجفاف.
ومهما كانت مدة استخدام الكومبيوتر، سواء ليوم أو لبضع ساعات فقط في الأسبوع، فإذلك بعد فترة من الزمن سوف يسبب آلاما في الرقبة، واحمرارا في العين وآثارا مختلفة في كل جزء من الجسم تقريبا.
هناك خطوات يمكن لمستخدمي الحاسوب (بل يجب عليهم) إن يتخذوها للحد من المضاعفات والسلبيات المترتبة على استخدام الحاسوب، منها:
أجراء فحص دوري شامل للعين لمستخدمي الكومبيوتر، على الأقل مرة في السنة.
الابتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 20 بوصة (50 سم).
الجلوس على كرسي ثابت ومريح وقابل للتعديل.
التوقف عن العمل كل 20 دقيقة أو نحو ذلك، والنظر في أرجاء الغرفة، حتى يمكن للعينين التركيز على الأشياء البعيدة. وهذا بمثابة تمرين للعين يساعد على منع إجهادها.
وضع جميع المواد التي تستخدم على نفس المسافة، كما الشاشة. وهذا يقلل من إجهاد العين والرقبة.
•وضع شاشة الحاسوب في زاوية 35 درجة اقل من مستوى العينين. وهذا يقلل من الإصابة بالعين الجافة.
•وضع لوحة المفاتيح بضع بوصات أسفل سطح المكتب.
وهذا سوف يبقي الرسغ في زاوية أكثر
استخدام الدموع المصطنعة الخالية من المواد الحافظة بشكل متقطع خلالراحة استخدام الكومبيوتر. وهذا يقلل من احمرار العين وحساسيتها. فمعظم حالات التعب الناتج عن الحاسوب ناجمة عن العين الجافة.
وأخيرا، أخذ راحة أثناء استخدام الكومبيوتر، للمشي في الغرفة، ومحاولة عمل بعض المهام غير الحاسوبية لمدة 15 دقيقة كل ساعتين أو ثلاث ساعات
13- الأشكال الطبيعية من الفيتامينات هي الأفضل!
* من الأخطاء الشائعة عند الكثيرين توجههم الى شراء الفيتامينات والمعادن المصنعة على شكل أقراص وكبسولات، وتجاهلهم المصادر الطبيعية.

لكن هناك طرقا توصل إليها العلماء يمكن بواسطتها أن نخفض من احتمالات حدوث العديد من الأمراض مثل أمراض القلب أو السرطانات المميتة، أو الحالات المرضية التي تتعلق بالشيخوخة مثل باركنسن أو مرض النسيان، الزهايمر، وذلك برفع كمية حامض الفوليك في الجسم.

لقد وجد العلماء أن الناس الأكبر سنّا لديهم ميل لحدوث نقص وعجز في محتوى الجسم من حامض الفوليك، الذي يعرف عنه أنه يمكّن الفيتامينات بي 6 وبي 12 من المساعدة في إفراز الهورمون، وكذلك في تركيب مادة «دي إن أيه» DNA، وتصنيع الطلاء الوقائي حول الأعصاب.

وهذه المهام الثلاث تعتبر عوامل رئيسية في دفاعات أجسامنا ضدّ هذه الأمراض.

إن حامض الفوليك يتوفر في أطعمة عديدة، منها السبانخ، اللفت والبنجر، لكنه يتميز بالتلف السريع عند التعرض للحرارة، لذا فلا بد من أن تؤكل هذه الأصناف في وضعها الخام أو أن تكون مطبوخة قليلا.
وبالنسبة للبنجر فإنه، بمختلف أنواعه، يعتبر غذاء متكاملا Super Food والملوّن منه يحتوي على مواد مغذّية قويّة تساعد على الحماية ضدّ أمراض القلب وعيوب الولادة وأمراض السرطان، خصوصا سرطان القولون.
إنه غني بالفيتامينات والمعادن
بالإضافة إلى عناصر مهمة جدا مثل البيتا كاروتين Carotene وليوتين Lutein، وهي جميعها تحتوي على ضعف الكمية من البوتاسيوم وعلى مستويات عالية من حامض الفوليك، التي يمكن أن تساعد على تجنّب بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والعيوب الولادية.

وهناك من الدراسات ما تشير الى أنّ البنجر يحمي خلايا الكبد من المواد الكيميائية الضارّة مع مركّب آخر يسمى بيتاسيانين Betacyanin، وهو واحد من عائلة الفلافونيدات Flavonoid المشهورة بأنها من المواد الغذائية المانعة للتأكسد.
وعليه، فعندما يُحمّص البنجر أو يُغلى ويضاف إلى أيّ من السلطات أو الاطعمة الأخرى فإنه لا يعطي مذاقا لذيذا فحسب بل يكون، في نفس الوقت، عامل وقاية من الأمراض

14-وسائل بسيطة لمقاومة حموضة المعدة

* من الأخطاء الشائعة في عصر السرعة الذي نعيشه، تعود الكثيرون على أكل الطعام بسرعة كبيرة، وعدم المضغ الجيد، وعدم تناول الوجبات الرئيسية في أوقاتها بل تفويت وجبة أو وجبتين في اليوم، إضافة الى القلق والتوتر.
ومن الأخطاء أيضا أن أصبحت وجبة العشاء هي الرئيسة بين الوجبات، ويضطر الكثيرون الى النوم مباشرة بعد تناول محتوياتها من الأكلات الدسمة. وتكون النتيجة الشعور بحموضة أو حرقة المعدة.

يعاني نصف سكان العالم من حموضة المعدة، وتكون على هيئة حرقة في المنطقة السفلية من الصدر، وقد تصاحبها صعوبة في البلع ومرارة في الفم وتغيير في نبرة الصوت نتيجة تأثير حامض المعدة على الحنجرة والقصبة الهوائية.

وهناك مجموعة من الأطعمة معروف أنها تسبّب الشعور بالحموضة المعدية أو حرقان الصدر أو القلب كما يطلق عليها من قبل العامة. وتختلف هذه الأطعمة من شخص لآخر، ومع ذلك فهناك أطعمة معينة تصيب معظم الناس بالحموضة حيث انها أطعمة تحتوي على الكثير من التوابل أو أنها مسّبكة ودسمة، كما أن الشوكولاته ومنتجات الألبان تعطي نفس التأثير عند بعض الناس.

إن تفادي الأطعمة والاشربة التي تثير الشعور بالحموضة هو أمر أساسي في العلاج، كما وان هناك مجموعة من الأمور الأخرى التي لا تقل أهمية ويمكنها أن تساعد في منع بداية الحموضة المعدية.

الأطباء الباطنيون وأخصائيو أمراض الجهاز الهضمي ينصحون بالآتي:

إذا كان الشخص الذي يعاني من الحموضة زائد الوزن، فيجب عليه أن يخضع لتطبيق خطة جيدة لفقد الوزن الزائد والكيلوغرامات الإضافية.

إذا كان الشخص من المدخنين، فيجب عليه الإقلاع عن التدخين، لأن من الثابت علميا، أن التدخين أحد مسببات الحموضة.

عند الاضطجاع للنوم، يجب التأكّد من أن الرأس في مستوى أعلى من بقية الجسم بمقدار 6 بوصات أي 15 سم تقريبا.

عدم الاضطجاع بعد الاكل مباشرة، ويفضل أن يتم النوم بعد مضي ساعتين، من تناول الطعام، على الأقل.

• ينصح المريض بأخذ شراب أو أقراص مضادة للحموضة.

وفي حالة استمرار الشعور بالحموضة، يجب استشارة الطبيب للبحث عن السبب.

التقليل من شرب الشاي والقهوة والمياه الغازية والمشروبات الحامضة.

 • التقليل من أكل الوجبات الدسمة أو الامتناع عنها. •
الانتباه من تناول المكسرات بكثرة فهي مليئة بالدهون
15-كيف تعتني بالعدسات اللاصقة

* من الأخطاء الشائعة أن يختار الشخص، منفردا برأيه ومن دون استشارة طبيب العيون، لبس العدسات اللاصقة كوسيلة تعويضية لضعف البصر. وهناك من يصر على لبسها رغم نصيحة الطبيب باستخدام وسيلة أخرى كالنظارة لوجود عائق أو سبب مرضي.
إن من أهم الخطوات التي يجب إتباعها قبل التغيير من النظارة العادية إلى لبس العدسات اللاصقة استشارة طبيب العيون للتأكد من عدم وجود أمراض بالعينين تزيد شدتها مع لبس العدسات اللاصقة،
خاصة الإصابات المتكرّرة بالعدوى والالتهابات، أو في حالة استعمال قطرات بشكل منتظم للعيون وكذلك عدم وجود جفاف بالعينين والتأكد من عدم وجود مرض السكّري.
إن بعض هذه الحالات تتعارض مع العدسات اللاصقة والبعض منها يحتاج فقط الى التقييم من قبل الطبيب المختص وإعطاء النصائح والإرشادات لعدم التعرض لأي مضاعفات بسبب هذه العدسات.
وعمر الشخص (أقل من 15 أو أكثر من 65 سنة) مهم أيضا في تحديد مدى لياقته للبس العدسات من عدمه.

وبعد ملاءمة الشخص للبس العدسات اللاصقة، هناك مجموعة من الاحتياطيات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، ومنها:
أن يتوقّف عن لبس العدسات اللاصقة فورا إذا كانت العين مؤلمة أو إذا أصيبت بالاحمرار، ويجب زيارة الطبيب، حالا، إذا استمر الالتهاب والألم لأكثر من 24 ساعة.
كما يفضل أخذ العدسات وملحقاتها كمحلول التنظيف وعلبة الحفظ عند زيارة الطبيب، للتعرف على سلامتها.

وننصح دائما بعدم لبس العدسات أثناء النوم، فهذه الممارسة تزيد فرصة العدوى بالعينين بـ10 مرات.

* خطوات العناية بالعدسات:

*أخرج العدسات من العينين في الليل، بعد غسل اليدين.

*بعد غسل يديك اشطف وافرك كلّ واحدة في راحة اليد ً بالمحلول الخاص بهذا الغرض، فهذه الممارسة تزيل أغلب الجراثيم والبقايا الجزيئية على العدسات.
ضع العدسات في العلبة الخاصة بها مع المحلول المطهر أو البيروكسيد المتعدد الأغراض الجديد.
*عدم حفظ العدسات في محلول ملحي أو ماء الحنفية.

*في الصباح، ترفع العدسات من المحلول وتوضع في العينين.

*التخلص من المحلول المتبقي في العلبة وعدم استعماله ثانية.


*الاحتفاظ بالعلبة جافة إلى أن يحين وقت حفظ العدسات بها. إن هذه الممارسة تقضي كثيرا على فرص التلوث.

*غيّر علبة الحفظ وكذلك المحلول كلّ شهر مرة واحدة مع موعد تغيير العدسات اللاصقة.

*اغسل العلبة والعدسات فقط بالمحلول المعقّم، وعدم غسلها بماء الحنفية، لأن ذلك يهيّئها للتلوّث الذي يمكن أن يسبّب العدوى للعينين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-12-2008, 12:20 AM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الكريمة لقاء
تسلمين على مجهودك الرائع..
تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-12-2008, 10:38 AM   #9
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الكريمة ومشرفتنا الفاضلة ام سلمى2

سرني تواجدكم الطيب وُحسن متابعتكم

وفقكم الله ورعاكم ورفع قدركم وأسكنكم فسيح الجنان

دمتم بكل ود

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-12-2008, 10:49 AM   #10
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

16-تفاعلات الأدوية الضارة مع أشعة الشمس
* من الاخطاء الشائعة عدم الانتباه الى تفاعلات الأدوية، التي نتناولها، مع العوامل البيئية وأهمها هنا «الشمس». فكثيرا ما يعطى الطفل دواء ثم يصطحب الى خارج المنزل وتحت أشعة الشمس وما هي إلا دقائق ويصاب باحمرار شديد في الوجه.
إن بعض الأدوية يمكن أن تزيد خطر أضرار الشمس على صحتنا، وبعضها يمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس من ذي قبل.
ردّ الفعل، المعروف بـ «الحساسية الضوئية الكيميائية» Chemical Photosensitivity يمكن أن يؤدّي في بعض الحالات إلى حروق الشمس الحادّة، بعد وقت قصير من التعرّض للشمس، ويظهر اضافة الى الحرق طفح وبثور جلدية مختلفة.
إن التعرّض إلى الأشعة فوق البنفسجية والتعرض للشمس بشكل غير مباشر، مثل الضوء المنعكس من الرصيف أو من على سطح الماء يمكن أن يسبّب، أيضا، ردود أفعال على درجات متباينة.
وتشكل أدوية علاج حب الشباب مصدر خطر كبير على شريحة الشباب، اذ تعتبر هذه الأدوية من أكثر الادوية الموصوفة لهم في العالم، ويمكنها أن تزيد حساسيتهم إلى الشمس، وتجعل الأصابة بحروق الشمس أكثر سهولة وسرعة عن قبل استعمالها.
ومن هذه الأدوية:
بعض المضادات الحيوية التي توصف عادة لحب الشباب مثل
تيتراسيكلين ودوكسي سيكلين وأكيوتين، بعض مشتقات فيتامين ألف مثل Retinoids ولها فعالية في فتح مسامات الغدد الدهنية، حامض الساليسيلك الذي يزيد حساسية الجلد للشمس.
بالاضافة إلى أدوية حبّ شباب، هناك مستحضرات أخرى تسبّب ردود أفعال مختلفة. وتتضمن:
مضادات الهستامين التي تستعمل لحالات البرد.
الأدوية غير الاستيرويدية Nsaids
المضادة للالتهابات مثل موترين ،
وبعض مسكّنات الألم.
أدوية الاكتئاب وأدوية مرض السكّري التي تعطى بالفم.
بعض الكريمات من مستحضرات علاج البشرة كحبّ الشباب والحالات الأخرى.
بعض الأدوية غير التقليدية، كالعلاج العشبي، يمكن أن تسبّب ردود أفعال أيضا، إذا تم التعرض لضوء الشمس عند استعمالها.
وللوقاية من ردود الأفعال المعادية للشمس، ننصح بالآتي:
ـ استشر الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ أيّ وصفة أو دواء من دون وصفة طبية. ـ اقرأ ورقة المعلومات المرفقة مع الأدوية بعناية قبل استعمالها سواء كانت موصوفة أو غير موصوفة، مع تركيز الانتباه إلى الآثار الجانبية مثل Photosensitivity.
ـ اسأل الطبيب أو الصيدلي حول أيّ كريمات أو مستحضرات موضعية قبل استعمالها.
ـ اسأل بشكل محدّد إذا كان الدواء الموصوف يمكن أن يسبّب ردّة فعل للشمس.
ـ إذا كانت الشمس قوية، أبق في الداخل، خاصة الأطفال، بعد استعمال الدواء.
ـ إذا اضطررت الى الخروج، البس لباسا يغطّي الجلد الذي وضع عليه الكريم. ـ إنّ استعمال الكريمات الواقية من الشمس Sunscreens ضروري دائما، لكنّ تذكّر بأنها لا تحمي من الحساسية الضوئية Photosensitivity في كلّ الحالات
17-الحمل وآلام الظهر
* هناك ممارسات يومية خاطئة، تسجل في عيادات الحوامل، تقوم بها المرأة الحامل دون مراعاة لنصائح الطبيب مثل:
الافراط في تناول الطعام استجابة لنصائح الاهل، حيث انها تأكل لاثنين لا لنفسها فقط (كما يقولون) وتكون النتيجة زيادة كبيرة في الوزن وألما شديدا في أسفل الظهر.
ومن الممارسات الخاطئة الاخرى ارتداء أحذية ذات كعب عال والمشي بها لمسافات طويلة، وتكون النتيجة أيضا ألما لا يطاق في أسفل الظهر.
ألم الظهر شكوى عامّة وشائعة عند النساء، خاصة في شهور الحمل. ومن الممكن أن تخفف المرأة الحامل من شدة هذا الألم بإتباع بعض التعليمات الصحية في ممارساتها اليومية.
وكل طبيب مختص في مجال الحمل يقوم عادة بإعطاء الحامل هذه التعليمات بهدف المساعدة على التخفيف من الإجهاد على الظهر. وجمعية الحمل الأميركية تعرض مجموعة من الاقتراحات بهذا الخصوص، منها:
* على المرأة الحامل أن تقوم بعمل مجموعة من التمارين البدنية يوميا وبانتظام وأن تنوع بينها وفقا لكل مرحلة من مراحل الحمل، ويمكن للحامل أن تسأل طبيبها عن نوع التمارين التي تناسب كل مرحلة، والتي تساعد على تقوية ودعم عضلات أسفل الظهر والبطن.
* التأكيد على المرأة الحامل بأن لا تنحني لالتقاط شيء ما من على الأرض، وبدلا من ذلك تنصح بأن تجلس القرفصاء كي تصل لذلك الشيء المراد التقاطه.
* على المرأة أن تحذر لبس الحذاء ذي الكعب العالي، وبدلا عنه تنصح بارتداء أحذية منخفضة الكعب ومريحة وتساعدها على المشي دون ألم.
* عدم النوم على الظهر، وعند الجلوس أن تبقي الحامل قدميها مرفوعتين عن مستوى الجسم.
.* وأخيرا لا بد أن تحصل الحامل على قدر كبير من الراحة والاسترخاء بعد بذل أي مجهود جسمي.
18-تحكم بشهيتك.. من دون دواء
* من الممارسات اليومية الخاطئة التي تدور حول مائدة الطعام، استعمال البعض من الناس أطباقا كبيرة الحجم لوضع الطعام بها
وكذلك ملؤها أكثر من مرة واحدة، فتكون النتيجة الحتمية في البداية شعورا بالتخمة والتلبك المعدي ثم لا يلبث هذا الشخص أن يتعود على هذا السلوك الغذائي الخاطئ ويصبح وضعا طبيعيا بالنسبة له وتكون النهاية الحتمية إصابته بالسمنة والوزن المفرط.
وبالرغم من أن أكثر الناس الذين يأكلون أكثر من طاقتهم وحاجتهم الفعلية يدركون أنهم قد تناولوا كفايتهم من الطعام
وأن عليهم أن يتوقفوا عن تناول المزيد منه، إلا أن الأمر، في أغلب الأحيان، لا يزال صعبا على البعض منهم فلا يستطيعون التحكم في شهيتهم نحو تناول المزيد من الطعام.
عيادة كليفلاند الأميركية تعرض بعض الاقتراحات لمساعدة مثل هؤلاء الأشخاص على وقايتهم من الاصابة بالتخمة دون اللجوء الى استعمال الأدوية:
- أن يتعود مثل هؤلاء الأشخاص على استعمال طبق صغير الحجم في وجباتهم اليومية، فذلك يجعلهم يرون أن الصحن يبدو أكثر امتلاء وكمية الطعام كافية لسد حاجتهم.
- أن يضع الواحد منهم كمية من الطعام تلائم حجم هذا الطبق الصغير، وأن لا يغري الشخص نفسه بتعبئة الطبق للمرة الثانية.
- أن لا يتعود حمل طعام جاهز للأكل في حقيبته، وكذلك ألا يتقبل شيئا من الآخرين، وألا يشتري من الأطعمة الجاهزة السريعة.
- إبعاد أطباق الطعام الكبيرة التي لا تزال تحتوي على بقايا الطعام عن الأنظار حتى لا تغري بتناول المزيد منها، والتخلص منها بسرعة بتخزينها في حاويات خاصة بالتخزين في الثلاجة.
بالطبع هذه الخطوات تعتمد على تأثيرها النفسي ومدى قناعة الشخص بفائدتها وإيجابيتها على صحته وعدم الوصول الى درجة التخمة بعد تناول الطعام.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:31 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.