موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-08-2009, 01:03 AM   #1
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

I15 (( ** حكم التنكيس بين الآيات في الصلاة ** ))

السؤال :

عند قراءة سورة في الصلاة بعد الفاتحة تم تقديم آية على آية فهل هذا يفسد الصلاة؟


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن تنكيس القرآن له أربع حالات:

تنكيس السور- وتنكيس الآيات -وتنكيس الكلمات - وتنكيس الحروف.

فأما تنكيس السور وهو أن يقرأ المصلي في الركعة الثانية سورة بعد الفاتحة يكون ترتيبها في المصحف قبل السورة التي قرأ في الركعة الأولى.

أو يقرأ في ركعة واحدة سورتين تكون الثانية منهما قبل السورة الأولى في ترتيب المصحف.

واختلف العلماء في ذلك بين الجواز والكراهة، مع اتفاقهم على صحة الصلاة.
فذهب الحنابلة والمالكية إلى الكراهة وهو الأحوط.
وذهب الشافعية إلى الجواز وهو رواية عن أحمد .

وأما التنكيس بين الآيات وهو أن يقرأ آية قبل الآية الأخرى والتي هي قبلها في ترتيب المصحف فهذا محرم، فإن تعمد ذلك بطلت الصلاة، وقال بعض العلماء يُكره.
قال في بلغة السالك لأقرب المسالك: (وحرم تنكيس الآيات المتلاصقة في ركعة واحدة، وأبطل -أي الصلاة- لأنه ككلام الأجنبي) .
وقال ابن قاسم الحنبلي في حاشيته على الروض: (وأما تنكيس الآيات فقال الشيخ وغيره يحرم، لأن الآيات قد وضعها صلى الله عليه وسلم، ولما فيه من مخالفة النص وتغيير المعنى، وقال ترتيب الآيات واجب لأن ترتيبها بالنص إجماعاً) . انتهى.

وأما إن كان التنكيس بين الآيات عن غير عمد فالقول ببطلان الصلاة بعيد، لاسيما أن من العلماء من قال إن التنكيس بين الآيات مكروه وليس بمحرم.

وأما تنكيس الكلمات فمحرم بالإجماع وتبطل الصلاة به وفاقاً، سواء أكان عن عمد أم سهو، قال في الروض: (ويحرم تنكيس الكلمات وتبطل به) .
ومثله تنكيس الحروف.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الزاد: (هذا لا شك في تحريمه وأن الصلاة تبطل به، لأنه أخرج القرآن عن الوجه الذي تكلم الله به، كما أن الغالب أن المعنى يختلف اختلافاً كبيراً) .ا.هـ
والله أعلم.


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-08-2009, 11:12 AM   #2
معلومات العضو
خالد الهنداوي
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية خالد الهنداوي
 

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا موضوع هام جدا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-08-2009, 11:48 AM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الهنداوي
   جزاكم الله خيرا موضوع هام جدا


وإياكم شيخنا الفاضل ... بارك الله فيكم


ما دفعني لهذا الموضوع بالذات أني قرأتُ موضوعاً استفزني كثيراً ... ألا وهو قول أحدهم :

تأملوا قوله تعالى : (( وربك فكبر )) .. بين من خلال موضوعه أن القارئ يمكنه أن يقرأ هذه الآية بالعكس ( ر ب ك ف ك ب ر ) وتكون النتيجة واحدة ، ونسي أو تناسى أو حذف حرف الواو لكي يصل إلى مبتغاه !!!

فلا أدري والله كيف يتجرأ هؤلاء على كتابة مواضيع مثل هذه لكي يبينوا أن القرآن معجز ... لا حول ولا قوة إلا بالله ..

وأرد عليهم بقولهِ تعالى : ( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ) ..


وفقكم الله لما يحبهُ ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-09-2009, 11:18 PM   #4
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاكم الله خيراً أختي الفاضلة إسلامية


بُوركت على هذه الفتوى الهامة ....


جعله الله في ميزان حسناتك
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2009, 01:04 PM   #5
معلومات العضو
البلسم*
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيكم أخيتي إسلامية...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-09-2009, 01:37 AM   #6
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

أخواتي ...

لقاء ..

أم أحمد ...

أحسن الله إليكن في الدارين ووفقكن لما يحبُ ويرضى ... آمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-10-2009, 03:25 PM   #7
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

وهذه إضافة طيبة ونافعة إن شاء الله : ـ
الصلاة
التنكيس حقيقته وحكمه

السبت, 01 يونيو 2002 14:00

يقول السائل : ما هو التنكيس في قراءة القرآن الكريم وما حكمه ؟
الجواب : التنكيس مأخوذ من النكس وهو قلب الشيء ورده وجعل أعلاه أسفله ومقدمه مؤخره . والتنكيس في قراءة القرآن له معنيان هما : 1. أن يبدأ من آخره أي من المعوذتين ثم يرتفع إلى البقرة ويختم بالفاتحة . 2. أن يبدأ من آخر السورة فيقرأها إلى أولها مقلوباً . تاج العروس 9/22 . إذا تقرر هذا فينبغي أن يعلم أن السنة لقارئ القرآن سواء أكان في الصلاة أم خارجها أن يقرأ حسب ترتيب السور في المصحف . قال الإمام النووي :[ قال العلماء : الاختيار أن يقرأ على ترتيب المصحف فيقرأ الفاتحة ثم البقرة ثم آل عمران ثم ما بعدها على الترتيب سواء قرأ في الصلاة أو في غيرها حتى قال بعض أصحابنا : إذا قرأ في الركعة الأولى سورة ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَاسِ ) يقرأ في الثانية بعد الفاتحة من البقرة . قال بعض أصحابنا : يستحب إذا قرأ سورة أن يقرأ التي تليها ودليل هذا أن ترتيب المصحف إنما جعل هكذا لحكمة فينبغي أن يحافظ عليها … ] التبيان في آداب حملة القرآن ص51-52 . وقال الشيخ ابن قدامة المقدسي :[ والمستحب أن يقرأ في الركعة الثانية سورة بعد السورة التي قرأها في الركعة الأولى في النظم لأن ذلك هو المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم ] المغني 1/356 . فإذا لم يلتزم القارئ في قراءته بترتيب السور في القرآن الكريم فقرأ في الركعة الثانية سورة تقع في المصحف قبل السورة التي قرأها في الركعة الأولى جازت قراءته ولا شيء في ذلك وصلاته جائزة باتفاق العلماء . فقد ثبت في الحديث عن حذيفة رضي الله عنه قال :[ صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلاً إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح وإذا مرّ بسؤال سأل وإذا مرّ بتعوذ تعوذ ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم ، فكان ركوعه نحواً من قيامه ثم قال : سمع الله لمن حمده ، ثم قام طويلاً قريباً مما ركع ثم سجد فقال : سبحان ربي الأعلى ، فكان سجوده قريباً من قيامه ] رواه مسلم . ففي هذا الحديث نرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ النساء ثم آل عمران وهذا على خلاف ترتيب المصحف وهو يدل على جواز ترك الترتيب ومما يؤيد ذلك ما رواه الإمام البخاري :[ أن الأحنف قرأ بالكهف في الأولى وفي الثانية بيوسف أو يونس وذكر أنه صلى مع عمر رضي الله عنه الصبح بهما ] رواه البخاري تعليقاً مجزوماً به . صحيح البخاري مع الفتح 2/399 . قال القاضي عياض :[ لا خلا ف أنه يجوز للمصلي أن يقرأ في الركعة الثانية سورة قبل التي قرأها في الأولى ] شرح النووي على صحيح مسلم 2/395 . وبهذا يظهر لنا أن التنكيس بالمعنى الأول وهو أن يقرأ في الركعة الثانية بسورة قبل التي قرأ في الركعة الأولى جائز إن شاء الله ولا كراهة فيه والأولى أن تكون قراءته حسب ترتيب المصحف .

وأما التنكيس بالمعنى الثاني وهو أن يبدأ من آخر السورة فيقرؤها إلى أولها مقلوباً فقد ذكر كثير من أهل العلم أن ذلك محرم . قال الإمام النووي :[ وأما قراءة السورة من آخرها إلى أولها فممنوع منعاً متأكداً فإنه يذهب بعض ضروب الإعجاز ويزيل حكمة ترتيب الآيات ] التبيان في آداب حملة القرآن ص 52 . وهذا التنكيس الممنوع هو الذي حمل عليه قول ابن مسعود :[ عندما سئل عن رجل يقرأ القرآن منكوساً . قال : ذلك منكوس القلب ] رواه الطبراني بإسناد جيد ورواه ابن أبي داود بإسناد صحيح كما قال الإمام النووي في التبيان ص 52 . قال القاضي عياض :[ وتأول نهي بعض السلف عن قراءة القرآن منكوساً على من يقرأ من آخر السورة إلى أولها ] شرح النووي على صحيح مسلم 2/395 . وقال ابن مفلح :[ وتنكيس الكلمات محرم مُبْطِل ] أي مُبْطِل للصلاة. الفروع 1/422. وقال الدسوقي :[ وحَرُمَ تنكيس الآيات المتلاصقة في ركعة واحدة وأبطل الصلاة لأنه ككلام أجنبي ] حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 1/242 . وقال القرطبي :[ وأما ما روي عن ابن مسعود وابن عمر أنهما كرها أن يقرأ القرآن منكوساً وقالا : ذلك منكوس القلب .

فإنما عنيا بذلك من يقرأ السورة منكوسة ويبتدئ من آخرها إلى أولها لأن ذلك حرام محظور ومن الناس من يتعاطى هذا في القرآن والشعر ليذلل لسانه بذلك ويقدر على الحفظ وهذا حظره الله تعالى ومنعه في القرآن لأنه إفساد لسوره ومخالفة لما قصد بها ] تفسير القرطبي 1/61 . *****


على هذا الرابط :
http://www.yasaloonak.net/2008-09-18...-05-42-37.html

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-10-2009, 08:43 PM   #8
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

أشكرك أخي الفاضل المشفق على إضافتك القيمة

وفقكم الله لما يحبهُ ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:57 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.