موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > قضايا وآراء ووجهات نظر المعالجين بالرقية الشرعية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:00 AM   #1
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

Exclamation ( && القرين حقائق واوهام && ) !!!

((( الباحث ))) 04-Aug-2007 11:49 AM
________________________________________
القرين ...حقائق واوهام...!!؟؟

سبم الله الرحمن الرحيم
نظرا لاهميه الموضوع فقد قمت بنقله من منتدى احبتنا فى احد منتديات الرقيه حتى تعم الفائده للجميع وها انا انقله الان ...
مع اننى نقلته سابقا واختفى .....


م الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاه والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

الاخوات والاخوه الاحبه

منذ فتره طويله وفى ذهنى مسئله افكر بها !! اخذها يمين وشمال كما يقولون ...
وفقط للعلم قد تبقى احيانا فى قلبى شهورا افكر بها واقلبا ...وغالبا ليس للعلم المباشر بها ان كانت من الامور الغيبيه او شبه الغيبيه كهذه المسئله ...ولكن على الاقل محاوله لضبط الاعراض والتاثيرات
والربط الصحيح للاسباب والمسببات .
لا شك ان مواقع الرقيه الشرعيه عموما تحتوى على على كثير من المعلومات الخث والسمينه
بل وكثير من التجارب والافكار الجدليه يحفضها الباحث وطالب العلم بذاكرته دون نفى او اثبات ويقيس عليها كل ما يمر فى حياته بما يخصها ويجتهد بين ايدى العلماء والدارسين وتقوى الله فاما ان تسقط ويذهبها الله عنك كفكره لعدم اهليتها ونفعها واما ان يثبتها لك ويزيدك درجه بالعلم ... لعلك تحفض هذا العلم وتسخره لله
ومن اكثر المواضيع جدليه ....ولا يتسم بالوضوح ولا المصداقيه هو موضوع ((( القرين )))
ولو بحثت بالمنتديات ...ستجد ما يتعدى الخمسون صفحه تتحدث فى هذا الموضوع ولو حللت تلك الكتابات ستجد ان اصحابها قد استندو على معلوماتهم على عده امور
وهى كالاتى ...


التعديل الأخير تم بواسطة ( الباحث ) ; 15-07-2009 الساعة 06:48 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:01 AM   #2
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

الاول – من يلتزم الكتاب والسنه ولا يتعداهما قيد انمله ...وكما نعلم ان القران والسنه فى هذه المسئله بالتحديد لم توضح لنا تلك المسئله ؟؟ ولا تتعدى التعرض لها الا من ناحيه الاثبات للوجود قطعا ..دون ذكر اى تفصيل يذكر الا من بعض الصفات المرافقه لهذا القرين ...
وللاسف غالبا ما يختمون الكلام بالحث على عدم البحث والدراسه والتاول فى هذه القضيه لانها غيبيه مطلقه !!!
ويغلق الباب للاسف حتى على الاتقيا ء الانقياء التامل والتدبر ... وهذا للاسف ضعف فى وجهه نظره ..
وان حصرته فى زاويه علاجيه يتداخل بها القرين والسحر والمس !!!! تحرجه ..ويقول ان كان صادقا نزيها
لا اعلم ... وهذا خير له ...دون التاويل الخاطىء وليته اثبت عدم علمه بهذه المسئله دون اجتهاد منه بعدم العلم للجميع واغلاق الابواب وترك المجال لغيره ....قبل ان نحصره بتلك الزاويه والمساحه التى تؤدى الا ذلك .

نعم استطيع غالبا ان اميز بين الورع فى بحث المسئله من عدمها والحرص ....
وبين سعه الافق والاطلاع من تلك الزوايا !!!!!!!!!!!!! هدانا الله واياهم اجمعين...
وكما يقولون (( اذل الحرص اعناق الرجال )) ذلك من اتقى ...
وانصح كل من لا يعلم مسئله ..من طلبه العلم ان لا يتردد مطلقا بالقول لا اعلم .. فهى من شيم الكرام الاتقياء
ولا ياخذه الكبر مهما علا علمه ....
كما لا يقول لا نعلم ...او لا احد يعلم .... وكانه يفتى ان لا علم سيضاف الى علمه لا الان ولا بعد رحيله ..
دون وجود دليل قطعى على ما يدلى به ...
واعذرونى بتركيزى على هذا الصنف لانهم الاتقى ولاننا نرى بهم الخير وندعو لهم بالعلم والبصيره .

ثانيا –
هم الاخوه الذين يتعاملون مع الجن ...... عموما ....
سواء مع الجن المسلم كما يقول الجميع ....او مع غيره !! نسئل الله الهدايه للجميع ...
وهم من اكثر الاشخاص الذين يتاولون بهذه المسئله ...
وطبعا قد يظع القارى المسكين اعتبار لاقوالهم ...كيف لا ... والجن يرون هذا القرين ويعلمون جيدا كل شىء عنده ...وبالتالى يطلعون قرنائهم من الانس عليه !!!
ولكن ........!!!!!!!! نعم اقول ولكن.......!!!!!!! مع احترامى للجميع ..
حين تجمع اخى الكريم ارائهم من المشرق ومن المغرب ...من اعلمهم ومن اجهلهم .... ومن اصناف الجن الكثيره التى نقلت لهم العلم .... ترى وللاسف وبوضوح ..... سقوط كل تلك النظريات والمعلومات والتاولات المعطاه من الجن لهم !!!
وذلك ...لسبب بسيط جدا ....
وهو الاختلاف والتضارب بين اقوالهم فى مسئله القرين !!!!!!!!!
مع ان المفترض ان الجن ! يرون القرين ! ويتعاملون معه ! ويشاهدونه ! والمسئله بالنسبه لديهم واضحه كوضوح الشمس ومع هذ !!
تختلف وتتعارض اقوالهم ! وتنفى بعضها بعضا ! وتعارض بعضها بعضا !
حتى نكاد لا نعرف هل الجن فعلا ترى وتعلم عن القرين شىء .... هل القرائن انواع ... او هو افتراء ودجل من الجن وحفاضا على سريه هذا القرين الذى هو الباب السرى الى عالم الانس !!؟؟
وكم مما قيل يدخل به هوى واجتهاد ... القرين الانسى الذى يتعامل معهم .

ثالثا –
المرضى ..
نعم اخوتى ... نرى كثير من المرضى وخاصه الذين طال مرضهم وابتلو بهذه الامراض وخاصه السحر ..اصبحو يصلون لمرحله يحاولون مراقبه العوارض حسيا على الاقل ..وينقلون تلك الاحاسيس
وطبع للاسف ...يعتقدون ...او قد يعتقدون ان الامر بهذه البساطه .... فيخطؤون ... باجتهاداتهم ...
وخصوصا بعد ان يطلعو للاسف ...على ما قيل وكتب عن القرناء من المثال الاول
والمثال الثانى ! فتتكون لديه قاعده بيانا ت مسبقه ...ليس بها اى اساس علمى او دقه او وضوح ..
وعليه تاتى النتائج مشابهه ومشوهه .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:02 AM   #3
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

طالب العلم .... الباحث ....
هو ذلك الطالب الذى تيقن ان العلم الشرعى بدون العلم الدنيوى وعلم الاسباب والمساببات او ما يسمى بالعلوم الحيويه كالطب والفيزياء والنبات وغيره من العلوم ...هو علم ناقص .
نعم لا يكون عالما ..ومطلعا على كل امر ... ولكن يوجب له ذلك ان كان يبحث فى مسئله ..فعليه ان يطرق بابها من جميع جوانبه الشرعيه والغير شرعيه بذلك العقل الذى وهبه الله له بتجرد من كل هوى سابق مكتوب او منقول ...
وللاسف ....اقولها بالفعل للاسف .
هؤلاء قليل جدا ....
على الاقل الذين لا يبتغون بالعلم الا وجه الله ومساعده المؤمنين .. دون مدح مادح ولا كبر ولا تجرى ء فى غير محله ..وحب للشهره ..... للاسف ... هم قليلون ..ويكادون يكونون معدومين ...
وذلك البيت الذى فى وسط الجنه .... الذى وعدنا به المصطفى صلى الله عليه وسلم ....لمن !!
(((( لمن ترك المراء ولو كان صادقا )))
سبحان الله ...يترك الجدال والنقاشات العقيمه ...ولو كان صادقا والحق بيده .....
سبحن الله ....... نسئل الله الحسنى
وطبعا نحن نرى باعيننا كيف تحتد النقاشات احيانا ...
الكل يخطى صاحبه ....الكل يستخف بصاحبه ... الكل يحارب على ان الحق معه .... ويحارب ان الاخرين جهله .. فسبحان الله ... اسئل الله العافيه والسلامه ...

اقول اخوتى ..لم هؤلاء قله ....
لسببين .... مؤسفين ..محزنين !!؟؟؟

السبب الاول ... ان الاول العالم الشرعى ...او من يدعى نفسه كذلك ... اوقفهم وخوفهم ...وهددهم ان لا يبحثو بتلك الامور ...الغيبيه ...لا من قريب ولا من بعيد ....
وكان المسكين سيبحث فى كينونه الخالق جل وعلا ....
وان لم يستمع له ... رماه بالجهل ..او الانحراف ....او فساد العقيده ...
وحين تواجهه بايات كثيره تدو الى العلم ... المتجرد ..من علوم الكون ... تحمر وجنتاه ...
ويقف حائرا بالرد عليك ... وكان تلك الامور كانت ليس غيب قبل البحث بها ...ولو كان هو وامثاله فى زمن ابن رشد ...لما تقدمو انمله !!!!!!!!!!!

السبب الثانى _
وهو رديف السبب الاول ...
فنحن نشئنا على ثقافه ..تؤدى الى الاتى :_
الغيب ...وكل ما هو مجهول عنك ...ولا تراه بعينك غيب ..... محرم الاقتراب منه ...او البحث به ....
ولم نتعلم الفرق بين الغيب المطلق والمقيد الى بعد ان شابت رؤوسنا ...وضيعنا البوصله ...وفقدنا الدافع للبحث
خوفا من الانحراف والكفر ....
وللاسف ...سبقنا الكفر والكفره واهله .....
بالصناعات والاختراعات .... التى كانت غيبا مطلق عند هؤلاء قبل عشرون سنه !!!
بل حتى الا ازمنه قريبه ....

السبب الاخير –

ان تكون صاحب علم ولكن !!!! تجعل اساسك العلمى ....تلك النضريات الغربيه المتجرده ...
فتظل الطريق للاسف ويخيب سعيك .... وتشوه الحقائق وتستغلك الشياطين وتستغل انحرافك ...
واذكر ..اننى دائما اقول ...
ان البحث العلمى والعقلى يجب ان يكون متجردا .....نعم اقول ذلك ....
ولكن من الجنون ان ظننت اخى ان التجرد يعنى الانسلاخ عن عقائدنا الاساسيه وولائنا وبرائنا
والا لا فائده ولا فرق بينك وبين علماء الكفر ...
ولكن حين اقول تجرد ...
اعنى تجرد من كل فكره سابقه قد اثبتها غيرك على انها من المسلمات وهى بالاصل اجتهاد ليس بها نصا قاطعا او حديثا صحيحا او حتى حسنا ....

وبعد ان تنهى بحوثك وتصل الى الحقائق .... تاخذ من سبقد بعين الاعتبار وتتعرض له بالمدح او النقد ...ليس اكثر ....


اعلم اننى خضت موضوعا من الموضوعات الشائكه ...ولكن شعرت انه لا بد من التحدث فيه ....
واخذت موضوع القرين مثالا طبعا حيث اننا فى مندى للرقيه الشرعيه ومحاربه السحره
وهو مثال واضح .

اسئل الله العلم النافع والعمل الصالح وان يجعل فيما نكتب خيرا لمن يقرا وان ياجرنا الله على نوايانا
وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما ..
وان يجعل من هذه الامه ....
اامه بالشرع والعلم والقوه وكل امر رايته لا اله الا الله

راجيا من الاخوه والاخوات ان لا يبخلو علينا بالمداخلات والتوجيه والتصويب والنصح ...

بارك الله بالجميع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:02 AM   #4
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بارك الله بكم جميعا

اخى الفضيل

نعم لا اخفيك ... ان الموضوع خطير وليس سهلا ومعقد فتح الله علينا وعليك
واعتقد والله اعلم انه قد يكرمنا الله بالفهم الصحيح ان صدقت نوايانا
نسئل الله الثبات والعمل النافع ....

اما بخصوص سؤالك .!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا اصعب سؤال ممكن ان تسئله لاى راقى
وللاسف ....هو لا يعلم ...
وليس هذا فقط ... وقد تستغرب ...
الساحر نفسه اخى لا يعلم الاجابه على هذا السؤال ...
اى الذى يقوم بالعمليه نفسها ...
تقول كيف ...
انه يعلم ويفهم ويطلع على ما يريد ذلك المارد او العفريت الذى معه افهامه
وبناء على ما تم من عقد بينهما ....
ومع هذا ... ومع اخلاص هذا الساحر ... وعبادته لهذا الشيطان
.... يقول الله ....(( زادهم رهقا ))
فكيف لو قرر الانسان ان يخالف تعاليم هذا المارد بعد ان سلم رقبته ودينه له من قبل !!!
اذن هو يعلم ما يريده الجنى ان يعلمه ...
والا لاصبح ساحر واحد ... يقتل بظلم كل جنى يراه مما اطلع عليه من نواميسهم واسرارهم ....

عموما ....

اعدك ...ان اوضح لك ولغيرك هذه الجزئيه الخطيره التى سئلت عنها ...
بل غيرها ايضا ... بما يفتح الله علينا ....
وبما اجتهدنا به ... نسئل الله السداد
اعاننا الله على فضح هؤلاء السحره ومن والاهم .......

اخى النحاس جزاك الله خيرا
اخى عمر الشرباتى جزاك الله خيرا

اسئل الله ان يعيننا على اكمال هذا الموضوع راجيا ان لا تبخلو علينا بمشورتكم
وقبل ان كمل موضوعى ... وهو سيكون طويل كبحث لجوانب متعدده ..
ساطلع على ما تم من حوار ومعلومات على الرابط الذى وضعتموه ..
ومن ثم ..ساعود ان شاء الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:04 AM   #5
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

لعلى اضيف هنا بعض النقاط التى اردت الخوض بها

وانبه اننى ان لم اعرف الاجابه فلن اجتهد فى علم غيب ..معاذ الله
ولكن ساستعمل هذا العقل الذى وهبنا الله اياه فى تحليل بعض الامور من زوايا لم ندركها سابقا !!

مثال

#- هل يوجد قرين اصلا بالمعنى الذى اراد السحره اطلاعنا عليه وللاسف يردده
حتى الرقاه ..حتى انهم خصصو علاج لسحر القرين !! وهل باقى الاسحار ليس لها ***** بالقرين ؟؟؟؟
#- ان كان يوجد هل هو داخل الجسد ام خارجه ...وما الادله .
#- اشتهر بين الجميع للاسف ان القرين هو الوسيط وناقل المعلومات !! وعن طريقه تتم نقل ومعرفه معلومات عن الانسان هل هذا القول صحيح؟
# - ما دخل طلب اسم الام والقرين .... وكيف يعرف الساحر اصلا المعلومات
احيانا بدون طلب اسم الام !؟ وخاصه كما سئل الاخ وهو ببلد اخر على الجانب الاخر من الهاتف ..فقط بسماع صوته وقبل ذكر اسمه او اسم امه !!؟؟
# - ولم ايضا يطلب من احد ما اسمه واسم امه ....وهو يجلس امامه بالاستوديو
ولا يستطيع على المعلومات الغيبيه كالتقنيه الاولى ومباشره بالنظر او السمع ؟
# - لو كان القرين ملازم للانسان ومدرك لكل حركاته وسكناته وسره وتاريخه كما يقال !! ما هى وسائل ادراكه ....
هل يرى ويسمع ويعلم بحواس منفصله وخاصه به !؟ ام انه يستعمل حواس الانسان نفسه ما استطاع ... او انه يراقب من الخارج اصلا ...؟


وقد نمر على اى جزئيات اخرى ..

ولكن قد تكون تلك النقاط هى من اهم ما يتلاعب به السحره فى عقولنا هذه الايام
بل منذ القدم ... وتطور الامر ....الى ان وجدناهم على الفضائيات يتشدقون بالعلوم الغيبيه !!؟ وبتنا حيارا تتقاذفنا مكر هؤلاء الكهنه والسحره !!!
واجتهدو فى ان نشركهم فى عبادتنا بالله الواحد الصمد .... معاذ الله

وانتظرنا احدا يشرح لنا كيف ...
فلا الشياطين اذاعت هذا السر!
ولا السحره سربت بعض ما تعلم او ما لا تعلم !
ولا من يدعون اخوتنا ممن تعاملو مع الجن المسلم وضحو لنا ذلك
ووضعو الادله والتحليل له ولو فعلو ذلك لكنا قد اقتنعنا ولو جزئيا بما يقومون به !
ولا علمائنا تجراو ان يدخلو ويبحثو بهذه المسائل للاسف ! ولا حتى اجتهاد ينور عقولنا ... بل للاسف وجدنا اجتهادات بفك السحر بالسحر !!
وهل يجب علينا ان ندرس علوم السحر حتى نصل الى تلك الاجوبه !؟

ام ان هذا العقل الذى وهبنا الله ايه وحثنا بكتابه المجيد ان نركز ونتامل ونتفكر ونعقل ونفهم !!؟؟؟
لو اننا بالفعل استعنا بالله واستعملناه ... وبحثنا بالامر ...وطلبنا التوفيق من الله
هلا يفتح علينا ربنا ... ويهدينا الى اقرب من هذا رشدا ...

الا يصيح هؤلائك السحره وغيرهم ...ان هذا ليس سحر ...بل هو علم !!
ونحن نوقف عقولنا ونقول سحر ! وتلغى الجانب العلمى ان كان موجود !
وهل العلم ان يكون عندى مختبر .... وانابيب مختبر حتى اكون عالم ...
الم تكون الفكره او المسئله الواحده تجلس فى عقل وقلب الشافعى يقلبها ليل نهار فى قلبه اياما واياما لا يهدا له بالا يعرضها على كتاب الله وسنه نبيه وكل علم قد يؤولها !! لا ينام ليل ولا نهار ولا تهدا نفسه الا بعد ان يكرمه الله بضبطها ...وحلها !

ام نقول كما قال بعض الاخوه الاحبه ....

نرجو ونرى التوقف فى مسئله القرين !!!!!!!!!!!
ويعتبر ان كل اقتراب منه هو علم غيب ...
وندع العقل والحكمه والحيله لهؤلاء السحره تتلاعب بنا وبعقولنا وتسقط بالشرك المسلم تلو المسلم ....
والحل ... ان لا ترى التلفزيون ...وترميه من الشباك ...
وان ترمى ايضا الراديو .... وتضع بدل راديو السياره ..كيس للحب ..بفتح الحاء يعنى المكسرات ..وتريح راسك !
ان لم يبحث هذه الماسئل انتم ايها الرقاه ويامن صدر نفسه للرقيه الشرعيه ..
من يبحث بها ..... من !!!؟؟؟؟



نسئل الله العلم النافع والعمل الصالح ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:05 AM   #6
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله
اخى ابن حزم بارك الله بك ... وبما انك بدات واضفت ما قدمته من بحث علن القرين
اذن دعنى هنا افصل وقطعيا فى النقطه الاولى ...وهى

اولا - القرين ليس فى جسم الانسان ولا يوجد اى عقل ولا نقل ولا اى دليل على ان القرين داخل جسم الانسان وهو يقترن به من الخارج فقط من قريب او يحيط به كالقشره او يلازمه
]

ثانيا - القرين هو ليس قرين واحد وقد تتنوع القرناء وقد يكون للانسان اكثر من قرين شيطان كل متخصص بما وكل به واتاحه الله بمشيئته .[/واضافه الى ما ذكره اخى ابن حزم ارفق لكم الادله التاليه زياده للاطلاع والفهم
وسارفق تفسير احدى الايات تاركا لكم المرور على باقى تفسير الايات
التى تثبت بشكل قاطع ما ذهبنا اليه
لم يذكر احدا من المتقدمين والمفسرين والفقهاء ان القرين يكون داخل الجسد بل التفسير واضح بانه بالخارج وهو كانوا اقرب الى اللغه التى اوصلتهم بعدم افتراض ما افترضناه نحن من الاصل ...
تفضلو
{والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا}
سورة النساء آية رقم 38
{قال قائل منهم إني كان لي قرين}
سورة الصافات آية رقم 51
{وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين}
سورة فصلت آية رقم 25
{ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين}
سورة الزخرف آية رقم 36
{حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين}
سورة الزخرف آية رقم 38
{وقال قرينه هذا ما لدي عتيد}
سورة ق آية رقم 23
{قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد}
سورة ق آية رقم 27
واضيف الاتى ايضا ....
الزخرف آية رقم 36
{ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين}
إعراب الآية :
جملة الشرط مستأنفة، "من" اسم شرط مبتدأ، وجملة "فهو له قرين" معطوفة على جملة "نقيِّض"، الجار "له" متعلق بـ "قرين".
- الاقتران كالازدواج في كونه اجتماع شيئين، أو أشياء في معنى من المعاني. قال تعالى: (أو جاء معه الملائكة مقترنين( [الزخرف/53]. يقال: قرنت البعير بالبعير:جمعت بينهما، ويسمى الحبل الذي يشد به قرنا، وقرنته على التكثير قال: (وآخرين مقرنين في الأصفاد( [ص/38] وفلان قرن فلان في الولادة، وقرينه وقرنه في الجلادة (قال الأصمعي: هو قرنه في السن، بالفتح، وهو قرنه، بالكسر، إذا كان مثله في الشجاعة والشدة. اللسان (قرن)، وفي القوة، وفي غيرها من الأحوال.قال تعالى: (إني كان لي قرين( [الصافات/51]، (وقال قرينه هذا ما لدي( [ق/23] إشارة إلى شهيده. (قال قرينه ربنا ما أطغيته( [ق/27]، (فهو له قرين( [الزخرف/36] وجمعه: قرناء. قال: (وقيضنا لهم قرناء( [فصلت/25]. والقرن: القوم المقتربون في زمن واحد، وجمعه قرون. قال تعالى: (ولقد أهلكنا القرون من قبلكم( [يونس/ 13]، (وكم أهلكنا من القرون( [الإسراء/17]، (وكم أهلكنا قبلهم من قرن( [مريم/98]، وقال: (وقرونا بين ذلك كثيرا( [الفرقان/38]، (ثم أنشأنا من بعدهم قرنا آخرين( [المؤمنون/31]، (قرونا آخرين( [المؤمنون/42].والقرون: النفس لكونها مقترنة بالجسم، والقرون من البعير: الذي يضع رجله موضع يده، كأنه يقرنها بها، والقرن: الجعبة، ولا يقال لها قرن إلا إذا اقرنت بالقوس، وناقة قرون: إذا دنا أحد خلفيها من الآخر، والقران: الجمع بين الحج والعمرة، ويستعمل في الجمع بين الشيئين. وقرن الشاة والبقرة، والقرن: عظم القرن (انظر: المجمل 3/749)، وكبش أقرن، وشاة قرناء، وسمي عفل (العفل: نبات لحم في قبل المرأة، وهو القرن، قال أبو عمرو الشيباني: القرن بالناقة مثل العفل بالمرأة، فيؤخذ الرضف فيحمى ثم يكوى به ذلك القرن. انظر: اللسان (عفل) ) المرأة قرنا تشبيها بالقرن في الهيئة، وتأذي عضو الرجل عند مباضعتها به كالتأذي بالقرن، وقرن الجبل: الناتئ منه، وقرن المرأة: ذؤابتها، وقرن المرآة: حافتها، وقرن الفلاة: حرفها، وقرن الشمس، وقرن الشيطان، كل ذلك تشبيها بالقرن. وذو القرنين معروف. وقوله عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله عنه: (إن لك بيتا في الجنة وإنك لذو قرنيها) (الحديث عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (يا علي إن لك كنزا في الجنة، وإنك ذو قرنيها، فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة) أخرجه أحمد في المسند 5/353، فيه ابن إسحق، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات؛ والطبراني في الأوسط 1/388) يعني: ذو قرني الأمة. أي: أنت فيهم كذي القرنين.
قيض
- قال تعالى: (وقيضنا لهم قرناء( [فصلت/25]، وقوله: (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا( [الزخرف/36] أي: نتح، ليستولي عليه استيلاء القيض على البيض، وهو القشر الأعلى.
تفسير الجلالين :
36 - (ومن يعش) يعرض (عن ذكر الرحمن) أي القرآن (نقيض) نسبب (له شيطانا فهو له قرين) لا يفارقه
تفسير ابن كثير :
أي يتعامى ويتغافل ويعرض " عن ذكر الرحمن " والعشا في العين ضعف بصرها والمراد ههنا عشا البصيرة " نقيض له شيطانا فهو له قرين " كقوله تعالى " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى " الآية وكقوله " فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم " وكقوله جل جلاله " وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم " .
تفسير القرطبي :
وقرأ ابن عباس وعكرمة " ومن يعش " بفتح الشين , ومعناه يعمى ; يقال منه عشي يعشى عشا إذا عمي . ورجل أعشى وامرأة عشواء إذا كان لا يبصر ; ومنه قول الأعشى : رأت رجلا غائب الوافدي ن مختلف الخلق أعشى ضريرا وقوله : أأن رأت رجلا أعشى أضر به ريب المنون ودهر مفند خبل الباقون بالضم ; من عشا يعشو إذا لحقه ما يلحق الأعشى . وقال الخليل : العشو هو النظر ببصر ضعيف ; وأنشد : متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقد وقال آخر : لنعم الفتى يعشو إلى ضوء ناره إذا الريح هبت والمكان جديب الجوهري : والعشا ( مقصور ) مصدر الأعشى وهو الذي لا يبصر بالليل ويبصر بالنهار . والمرأة عشواء , وامرأتان عشواوان . وأعشاه الله فعشي ( بالكسر ) يعشى عشى , وهما يعشيان , ولم يقولوا يعشوان ; لأن الواو لما صارت في الواحد ياء لكسرة ما قبلها تركت في التثنية على حالها . وتعاشى إذا أرى من نفسه أنه أعشى . والنسبة إلى أعشى أعشوي . وإلى العشية عشوى . والعشواء : الناقة التي لا تبصر أمامها فهي تخبط بيديها كل شيء . وركب فلان العشواء إذا خبط أمره على غير بصيرة . وفلان خابط خبط عشواء . وهذه الآية تتصل بقوله أول السورة : " أفنضرب عنكم الذكر صفحا " [ الزخرف : 5 ] أي نواصل لكم الذكر ; فمن يعش عن ذلك الذكر بالإعراض عنه إلى أقاويل المضلين وأباطيلهم " نقيض له شيطانا " أي نسبب له شيطانا جزاء له على كفره " فهو له قرين " قيل في الدنيا , يمنعه يمنعه من الحلال , ويبعثه على الحرام , وينهاه عن الطاعة , ويأمره بالمعصية ; وهو معنى قول ابن عباس . وقيل في الآخرة إذا قام من قبره ; قاله سعيد الجريري . وفي الخبر : أن الكافر إذا خرج من قبره يشفع بشيطان لا يزال معه حتى يدخلا النار . وأن المؤمن يشفع بملك حتى يقضي الله بين خلقه ; ذكره المهدوي . وقال القشيري : و الصحيح فهو له قرين في الدنيا والآخرة . وقال أبو الهيثم والأزهري : عشوت إلى كذا أي قصدته . وعشوت عن كذا أي أعرضت عنه , فتفرق بين " إلى " و " عن " ; مثل : ملت إليه وملت عنه . وكذا قال قتادة : يعش , يعرض ; وهو قول الفراء . النحاس : وهو غير معروف في اللغة . وقال القرظي : يولي ظهره ; والمعنى واحد . وقال أبو عبيدة والأخفش : تظلم عينه . وأنكر العتبي عشوت بمعنى أعرضت ; قال : وإنما الصواب تعاشيت . والقول قول أبي الهيثم والأزهري . وكذلك قال جميع أهل المعرفة . وقرأ السلمي وابن أبي إسحاق ويعقوب وعصمة عن عاصم وعن الأعمش " يقيض " ( بالياء ) لذكر " الرحمن " أولا ; أي يقيض له الرحمن شيطانا . الباقون بالنون . وعن ابن عباس " يقيض له شيطان فهو له قرين " أي ملازم ومصاحب . قيل : " فهو " كناية عن الشيطان ; على ما تقدم . وقيل عن الإعراض عن القرآن ; أي هو قرين للشيطان .
وارجو ان يعود الاخوه الى معانى الايات السابقه جميعا وتفسيرها وما وضعت هذا التفسير خاصه ولكنه كمثال وارجو ان يخرج الاخوه بخلاصه التفاسير للايات السابقه كامله .... حتى تتضح الرؤيه ...
ولا ينقص الا ان اضع ايضا من السنه كثير من الاحاديث التى دلت على انواع تلك القرائن الشيطانيه ان صح التعبير ....
كالشيطان القرين عن الغافل والمعرض عن ذكر الله
والشيطان القرين صاحب الربا
والشيطان خنزب صاحب وسواس الصلاه
وشيطان الزنا
وغيره الكثير
وساتعمد بوضع هذا الحديث
(((18195 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ صُبْحٍ، قَالَ حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُزَاعِيُّ، وَصَحِبْتُهُ، إِلَى وَاسِطٍ وَكَانَ يُسَمِّي فِي أَوَّلِ طَعَامِهِ وَفِي آخِرِ لُقْمَةٍ يَقُولُ بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ فَقُلْتُ لَهُ إِنَّكَ تُسَمِّي فِي أَوَّلِ مَا تَأْكُلُ أَرَأَيْتَ قَوْلَكَ فِي آخِرِ مَا تَأْكُلُ بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ قَالَ أُخْبِرُكَ عَنْ ذَلِكَ إِنَّ جَدِّي أُمَيَّةَ بْنَ مَخْشِيٍّ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ إِنَّ رَجُلًا كَانَ يَأْكُلُ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ فَلَمْ يُسَمِّ حَتَّى كَانَ فِي آخِرِ طَعَامِهِ لُقْمَةٌ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا زَالَ الشَّيْطَانُ يَأْكُلُ مَعَهُ حَتَّى سَمَّى فَلَمْ يَبْقَ فِي بَطْنِهِ شَيْءٌ إِلَّا قَاءَهُ‏.‏ )))
لم يبق فى بطن من ..... وهو اىن ...وقاء اين !!!
راجيا قبل ان نتجاوز تلك النقطتين ان نرى راى الاخوه ومن لديه اى اعتراض على هذا الكلام ....
علما ان الكثير جزاهم الله خيرا قالو ذلك بل حتى من الاخوه الرقاه ولست انا صاحب الاختراع ....
ولكن ضعو يدى بايديكم لنجعله مسلما به ....
لان ذلك سينسف نظريات بنيت على دخوله الجسد !!
بارك الله بالجميع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:06 AM   #7
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

بارك الله بالجميع ....

اخى ابن حزم .... لا اريد تجاوز تلك النقطتين حتى ارد كل الاعتراضات التى قد يقدمها اى من الاخوه ....
وعليه قمت بالاطلاع على اغلب المواضيع التى تعالج هذا الموضوع ووجدت بعض الاعتراضات وسوف اقدمها واقدم الاجابه عليها ....

وسوف اعينك اخى ابن حزم حيث ان بعض الاعتراضات كانت على موضوعك الذى طرحته وساعينك بالاجابه عنها ان شاء الله .


اعتراض

قال بعض الاخوه ...
الايه تقول (( من شر الوسواس الخناس ..الذى يوسوس فى صدور الناس ))
ويقول الاخ ان الوسوسه كما تشير الايه تتم داخل الصدر وعليه ان القرين الشيطان يوسوس من الداخل !!


اعتراض 2

حديث الرسول الشهير من قول ان الشيطان يجرى من ابن ادم مجرى الدم !!
وهذا دليل ان للشيطان القدره على النتقال بالعروق والاورده كالدم
وهذا يعنى منطقا انه من الداخل .
الحديث
ماذا تقول في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ‏عن ‏صفية بنت حيي ‏‏أنها قالت: ‏‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معي ‏ليقلبني‏ ‏وكان مسكنها في دار ‏ ‏أسامة بن زيد ‏فمر رجلان من ‏الأنصار.‏ ‏فلما رأيا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏أسرعا، فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:على رسلكما،‏ ‏إنها ‏ ‏صفية بنت حيي. ‏فقالا: سبحان الله يا رسول الله. قال: ‏إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما سوءا أو قال شيئا) وقال صاحب الفتح: (..حديث صفية تقدم في الاعتكاف. وفيه: " إن الله جعل للشيطان قوة على التوصل إلى باطن الإنسان " وقيل: ورد على سبيل الاستعارة أي أن وسوسته تصل في مسام البدن مثل جري الدم من البدن).
أما في عون المعبود شرح سنن أبي داود فقد قال صاحبه: قال القاضي وغيره: قيل هوعلى ظاهره وأن الله تعالى جعل له قوة وقدرة على الجري في باطن الإنسان مجاري دمه، وقيل هو على الاستعارة لكثرة إغوائه ووسوسته فكأنه لا يفارق الإنسان كما لا يفارقه دمه، كذا في شرح مسلم للنووي.




اعتراض 3

انت ساويت بالشبه بين القرين الملازم للانسان الخاص بالوسوسه سواء كان خارجا او داخلا ... وبين الشياطين التى تقترن لاحقا بالانسان نتيجه معصيه
الا ترى ان هناك فرق !!!؟؟؟


ارجو من الاخوه الاحبه ان يعينونى بالاعتراضات التى قد تخطر على بل احدهم
حتى ولو جدلا .... ارجو وضعها جميعا ان امكن .
وسنتعاون فى الرد عليا بتانى وتاصيل علمى وشرعى ان شاء الله .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:06 AM   #8
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



قال بعض الاخوه ...
الايه تقول (( من شر الوسواس الخناس ..الذى يوسوس فى صدور الناس ))
ويقول الاخ ان الوسوسه كما تشير الايه تتم داخل الصدر وعليه ان القرين الشيطان يوسوس من الداخل !!


اخوتى الاحبه ... ما هى الوسوسه الشيطانيه !!
الوسوسه الشيطانيه هى فكره غير مجرده تكون مصاحبه لشهوه النفس وهواها
ولا يوسوس الشيطان مطلقا بفكره مجرده او يبث لك كلمات مجرده متعلقه بالعقل فقط
ولهذا هى متعلقه بالصدر ...وبالقلب والنفس تحديدا ...كيف !!!!!!!!!!!!!

ان القلب اخى الحبيب الذى هو فى جوف هذا الصدر هو الجزء المتعلق باراده الله وبكيفيه لا يعلمها الا الله بامور الحس المعنويه ...
فهو العضوء المستشعر للحب ...وللكره ....وللشهوه ... وللكبر .... بل حتى للجوع
والعطش ...وكل المشاعر التى بها تحريك لهذه النفس ...
ولهذا ياتى الشيطان فلا تتعدى وسوسته فكره يربطها باحد مشاعر قلبك النفسيه
من شهوه او غيرها ... فوسوسته وسبحان الخالق العظيم ... تمر للقلب قبل العقل وما ان تصل الى العقل الا ومعها عوالق من هذا القلب والنفس ولذلك تعطل جزء كبير من العقل وتغلب الفكره المعتلجه بالشهوه او هوى النفس عن اى فكره مجرده
على الاقل لمن هو يغفل كثيرا او يعشو عن ذكر الله ....
ولو كان الوسواس هو للعقل ...والله ما افلح الشيطان باضلال عبد واحد ...
واذا اضفنا الى ذلك طبعا ان غايه ومئال هذه الوسوسه الشيطانيه وهدفها هى ان تظل ثم تعصى الله ثم تدخل النار .....
اتضح لنا جليا لم قال تعالى ...(( يوسوس فى صدور الناس ))
وكما قال علمائنا لكى تميز يا عبد الله بين وسوسه الشيطان ووسوسه النفس الاتى
النفس توسوس لك وتطلب منك شهوه معينه بحد ذاتها وتصر عليها وهناك لا بد من قمعها وقطع الطريق عليها بالبعد عن المعصيه او الفكره التى تؤدى للمعصيه
كشارب الخمر او المدمن عليها .....
اما الشيطان اللعين ... يضيف على ما سبق انه يوسوس لك بكل معصيه واى معصيه
واى فكره وكل فكره تؤدى الى الضلال باى وقت وبكل مناسبه ,,,,
وعلاجه اسهل من الاولى ...وهو الاستعاذه بالله من الشيطان الرجيم والذكر ...
امثله ...
هل تتخيل مثلا ان يوسوس لك الشيطان
بان ...1+1 = 3 .....
او ان البحر سيكون لونه اصفر!
اى ان يبث فكره العقل قد فصلها قطعا !! حسا ورؤيه ومنطقا!!!
لا والله لا يجرؤ... لانه سيفشل ...
وانما يزين شرب الخمر ...النساء ..الزنا ... وكل المعاصى التى تعينه هوى النفس واحوال الصدر عليها ...

اعذرونى اخوتى للاطاله ...ودائما اقول ان بعض الاجوبه على اسئله صغيره تاخذ صفحات ليتضح الامر ....

كل ما سبق ... يوضح لنا اخوتى معنى .... (( يوسوس فى صدور الناس ))
كما ان ...فى ...جائت فى مواضع بالقران بمعنى على .... وليس حتما ان تكون فى بمعنا الداخل .... وحتى لو كانت ....
فالوسوسه نفسها لتكون فى .... اما الموسوس ... فهو ليس بالصدر مطلقا ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:08 AM   #9
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

((( الباحث ))) 04-Aug-2007 11:55 AM
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم


حسنا اخى الفضيل ...انت من النوع الذى لا يصبر .

ولكن اليك ذلك
بالنسبه للرؤيا اخى لو ذهبنا الى احاديث الرؤيه وكيفيتها وخير ما ابدع بهذا المجال هو ابن القيم بكتابه الروح ....
فالاحلام تقريبا هى عمليه روحيه ... اقصد كيفيتها وليس انواعها
وهى ايضا خارجه عن الجسد حيث ذكر ان الروح تفارق الجسد ثم تعود وكلام كثير يحتاج صفحات ...
وهذا اخى ايضا يثبت ان الشيطان وجميع العابه هى خارج هذا الجسد ...
نعم يقوم باختراقه بوسوسته وقذفه وطرقه التى لا يعلمها الا الله ولكن من الخارج

ثم اخى انصحك وانصح الاخوه جميعا ....
لا ترهق عقلك اكثر من اللازم وتدخلنى واياك الى مناطق نضيع بها ...
دعنا نمسك نقطه نقطه ونركز ونحدد حتى لا يضيعنا هذا الخبيث ...
وهى مثلا قضيه النفث على الشمال سواء بالاحلام كما ذكرت ام فى وسواس الصلاه كما ذكر بالحديث ....
اما لم الشمال ... له شواهد من القران والسنه ولكن لا اريد للموضوع ان يتشعب
ولكن اعدك بموضوع مستقل لذلك ان شاء الله
مع ان هذا النفث ...هو دليل اضافى على ان هذا الشيطان او القرين خارج الجسد .

نصيحه اخرى للجميع ....
قد يتصف القرين الذى نتحدث عنه بالرقيه ..بصفات معينه
ولكن هذا لا يعطينا الحق ان نميزه عن باقى القرائن من الشياطين ...
وكما وضحت الايات العديده تعدد القرائن الشيطانيه ... وارجو ان نمحو من اذهاننا فكره هذا القرين الذى صنعناه نحن اكثر مما هو صنع نفسه ....

فالمعالج بالقران اخى حين يقرا الرقيه على شيطان متمرد او سحر او اى نوع من الاصابات الروحيه يقرا تعبدا واستنجادا بالله ونيته ان يمن الله بفضل تلك الكلمات على هذا المصاب بالشفاء ودحر ما فيه .... مهما كان
ومصيبه ان خصص قرائته للجن الاحمر او الاصفر او القرين تحديدا ....

((( الباحث ))) 04-Aug-2007 11:55 AM
________________________________________
الان ارجو من الاخوه ان ينتبهو الى هذه النقطه ......
تاملو معى هذه الايه .

((((({وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52)))))


تم تعديل مسشاركتى هنا .....
حيث اطلعت على ان ااغلب الاحادث التى قالت بالقاء الكلام للرسول صلى الله عليه وسلم احاديث ضعيفه او منقطعه ....
ولا تصح اصلا
وعموما .... لناخذ بظاهر الايه ...
التى توضح معنى الوسواس ومحاوله تغيير الحقائق حتى مع الانبياء ...
ولكلمه القى ..على الاقل تبين انها من الخارج ..
فان كان الشيطان يوسوس ويلقى كفره وشروره على امانى انبياء الله
فكيف بنا ...اعاننا الله ..وهل يهمنى بعد ذلك اى القرين هو ونوع هذا القرين بالتحديد
نسئل الله العافيه
والله اعلم

واستغفر على على الخطا والنسيان

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-07-2009, 06:09 AM   #10
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

اعتراض 3


ماذا تقول في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ‏عن ‏صفية بنت حيي ‏‏أنها قالت: ‏‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معي ‏ليقلبني‏ ‏وكان مسكنها في دار ‏ ‏أسامة بن زيد ‏فمر رجلان من ‏الأنصار.‏ ‏فلما رأيا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏أسرعا، فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:على رسلكما،‏ ‏إنها ‏ ‏صفية بنت حيي. ‏فقالا: سبحان الله يا رسول الله. قال: ‏إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما سوءا أو قال شيئا) وقال صاحب الفتح: (..حديث صفية تقدم في الاعتكاف. وفيه: " إن الله جعل للشيطان قوة على التوصل إلى باطن الإنسان " وقيل: ورد على سبيل الاستعارة أي أن وسوسته تصل في مسام البدن مثل جري الدم من البدن).
أما في عون المعبود شرح سنن أبي داود فقد قال صاحبه: قال القاضي وغيره: قيل هوعلى ظاهره وأن الله تعالى جعل له قوة وقدرة على الجري في باطن الإنسان مجاري دمه، وقيل هو على الاستعارة لكثرة إغوائه ووسوسته فكأنه لا يفارق الإنسان كما لا يفارقه دمه، كذا في شرح مسلم للنووي.



الاجابه


بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


اما هنا فى هذا الحديث ...فقد ذكر المحدثون ان الشيطان يجرى من ابن اذم مجرى الدم ...اى مجازاه ... اى ان وسوسته ومكره وخبثه تسيطر على الانسان وتسرى به كما هو الدم فى العروق ....
وانا اذهب الى هذا الراى .... وهذا الحديث حتى ان ظاهره اى فهم الظاهر
لو تم عرضه على المسلم يفهم احدهم انه كنايه وقد يفهم اخر انه واقع ..

من ناحيه اخرى ان كان ما ذهبنا اليه بالبدايه من ان القرين خارج الجسد
فيمكن البناء عليه هنا ان المعنى الاخر هو الاقوى ...
على الاقل فى سياق الحديث .... فالامر كان بالطريق والكلام بلحضات وتعليم بينه صلى الله عليه وسلم وبين الصحابه .
وهذا ما اراد الرسول الكريم افهامه للصحابه على الاقل فى تلك اللحضات ...
حتى لو كان ضاهر الحديث يتحمل فعليه الدخول المادى فى العروق والدم ...
ولو كان مناسبه الحديث مرض احد - او صرع احد - او مس احد .
لقلنا هنا ان ان هذا الراى اقوى ...والله اعلم

ثم من ناحيه اخرى ...
ان كان هذا من هيئه الله لابليس فى كل البشر ....
فكيف بعباد الله المخلصين!!
وما الفائده من سريان الشيطان بدمهم ان خلصم الله ...

اخيرا ....

اقول ان ان كان قد ثبت لدينا الدخول القطعى للجن المعتدى على جسد الانسان
وهذا مشاهد ولا ينكره الا قليل علم
هذا لا يعنى انه فعلا ينتقل عبر الاورده فى الجسد ..والدم
ولا يجب ان تكون ذلك الحديث دليلا على كيفيه انتقالهم ....
وكيف يتنقل بالجسد ((( نقول الله اعلم )))

ولو اثبت هذا الحديث الامر بماديته على اطلاقه والفهم بالضاهر على اطلاقه ايضا
لما احتاجت الشياطين اصلا الى السحر مع السحره الخبثاء لتنفيذ اختراق هذا الخبيث لبدن الانسان
ولكان الامر مثل الطريق السريع يدخل الشيطان ويدخل على كيفه ...!!!
ولو قلت لى الاذكار تمنع ....
اقول هذه حجه عليك وليس لك ... هى تمنع فى المعنى الاول
ولا تمنع فى المعنى الثانى اذا اثبت !!
وكم راينا اناس مؤمنين لا يتركون الذكر وقد ابتلاهم الله بمس وسحر وخادم سحر !!

كما ان هذا الدخول للجنى فى حاله المرض الروحى والاعتداء والمس ..
هذا مختلف عن قضيه توكيل الشيطان للانسان العاصى او تقييضه له
وهذا يعنى ان القرين الذى نتحدث عنه وهو عنوان موضوعنا على الاخص
لا يدخل الجسد ولا يمشى بالدم او داخل الانسان لاختلاف توكيله الربانى
اختبارا وجزاء وابتلاء لعباد الله ...
وهو ليس جن عارض او او معتدى او شيطان كافر ارسله ساحر ليدخل جسد هذا الانسان .

هذا ما لدى بهذه النقطه والله اعلم

الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
((( الباحث ))) 04-Aug-2007 11:57 AM
________________________________________
السلام عليكم ورحمه الله وبركانه

حياك الله اخى الخزيمه .... يضهر انك مشغول فعلا حتى انك لم تطلع على الموضوع بالتفصيل حيث اننى تعرضت الى ما ذكرته اخى الكريم ...
وبمناسبه مرورك .... ولاننى ارت ان يكون هذا الموضوع متكامل ..اقول الاتى ....


اخوتى بالله كما قلت سابقا ....
لم اجد لا نقلا ولا عقلا ولا شرعا ادله فى شريعتنا تعطى المعنى ان الشيطان يدخل بالانسان .....
وهذا يشمل القرين بكل انواعه .....!!!

ولا اخفيكم اخوتى اننى بدات افرق بين الشيطان المتخصص (ذريه ابليس) .... الذى اراده الله بالقران وبالاحاديث ....وبين الجن عموما !!
حتى ولو كان هناك تشابه فى اصل الخلق وبعض القدرات ....
ولعل هذه النقطه بالتحديد تحتاج الى نقاشات اخرى مطوله ... ....
ولكن دعونى ارفق لكم عناوين لمن اراد دراسه هذا الموضوع ومسلمات ..لا اعلم كيف تجاوزناها واصبحنا ناول دخول القرين الجسد او الشيطان الوسوساس فى الداخل .... وغيره كثير .....

( قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراتك المستقيم * ثم لأتينهم من بين أيديهم و من خلفهم و عن شمائلهم و لا تجد أكثرهم شاكرين ) الأعراف 16- 17 . و قوله هذا يصور مدى الجهد الذي يبذله لإضلال ابن آدم فهو يأتيه من كل طريق، عن اليمين و عن الشمال، و من الأمام و من الخلف ، قال الزمخشري في تفسير هذه الآية ( ثم لأتينهم من الجهات الأربع التي يأتي منها العدو في الغالب. و هذا مثل لوسوسته إليهم و تسويله لهم ما أمكن و قدر عليه كقوله ( و استفزز من استطعت منهم بصوتك و أجلب عليهم بخيلك و رجلك ) الإسراء 64

أنه قال لرب العزة: ( فبما أغويتني لأقعدن لهم في صراطك المستقيم * ثم لأتينهم من بين أيديهم و من خلفهم و عن أيمانهم و عن شمائلهم و لا تجد أكثرهم شاكرين ). الأعراف 16- 17 . و قوله ( لأقعدن لهم صراطك ) أي على صراطك فهو منصوب بنزع الخافض أو هو منصوب بفعل مضمر أي لألزمن صراطك أو لأرصدنه أو لأعوجنه.

هذا اخوتى قول ابليس اللعين ..ملك الشياطين ...وملك الكفر والكفار ....
انضرو كيف يحدد اتجاهات الهجوم فى معركته ..... هل تراه نسى ان يخبر .... انه داخلهم سيضع شيطان !!
يوسوس لهم ......

فوائد ...

أن الصحابي عثمان أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إن الشيطان قد حال بيني و بين صلاتي و قراءتي يلبسها علي فقال الرسول صلى الله عليه و سلم ( ذلك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه و أتفل على يسارك ثلاثا ). ففعلت ذلك فأذهبه الله عني

دفع الشيطان الإنسان للمرور بين يدي المصلي عن أبي صالح السمان قال رأيت أبا سعيد الخدري في يوم الجمعة يصلي إلى شيء يستره من الناس فأراد شاب من بني أبي معيط أن يجتاز بين يديه فدفع أبو سعيد في صدره فنظر الشاب فلم يجد مساغا إلا بين يديه فعاد ليجتاز فدفعه أبو سعيد أشد من الأولى فنال من أبي سعيد. ثم دخل مروان فشكا إليه ما لقي من أبي سعيد و دخل أبي سعيد خلفه على مروان فقال: مالك و لابن أخيك يا أبا سعيد قال : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول: ( إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان ).

و المراد بقوله ( فإنما هو شيطان ) أي فعله فعل شيطان كما يقول ابن حجر العسقلاني. إلا ابن حجر ذكر احتمالاً آخر أصح من الأول فإنه قال : و يحتمل أن يكون المعنى فإنما الحامل على ذلك الشيطان، و قد وقع في رواية الإسماعيلي ( فإنه شيطان ) و نحوه لمسلم من حديث ابن عمر بلفظ ( فإن معه القرين )

و روى مسلم في صحيحه عن حذيفة، قال :كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه و سل طعاما لم نضع أيدينا حتى يبدأ الرسول صلى الله عليه و سلم ، فيضع يده و إنا حضرنا مرة طعاما فجاءت جارية كأنها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام فأخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بيدها ثم جاء إعرابي كأنما يدفع فأخذ بيده فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الشيطان ليستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه، و إنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الإعرابي فأخذت بيده، و الذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يدها )


اخوتى الاحبه ..والكثير الكثير من الروايات والاحاديث والتى لو تاملت بها .... لا تعطى ابدا لا تفسيرا ولا تصريحا لدخول هذا القرين جسد الانسان او السكن به وما كان هذا منا الا افتراض للاسف افترضناه ...

و في صحيح البخاري عن أبي هريرة قال كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعيه حين يولد غير عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن الحجاب ) و في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( ما من بني آدم مولود يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من لمس الشيطان، غير مريم و ابنها) و السبب في حماية مريم و ابنها من الشيطان استجابة دعاء مريم حين ولدتها و إني أعيذها بك و ذريتها من الشيطان الرجيم ) آل عمران 36.

حتى فى هذا الحديث اخوتى ....كيف اولنا لمس الشيطان هنا ....ان القرين يرتبط به او يولد معه او يدخل به ....
كلها تفسيرات وتاويلات باطله لا يقبلها عقل ولا يسندها ....اى دليل


ولمزيد من البحوث والدراسات التى سبقنى اليها غيرى ...ارفق لكم التالى ...
لعله يعيننا للوصول للحقائق ...

دراسات بالاعجاز العلمى للقران

((من المعروف في الشريعة الإسلامية أن لكل إنسان قرين و هذا القرين هو عبارة عن شيطان يبدأ تأثيره على الإنسان من وقت الولادة إلى الممات و من المعروف أيضا أن هذا القرين يوسوس (أي يتحدث بصوت) للإنسان. لكل إنسان صوت نفس و هذا الصوت هو نفس الصوت الذي يتحدث به الإنسان و الذي يسمعه في عقله عندما يفكّر بأمر معين. فعندما يفكّر الإنسان بأمر معين فإنه يسمع صوت مطابق للصوت الذي يتحدث فيه في عقله و هذا طبيعي و هو صوت نفس ذلك الإنسان.
تصف الآية الكريمة الطريقة التي يؤثر بها الشيطان على الإنسان و هي أن قرين الإنسان يحاول أن يخدع الإنسان و يستفزه بصوته و في نفس الوقت يتخفّى من الإنسان ليوهمه أنّه غير موجود.
السؤال الآن هو كيف يستطيع قرين الإنسان (شيطانه) أن يتحدث للإنسان و في نفس الوقت يوهم الإنسان بأنه غير موجود؟
الجواب: الطريقة الوحيدة للإجابة على هذا السؤال هي أن يتكلم قرينك (الشيطان) معك بصوت مطابق لصوت نفسك و بذلك فإنك تسمع وساوس الشيطان و يحاول أن يؤثر عليك و في نفس الوقت يتخفى منك و لا يشعرك بوجوده وتسمع أفكار في عقلك و التي تحتوي على السوء (أي أفكار لإيذاء نفسك أو غيرك)، الفحشاء (أفكار بذيئة)، و القول على الله بما لا تعلم (مثل التشكيك في القرآن الكريم و محمد صلى الله عليه و سلم) و تعتقد أن هذه الأفكار نابعة من نفسك و أن نفسك تحدثك بها و من الممكن أن تدخل في دوامة من لوم النفس أو تنفيذ أفكار الشيطان التي تسمعها في عقلك))

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:13 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.