موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2009, 02:42 PM   #1
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up هديتي :ملف ( كيفية الاعتناء بالمرأة المسلمة في الحمل والولادة والرضاعة وتربية الأطفال







ملف ( كيفية الاعتناء بالمرأة المسلمة في الحمل والولادة والرضاعة وتربية الأطفال)








الحمل هو ظاهرة طبيعية تنشأ من اجتماع الرجل والمرأة بالزواج الشرعي وتنتهي بالولادة.
وعلامات الحمـــل هي:





أولا :علامات الحمل





أختي المسلمة الحامل:


الحمل هو ظاهرة طبيعية تنشأ من اجتماع الرجل والمرأة بالزواج الشرعي وتنتهي بالولادة.


وعلامات الحمــل هي:




* انقطاع العادة الشهرية للمرأة التي كانت دورتها منتظمة.


* حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي, ويكثر التبول, ويكثر الميل إلى الراحة والنوم, وهذه الظاهرة تقل بعد ذلك مع تقدم الحمل لارتفاع الرحم لأعلى.


* نمو الثديين وميلهما للسمرة وإدرارها سائلاً لبنياً أصفراً عند الضغط عليهما.


* نمو الرحم الحامل نمواً منتظماً فيرتفع في التجويف البطني حتى يصل إلى السرة في الشهر السادس، وإلى أسفل الصدر في الشهر التاسع.


* الإحساس بحركة الجنين, إذ إنها من علامات الحمل الأكيدة.

*ويكون التاكيد بالفعل بعمل الإختبارات الطبية والفحوصات الازمة

ومدة الحمل الدنيا أختي المسلمة هي ستة أشهر, بينما أقصي فترة للحمل هي تسعة أشهر وعشرة أيام, أي مائتان وثمانون يوماً يتم فيها نمو الجنين ويصبح صالحاً للخروج إلى هذا العالم.. قادراً على أن يحيا فيه. ولمعرفة تاريخ الولادة المنتظر ( المنتظر للحامل بالتقريب): يؤخذ تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية, ويضاف إليه تسعة أشهر شمسية ( إفرنجية ) وسبعة أيام.




ثانيا : متاعب المرأة الحامل، وكيفية التغلب عليها



=================


1- غثيان الحمل الصباحي:


وتزول هذه الظاهرة -بإذن الله تعالى- مع تناول وجبة خفيفة في الصباح.



2- الحموضة:


وهي الشعور بحرقان في المعدة وخاصة في النصف الثاني من الحمل, وعادة يكون هذا الحرقان محتملاً, ولكن إذا اشتد يجب على الأخت الحامل أن تطلب مشورة الطبيبة. 3- الإمساك:


ويزول -بإذن الله تعالى- بتناول الخضروات والفاكهة و عسل النحل. 4- تورم العقبين:


ويحدث ذلك إذا جلست الحامل أو وقفت طويلاً, ويزول هذا التورم -بإذن الله تعالى- بالاستلقاء على الظهر مع رفع القدمين على وسادة.


5- آلام الظهر:


وذلك أمرٌ طبيعي نتيجة تقوس الفقرات القطنية من العمود الفقري إلى الأمام وخاصة عند السير. 6- الوحم:


الوحم من الظواهر التي تتصل إلى حد ما بحالة الحامل النفسية, ومظاهر الوحم مايلي:


* اشتهاء أصناف معينة من الغذاء أو الشراب.


* كره أصناف أخرى ربما كانت تحبها الحامل من قبل.


* قد يطغى الوحم على حاسة الشم فتشعر أنها لا تحتمل رائحة البصل أو رائحة الدجاج وهو يُطهى، أو رائحة اللحم أو رائحة العطور, كما يمكن أن يطغى الوحم على حاستي النظر والسمع وذلك من فرط حساسية المرأة.



* يصحب الوحم ميل للقيء خصوصاً في الصباح وفي أسابيع الحمل الأولى. والوحم لايحتاج إلى علاج إلا إذا استعصى القيء واستمر بشكل يؤثر على صحة الحامل؛ ففي مثل هذه الحالة ينبغي عرض الأمر على الطبيبة المختصة.



ثالثا :أهمية عسل النحل في غذاء الحامل


==================



أختي المسلمة :



حاولي استبدال السكريات الصناعية والحلويات بعسل النحل, فليس العسل مادة غذائية قيمة فحسب بل إن له فوائد أخرى عديدة، منها:



1- أنه يَحُول دون تخمر الطعام في المعدة والأمعاء.


2- تمتصه المعدة والأمعاء بسهولة وسرعة. 3- به عناصر لازمة لتكوين الجنين. 4- مُلين لطيف يَحُول دون الإصابة بالإمساك. 5- مسكن للأعصاب ويساعد على النوم. وتناول ملعقتين صغيرتين من العسل مع كل وجبة للأم المسلمة أثناء الحمل يساعد على تكوين جهاز عصبي صحيح للجنين.




رابعا:الحامل والاستحمام


==============



علي الأخت المسلمة الحامل مراعاة الأمور الآتية عند الاستحمام:



* ألا يكون الماء ساخناً أو بارداً؛ بل يكون فاتراً حتى لايتسبب ذلك في اضطرابات الدورة الدموية.


* عدم الاستحمام بعد وجبة الطعام بأقل من ساعتين.


* الراحة بعد الحمام في الفراش حتى تستعيد الدورة الدموية توازنها ولاتتعرض الحامل للبرد.


* عدم الاستحمام في الحوض ( البانيو ) وهي جالسة فيه وذلك في الشهرين السابقين للوضع, بل تستحم وهي جالسة علي كرسي أو وهي واقفة, وذلك لأنه ثبت أن الميكروبات الضارة التي تدخل المهبل مع ماء الحمام تستطيع أن تتوالد وتعيش حوالي ستة أسابيع, ووجودها في المهبل وقت الولادة يعرض الحامل للحمى النفاسية -أعاذنا الله منها وجميع المسلمات.


و علي الأخت المسلمة عدم استخدام "الدوشات المهبلية" إلا للضرورة القصوي وذلك لأن الإكثار منها لمدد طويلة يؤدي لضرر محقق يتمثل في الالتهابات المستمرة وذلك لأن هذه الدوشات تقتل البكتيريا الحميدة التي خلقها الله في المهبل لوقايته والدفاع عنه عند تعرضه لخطر الميكروبات.






خامسا:ملابس المسلمة الحامل داخل وخارج المنزل :



================



يراعي أن تتوافر في ملابس الحامل داخل المنزل ما يلي :-



* أن تكون الملابس مناسبة لحالة الطقس, فلا ترتدي الملابس الخفيفة في الشتاء ولا الملابس الثقيلة في الصيف.


* أن تكون الملابس المنزلية في هذه الفترة فضفاضة ولا تضايق النَّفَس ولا تضغط على البطن ولاتعوق الدورة الدموية.


* يراعي عدم لبس المشد من الشهر السابع للحمل, فإن استعماله بعد ذلك يضايق الحامل ويضايق حملها.


* الامتناع تماماً عن أربطة الجوارب التي على شكل حلقات ( أستيك)، لأنها تعوق الدورة الدموية من الساق وتؤدي إلى تورم الساقين والفخذين أو انتفاخ الأوردة فيهما.


* يراعي في الأحذية أن تكون دون كعب في فترات الحمل وغيرها, ويجب أن تكون مريحة. أما خارج المنزل:


فعند خروج المسلمة الحامل من البيت يجب أن تراعي النقاط السابقة، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون محجبة حجاباً كاملاً طبقاً لشروط الحجاب الإسلامي المعروفة جيداً لدى جميع المسلمات.



التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 25-09-2009 الساعة 11:30 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2009, 02:47 PM   #2
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

غذاء المسلمة الحامل

--------------------------------------------------------------------------------



لابد أن تعلم الأخت المسلمة الحامل أن الأغذية الدسمة تُجهد المعدة والأمعاء وتتعب الكُلي والكبد.. لذا يجب ألا تُزِحم المعدة في مثل هذا الوقت بوجبات الطعام الثقيلة, بل يجب أن يكون الغذاء صحياً وكاملاً ويحتوي على عناصر متنوعة ومتوازنة من الأنواع المختلفة من الأطعمة, فالخضروات والفاكهة الطازجة مثل (الجزر - الطماطم - الكرنب - التفاح- البرتقال). ويجب أن تتناولها يومياً لغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية. كذلك يجب أن تتناول الخبز الأسمر أكثر من الخبز الأبيض لاحتوائه على فيتامين (ب) المركب وكثيراً من المواد المنشطة والهامة لنمو الجنين وتطوره.


يجب أن يكون غذاء المسلمة الحامل:

==============

1- سهل الهضم.

2- يحتوي على جميع العناصر اللازمة لحفظ صحتها ولنمو جنينها.

3- أن يكون تناول الطعام في شكل وجبات منتظمة.

4- يراعى طهي الطعام جيداً.

5- يجب أن تكثر الحامل من اللبن والفاكهة الناضجة لكثرة ما تحتويانه من الفيتامينات وأملاح الجير - الكالسيوم - وهي عناصر ضرورية للأم والجنين معاً, فالفيتامينات ضرورية لحفظ الصحة ولتوفير المناعة ضد الأمراض ولمنع الإجهاض, وأملاح الجير ضرورية لنمو العظام, لذلك ينصح بتناول حوالي 4 أكواب من الحليب يومياً.

6- ينبغي الابتعاد عن التوابل والبهارات بقدر الإمكان.

7- يجب الإقلال من البيض والامتناع عنه في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل, أما في الشهور الأولى فيكتفي ببيضة واحدة يومياً.

8- يجب الإقلال من اللحوم واختيار لحم الدواجن البلدي والأرانب والسمك لسهولة هضمهما.

9- شرب الماء مفيد لمنع ما تتعرض له الحامل من الإمساك فضلاً عن فائدته الغذائية.

10- عدم الإسراف في شرب القهوة أو الشاي حتى لاتصاب بالأرق أو ارتفاع ضغظ الدم .

11- يجب الإقلال من الأطعمة التي تساعد على السمنة مثل المقليات, السكريات, الشيكولاتة, الجيلاتي, الحلويات, المشروبات المحتوية على كمية كبيرة من السكر, المكرونة, الفواكه المعلبة.

12- على المسلمة الحامل وغير الحامل الامتناع عن أكل لحم الخنزير لأنه محرم في شريعتنا الإسلامية الغراء.

13- على المسلمة الحامل وغير الحامل الامتناع عن شرب الخمر وكل ماهو مسكر لأنه محرم في الشريعة الإسلامية.

14- على المسلمة الحامل وغير الحامل الامتناع عن أكل لحم الميتة إلا السمك والجراد.

15- على المسلمة الحامل وغير الحامل الامتناع تماماً عن أكل الدم إلا الكبد والطحال.

16- على المسلمة الحامل وغير الحامل الامتناع عن التدخين بكل صوره. (فهو محرم)

17- على المسلمة الحامل وغير الحامل الامتناع عن الأكل أو الشرب في الأواني المصنوعة من الذهب والفضة لتحريم ذلك في الشريعة الإسلامية.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2009, 02:57 PM   #3
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي


أحكام عامة تتعلق بالمولود


--------------------------------------------------------------------------------


1- استحباب البشارة والتهنئة عند الولادة:

يستحب للمسلم أن يبادر إلى مسرة أخيه المسلم إذا ولد له مولود وذلك ببشارته وإدخال السرور عليه, وفي ذلك تقوية للأواصر, وتمتين للروابط, ونشر لأجنحة المحبة والألفة بين العوائل المسلمة, فإن فاتته البشارة استحب له تهنئته بالدعاء له ولطفله الوليد عسى الله أن يتقبل ويستجيب. وينبغي أن تشمل البشارة والتهنئة لـكل مولود سواء كان



ذكراً أم أنثى. كذلك ينبغي أن يُدعي للمولود بالبركة لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " كان يؤتى بالصبيان فيدعو لهم بالبركة.." صحيح مسلم


2- استحباب حلق رأس المولود الذكر فقط " ولا حلق على الإناث في شيء من الشريعة"

3- تسمية المولود:

حقيقة الاسم للمولود: هو التعريف به وعنونته بما يميزه على وجه يليق بكرامته آدمياً مسلماً, فالاسم هو أول ما يواجه المولود إذا خرج من ظلمات الأرحام.

والمولود يعرف من اسمه في معتقده ووجهته بل اعتقاد من اختار له هذا الاسم ومدي بصيرته وتصوره.

فاسم المولود وعاء له وعنوان عليه فهو مرتبط به, وحسن الاختيار يدل على أكثر من معنى, فهو يدل علي مدى ارتباط الأب المسلم بهدي النبي عليه الصلاة والسلام ومدى سلامة تفكيره من أي مؤثر يصرفه عن طريق الرشد والاستقامة والإحسان إلى المولود بالاسم الحسن. ومن الدارج في كلام الناس "من اسمك أعرف أباك"

وقت التسميـــــــــة

===========

جاءت السُنة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في ذلك على ثلاثة وجوه:

1- تسمية المولود يوم ولادته.

2- تسميته إلى ثلاثة أيام من ولادته.

3- تسميته يوم سابعه.

وهذا اختلاف تنويع يدل علي أن في الأمر سعة.


التسمية حقٌ للأب:


============

لا خلاف في أن الأب أحق بتسمية المولود وليس للأم حق منازعته, فإذا تنازعا فهي للأب. وبناء على ذلك فعلى الوالدة عدم المشادة والمنازعة, فإن في التشاور بين الوالدين ميدان فسيح للتراضي والألفة وتوفيق حبال الصلة بينهما.

حسن الاختيار:

========= يجب على الأب اختيار الاسم الحسن في اللفظ والمعنى في قالب النظر الشرعي واللسان العربي فيكون حسناً, عذباً في اللسان, مقبولاً للأسماع, يحمل معنى شريفاً كريماً ووصفاً صادقاً خالياً مما دلت الشريعة على تحريمه أو كراهته.

مراتب الأسماء استحباباً وجوازاً:

===================

1 - استحباب التسمية بهذين الاسمين: عبد الله وعبد الرحمن وهما أحب الأسماء إلى الله تعالى.

2- استحباب التسمية بالتعبيد لأي من أسماء الله الحسنى مثل: عبد العزيز وعبد الملك, مع العلم أن أسماء الله توقيفية بدليل من كتاب أو سُنة. وأما ما يروى " خير الأسماء ما عبِّد و حمِّد " فلا يصح حديثاً عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

3- التسمية بأسماء أنبياء الله ورسله لأنهم سادات بني آدم, وأخلاقهم أشرف الأخلاق, وأعمالهم أزكي الأعمال.

4- التسمية بأسماء الصالحين من المسلمين وصحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم هم رأس الصالحين في هذه الأمة وهكذا من تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.

5- ثم يأتي من الأسماء ما كان وصفاً صادقاً للإنسان بشروطه وآدابه وإليكِ بيانها:

شروط التسمية وآدابها:

***************

يكتسب اسم المولود الصفة الشرعية متي توفر فيه هذان الشرطان: 1- أن يكون عربياً, فيخرج بهذا كل اسم أعجمي دخيل علي لسان العرب.

2- أن يكون حسن المبنى لغة وشرعاً يخرج بهذا كل اسم محرم أو مكروه, أما في لفظه ومعناه أو فيهما كليهما.

آداب التسمية:
========

1- الحرص على اختيار الاسم الأحب فالمحبوب كما سبق.

2- مراعاة خفة النطق به علي الألسن.

3- مراعاة التسمية بما يَسْرُعُ تمكنه من سمع السامع.


4- مراعاة الملائمة فلا يكون الاسم خارجاً عن أسماء طبقته وملته وأهل مرتبته.


الأسماء المحرمة:
==========

1- كل اسم معبد لغير الله تعالى مثل" عبد الرسول, عبد النبي " والصحيح في عبد المطلب " المنع".


2- التسمي بالأسماء الأعجمية ( تركية, فارسية, أو بربرية, أو غيرها) ومنها:

" ناريمان - شيرهان - نيفين - شيرين- شادي، بمعنى القرد عندهم، جهان".

أما ما ختم بالتاء مثل حكمت, عصمت, رأفت فهي عربية في أصلها لكن ختمت بالتاء الطويلة المفتوحة أو بالتاء المربوطة تتريك لها أخرجها عن عربيتها, لهذا لا يكون الوقف عليها بالهاء.


كذلك المكتوبة بالياء مثل رمزي, حسني, رشدي, حقي, مجدي, رجائي هي عربية في أصلها لكن تتريكها بالياء في آخرها منع من عربيتها بهذا المعني.


3- التسمية باسم من أسماء الله تبارك وتعالى، فلا تجوز التسمية باسم يختص به الرب سبحانه مثل" الرحمن, الرحيم, الخالق, البارئ"

4- التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم. وقد عظمت الفتنة بها في زماننا، فيُلتقط اسم الكافر من أوروبا وأمريكا وغيرهما، وهاذ من أشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان، ومنها: بطرس، جرجس، جورج، ديانا، روز، سوزان..


5- كل اسم فيه دعوى ما ليس للمسمى، فيحمل من الدعوى والتزكية والكذب ما لا يقبل بحال مثل: سلطان السلاطين, حاكم الحكام, شاهنشاه, قاضي القضاة ومثل سيد الناس, سيد الكل, سيد السادات, ست النساء.


الأسماء المكروهة:
===========


1- تكره التسمية بما تنفر منه القلوب, لمعانيها أو ألفاظها أو لأحدهما لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم, فضلاً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بتحسين الأسماء ومنها:

حرب, مُرة, فاضح

ومنها: هُيام, سُهام, رُحاب ولكل منها معنى قبيح.


2- ويكره التسمي بأسماء فيها معانٍ رخوة شهوانية وهذا في تسمية البنات كثير ومنها "أحلام, أريج, غادة (وهي التي تتثني تيها ودلالاً), فتنة, نهاد, وصال, فاتن، شادية، شادي (وهما بمعنى المغنية).


3- يكره تعمد التسمي بأسماء العشاق والماجنين من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل.


4- يكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مشبهة مضافة إلى لفظ ( الدين) و (الإسلام) مثل ضياء الدين وسيف الإسلام ونور الإسلام وذلك لعظمة منزلة هذين اللفظين( الدين والإسلام)

وكان النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحي الدين، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يكره تلقيبه تقي الدين ويقول" لكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر".


5- وتكره التسمية بالأسماء المركبة مثل: محمد أحمد, محمد سعيد, ..وهي مدعاة إلى الاشتباه والالتباس ويلحق بها المضافة إلى لفظ الجلالة ( الله) مثل حسب الله, رحمة الله, منة الله. أما عبد الله فهو من أحب الأسماء إلى الله.


6- كره جماعة من العلماء التسمي بأسماء الملائكة عليهم السلام, أما تسمية النساء بأسماء الملائكة فظاهرُ الحرمة لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله تعالى وقريب من هذا تسمية البنت ملاك, ملكة.





المخرج من الأسماء المحرمــــــــة:
====================

المخرج هو: تغييرها واستبدالها باسم مستحب شرعاً أو جائز وطلب التغيير يكو ن من الوليِّ الشرعيّ على القاصر أو من المسمي بعد بلوغه ورشده.

وظاهر من هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في تحويل الأسماء مراعاة القرب في النطق كتغيير شهاب إلى هشام وعبد النبي إلى عبد الغني وعبد الرسول إلى عبد الغفور. المهم تحويل الاسم إلى مستحب أو جائز.



باختصار [من كتاب الشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد: تسمية المولود آداب وأحكام]

ولمزيد من الفائدة اليكم هذا الرابط


التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 25-09-2009 الساعة 11:04 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2009, 03:30 PM   #4
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

نصائح للمسلمة الحامل


--------------------------------------------------------------------------------

أخواتي المسلمات في مشارق الأرض ومغاربها: هذه رسالة كتبتها منذ سنوات لبناتي وأخواتي في المسجد بنية تعليم البنات المسلمات كل ما يهمهن في الحمل والولادة والرضاعة وتربية الأطفال من منطلق إسلامي وعلمي.


وقد تعرضت فيها لبدع النساء في الحمل والولادة والرضاعة، وكذلك الخرافات المنتشرة بين النساء في هذه الأمور.


وقد عرضت رسالتي على أستاذي وشيخي ومعلمي في المسجد وقد أثنى عليها وقال أنها رسالة مفيدة جمعت بين الإرشادات الدنيوية والنصائح الشرعية، وهذا مما فات كثيراً ممن كتبوا في هذا الموضوع حيث لم يتقيدوا بالشرع فيما كتبوه.


وأنا حينما أكتب إليكن أخواتي العزيزات لا أريد إلا وجه الله عز وجل, وأرجو من الله أن يتقبل مني كلمة واحدة تكون لي يوم القيامة حجاباً من النار.


وسأنتقي لك أختي المسلمة بعض الموضوعات التي تهمك دون التقيد بترتيب البحث الذي كتبته من قبل.



نصائح عامة للمسلمة الحامل للمحافظة على الجنين :



1-الدعاء قبل الجماع (بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) [البخاري ومسلم]


2- الرفق بالجنين والمحافظة عليه وذلك بتجنب التعرض للسقوط أو الإجهاد الشديد والإرهاق


3- تجنب التفكير مطلقاً في إجهاض الحمل عن طريق الأدوية أو الحقن أو عن طريق الوصفات الشعبية


4- تجنب القيام من الفراش فجأة حتي لايحدث انخفاض ولو بسيط في ضغط الدم فيؤدي إلي الشعور بالدوخة والدوار ويختل التوازن مما يؤدي إلى الوقوع علي الأرض


5- تجنب حمل الأشياء الثقيلة حتي لايؤدي ذلك إلى الإجهاض المنذر أو الحتمي


6- يجب على المرأة الحامل المحافظة على نفسها من الإصابة بأي أمراض ولو كانت في نظرها بسيطة



7- إذا كانت المرأة تقود السيارة في الحالات الاضطرارية فيجب تجنب السرعة والفرملة المفآجئة


8- في حالة إصابة المرأة المسلمة الحامل بالإمساك, يجب الاكتفاء بملين خفيف وكذلك الامتناع تماماً عن الملينات العنيفة مثل زيت الخروع لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض وذلك عند السيدات شديدي الحساسية


9- يجب الامتناع عن عمل الحقن الشرجية


10- يجب اتباع طرق الاعتناء بالفم والأسنان وذلك بالمحافظة على نظافة الفم والأسنان بعد الأكل وصباحاً ومساءً، وكذلك المحافظة على السواك بقدر الامكان. وقد دلت البحوث أن نسبة تسوس الأسنان لا تزيد في فترة الحمل ولكن الذي يحدث عادة هو أن الحامل في فترة الحمل تهمل صحة الفم بسبب الخمول الذي يصيبها في هذه الفترة وبالطبع ينتج عن هذا الإهمال زيادة في تسوس الأسنان بنفس الدرجة التي يمكن أن تحدث دون أن يكون هناك حمل, بمعنى أن تسوس الأسنان في فترة الحمل ليس سببه الجنين ولكن الإهمال وعدم التنظيف المستمر للأسنان. لذلك، يجب على الحامل ألا تضطرب إذا أشارت عليها الطبيبة المعالجة بضرورة خلع أحد الأضراس بل يجب أن توافق على إجراء كل أنواع العلاج اللازم


12-يجب أن تتمتع الحامل بالهواء النقي وأشعة الشمس ولكن بعيداً عن أعين الرجال الآجانب



13- حافظي على النوم مبكراً حتي تستوفي قسطاً من الراحة, ويا ليتك أختي الحبيبة المسلمة أن تحافظي على أذكار النوم حتي يحفظك الله عز وجل من كل سوء. كذلك، احرصي على أذكار الصباح والمساء عسى أن يرزقك الله عز وجل بمولود صالح يكو ن من الذاكرين لله مثلك


14- يجب أن تستريحي نهاراً بعد الظهر خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل



15- يجب أن تبادر الحامل بالرجوع إلي طبيبتها عند كل طارئ غير عادي، وهذا هو العلاج المبكر


* تدخين الأمهات الحوامل يسبب ثقباً بقلب الجنين نقلاً عن جريدة الأهرام القاهرية:


80 طفلاً من حديثي الولادة وأمهاتهم كانوا محور الدراسة الطبية المهمة التي أجريت بمستشفى الحسين الجامعي لكشف بعض أسرار حدوث ثقوب بقلوب الأطفال, حيث أكدت الدراسة خطورة تدخين الأم بشكل لا يدعو لأدنى شك بالنسبة للجنين. ويوضح الدكتور عبد العزيز سليمان أستاذ طب الأطفال بطب الأزهر لوجدي رياض محرر شئون البيئة بجريدة الأهرام أسرار هذا البحث المهم قائلاً: أنه تم تقسيم الأمهات اللواتي وضعن أطفالاً مؤخراً إلى أربع مجموعات, كل مجموعة تضم ‌20 أماً وطفلاً.


وكانت المجموعة الأولى لعشرين طفلاً ينتمون إلى أمهات حوامل لم يدخن, ولم يتعرضن للتدخين بأي صورة.


والمجموعة الثانية لعشرين طفلاً أمهاتهم تعرضن في أثناء الحمل للتدخين سواء من الزوج أو الزملاء بالعمل (بالطبع لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بالعمل).


والمجموعة الثالثة لأمهات يدخن أقل من 20 سيجارة في اليوم الواحد في أثناء الحمل.


والمجموعة الرابعة والأخيرة لعشرين طفلاً كانت أمهاتهم تدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم الواحد في أثناء الحمل.


وجاءت النتيجة أن الأطفال الذين ولدوا من أمهات يدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم ولدوا مصابين بثقوب في قلوبهم بين البطين الأيمن والأيسر, وبعضهم مصابون بسرطان الدم والتخلف العقلي, وكانت النتيجة الواضحة هي أن 50% من المواليد يعانون نقصاً في معدلات الطول والوزن أيضاً.

الرضاعة وأطفالنا أحبابنا

اليكم هذا الرابط :
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-09-2009, 11:50 PM   #5
معلومات العضو
عبق الريحان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

موضوع رائع

بارك الله فيك

دمت بخير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-09-2009, 11:13 PM   #6
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي


العقيقة


====

معنى العقيقة في اللغة: القطع ومنه عقَّ والديه إذا قطعهما. ومعناها في الاصطلاح الشرعي: ذبح الشاة عن المولود يوم السابع من ولادته.



الأدلة على شرعية العقيقة:

==========


عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " كل غلام رهينة بعقيقته تُذبح عنه يوم سابعه ويُسمى فيه ويُحلق رأسه". وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم "عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة". [أحمد والترمذي]

وفي رواية " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نعق عن الجارية شاة وعن الغلام شاتان".


معلومات هامة تتعلق بالعقيقة:

===========


- لابد من إخلاص النية قبل البدء في عمل العقيقة وأن يكون الذبح لله وحده امتثالاً لسُنة نبينا, ولاتكون من باب الرياء والسمعة والمباهاة فاحذري ذلك.


- العقيقة مستحبة وليست واجبة, وقد ذهب إلى ذلك جمهور أهل العلم رحمهم الله تعالى.

- أفضل أوقات العقيقة إنما هو اليوم السابع من تاريخ الولادة, واليوم يحسب من آذان الفجر إلى غروب الشمس, فمن وُلد بعد أذان المغرب يحسب له من اليوم التالي, وهذه ملحوظة مهمة جداً لأن أكثر الناس يخطئون في تحديد يوم العقيقة إلا من يعلم هذه المعلومة.

- لا تجزيء العقيقة إلا بالشياه فقط, والشياه جمع شاه, والشاة تكون من الغنم, والغنم تشمل المعز والضأن, فلا تجزيء أن تكون العقيقة من الطيور كالحمام والدجاج والديوك وما إلى ذلك.

- لايشترط في شاة العقيقة سن معين ولاسلامة من العيوب كما في الشاة التي تذبح في الأضحية لأنها لها شروط خاصة بها. وإن كان الأفضل والأقرب إلي الله عز وجل أن تكون سالمة من العيوب.

- يُسمى على العقيقة لأنها من جنس الذبائح المشروعة, فيقول الذابح "بسم الله والله أكبر".

- اعلمي أختي المسلمة أن عظام العقيقة تُكسر كغيرها من الذبائح، أما الحديث الوارد في النهي عن كسر عظام العقيقة فهو حديث مرسل في مراسيل أبي داود، والمرسل من أقسام الضعيف.

- العقيقة قربة إلى الله تعالى بتمامها, ومن باع شيئاً منها فما عقّ في الحقيقة.

وذلك لأن ذاك البيع ينقص من أصل الذبيحة وعليه فلن تكون العقيقة حينئذ تامة موافقة لمراد الشرع الحنيف, وعليه أيضاً فلا تجزيء العقيقة إذا صرف شيء منها أُجرة علي القيام بذبحها وسلخها.

- أصحاب العقيقة مُخيرون بين أكلها وبين التصدق والإطعام والإهداء منها وإن كان من الأفضل الجمع بين كل ذلك لما فيه من الإحسان إلى الفقير والمساكين ولما فيه من التودد إلى الأصدقاء والأحبة. وأما ماورد في أن ترسل رِجل الذبيحة إلى القابلة "الموّلدة" فهو حديث ضعيف لانقطاعه.

- العقيقة عبادة والأضحية عبادة وكل منهما مستقلة بذاتها, فإذا اجتمعت العقيقة مع الأضحية فلا تجزيء إحداهما عن الأخرى, ولم يرِد في الشرع مايثبت إجزاء إحداهما عن الأخرى إذا اجتمعتا في يوم النحر.

- إذا جاء وقت العقيقة ولم يكن لديكِ مالاً تستطيعين أن تشتري به الشياه, فيجوز الاقتراض لهذا الأمر إذا كان يسهُل رد هذا القرض, أما في حالات الفقر الشديد فلا يستحب الاقتراض إذا كان المقترض لايستطيع رد ذلك القرض.

- لم يرِد دليل ثابت يدل على أن العقيقة يتصدق بثمنها ولو زاد, وعليه فالتصدق بثمنها ولو زاد لايجزيء عنها, والذي يتصدق بثمنها - دون الذبح المشروع- قد سقط في بدعة منكرة.

- إن إلقاء أية محاضرات حول العقيقة وبيان أحكامها وآدابها وحول المولود وأحكامه في اليوم السابع والدوام على ذلك في كل اجتماع للعقيقة يعتبر أمراً محدثاً لا يُعرف في السنة الصحيحة ولم يعرفه أئمة السلف الصالح رحمهم الله تعالى، ولو كان خيراً لسبقونا إليه, فلا تجبري زوجك أن يحضر بعض المشايخ في كل مولود لكِ لكي يلقي محاضرة علي المدعوين فالعبرة هنا التحذير من أن يصبح هذا الأمر من الأمور الواجبة.

فبعض الناس يعتقدون أن هذه المحاضرة يوم العقيقة من السُنة, لذلك ينبغي لأهل العلم الموجودين في اجتماع يوم العقيقة أن يُعلموا الحاضرين أن هذه المحاضرة ليست من السُنة وإنما هذا الاجتماع إنما هو لإظهار الفرح بالمولود في صورة إطعام الطعام وتهنئة المولود له, وليس هو اجتماع لإلقاء محاضرات في الفقه والأحكام فإن هذا له شأن وموضع آخر هو دروس العلم والمحاضرات النافعة التي تقام - خاصَّة- لنفع الناس وتعليمهم دينهم وسنة رسولهم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

بدع وخرافات اليوم السابع من الولادة:

==============


أختي المسلمة الحبيبة يجب أن تبتعدي عن البدع والخرافات في اليوم السابع والتي منها:

- الاعتقاد بأنه لابد لمن ترمي المشيمة (الخلاص) أن تضحك حتى لايكون المولود عابساً كاشراً.


- تعليق الأحجبة والتمائم للمولود.

- شحذ نقود للمولود من سبعة أشخاص كلهم اسمهم محمد أو شحذ ملابس للمولود بقصد أن يعيش المولود.


- تشغيل أشرطة الغناء الخاصة بمناسبة "السبوع " وغيره إذ أنه ليس في تحريم الغناء والموسيقى من شك. ولم يأت في شرعنا الحنيف مايشير إلى البدع السابقة, فلماذا نصدق هذه البدع والخرافات؟ انتهى موضوع العقيقة، وأرجو من الله عز وجل أن تنتفع به كل من تقرأه.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-09-2009, 11:19 PM   #7
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بدع وخرافات بعض النساء في الولادة وبعدها





من الخرافات التي انتشرت وسارت في كل البلدان حتي صارت كأنها سُنة من سنن النبي صلي الله عليه وعلى آله وسلم بدعة

مايعمل في اليوم السابع من حياة المولود من تزيين نحر الإبريق بأنواع الحلي والزهور والرياحين ورش الملح وإيقاد الشموع والدق بالهون مع ذكر كلمات يراد بها أن يعيش المولود. كل ذلك لانصيب له من الصحة, إنما هي تقاليع وخرافات والصواب في ذلك كله ما .....



بدع وخرافات النساء في الولادة

==================


- تشاؤمهن من الدخول عليهن بنحو اللحم أو الباذنجان أو البلح الأحمر أو الذهب في أيام النفاس زاعمات أن ذلك (يكبسهنَّ)، ويمنع من نزول اللبن للرضيع, وكذلك أيضاً مقابلة النفساء لمثلها قبل نهاية شهر الوضع.


- للتخلص من الكبسة, والتحفظ منها, تقوم القابلات بتقديم تعاليق وخرزات للوالدات وتسمي تلك التعاليق بالمشاهرة, وكل قابلة عندها واحدة من هذا النوع, فإذا انكبست الوالدة تأتيها القابلة بهذه المشاهرة فتخطّيها أولاً ثم تضعها في شيء من الماء لتغتسل به وقت صلاة الجمعة, تفعل ذلك ثلاث مرات في ثلاث جُمع فتزول الكبسة وينزل لبنها!!!!!

ولايخفي أن ذلك غير معقول, إذ لا مناسبة بين هذه المشاهرة وبين اللبن الذي في جسم المرأة, وتأخُّر اللبن ناشئ عن تسلط الوهم على الوالدة فتختل الدورة الدموية, فإذا عملت المشاهرة تطمئن, فتنتظم الدورة الدموية, ويدر اللبن, فهذا وهم قد زال بوهم مثله.

- النفساء إذا لقيت مثلها قبل شهر الوضع وحملت إحداهما قبل الأخرى تعتقد التي تأخر حبلها أن التي سبقتها بالحبل هي التي كبستها فتأخر حملها, ولكي تحمل تطلب منها أن تجرح لها إصبعاً من أصابع يديها لتلعق دمها وبذلك تزول الكبسة وتحمل. ونعوذ بالله من الجهل وسلطان الوهم علي هذه العقول الناقصة.

- صعود المرأة العقيم أو التي تأخر حملها على المنارة، زاعمين أن ذلك يورث الحمل, وقد يصعد معها مؤذن فاسق وهذا من المخازي الوخيمة التي تأباها الغيرة والمروءة. وجملة القول أن معظم ما يقع من النساء مما يتعلق بالحمل والوضع والأولاد من بقايا الجاهلية الأولى, والمانع من ترك تلك السخافات هو الجهل والوهم.


خرافات بعد الولادة

==========


- من خرافات بعض النساء عقب الولادة أنهن يسمين أولادهن بأسماء قبيحة لكي يعيش المولود, فتسمي امرأة ابنها ب(بعجر) والأخري تقول ( جعلص) وثالثة تقول (خيشة) ورابعة وخامسة.


فما علاقة الاسم بحياة المرء؟!

إنه لاعلاقة البتة, فإن الله قدر الأعمار وحدد الآجال ولكل أجل عنده كتاب معلوم. - ومن تلك الخرافات التي انتشرت وسارت في كل البلدان حتي صارت كأنها سُنة من سنن النبي صلي الله عليه وعلى آله وسلم بدعة مايعمل في اليوم السابع من حياة المولود من تزيين نحر الإبريق بأنواع الحلي والزهور والرياحين ورش الملح وإيقاد الشموع والدق بالهون مع ذكر كلمات يراد بها أن يعيش المولود.


كل ذلك لانصيب له من الصحة, إنما هي تقاليع وخرافات, والصواب في ذلك كله ما يذبح عن المولود ويطعم به أهل البيت والأهل والأقارب والمساكين والفقراء وهو مايعرف في السنة بالعقيقة. -

ومن تلك الأباطيل أن بعض النساء يعلقن الأحجبة للأطفال

-ومن أوهامهن أنهن قد اعتقدن أنه لا ينبغي للأم أن تفارق موضع الولادة لمدة أسبوع, وظننّ أنها إذا تركت المولود وحده فإن الجن سوف تأخذه وتغيره بآخر,

فيقلن: احذري تركه وحده وإلا يتبدل, أي أن الجنّ تأخذه وتبدله. وعلى أثر هذا الظنّ فإذا أُصيب المولود بنحول في عامه الأول يقلن " إنه مبدول". وبالطبع هذا وهم من الأهام وترهة من الترهات.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-09-2009, 11:23 PM   #8
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي


بعض النصائح الخاصة بتغذية الطفل الرضيع








يحدث في كثير من الأحيان أن يستفرغ الطفل قليلاً من اللبن في أثناء الرضعة أو بعدها بوقت قصير، ويدعى ذلك باسم (القَلَس) أو ما يسميه العامة (القَشْط).

ويحدث ذلك مرة واحدة أو مرتين في اليوم وينتج عن عوامل متعددة، وهو ليس مرضاً ولكنه دليل على تناول قدر كبير من اللبن أو على حدوث تقلصات في المعدة. وأما القيء فيختلف عن ....


بعض النصائح الخاصة بتغذية الطفل الرضيع

يحدث في كثير من الأحيان أن يستفرغ الطفل قليلاً من اللبن في أثناء الرضعة أو بعدها بوقت قصير، ويدعى ذلك باسم (القَلَس) أو ما يسميه العامة (القَشْط).

ويحدث ذلك مرة واحدة أو مرتين في اليوم وينتج عن عوامل متعددة، وهو ليس مرضاً ولكنه دليل على تناول قدر كبير من اللبن أو على حدوث تقلصات في المعدة. وأما القيء فيختلف عن القَلَس (القشط)؛

فإن كمية اللبن المستفرغة تكون أكبر وهي تنقذف في مرة واحدة أو مرات متعددة. وعلى الأم أن تولي طفلها مزيداً من الرعاية والاهتمام وأن تُعِلم الطبيب إذا تكرر ذلك ليعالجه. فالقيء يفقد الطفل كثيراً من وزنه لأن الطفل لا يتمثل كمية الطعام اللازمة لنموه.


وربما أصيب الطفل بعد الوجبة بالفُواق (الزغطة) لأسباب متعددة, فقد يرجع ذلك إلى تمدد كبير في المعدة أو إرجاع اللبن والعصارة المعدية من المريء،

ومن الممكن تدارك ذلك أو تفاديه بوقف الوجبة لإراحته حتى يتمكن من إخراج الهواء الذي دخل في أناء تناول اللبن.

ومن أجل ذلك يحمل الطفل في وضع قائم بحيث تكون معدته على صدر أمه ويربت على ظهره بلطف.

وخلال الشهور القليلة الأولى لا يحتاج الطفل عادة إلى شرب الماء لأن الماء الموجود في اللبن يكفيه.

أما عند الطقس الحار جداً، فمن الضروري أن يتناول الماء ليروي ظمأه إذا كان قد تم إدخال أطعمة أخرى بجوار ثدي أمه, وفي هذه الحالة ينبغي إعطاؤه ماء مغلياً ثم تبريده ويقدم إليه بملعقة صغيرة بين الوجبات.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-09-2009, 05:22 AM   #9
معلومات العضو
msn205

إحصائية العضو






msn205 غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة palestine

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

ما شاء الله عليكي اختي لقاء

معلومات قيمة جدا

بارك الله بكي

ونفع الله بكي الاسلام واهله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:23 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.