موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 12:08 PM   #1
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

Lightbulb (( قــصــص *** الأمــثــال ))



(( ** رب رمية من غير رامي ** ))

أو

(( ** رمية من غير رامي ** ))


كثير ما يردد هذا المثل في احاديث العرب وفي مجالسهم واليكم هذة القصة ..

يقال :

ان الحكم بن عبد يغوث المنقري
كان رماءا أو أرمي أهل زمانه , وحلف يوما أن يذبح مهاة بدل أن يقتلها رميــا بسهمه ,
فخرج ولكنه لم يوفق طول يومه
فعاد كاسف الوجه كئيبا وبات ليلته علي ذلك , فلما كان في الصباح

خرج الي قومه وقال : إن لم أذبح اليوم فإني قاتل نفســي

فقال أخوه الحصين
يا أخي اذبح مكانها عشر من الإبل و لاتقتــل نفســـك
فقال: كلا لا أظلم عاقرة وأترك نافرة
فقال له ابنه واسمه مطعم يا أبي احــملني معك أرفدك ,
فقال : وما أحمل من رعش وهن حبان فشل
فضحك الغلام
وقال : إن لم ترد أفلاذها تخالط أمشاجهــا فاجلعلني وداجهــا

فانطلقا واذا هما بمهاة فرمــاها الحكم فاخطأها ثم مــرت أخري فــرماها فأخطاها

فقال أبنه : يا أبي أعطني القوس فأعطاه فمــرت به مهـــاة فلم يخطهـــا

فقال أبوه : رب رمية من غير رامي

فصارت مثلا يضرب لمن يصيب وهو غير رامي


والله أعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 12:33 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

إن رجولة الرجال لا تقاس بقوة أجسامها، بل بقوة إيمانها وفضائلها...

وقد قال تعالى عن المنافقين: ** وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ** [المنافقون: 4] ..

وقال العرب في أمثالهم:

(( ** ترى الفتيان كالنخل ** وما يدريك ما الدخل ** ))


كانت الشعثاء ( خود بنت مطرود البجلية) من ربات العقل والرأي والفصاحة والبلاغة.

خطبها سبعة أخوة من بني عامر، أتوا إلى أبيها، وعليهم الحلل اليمانية وتحتهم النجائب، فقالوا: ( نحن بنو مالك بن عقيلة ذي النحيين).

فاستضافهم، وحين أصبحوا غادين في تلك الحلل والهيئة، مروا على الشعثاء يتعرضون لها، وكلهم وسيم جميل.

فجلسوا إلى والدها، فرحب بهم، فقالوا: ( بلغنا أن لك بنتا، ونحن شباب كما ترى، كلنا نمنع الجانب ونمنع الراغب).

فقال أبوها: (كلكم خيار فأقيموا نر رأينا)، ثم دخل على ابنته، فقال : ما ترين، فقد أتاك هؤلاء القوم؟

فقالت الشعثاء : اسمع. أخبرك عنهم. هم أخوة كلهم اسوة، اما الكبير فمالك جريء، فاتك، يتعب السنابك، ويستصغر الممالك. واما الذي يليه فعلقمة صليب المعجمة، منيع المشتمة، قليل الجمجمة. واما الذي يليه، فعاصم، سيد، ناعم جلده، صارم، أبيّ، حازم جيشه، غانم وجاره سالم. واما الذي يليه، فمدرك لقرنه، مجدّل، مقل لما يحمل، يعطي ويبذل، وعن عدوه لا ينكل).

فشاورت اختها" عثمة" فيهم ، فقال أختها:

(( ** ترى الفتيان كالنخل ** وما يدريك ما الدخل ** ))


واضافت ( اسمعي مني كلمة، إن شر الغريبة يُعلن، وخيرها يُدفن.. انكحي في قومك، ولا تغررك الاجسام).

فلم تقبل الشعثاء نصيحة أختها، بل ارسلت الى ابيها (انكحني مدركا).

فانكحها ابوها على مائة ناقة ورعاتها. وحملها مدرك، فلم تلبث عنده إلا قليلا حتى صبحتهم فوارس من بني مالك بن كنانة، فاقتتلوا ساعة، انكشف فيها زوجها واخوته من بني عامر، فلم يكونوا كما زعموا، فسباها الغازون مع من سبوا.

فبينما هي تسير إذ بكت، فقالوا لها ( ما يبكيك؟ اعلى فراق زوجك تبكين)؟

قالت ( قبَّحه الله).

قالوا( لقد كان جميلا) .

قالت ( قبح الله جمالا لا نفع معه، إنما ابكي على عصياني أختي وقولها " ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل ")، ولم أستمع لنصيحتها حين قالت لي " انكحي في قومك".

واخبرتهم كيف خطبوها.

فقال لها رجل منهم يكنَّي ابا نواس، وهو شاب أسود، افوه، مضطرب الخلق ( اترضين بي على أن أمنعك من ذئاب العرب)؟

فقالت لأصحابه ( أكذلك هو)؟ قالوا ( نعم. إنه ليمنع الحليلة، وتتقيه القبيلة).

قالت: ( هذا أجمل جمال، واكمل كمال. قد رضيت به). فزوجوها إياه.



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2009, 05:04 PM   #3
معلومات العضو
ايمان نور
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

جميل موضوعك أختاه وجديد وشيق
ننتظر المزيد
حفظك المولى .
السلام عليكم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2009, 12:27 AM   #4
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

(( ** الحرب سجال ** ))

قال أبو سفيان يوم أحد بعدما وقعت الهزيمة على المسلمين :
أعل هبل أعل هبل ..
فقال عمر بن الخطاب : الله أعلى وأجل
فقال أبو سفيان : يا ابن الخطاب إنه يوم الصمت يوما بيوم بدر وإن الأيام دول .. وإن الحرب سجال
فقال عمر : ولا سواء فتلانا في الجنة وقتلاكم في النار ..
فقال أبو سفيان : إنكم لتزعمون ذلك لقد خبنا إذن وخسرنا ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2009, 12:33 PM   #5
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيراً أختي إسلامية

سلمت يمينك على هذا الموضوع المميز ...

ونحن معك متابعون بإذن الله ..
.
رزقك الله سعادة الدارين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2009, 09:52 PM   #6
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

أخواتي إيمان نور ... لقاء

بارك الله فيكن على حسن المتابعة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2009, 09:58 PM   #7
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

(( ** إياك أعنى واسمعي يا جارة ** ))


خرج سهل بن مالك الفزاري يريد النعمان فمر ببعض أحياء طئ فسأل عن سيد الحي ..

فقيل له حارثة بن لأم فتوجه إلى دياره فلم يقابل أحدا إلا أخته فقالت له :انزل في الرحب والسعة ..

فنزل فأكرمته .. ثم خرجت من خبائها .. فرأى أجمل وأكمل النساء .. وكانت عقيلة قومها وسيدة نسائها .. فوقع في نفسه منها شئ وهو لا يدري كيف يخبرها بذلك فجلس بفناء الخباء وهي تسمع كلامه وجعل ينشد ويقول :

يا أخت خير البدو والحضارة ** كيف ترين في فتى فزارة
أصبح يهوى حرة معطارة ** إياك أعنى واسمعي يا جارة ..


فلما سمعت قوله عرفت أنه يعنيها ..

فلما رجع من عند النعمان نزل على أخيها فخطبها وتزوجها وسار بها إلى قومه ..

والمراد من المثل : أنه يضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئا غيره ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2009, 10:00 PM   #8
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

(( ** إنك لا تجني من الشوك العنب ** ))

رأى صبي اباه يغرس شجرا في البستان وبعد عدة أشهر ظهرت ثماره عنبا حلوا لذيذا فظن الصبي أن كل ما يغرسه يخرج العنب ..

وذات يوم وجد شجرة شوك فغرسها وانتظر مدة فوجد الشوك يظهر في أغصانها فقال له أبوه : إنك لا تجني من الشوك العنب .. فلا تنتظر الشئ من غير أهله أصله ..


ويُضرب هذا المثل لمن يرجو المعروف من غير أهله أو لمن يعمل الشر فينتظر من ورائه الخير ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2009, 10:04 PM   #9
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

(( ** أخلف من عرقوب ** ))


وعد ( عرقوب ) رجلا ثمرة نخله ...

فجاء الرجل إلى عرقوب حين كبرت النخلة يطلب منه الوفاء بوعده ..

فقال له عرقوب :

دعها حتى تصير بلحا فلما أبلحت قال عرقوب :

دعها حتى تصير زهوا فلما أزهت قال عرقوب :

دعها حتى تصير رطبا فلما أرطبت قال عرقوب :

دعها حتى تصير تمرا فلما أتمرت ذهب عرقوب إلى النخلة فقطعها ولم يعط الرجل منها شيئا ..

فصار مثلا في خلف الوعد ..

والعرب تقول ( مواعيد عرقوب ) وتعني مواعيد فيها خلف

والمراد من المثل : شدة الصفة فيمن يخلف موعده

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-04-2009, 12:36 AM   #10
معلومات العضو
زهراء و الأمل
مشرفة ساحة الأخوات المسلمات والعلاقات الأسرية

افتراضي

جزاك الله خيرا أخيتي إسلامية

ما أكثر الحكم و الأمثال العربية ما أجملها
و تزداد روعة كلما تعرفنا عن القصة أو المناسبة التي قيلت فيها

قد أشاركك الموضوع إن سمحت أولا
و وجدت الوقت لذلك
فعندي الكثير منها

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:33 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.