موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > قسم عرض الحالات

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 19-07-2005, 10:22 AM   #1
معلومات العضو
أبوسراقة

Thumbs up الحجامة والتمر ... صخرة أمام السم والسحر !!!

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين و إمام المتقين و سيد الخلق أجمعين أما بعد :

الطب النبوي و السموم و كيفية العلاج السليم من آثارها

ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم : ( من تصبح بسبع تمرات ) و في لفظ ( من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم و لا سحر ) .
روى البخاري في كتاب الطب ذكر عبدالرزاق عن معمر عن الزهري عن عبدالرحمن بن كعب بن مالك : أن أمرأة يهودية أهدت إلى النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم شاة مصلية بخيبر ، فقال : ( ما هذه ) قالت : هدية ، و حذرت أن تقول : من الصدقة ، فلا يأكل منها ، فأكل النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و أكل الصحابة ، ثم قال ( أمسكوا ) ، ثم قال للمرأة : ( هل سممت هذه الشاة ) قالت : من أخبرك بهذا قال : ( هذا العظم لساقها ) و هو في يده قالت : نعم . قال : ( لم ) قالت : أردت إن كنت كاذبا أن يستريح منك الناس ، و إن كنت نبيا لم يضرك ، قال : إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثة على الكاهل و أمر أصحابه أن يحتجموا فاحتجموا فمات بعضهم .
و في طرق أخرى : أحتجم رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم على كاهله من أجل الذي أكل من الشاة ،و حجمه أبوهند .
و بقى بعد ذلك ثلاث سنين حتى كان وجعه الذي توفي فيه ، فقال ( مازلت أجد من الأكلة التي أكلت من الشاة يوم خيبر حتى كان أوان إنقطاع الأبهر مني ) فتوفي رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم شهيدا .
فأراد الله سبحانه و تعالى من تكميل مراتب الفضل كلها له فأكرمه بالشهادة و هنا ظهر سر الأعجاز القرآني في قوله لليهود عليهم من الله ما يستحقون : ( أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم إستكبرتم ففريقا كذيتم و فريقا تقتلون ) فجاء بلفظ كذبتم بالماضي الذي وقع منه و تحقق و جاء بلفظ تقتلون ( بالمستقبل الذي يتوقعونه و ينتظرونه ) .

فهنا نجد من الطب النبوي الوقائي :
ففي الحديث الأول نجد التمر ضد السم و السحر و خير علاج له أي بمعنى أنه من داوم على أكل التمر صباحا كل يوم لا يضره السم و السحر إلا أن يشاء الله .
و معلوم لدينا ما للتمر من الفوائد الصحية و ما تحنيك الطفل الرضيع من اليوم الأول أو الساعات الأولى من خروجه من بطن أمه لخير دليل كما جاء في الأحاديث الشريفة الدالة على ذلك .
فهذا من الطب الوقائي للنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فالتمر من منقيات الدم و يرفع من الجهاز المناعي للشخص و مقوي للكبد ملين للطبع ، و لهذا دلنا النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إلى أكله و أنه خير طعام و حديث عائشة الصديقة بنت الصديق أنها يمر على بيت النبوة الهلال ثم الهلال ثم الهلال و لا يوقد في بيوتهم نار فكان طعامهم الماء و التمر ، و ثبت عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ( بيت لا تمر فيه جياع أهله ) .
و في الحديث الثاني : الحجامة و السم ، نجد النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه أحتجم من بعد ما أكل من الشاة المسمومة و كيف أنه أمر الصحابة بالحجامة للوقاية و العلاج من السم ، فقد أحتجم على الكاهل ( ما بين الكتفين ) يقول شيخ الإسلام إبن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد ( الطب النبوي) و لما أحتجم في الكاهل و هو أقرب ما يكون للقلب التي يمكن فيها الحجامة للقلب ، فخرجت المادة السمية مع الدم لا خروجا كليا بل بقى أثرها مع ضعفه لما يريد الله سبحانه تعالى من إكرام النبي صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم فضل الشهادة في سبيله فالكاهل أقرب المواضع التي يمكن فيها الحجامة للقلب ، و الكاهل في اللغة العربية من حيث التعريف ( بين الكتفين أعلى مقدم الظهر عند ألتقاء الرقبة ، و ليس منتصف الظهر كما يدعي البعض و نجد في الأمثال الشعبية ( أنا شايل أو حامل ثقل على كاهلي ) و معلوم أن حمل الأثقال يكون على الكتف ، ليس عند منصف الظهر أسفل منه .
فيكون معالجة السم بالأستفراغ أو الأدوية التي تعارض و تقاوم فعل السم و تبطله أو تضعف قوة السم و مفعوله ، فإن لم يجد ذلك فعليه بالحجامة و هي أنفعها لما فيها من الإستفراغ الكلي و سحب السم من الدم ، و بما أن السم أكل أو شرب سيمشي مع الدم و يجري معه إلى القلب و منه إلى جميع أعضاء البدن و هنا سيتأثر القلب منه و أسرع العلاجات له الحجامة كما فعله نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و هنا سر الأعجاز النبوي و الطب النبوي أو الطب الرباني الذي يوحيه الله إلى نبيه لما ينفعه لا يضره .
فالحجامة خير علاج فعلي أو وقائي و أسهل علاج و أرخص علاج فعال نستعمله على أصوله ، فالذي يداوم على الحجامة بفترات متقاربة في الشهر مرة سنجد لدى ذلك الشخص أن الجهاز المناعي في أكمل صورة له و أن الأعضاء بالذات التي تعمل كمصفية مثل الكبد و الكلية و غيرهما في قوة نشاطهم و هي تعمل على سحب كل السموم الضارة بالإنسان ، فهذه رحمة الله لنا و نعمة من الله العلي القدير أن أرسل لنا هذا النبي الأمي أن بين لنا فضل الحجامة و أنها من خير الأدوية و العلاجات التي نتداوى بها و نتعالج بها.
فحري بنا نحن المسلمون أن نتمسك بهذا الطب الرباني و نسعى لنشره و نقول للعالم أجمع أن نبينا أرسل رحمة للعالمين فهو المبعوث رحمة للعالمين و ليس كما يطلقه علينا من يريد بنا الشر أن ديننا دين الأرهاب و الغلظة فهذا باطل ، رحمة للأنس و الجان و الشجر و الدواب ، و لو راجعنا سيرة هذا النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم لوجدنا الخير كله .
فالسم المذكور في الحديث لا نجد سم معين سواء من الهوام أو الدواب و إنما نجد جميع السموم بأنواعها من الهوام أو الدواب أو النباتات أو حتي الطعام الملوث أو الشراب ، لم يحدد لنا النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم سم معين .

إن أصبت فمن الله وحده العزيز الوهاب و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-07-2005, 06:11 PM   #2
معلومات العضو
منبر الحق

افتراضي

بين لنا فضل الحجامة و أنها من خير الأدوية و العلاجات التي نتداوى بها و نتعالج بها،،،

صدقت ونفع الله بكم أينما حللتم،،

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-07-2005, 04:45 AM   #3
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا مشرفتنا الفاضلة و حياك الله و براك الله فيك .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-07-2005, 04:51 AM   #4
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الأخ الفاضل : أبو سراقة
موضوع قيم تزداد قيمته عندما يأتي من أصحاب الخبرة

جزاك الله خير الجزاء
واجزل لك الأجر والمثوبة والعطاء
وجعلك في الدنيا من السعداء
وبلغك في الآخرة منازل الشهداء .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-07-2005, 08:09 AM   #5
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة و بارك الله فيك و وفقك لما يحبه و يرضاه و مشكورة على المرور و المشاركة معنا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-07-2005, 03:49 AM   #8
معلومات العضو
ابوعبدالله الشرقي

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ابو سراقة...اتمنى ان تكون بخير وعافية بأذن الله
اخي قرأت لك تقول( فالذي يداوم على الحجامة بفترات متقاربة في الشهر مرة سنجد لدى ذلك الشخص أن الجهاز المناعي في أكمل صورة له و أن الأعضاء بالذات التي تعمل كمصفية مثل الكبد و الكلية و غيرهما في قوة نشاطهم )...اخي الكريم ارجو منك العذر لااخيك فأنا لا خبرت لي في الحجامة... ولاكن هل قصدة بالحجامة كل شهر مرة للمرضى... او الاصحاء؟لانه اعتقد انه كل شهر مرة كثير؟يعني الا تكفي كل سنة او كل 6 شهور
في امان الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-08-2005, 09:03 AM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، ونفعنا الله بعلمكم ، وبخصوص ما قاله ( أبو عبدالله الشرقي ) فاعتقد أنه عين الصواب ، وكذلك تكره بعد الأربعين لما نقله الشوكاني - رحمه الله - حيث قال : ( أخرج الطبري بسند صحيح عن ابن سيرين قال : إذا بلغ الرجل أربعين سنة لم يحتجم ، قال الطبري : وذلك لأنه يصير من حينئذ في انتقاص من عمره وانحلال من قوة جسده فلا ينبغي أن يزيده وهنا بإخراج الدم ) ، والله تعالى أعلم 0

مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-08-2005, 08:25 PM   #10
معلومات العضو
أبوسراقة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
   بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو سراقة ) ، ونفعنا الله بعلمكم ، وبخصوص ما قاله ( أبو عبدالله الشرقي ) فاعتقد أنه عين الصواب ، وكذلك تكره بعد الأربعين لما نقله الشوكاني - رحمه الله - حيث قال : ( أخرج الطبري بسند صحيح عن ابن سيرين قال : إذا بلغ الرجل أربعين سنة لم يحتجم ، قال الطبري : وذلك لأنه يصير من حينئذ في انتقاص من عمره وانحلال من قوة جسده فلا ينبغي أن يزيده وهنا بإخراج الدم ) ، والله تعالى أعلم 0

مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله أخي عبدالله و إليكم يا أبوالبراء

نعم لو راجعنا السيرة النبوية سنلاحظ أن نبينا محمد صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم كان يحتجم في الأخدعين و الكاهل من رواية أنس رضي الله عنه يوم 17 و 19 و 21 من الشهر .
في هذا الأمر أنه كان يداوم على الحجامة بإستمرار .

و في حجة الوداع قد إحتجم مرتين في خلال أقل من إسبوعين مرة كانت في وسط رأسه صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم و المرة الأخرى على ظهر القدم .

هنا على قول العامة نجد مربط الفرس :
كم كان عمر نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حين حج ذاك العام ؟؟؟؟؟؟؟؟

أرجو الأجابة على هذا السؤال و من بعده سوف نتكلم و نفصل في هذه النقطة !!!!!!!
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:06 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.