أمور لم ترد في الكتاب والسنة والتعويل عليها 24 امر ؟ اذكرها ؟؟؟
السؤال الرابع ::
ذكر الشيخ الفاضل ابو البراء في كتابه ::
&&الأصول الندية في علاقة الطب بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية &&
بل قد اكد على ذلك المتخصصون وبعض الأطباء النفسيين انفسهم ومن ماذكرته الأستاذه اسماء الحسين-وفقها الله لكل خير-في نفس تقرير مجلة الأسرة حيث اشارت إلى عدد من المعايير للتفرقه بين السحر والأضطراب النفسي وذكرت بعض من تلك المعايير اذكرها ؟؟؟
السؤال الخامس والأخير ::
ذكر الشيخ الفاضل ابو البراء في كتابه ::
&& القول المعين فيما يطرد الجن والشياطين &&
الدعاء وبعض احكامه وشروطه وآدابه ،،
تحت هذا العنوان ذكر المؤلف 16 نقطة اذكرها ومختصر بسيط عنها ،،،
(_اول خمسة اعضاء اجاباتهم صحيحه هم من يفوز في المسابقه_)،،،
إجابة السؤال الأول : ذكر المؤلف اسباب اختيار البحث (12) نقطة اذكرها ؟؟؟
1- محاولة تصحيح الانحرافات العقدية لدى كثبر من المسلمين اليوم فيما يتعلق بقضايا الرقية الشرعية
2- الحاجة الشديدة في الآونة الأخيرة لتنظيم الرقية الشرعية وتقعيدها بعد اتساع مجالها وتشعبه ‘ وهذا لا ينضبط إلا بالكشف عن الأصول والقواعد
3- محاولة تصحيح الاتجاهات المنحرفة لدى كثير من المعالجين في الوسائل والمقاصد المتبعة
4- تفشي الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع وحسد وعين ، نتيجة لعدة عوامل : أهمها الانحراف عن منهج الكتاب والسنة
5- توجه كثير من الناس لعلاج تلك الأمراض بطرق غير شرعية ، وأساليب مبتدعة بعيدة كل البعد عن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف
6- التوجه العام للعلاج لدى السحرة والمشعوذين والعرافين والكهنة والمستعينين بالجن ومدعي الرقية ، وخطورة ذلك من الناحية الشرعية على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم
7- إيضاح الأساليب والوسائل الصحيحة للرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة والأثر
8- الخلط الحاصل لدى الكثيرين ممن سلك طريق الرقية الشرعية ، وإيضاح المنهج القويم لها بما ثبت في الكتاب والسنة والأثر
9- تقويم كثير من المفاهيم الخاطئة والدارجة بين عوام الناس ، وتحديد الوجهة الشرعية لتلك المفاهيم
10- ندرة الكتابات المتعلقة بالرقية الشرعية
11- عدم اهتمام المعالجين والباحثين بهذا الموضوع بزعم إنه عديم الجدوى والفائدة ، وأن الجهل به لا يضر
12- أردت أن استفيد وأعمق في نفسي العقيدة الإسلامية الصافية النقية من الشوائب والرواسب ، وكذلك ترسيخ الفهم الشرعي الصحيح لهذا الموضوع من خلال البحث والمراجعة إضافة لخبرتي العملية في هذا المجال
السؤال الرابع : بل قد اكد على ذلك المتخصصون وبعض الأطباء النفسيين انفسهم ومن ماذكرته الأستاذه اسماء الحسين-وفقها الله لكل خير-في نفس تقرير مجلة الأسرة حيث اشارت إلى عدد من المعايير للتفرقه بين السحر والأضطراب النفسي وذكرت بعض من تلك المعايير اذكرها ؟؟؟
الإجابة :
1- في حالة السحر يشيع لدى المسحور صدود وإعراض عن ذكر الله تعالى
2- يرى المسحور في منامه كثيرا من مشاهد الخراب والظلام والحيوانات كالأفعى والقطط السوداء مثلا
3- تأثير السحر على شخص يكون بتحديد معين ، كمن يربط عن الزواج مثلا
4- رفض المسحورين علاج أنفسهم بالقرآن الكريم
5- يجهل المسحور أنه واقع تحت تأثير السحر والمس الشيطاني ، ويقوم بفعل أشياء لم تكن من طبعه أو متوقعه منه ، وقد يستغربها هو نفسه
السؤال الخامس :الدعاء وبعض احكامه وشروطه وآدابه ،،
تحت هذا العنوان ذكر المؤلف 16 نقطة اذكرها ومختصر بسيط عنها ،،،
الإجابة : 1- إخلاص الدعاء : لقوله تعالى : ( وأقيموا وجوهكم عند كل مسجدوادعوه مخلصين له الدين )
2- أن يبدأ دعاءه بالثناء على الله سبحانه بما هو أهل له : قال – صلى الله عليه وسلم - : ( إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله تعالى ، والثناء عليه ، ثم ليصل على النبي ، ثم ليدع بعد بما شاء )
3- اليقين باستجابة الدعاء : قال – صلى الله عليه وسلم – ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه )
4- أن لا يعجز المسلم عن دعاء خالقه : قال – صلى الله عليه وسلم – : ( أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام )
5- الدعاء يرد القضاء : قال – صلى الله عليه وسلم – : ( لا يغني حذر من قدر ، والدعاء ينفع مما نزل ، ومما لم ينزل ، وإن البلاء لينزل ، فيتلقاه الدعاء ، فيعتلجان إلى يوم القيامة )
6- عدم الاعتداء في الدعاء : قال – صلى الله عليه وسلم – : ( إنه سيكون في هذه الأمة قوم ، يعتدون في الطهور والدعاء )
7- استعجال إجابة الدعاء : قال – صلى الله عليه وسلم – : ( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل ، يقول : قد دعوت وقد دعوت فلم يستجب لي ، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء )
8- إذا دعا فلا يعلق الدعاء بمشيئة الله سبحانه وتعالى : قال – صلى الله عليه وسلم – : ( إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة ، ولا يقل : اللهم إن شئت فأعطني ، فإن الله لا مستكره له )
9- الصلاة والسلام على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – : قال – صلى الله عليه وسلم – : ( كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي – صلى الله عليه وسلم – )
10- الاكثار من الدعاء وقت الرخاء وفي الشدة من باب أولى : قال – صلى الله عليه وسلم – : ( من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب ، فليكثر الدعاء في الرخاء )
11-أن يكون مطعمه ومشربه حلال : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات وأعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم ) (سورة المؤمنون آية 51) وقال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم وأشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون ) (آية 172 من سورة البقرة ). ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء ، يا رب ، يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك )
12- أن لا يدعو بمحال شرعا وعقلا مما كان مخلا بإجلال الربوبية ، كأن يدعو الله بأن يجعل الفضة ذهبا
13- أن لا يكون على وجه الاختبار ، بل بمحض السؤال إذ العبد لا يختبر ربه
14-أن لا يدعو بحرام لنفسه أو لغيره ، ومنه الدعاء بالشر على غير مستحقيه أو على بهيمة
15- أن لا يشتغل بالدعاء عن فرض ، كأن يترك صلاة فريضة لكي يدعو الله سبحانه وتعالى
16- أن يدعو من جوامع الكلم : مثلا
" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار "