الإخوة أعضاء وزوار ( منتدى الرقية الشرعية ) حفظهم الله ورعاهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
يلجأ بعض المعالِجين لرقية المصروع والمسحور والمحسود والمعيون باتباع أسلوب القراءة المباشرة في الأذن ، وحقيقة الأمر أنني لم أقف على أصل شرعي يؤيد ذلك ، بمعنى أنني لم أقف على نص يؤكد فعل ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
وقد وقفت على حديث موضوع لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعلق بهذه المسألة ، فقد روى أبو يعلى عن حنش الصغاني عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه – أنه قرأ في أذن مبتلى فأفاق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما قرأت في إذنه ؟ قال : قرأت ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ ) ( سورة المؤمنون – الآية 115 ) حتى فرغ من السورة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال ) ( أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة - برقم ( 625 ) ، والنووي في " الأذكار النووية " - برقم ( 120 ) ، والبيهقي وابن حاتم والحكيم الترمذي وأبو يعلى وابن المنذر وابن مردويه وأبو نعيم في الحلية - وابن حجر في " المطالب العالية " - برقم ( 2444 ) أنظر تفسير القرآن العظيم لابن كثير - 3 / 251 - وفتح القدير للشوكاني - 3 / 720 - الدر المنثور للسيوطي - 5 / 34 - وروح المعاني للألوسي - 9 / 72 - والبغوي في " معالم التنزيل – 5 / 432 ، وقال المحققون في هذا الكتاب : وفي إسناده سلام بن رزين ، لا يعرف وحديثه باطل 0 وذكره الذهبي في الميزان : 2 / 175 – وقال : قال العقيلي : حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل قال 000 وساق الحديث : فقال أبي : هذا موضوع ، هذا حديث الكذابين 0 قال الهيثمي : وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح – أنظر مجمع الزوائد - 5 / 115 ) 0
وقد وقفت كذلك على بعض أقوال أهل العلم فيما يتعلق بهذه المسألة :
قال ابن القيم - رحمه الله - : ( وكان كثيرا ما يقرأ " شيخ الإسلام ابن تيمية " في أذن المصروع ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ ) " سورة المؤمنون – الآية 115 " ) ( الطب النبوي – ص 68 ) 0
وقال - رحمه الله - : ( وحدثني - يعني شيخ الإسلام ابن تيمية - أنه قرأها مرة في أذن المصروع فقالت الروح 000 ) ( الطب النبوي – ص 68 ، 69 ) 0
قال الألوسي : ( ولقراءة هذه الآيات أعني قوله تعالى " أفحسبتم " إلى آخر السورة على المصاب نفع عظيم ) ( روح المعاني – 9 / 72 ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز القراءة في الأذن مباشرة ؟؟؟
فأجاب – حفظه الله - : ( ذكر ابن القيم في زاد المعاد عن شيخ الإسلام أنه كان مما يقرأ في أذن المصروع ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ ) قال : وحدثني أنه قرأها مرة في أذن المصروع فقالت الروح : نعم ومد بها صوته ، قال : فأخذت له عصا وضربته بها في عروق عنقه حتى كلت يداي من الضرب ، ولم يشك الحاضرون أن يموت لذلك الضرب الخ 000 ، فإذا كان يتأثر بالقراءة في الأذن استعمل ذلك ، وقد ذكر لي بعض أهل الرقية أن الجان يسد أذني المصروع حتى لا يسمع الرقية حتى يقرأ عليه آيات تبعده عن ذلك والله أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0
وبناء على ما سبق فإنه يجوز اللجوء لتلك الطريقة من ناحية شرعية واستخدامها في الرقية والعلاج للأسباب التالية :
أ )- إن اتباع المسلك الشرعي في الرقية والعلاج وتحري الالتزام بالقواعد والأسس الشرعية يقوي من شخصية وفراسة المعالِج ، بل قد يصل الأمر إلى أن تهابه وتخافه الشياطين ، لا لشخصه بل لالتزامه بالمنهج القويم ، فهو السلاح القوي والسلاح بضاربه 0 ولا بد أن نتيقن بأن الأساس في الرقية الشرعية هو اتباع الطريقة المتمشية مع منهج السلف الصالح – رضوان الله تعالى عليهم أجمعين – ومن هنا فإن اتباع هذا الأسلوب وهو القراءة المباشرة في أذن المصروع لا تختلف عما سواها من طرق أخرى لا تخالف بمجملها القواعد والأسس لهذا العلم ، بل قد يكون وقع وتأثير استخدام هذه الطريقـة أشد وأنفع بسبب القرب من الجهاز السمعي للمريض ، وهذا ما تبين مع المتخصصين في هذا المجال من أهل الدراية والخبرة والعلم الشرعي والله تعالى أعلم 0
ب )- ورد كلام لبعض أهل العلم يؤكد ذلك الأمر كشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - وابن القيم ، وهؤلاء من علماء الأمة الأجلاء الذي يعتد بقولهم ، فقد وقفوا نصرة للدين وأهله فحاربوا البدعة ، ودعوا إلى التوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى ولن نكون بأي حال من الأحوال أحرص منهم في تحري تلك المسائل الدقيقة 0
ج )- ثبت لدى أهل الدراية والخبرة المتمرسين الحاذقين أثر استخدام تلك الطريقة ووقعها وتأثيرها الشديد على الجن والشياطين ، ومن هنا يرقى ذلك الأمر - وهو القراءة في أذن المصروع - إلى أن يصبح سببا حسيا للعلاج لما يحدثه من وقع وتأثير على تلك الأرواح الخبيثة فيضعفها بإذن الله سبحانه وتعالى 0
مع الإشارة لمسألة هامة تتعلق بهذا الموضوع ، وهو الحرص في التعامل مع النساء من خلال اتخاذ كافة السبل والوسائل المشروعة في علاجهن بهذا الأسلوب ، وذلك باستخدام سماعة للأذن ونحو ذلك من وسائل مشروعة أخرى بسبب ما تقتضيه المصلحة الشرعية دون أن يعرض المعالِج نفسه والآخرين للفتنة التي أساسها ومنبعها المرأة كما بينت ذلك بعض النصوص القرآنية والحديثية 0
سائلاً المولى عز وجل أن يخلص النيات ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0