موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-11-2007, 09:57 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( السكتات الدماغية البسيطة قد تتبعها أخرى شديدة خلال أسبوع )&

قال أطباء بريطانيون إن السكتات الدماغية البسيطة تؤدي إلى سكتات شديدة خلال اسبوع لواحد من بين كل 20 شخصاً وإنه يتعين علاجها على أنها حالة طبية حرجة.

وقالوا ان المرضى الذين عولجوا بشكل فوري من سكتات دماغية بسيطة أو ما يسمى نوبات احتباس الدم العابرة غير معرضين تقريبا لخطر الاصابة بسكتات دماغية شديدة بعد فترة وجيزة.





لكن الاشخاص الذين لم يتلقوا اي علاج لدى اصاباتهم بسكتات بسيطة معرضين بنسبة 11 في المائة للاصابة بسكتات شديدة خلال اسبوع حسب ما قال الدكتور ماثيو جايلس والدكتور بيتر روثويل الباحثان بوحدة ابحاث مكافحة السكتات الدماغية بجامعة اوكسفورد.

وفي الدراسة التي نشرت بدورية “لانست” الطبية لامراض الجهاز العصبي جمع جايلس وروثويل نتائج من 18 مجموعة مختلفة من المرضى تجاوز عددهم الاجمالي عشرة آلاف مريض.

واجمالا خلص الباحثان إلى ان خمسة في المائة من المرضى اصيبوا بسكتات دماغية شديدة خلال سبعة أيام من اصابتهم بسكتات دماغية بسيطة.

وأصيب اقل من واحد في المائة فقط من المرضى الذين تم علاجهم من سكتات دماغية بسيطة بمستشفيات متخصصة في الاعصاب بسكتات دماغية شديدة خلال اسبوع مقارنة بنسبة 11 في المائة للذين اهملوا العلاج بعد اصابتهم بسكتات دماغية بسيطة.

وقال الباحثان “ان مخاطر الاصابة بسكتات دماغية التي ابلغ عنها بين مرضى تلقوا علاجاً فورياً بوحدات (طبية) متخصصة كانت أقل نسبيا من المخاطر التي تم الابلاغ عنها بين مرضى آخرين جرت معالجتهم في أوضاع بديلة”.

وتابع “ان هذه النتائج تدعم ان السكتات الدماغية البسيطة حالة طارئة وان العلاج السريع في وحدات خاصة قد يقلل من مخاطر الاصابة بسكتات لاحقة”. وتحدث أغلب السكتات الدماغية جراء انسداد بأحد شرايين المخ أو المتصلة به. وتكون نسبة صغيرة من السكتات مصحوبة بنزيف ينجم عن انفجار أحد الاوعية الدموية.

والسكتات الدماغية البسيطة نسخة اصغر من السكتات الشديدة وتسبب اعراضا مشابهة مثل الدوار وضعف بالذراع أو الساق أو اضطربات في الرؤية.

وقد يصاب الاشخاص الذين عانوا من سكتات دماغية شديدة بشلل جانب من الجسم وفقد القدرة على الكلام.

ويعاني أكثر من ثلثي الناجين من السكتات الدماغية البسيطة من بعض مظاهر العجز.

وكان باحثون هولنديون قد توصلوا في دراسة نشرتها دورية “لانست” إلى أن السكتات الدماغية البسيطة التي قد يبدو أن المريض شفي منها تماما تسبب له مستقبلا في كثير من الاحيان مشكلات خطيرة بالاوعية الدموية. ودرس فريق الباحثين برئاسة ألى ألجرا من المركز الطبي الجامعي بمدينة أولتريشت حالة 2200 مريض من 22 مستشفى في مختلف أنحاء هولندا.

وتوصل الباحثون إلى أنه بعد مرور عشر سنوات على إصابة المرضى بسكتات دماغية بسيطة فإن 52 في المائة منهم يصابون بسكتات أخرى أو بذبحات صدرية.

وأفادت الدراسة بأن ستين في المائة تقريبا من هؤلاء المرضى توفوا خلال فترة عشر سنوات مما يتعارض مع الافكار التي كانت سائدة من قبل بشأن الشفاء من السكتات.

وتنجم السكتات الدماغية عن حدوث انسداد في شرايين الدم المؤدية إلى المخ. وركزت الدراسات السابقة على فترة الخمس سنوات التي تعقب الاصابة بالسكتة الدماغية وخلصت فيما يبدو إلى أن السكتات لا تترك أي أثر في المريض خلال تلك الفترة.

وأشار جرامي هانكي وهو أستاذ بمستشفى بيرث الملكي في أستراليا في مقال نشرته الدورية البريطانية إلى ضرورة تغيير أسلوب العلاج في مرحلة ما بعد الاصابة بالسكتات.

يشار إلى انه بعد الاصابة بالسكتة الدماغية، يقوم الدماغ باستعادة بعض مهامه، لكن فترة النقاهة تتطلب اعادة تأهيل مبكرة ومستمرة.

وفي كل عام ينجو مئات الآلاف من الجنسين بعد اصابتهم بالسكتة الدماغية عندما يتوقف الدم فجأة عن تغذية جزء من الدماغ مما يؤدي إلى وفاة الخلايا الدماغية. لكن التشخيص السريع والعلاج المحافظ على الدماغ مثل استخدام منشط مولد البلزمين TPA Tissue Plasminogen Activator، وهو الانزيم الذي يقوم بإذابة الخثرات الدموية، أو اجراء أي عمليات اخرى لإذابة هذه الخثرات، من شأنه المساعدة على حصر مقدار التلف والاعاقة الناجمة عن ذلك. لكن الخلايا التي تموت بمقدورها ان تحرم المرأة أو الرجل من قدرتهما على الكلام أو الحركة أو الشعور أو التفكير، أو حتى التعرف إلى الاقرباء والاصدقاء. ويتوجب على نحو ثلثي الناجين من السكتة الدماغية العمل لاستعادة قدراتهم، أو التعلم للتعويض عن تلك القدرات التي لا يستطيعون استعادتها، عن طريق تطوير قدرات واستراتيجيات جديدة.

ويعتقد الكثير من الاشخاص ان عملية اعادة التأهيل هي أمر يأتي بعد العلاج الطبي في اعقاب الاصابة بالسكتة، الا ان هذين الأمرين يتطابقان في موعدهما إلى حد بعيد.

وبمقدور عملية مكثفة لاعادة التأهيل، التي ينبغي الشروع بها في اسرع وقت ممكن في المستشفى، ان تظهر فروقا مفيدة بين استعادة المهارات الضرورية للحياة اليومية، أو البقاء في اعاقة شديدة والاعتماد على الآخرين. والاستراتيجيات المستخدمة لعقود من الزمن هي حجر الزاوية لاعادة التأهيل، لكن هناك مساعي وتقنيات جديدة شرعت تثبت نفسها ايضا. والاكثر من ذلك شرع الباحثون يدركون ان التحسن لا يزال ممكنا أيضاً بعد أشهر، وربما سنوات بعد السكتة.

وتتوقف تأثيرات السكتة في اجزاء الدماغ التي اصابها التلف. ومثال على ذلك موت الخلايا في المخيخ (الجزء الاسفل الخلفي من الدماغ)، التي قد تؤثر في التوازن ووضع المصاب والتنسيق بين عمليات العضلات الطوعية (الارادية)، كتلك التي تحتاج اليها عمليات المشي، أو التقاط شيء من الارض.

اما التلف الذي يصيب “منطقة بروكا”Brocaسs Area في الفص الامامي، وفي الجانب الايسر من الدماغ، فإنه يحول لدى معظم الناس من القدرة على الحديث واللفظ بوضوح حتى لو استطاع الشخص استيعاب وفهم ما يقال له أو يدرك ما يريده ويرغبه بالضبط. واذا كان هناك تلف في “منطقة ويرنيك” Wernickeسs Area (في الفص الصدغي الايسر)، فلن يكون بمقدور المصاب فهم اللغة وان كان بإمكانه لفظ بعض الكلمات بوضوح تام. وبشكل عام فإن السكتة في احد نصفي الدماغ تتداخل مع وظيفة الجانب الآخر من الجسم. ومثال على ذلك، فإن السكتة التي تصيب النصف الايمن من الدماغ قد تعوق قدرات الجانب الايسر من مجال النظر (أو في كلتا العينين)، أو قد تجعل من الصعب رفع الذراع اليسرى أو الابتسام عن طريق الجانب الايسر من الفم.

المصدر : مجلة الصحة والطب .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:39 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.