موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب > ساحة التغذية والصحة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-05-2007, 06:03 PM   #1
معلومات العضو
بدر الدجى

Post شرب الماء.. له أصول

شرب الماء.. له أصول

صاحب المقالة:صهباء بندق


يجمع العلماء على أن الكثير من أوجاعنا الشائعة تنتج عن نقص إمداد الجسم بالماء وحرمانه من القدر المطلوب منه، ولكن ما يبدو غريبًا أن العديد من الاضطرابات الصحية تنتج عن سوء تعاطي الماء، وعدم احترام القواعد الصحية الموصى بها في أثناء تعاملنا مع كوب الماء عندما نتناوله بعدم اكتراث. من خلال بعض الإرشادات والوصايا القيمة يمكننا تجنب تلك الاضطرابات الصحية.

قواعد صحية لشرب الماء

1- البسملة قبل الشرب: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "سموا إذا شربتم واحمدوا إذا فرغتم". رواه الترمذي في جامعه.

2- التأني وفحص الماء قبل تناوله: فحرارة الجو وتلهف العطشان وشدة حاجته إلى الماء قد تدفع به إلى الغصص والاختناق. وقد يغفل الشخص عند الشرب على عجل عن إلقاء نظرة على الماء وفحصه ظاهريا قبل شربه.

والتأني والتروي في أثناء الشرب يوفر للماء دخولا آمنا إلى المعدة، بينما يؤدي سكب الماء في الفم مع ميل الرأس إلى الخلف إلى دخول الماء للمعدة بسرعة محدثا تقلصا بها، وسريان الماء مباشرة إلى الإثنى عشر والأمعاء الدقيقة؛ وهو ما يؤدي إلى امتصاص هذه الكمية الكبيرة من الماء دفعة واحدة، والشعور بالحاجة إلى الاستلقاء وفقدان المقدرة على الوقوف، وهو بالطبع ما يوصل إلى حالة من الخمول والوهن وبالتالي يثبط الهمة.

3- اشرب على جرعات: لا تشرب كل ما في الإناء دفعة واحدة، بل اشرب على جرعات، وافصل بين كل شَرْبَة وأخرى بنفس خارج الإناء؛ لأن شرب الماء دفعة واحدة يضطر الإنسان لكتم نفسه حتى ينتهي من شرابه؛ وذلك لأن ممر الأكل والشرب وممر الهواء يتقاطعان عند البلعوم بحيث يستحيل أن يمرا معا، ولا بد من توقف أحدهما حتى يسمح بمرور الآخر.

وعندما يكتم الإنسان نَفَسَه مدة طويلة يحبس الهواء في الرئتين ليحدث ضغطا كبيرا على جدران الحويصلات الهوائية، ومع تكرار هذه العملية تتوسع الحويصلات الهوائية وتفقد مرونتها بالتدريج، ولا يظهر ذلك في فترة قصيرة بل يتطلب زمنا طويلا لحدوث هذا الأثر التخريبي على الرئتين.

4- ارْشُفْ الماء رشْفًا: الرشف أو المص يكون عادة بهدوء وروية وبكميات قليلة لانطباق الشفتين الجزئي الذي لا يسمح إلا بمرور الماء ببطء، كما أن مص الماء يحول دون ابتلاع كمية كبيرة من الهواء في أثناء الشرب؛ لذلك نصح النبي صلى الله عليه وسلم بمص الماء مصًّا.


5- طرد هواء الزفير خارج الإناء: يحمل هواء الزفير فضلات الجسم الغازية التي تخرج عن طريق الرئتين، فلا يصح إعادة تلك السموم التي تخلص منها الجسم بعد سلسلة من العمليات الحيوية المعقدة إلى الجسم مرة أخرى من خلال نفثها في كوب الماء.. يروى عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء" (متفق عليه).

6- البدء بسقيا الآخرين أولا: ولأن التعاليم الإسلامية تتغلغل في أدق سلوكيات المسلم، فإن حدثا تلقائيا وبسيطا مثل شرب كوب من الماء يعد فرصة لتثبيت قيمة إنسانية عظيمة كالإيثار، ونوعا من التدريب اليومي ودرسا عمليا يعزز الإحساس بالمسئولية عن الآخرين وينعش أواصر المحبة؛ لذا لم يرغب نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم في تضييع هذه المعاني الرائعة في لحظة شرب الماء، فعلمنا إن كنا برفقة الآخرين أن نبدأ بسقياهم أولا، وأن نعرض عليهم الماء قبل أن نشرب. قال صلى الله عليه وسلم: "إن ساقي القوم آخرهم شُرْبًا" (رواه مسلم).

7- وأخيرا لا تَنْسَ أن تحمد الله تعالى على هذه الشَرْبَة.. يقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليرضى من العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها" (رواه مسلم). فاحمد الله كي يرضى تعالى عنك، ويزيدك من نعمه، ولا شك أن من أجلّها "نعمة الماء".
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-05-2007, 02:20 AM   #2
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أخيتي الكريمة الفاضلة (زمردة نادرة) وجزاكم خيرا
وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه مع الدعاء لكم بالصحة والسلامة والعافية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-05-2007, 05:57 AM   #3
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

موضوع جميل ومفيد
بارك الله فيك اختي الكريمة
ودوما بانتظار مشاركاتك القيمة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-05-2007, 08:35 AM   #4
معلومات العضو
dr_fahmysky
عضو موقوف

إحصائية العضو






dr_fahmysky غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

الابنه اوالاخت زمرده تحيه السلاممباركه من عند الله لكوبعد كلمات جميله ذاب معانى كثيره وهى من الاحديث الشريفه واخذها الطب الان واصبح بنصح بها الاطباء فى كل بقاع الارض واحب ان اضيف الى كلماتك اشياء هامه جدا وهى ان الله عز وجل انزل الكتاب وفيه اوامر ونهى عن اشياء وكذا الاحديث النبويه زكر فيها تعاليم ونهى وطرق تربيه وعلم كل ما يكتشف الان ومستقبلا نوجود فى كتابنا وعن سنن وتعليمات الرسةل الكريم صل الله عليه وسلم علينا اتباعهوالعمل به وسوف نرى الكثير والله الموفق

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-06-2007, 09:45 AM   #6
معلومات العضو
بدر الدجى

افتراضي

اشكركم اخواني الافاضل على مروركم
بارك الله فيكم و سدد خطاكم

و ووفقنا و اياكم لما يحبه و يرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-07-2007, 02:10 PM   #7
معلومات العضو
سيف جاسم

إحصائية العضو






سيف جاسم غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Barbados

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحديث

 

افتراضي

مشكوووووووووووووووووور

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-07-2007, 06:34 PM   #8
معلومات العضو
solong

إحصائية العضو






solong غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Egypt

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

السلام عليكم انا مصرى وامى مريضة بمرض السكر والكبد فيرس cاتمنى عنوان شيخ الهاشمى الى من يعرف باللة علية ان يرسلة اللى على الاميل التالى[email protected]
شكرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:41 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.