موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:23 PM   #151
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال تعالى : ** قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ والْأَرْضِ الغَيْبَ إلَّا اللَّهُ وما يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ **
[ سورة النمل : 65 ]

قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

يخبر تعالى أنه المنفردُ بعلم غيب السماوات والأرض ؛
كقوله تعالى : ** وعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا
إِلَّا هُوَ ويَعْلَمُ ما فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ وما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا ولَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ
وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ** ،
وكقوله :
** إنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ويُنَزِّلُ الغَيْثَ ويَعْلَمُ
مَا فِي الْأَرْحَامِ ... ** إلى آخر السورة ؛

فهذه الغيوب ونحوها اختصَّ الله بعلمها ،
فلم يعلمها مَلَكٌ مقرّب ولا نبيٌّ مرسلٌ ،
وإذا كان هو المنفرد بعلم ذلك ،
المحيط علمه بالسرائر والبواطن والخفايا ؛

فهو الذي لا تنبغي العبادة إلاّ له .

ثم أخبر تعالى عن ضعف علم المكذِّبين بالآخرة ،
منتقلا من شيء إلى ما هو أبلغ منه ،
فقال : ** وَمَا يَشْعُرُونَ ** ؛ أي : وما يدرون
** أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ** ؛ أي : متى البعث والنشور
والقيام من القبور ؛
أي : فلذلك لم يستعدوا .





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:24 PM   #152
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




التوحيد أولا يا دعاة الإسلام
للشيخ العلاّمة الألباني رحمه الله

https://youtu.be/zTqCjv2pW-s







حقيقة لا إله إلا الله
للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

https://youtu.be/3f-q9KwaxwU







مفهوم كلمة التوحيد
للعلاّمة الألباني رحمه الله

https://youtu.be/1ZXxaIudeLg







معنى كلمة التوحيد
وبيان بعض نواقضها

للعلاّمة الألباني رحمه الله

https://youtu.be/ZNDrGJr4UVY




 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:25 PM   #153
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




قال في " الصحيح " عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من قال لا إله إلا الله وكَفَر بما يُعبد من دون الله حَرُم مالُه ودمُه ، وحسابه على الله ) .

قوله في " الصحيح " أي : " صحيح مسلم "
عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه عن النبي
صلى الله عليه وسلم فذكره .
وأبو مالك اسمه سعد بن طارق كوفي ثقة مات في حدود الأربعين ومائة ،
وأبوه طارق بن أشيم
ـ بالمعجمة والمثناة التحتية وزن أحمر ـ
ابن مسعود الأشجعي صحابي له أحاديث .
قال مسلم : لم يرو عنه غير ابنه .

قوله : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله ) .
اعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث علق عصمة المال والدم بأمرين :

الأول : قول : لا إله إلا الله .
الثاني : الكفر بما يعبد من دون الله ،
فلم يكتف باللفظ المجرد عن المعنى ،
بل لا بد من قولها والعمل بها .

قال المصنف : وهذا من أعظم ما يبين معنى
لا إله إلا الله ،
فإنّه لم يجعل التلفظ بها عاصمًا للدم والمال ، بل ولا معرفة معناها مع التلفظ بها ،
بل ولا الإقرار بذلك ،
بل ولا كونه لا يدعو إلاّ الله وحده لا شريك له، بل لا يحرم دمه وماله حتى يضيف إلى ذلك الكفر بما يعبد من دون الله ،
[ المراد بالبراءة من كل معبود سوى الله
وهذا معنى قوله تعالى : ** فمن يكفر بالطّاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ** سورة البقرة 256
ولحديث : ( أمرت أن أقاتل النّاس حتى يقولوا
لا إله إلا الله ) ، وفِي لفظ : ( حتى يوحدوا ) ،
وفِي حديث الإسلام : ( أن تعبد الله ) ] .

فإن شك أو تردد لم يحرم ماله ودمه ،
فيا لها من مسألة ما أجَلَّها !
ويا له من بيان ما أوضحه !
وحجة ما أقطعها للمنازع !

قلت : وقد أجمع العلماء على معنى ذلك
فلا بدّ في العصمة من الإتيان بالتوحيد ، والتزام أحكامه ، وترك الشرك
كما قال تعالى : ** وقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ ويَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ **
سورة الأنفال 39

والفتنة هنا : الشرك ،
فدل على أنه إذا وُجد الشرك ،
فالقتال باق بحاله كما قال تعالى : ** وقَاتِلُوا المُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً **
سورة التوبة 36

وقال تعالى : ** فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ **
سورة التوبة 5

فأمر بقتالهم على فعل التوحيد ،
وترك الشرك ،
وإقامة شعائر الدين الظاهرة ،
فإذا فعلوها خلى سبيلهم ،
ومتى أبوا عن فعلها أو فعل شيء منها ، فالقتال باق بحاله إجماعًا .
ولو قالوا : لا إله إلا الله .

وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم علق العصمة بما علقها الله به في كتابه
كما في هذا الحديث .
وفي " صحيح مسلم " عن أبي هريرة مرفوعًا : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا
أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به ،
فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلاّ بحقها وحسابهم على الله ) .

وفي " الصحيحين " عنه قال : " لما توفي رسول الله وكفر من كفر من العرب ،
فقال عمر بن الخطاب لأبي بكر :
كيف تقاتل الناس ،
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا
لا إله إلا الله ، فمن قال : لا إله إلا الله ،
فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه
وحسابه على الله ؟
فقال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرّق بين الصلاة والزكاة ، فإنّ الزكاة حق المال ،
والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم
على منعه .
فقال عمر بن الخطاب : فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال ، فعرفت أنه الحق "
لفظ مسلم .

فانظر كيف فهم صديق الأمة أنّ النبي
صلى الله عليه وسلم لم يُرِد مجرد اللفظ بها من غير إلزام لمعناها وأحكامها ،
فكان ذلك هو الصواب ،
واتفق عليه الصحابة ،
ولم يختلف فيه منهم اثنان إلاّ ما كان من عمر حتى رجع إلى الحق .

وكان فهم الصديق هو الموافق لنصوص
القرآن والسنة .


تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد
تأليف العلاّمة سليمان بن عبد الله بن محمد
بن عبد الوهاب رحمهم الله
تعليق العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله الرّاجحي
حفظه الله ( ص 135 - 137 )
ط / الدار الأثرية للنشر والتوزيع .





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:25 PM   #154
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




وفي " الصحيحين " أيضا عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن
لا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله ،
ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوه عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) .

فهذا الحديث كآية براءة بيّن فيه ما يقاتل عليه الناس ابتداء ، فإذا فعلوه ،
وجب الكف عنهم إلا بحقه ،
فإن فعلوا بعد ذلك ما يناقض هذا الإقرار والدخول في الإسلام ،
وجب القتال حتى يكون الدين كله لله ،
بل لو أقروا بالأركان الخمسة وفعلوها ،
وأبوا عن فعل الوضوء للصلاة ونحوه ،
أو عن تحريم بعض محرمات الإسلام كالربا
أو الزنا أو نحو ذلك وجب قتالهم إجماعًا ،
ولم تعصمهم لا إله إلا الله
ولا ما فعلوه من الأركان .

وهذا من أعظم ما يبين معنى لا إله إلا الله ،
وأنه ليس المراد منها مجرد النطق ،
فإذا كانت لا تعصم من استباح محرمًا ،
أو أبى عن فعل الوضوء مثلاً
بل يقاتل على ذلك حتى يفعله ،
فكيف تَعصمُ من دان بالشرك وفعله وأحبه ومدحه ، وأثنى على أهله ، ووالى عليه ،
وعادى عليه ، وأبغض التوحيد الذي هو إخلاص العبادة لله ، وتبرأ منه ، وحارب أهله ، وكفرهم ،
وصد عن سبيل الله كما هو شأن عباد القبور ،

وقد أجمع العلماء على أن من قال :
لا إله إلا الله ،
وهو مشرك أنه يقاتل حتى يأتي بالتوحيد .

ذكر التنبيه على كلام العلماء في ذلك فإنّ الحاجة داعية إليه لدفع شبه عباد القبور
في تعلقهم بهذه الأحاديث وما في معناها
مع أنها حجة عليهم بحمد الله لا لهم .

قال أبو سليمان الخطابي في قوله :
( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا
لا إله إلا الله ) :
معلوم أن المراد بهذا أهل الأوثان دون
أهل الكتاب ، لأنهم يقولون : لا إله إلا الله ،
ثم يقاتلون ، ولا يرفع عنهم السيف .

وقال القاضي عياض : اختصاص عصم المال والنفس بمن قال لا إله إلا الله تعبير عن الإجابة إلى الإيمان ،
وأن المراد بذلك مشركو العرب ،
وأهل الأوثان ، ومن لا يوحد ،
وهم كانوا أول من دعي إلى الإسلام ،
وقوتل عليه ،
فأما غيرهم ممن يقر بالتوحيد فلا يكتفى في عصمته بقوله لا إله إلا الله ،
إذ كان يقولها في كفره ، وهي من اعتقاده ، فلذلك جاء في الحديث الآخر :
( ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) .

وقال النووي : لا بد مع هذا من الإيمان بجميع ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكما جاء في الرواية الأخرى :
( ويؤمنوا بي وبما جئت به ) .

وقال شيخ الإسلام : لما سئل عن قتال التتار مع التمسك بالشهادتين ،
ولما زعموا من اتباع أصل الإسلام ،
فقال : كل طائفة ممتنعة من التزام شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة من هؤلاء القوم
أو غيرهم فإنه يجب قتالهم حتى يلتزموا شرائعه ،
وإن كانوا مع ذلك ناطقين بالشهادتين
ملتزمين بعض شرائعه كما قاتل أبو بكر والصحابة رضي الله عنهم مانعي الزكاة ،
وعلى ذلك اتفق الفقهاء بعدهم قال :
فأيما طائفة ممتنعة امتنعت عن بعض الصلوات المفروضات ، أو الصيام أو الحج ،
أو عن التزام تحريم الدماء أو الأموال أو الخمر أو الميسر ، أو نكاح ذوات المحارم ،
أو عن التزام جهاد الكفار ،
أو ضرب الجزية على أهل الكتاب ،
أو غير ذلك من التزام واجبات الدين أو محرماته التي لا عذر لأحد في جحودها
أو تركها ، التي يكفر الواحد بجحودها ،
فإن الطائفة الممتنعة تقاتل عليها
وإن كانت مقرة بها ،
وهذا مما لا أعلم فيه خلافًا بين العلماء .

قال : وهؤلاء عند المحققين من العلماء
ليسوا بمنْزلة البغاة ، بل هم خارجون عن الإسلام بمنْزلة مانعي الزكاة .

ومثل هذا كثير في كلام العلماء .

والمقصود التنبيه على ذلك ، ويكفي العاقل المنصف ما ذكره العلماء من كل مذهب في باب حكم المرتد ،
فإنهم ذكروا فيه أشياء كثيرة يكفر بها الإنسان، ولو أتى بجميع الدين .
وهو صريح في كفر عباد القبور ،
ووجوب قتالهم إن لم ينتهوا
حتى يكون الدين لله وحده ،
فإذا كان من التزام شرائع الدين كلها
إلاّ تحريم الميسر أو الربا أو الزنا يكون كافرًا يجب قتاله ،
فكيف بمن أشرك بالله ودعي إلى إخلاص الدين لله والبراءة والكفر بمن عبد غير الله ،
فأبى عن ذلك،
واستكبر وكان من الكافرين ؟!


تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد
تأليف العلاّمة سليمان بن عبد الله بن محمد
بن عبد الوهاب رحمهم الله
تعليق العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله الرّاجحي
حفظه الله ( ص 137 - 139 )
ط / الدار الأثرية للنشر والتوزيع .



 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:26 PM   #155
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




باب من الشرك [ أي : الأصغر ]
لبس الحلقة والخيط ونحوهما
لرفع البلاء أو دفعه .
[ لبس الحلقة والخيط ونحوهما من الشرك الأصغر إذا اعتقد أنّها من الوسائل والأسباب
كما هو الغالب ، فإن اعتقد أنّها تجلب له نفعا
أو تدفع عنه ضررا بنفسها فهذا شرك أكبر ] .

وقول الله تعالى : ** أَفَرَأَيْتُمْ ما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أرادَنِيَ اللَّهُ بضُرٍّ هلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أو أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ
قل حَسبي الله عليه يَتوكّل المُتوكّلون **
سورة الزمر 38


الشرح :
رفع البلاء : إزالته بعد حصوله ،
ودفعه : منعه قبله ،
ومن هنا ابتدأ المصنف في تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله بذكر شيء مما يضاد ذلك من أنواع الشرك الأكبر والأصغر ،
فإن الضد لا يعرف إلاّ بضده .

كما قيل : وبضدها تتبين الأشياء .

فمن لا يعرف الشرك لم يعرف التوحيد وبالعكس ،
فبدأ بالأصغر الاعتقادي انتقالاً من الأدنى
إلى الأعلى .

قال ابن كثير في تفسيرها ،
أي : لا تستطيع شيئا من الأمر .

قل : ** حَسْبِيَ اللَّهُ ** ،
أي : الله كافي مَن توكل عليه ،
وعَلَيْهِ يتوكل المُتَوَكِّلُونَ ،
كما قال هود عليه السلام حين قال له قومه : ** إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ
قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (54) مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ
لا تُنْظِرُونِ (55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي ورَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ** الآية
سورة هود


قلت : حاصله أن الله تعالى أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : أرأيتم ،
أي : أخبروني عمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
أي: تعبدونهم وتسألونهم من الأنداد والأصنام والآلهة المسميات بأسماء الإناث الدالة أسماؤهن على بطلانهن وعجزهن ،

لأن الأنوثة من باب اللين والرخاوة ،
كاللات والعزى ** إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ ** ،
أي : بمرض أو فقر أو بلاء أو شدة
** هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ ** ،
أي : لا يقدرون على ذلك أصلاً
** أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ ** ،
أي : صحة، وعافية، وخير، وكشف بلاء .

** هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ** .
قال مقاتل : فسألهم النبي صلى الله عليه وسلم فسكتوا ،
أي : لأنهم لا يعتقدون ذلك فيها ،
وإنما كانوا يدعونها على معنى أنها وسائط وشفعاء عند الله ،
لا لأنهم يكشفون الضر ويجيبون دعاء المضطر ،
فهم يعلمون أن ذلك لله وحده
كما قال تعالى : ** ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ ** .
سورة النحل 54

وقد دخل في ذلك كل من دعي من دون الله
من الملائكة والأنبياء والصالحين ،
فضلا عن غيرهم فلا يقدر أحد على كشف ضر ولا إمساك رحمة ،
كما قال تعالى : ** مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ **
سورة فاطر 2

وإذا كان كذلك بطلت عبادتهم من دون الله ، وإذا بطلت عبادتهم فبطلان دعوة الآلهة والأصنام أبطل وأبطل ...


تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد
تأليف العلاّمة سليمان بن عبد الله بن محمد
بن عبد الوهاب رحمهم الله
تعليق العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله الرّاجحي
حفظه الله ( ص 141 - 143 )
ط / الدار الأثرية للنشر والتوزيع .








 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:27 PM   #156
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




قال تعالى : ** ويَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ * قال الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ القَوْلُ رَبَّنَا هؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كما غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إليك ما كانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ * وقيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ ورَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كانُوا يَهْتَدُونَ **
[ سورة القصص : 62 - 64 ]

قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

هذا إخبارٌ من اللّه تعالى عما يسأل عنه الخلائق يوم القيامة ،
وأنّه يسألهم عن أصول الأشياء ؛
عن عبادة اللّه ، وإجابة رسله ،
فقال : ** ويَوْمَ يُنَادِيهِمْ ** ؛
أي : ينادي مَن أشركوا به شركاء يعبُدونهم
ويرجون نفعَهم ودفعَ الضرر عنهم ،
فيناديهم ليبيِّنَ لهم عجزها وضلالهم ،
** فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ ** : وليس للّه شريكٌ ،
ولكن ذلك بحسب زعمهم وافترائهم ،
ولهذا قال : ** الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ** :
فأين هم بذواتهم ؟! وأين نفعهم ؟!
وأين دفعهم ؟!

ومن المعلوم أنّهم يتبيّن لهم في تلك الحال
أنّ الذي عبدوه ورَجَوْه باطلٌ مضمحلٌّ في ذاتِه
وما رجوا منه ،
فيقرُّون على أنفسهم بالضَّلالة والغواية ،
ولهذا ** قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ القَوْلُ ** :
من الرؤساء والقادة في الكفر والشرِّ ؛
مقرِّين بغوايتهم وإغوائهم :
** رَبَّنَا هَؤُلَاءِ ** : التابعون
** الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا ** ؛
أي : كلنا قد اشترك في الغِواية
وحقَّ عليه كلمة العذاب ،
** تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ ** : من عبادتهم ؛
أي : نحن بُرآءُ منهم ومن عملهم .
** ما كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ ** :
وإنّما كانوا يعبدون الشّياطين .

** وقيلَ ** لهم : ** ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ** :
على ما أمَّلْتُم فيهم من النفع ،
فأُمِروا بدعائهم في ذلك الوقت الحَرِج الذي
يضطرُّ فيه العابدُ إلى مَن عَبدَه ،
** فَدَعَوْهُمْ ** : لينفعوهم أو يدفعوا عنهم من عذاب اللّه من شيء ،
** فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ ** : فعلم الذين كفروا أنّهم كانوا كاذبين مستحقِّين للعقوبة ،
** ورَأَوُا العَذَابَ ** :
الذي سيحلُّ بهم عيانا بأبصارهم بعد ما كانوا مكذِّبين به منكرين له ؛
** لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ ** ؛
أي: لما حصل عليهم ما حصل ،
ولَهُدوا إلى صراط الجنّة كما اهْتَدوا في الدنيا، ولكن لم يَهْتدوا ، فلم يهتدوا .











( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا )
للشيخ محمد بن عبد الله المعيوف حفظه الله

https://youtu.be/MnncPltXghM




الرد على شبهة وجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده
للشيخ سالم الطويل حفظه الله

https://youtu.be/jiJwrpVI5ts






التبرك المشروع والتبرك الممنوع
عند أهل السنة والجماعة
عبد الله القصير
علي المقحم

https://youtu.be/HKZ45baMMu4






الاعتدال والشباب
للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

https://youtu.be/t0Ar3-BSKoU









يتبع ……..


 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:27 PM   #157
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




قال تعالى :
** ولَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ وادْعُ إلى رَبِّكَ ولَا تَكُونَنَّ مِنَ المُشْرِكِينَ *
ولَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إلَّا وَجْهَهُ لَهُ الحُكْمُ وإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ **
[ سورة القصص : 87 - 88 ]

قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

** ولَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ ** :
بل أبْلِغْها وأنْفِذْها ، ولا تُبالِ بمكرهم ،
ولا يَخْدَعُنَّك عنها ، ولا تتبعْ أهواءهم ،

** وادْعُ إلى رَبِّكَ ** ؛
أي : اجعل الدعوة إلى ربّك منتهى قصدِك
وغاية عَمَلك ،
فكلُّ ما خالف ذلك ؛ فارفُضْه من رياء أو سمعة
أو موافقة أغراض أهل الباطل ؛
فإنّ ذلك داع إلى الكون معهم ومساعدتهم على أمرهم ، ولهذا قال :
** ولَا تَكُونَنَّ مِنَ المُشْرِكِينَ ** :
لا في شركهم ، ولا في فروعه وشُعبه
التي هي جميع المعاصي .


** وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ** :
بل أخلص للّه عبادتَك ؛
فإنّه ** لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ** :
فلا أحد يستحقُّ أن يؤلَّه ويحبَّ ويعبدّ
إلاّ اللّه الكامل الباقي الذي
** كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ** :
وإذا كان كلُّ شيء هالكٌ مضمحلٌّ سواه ؛
فعبادة الهالك الباطل باطلةٌ ببطلان غايتها
وفساد نهايتها ،
** لَهُ الْحُكْمُ ** : في الدنيا والآخرة
** وإِلَيْهِ ** : لا إلى غيره ** تُرْجَعُونَ ** :
فإذا كان ما سوى اللّه باطلا هالكا ،
واللّه هو الباقي الذي لا إله إلا هو ،
وله الحكم في الدُّنيا والآخرة ،
وإليه مَرْجِعُ الخلائق كلِّهم ؛
ليجازيَهم بأعمالهم ؛ تعيَّن على مَن له عقلٌ
أن يعبد اللّه وحده لا شريك له ،
ويعمل لما يقرِّبُه ويُدنيه ،
ويحذَرَ من سخطِه وعقابِه ، وأن يُقْدِم على ربّه
غير تائب ولا مقلع عن خطئه وذنوبه .





يتبع -----------









 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:30 PM   #158
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي






قال تعالى :
** قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي ماذا خَلَقُوا مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ في السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ على بَيِّنَتٍ مِّنْهُ
بَلْ إِن يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُم بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا **
[ سورة فاطر : 40 ]

قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

يقول تعالى مُعجِّزًا لآلهة المشركين ومبيِّنًا نقصَها وبطلانَ شركِهم من جميع الوجوه :

** قُلْ ** يا أيها الرسول لهم :
** أَرَأَيْتُمْ ** ؛ أي : أخبروني عن شركائكم
** الذين تدعون من دون الله ** :
هل هم مستحقُّون للدعاء والعبادة ؟!
فأَرُونِي ** مَاذَا خَلَقُوا [مِنَ الْأَرْضِ ** :
هل خَلَقوا بحرًا أم خلقوا جبالا أو خلقوا حيوانا
أو خلقوا جمادا ؟!

سيقرُّون أنّ الخالقَ لجميع الأشياء هو اللّه تعالى . أَمْ لشركائكم ** شركٌ فِي السَّمَاوَاتِ ** :
في خلقها وتدبيرها ؟!
سيقولون : ليس لهم شركةٌ !
فإذا لم يخلقوا شيئا ولم يَشْركوا الخالق في خلقه ؛ فلِمَ عبدتُموهم ودعوتُموهم مع إقراركم بعجزهم ؟!
فانتفى الدليل العقليُّ على صحَّة عبادتهم ،
ودلَّ على بطلانها .

ثم ذكر الدليل السمعيَّ ، وأنّه أيضا مُنْتَفٍ ،
فلهذا قال : ** أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا ** :
يتكلّم بما كانوا به يشركون ؛
يأمُرُهم بالشرك وعبادة الأوثان .
** فَهُمْ ** : في شركهم ** عَلَى بَيِّنَةٍ ** : من ذلك الكتاب الذي نَزَلَ عليهم في صحة الشرك ،

ليس الأمر كذلك ؛ فإنّهم ما نزل عليهم كتابٌ
قبل القرآن ، ولا جاءهم نذيرٌ قبل رسول اللّه
محمد صلى اللّه عليه وسلم ،
ولو قُدِّرَ نزول كتاب إليهم وإرسال رسول إليهم وزعموا أنه أمَرَهم بشركهم ؛ فإنّا نجزم بكذبهم ؛
لأن اللّه قال :
** وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ
أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ** :
فالرسل والكتب كلُّها متفقةٌ على الأمر بإخلاص الدين للّه تعالى : ** وما أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ** .

فإن قيل : إذا كان الدليل العقليُّ والنقليُّ
قد دلاَّ على بطلان الشرك ؛
فما الذي حمل المشركين على الشرك
وفيهم ذوو العقول والذكاء والفطنة ؟!

أجاب تعالى بقوله :
** بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا ** أي : ذلك الذي مَشَوْا عليه ليس لهم فيه حُجّة ، وإنّما ذلك توصيةُ بعضهم لبعض به ،
وتزيين بعضهم لبعض ،
واقتداء المتأخر بالمتقدّم الضالّ ،
وأماني مَنَّاها الشياطين ،
وزيّن لهم سوء أعمالهم ، فنشأت في قلوبهم ، وصارت صفةً من صفاتها ، فَعَسُر زوالُها
وتعسَّر انفصالها ، فحصل ما حَصَل من الإقامة
على الكفر والشرك الباطل المضمحل .





يتبع -----------





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:31 PM   #159
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال تعالى : ** قُلْ إِنَّمَا أنا مُنذِرٌ وما مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الواحِدُ الْقَهَّارُ * رَبُّ السَّمَاوَاتِ والأَرْضِ وما بَيْنَهُمَا العَزِيزُ الغَفَّارُ **
[ سورة ص : 65 - 66 ]


قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

** قُلْ ** : يا أيّها الرسول لهؤلاء المكذّبين إن طلبوا منك ما ليس لك ولا بيدك : ** إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ ** :
هذا نهاية ما عندي ، وأمّا الأمر ؛ فلله تعالى ، ولكني آمركم وأنهاكم وأحثُّكم على الخير وأزجُرُكم عن الشرِّ ؛ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ ،
وَمَنْ ضَلَّ فَعَلَيْهَا .
** وما مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ ** ؛
أي : ما أحدٌ يؤلَّه ويُعبد بحقّ إلاّ اللّه ،
** الوَاحِدُ القَهَّارُ ** : هذا تقريرٌ لألوهيَّته بهذا البرهان القاطع ، وهو وحدتُه تعالى وقهرُه لكلّ شيء ؛
فإنّ القهر ملازم للوحدة ؛
فلا يكون قهّارَيْن متساويَيْن في قهرهما أبدا ،

فالذي يقهر جميع الأشياء هو الواحد الذي
لا نظير له ، وهو الذي يستحقُّ أن يُعبدَ وحدَه
كما كان قاهرا وحده .

وقرّر ذلك أيضا بتوحيد الربوبيّة فقال :
** رَبُّ السَّمَاوَاتِ والْأَرْضِ ومَا بَيْنَهُمَا ** ؛
أي : خالقُهما ومُربِّيهما ومدبِّرُها بجميع أنواع التدابير ،
** العَزِيزُ ** : الذي له القوة التي بها خَلَق المخلوقات العظيمة .
** الغَفَّارُ ** : لجميع الذنوب ؛ صغيرها وكبيرها ، لمن تاب إليه وأقلع منها .

فهذا الذي يحبُّ ،
ويستحقُّ أن يُعبد دون مَن لا يخلق ،
ولا يرزق ولا يضر ، ولا ينفع ،
ولا يملك من الأمر شيئا ، وليس له قوّة الاقتدار ، ولا بيده مغفرة الذّنوب والأوزار .





يتبع -----------





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 11:31 PM   #160
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




قال تعالى : ** قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي *
فَاعْبُدُوا ما شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إنَّ الخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وأَهْلِيهِمْ يوم القِيَامَةِ أَلَا ذلك هو الخُسْرَانُ المُبِينُ **
[ سورة الزمر : 14 - 15 ]


قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :


** قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ ** : كما قال تعالى :
** قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*
وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ* وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ **

** قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ ** كما قال تعالى: ** قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*
لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*
وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ* وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ** .

** قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ ** : حقيقة هم
** الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ ** حيث حَرَموها الثواب ، واستحقّت بسببهم وخيم العقاب ،

** وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ **
أي : فُرِّق بينهم وبينهم ، واشتدَّ عليهم الحزن ، وعظم الخسران .
** أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ **
الذي ليس مثله خسران ، وهو خسران مستمر ،
لا ربح بعده، بل ولا سلامة .








يتبع -----------



 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:08 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com