موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم يوم أمس, 10:31 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي الجمع بين النفي والإثبات في صفات الله تبارك وتعالى

الجمع بين النفي والإثبات في صفات الله تبارك وتعالى


س : قال المؤلف رحمه الله : إنه سبحانه : ( قد جمع فيما وصف وسمى به نفسه بين النفي والإثبات ) لكن نفي ماذا ؟ وإثبات ماذا ؟
ج : نفي ما يضاد الكمال من أنواع العيوب والنقائص كنفي الند والشريك والسنة والنوم والموت واللغوب .
وأما الإثبات فهو إثبات صفات الكمال ونعوت الجلال لله .
كقوله تعالى في الآيتين ( 23 ـ 24 ) من سورة الحشر : ** هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الخالق الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ **

***

س : من الآيات التي جمعت بين النفي والإثبات سورة الإخلاص ، وضح ذلك ؟
ج : ** اللَّهُ أَحَدٌ ** أي واحد لا نظير له ولا وزير ولا مثيل ولا شريك له . ** اللَّهُ الصَّمَدُ ** أي : السيد الذي كمل في سؤدده وشرفه وعظمته وفيه جميع صفات الكمال، والذي تصمد إليه الخلائق وتقصده في جميع حاجاتها ومهماتها .
** لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ** أي ليس له ولد ولا والد . وفيه الرد على النصارى ومشركي العرب الذين نسبوا لله الولد . ** وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ** أي ليس له مكافئ ولا مماثل ولا نظير .
فتضمنت وجمعت بين النفي والإثبات في قوله : ** اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ ** إثبات . وقوله : ** لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ** نفي .

***

س : من الآيات التي جمعت بين النفي والإثبات آية الكرسي ، وضح ذلك ؟
تضمنت إثبات صفات الكمال ونفي النقص عن الله، ففي قوله : ** اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ ** نفي الإلهية عما سواه وإثباتها له .
وفي قوله : ** الْحَيُّ الْقَيُّومُ ** إثبات الحياة والقيومية[1] له .
وفي قوله : ** لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ ** نفي السِّنَة[2] والنوم عنه .
وفي قوله : ** لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ** إثبات ملكيته الكاملة للعالمين العلوي والسفلي .
وفي قوله : ** مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ** نفي الشفاعة عنده بغير إذنه لكمال عظمته وغناه عن خلقه .[3]
وفي قوله : ** يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ** إثبات كمال علمه لكل شيء ماضيًا أو مستقبلًا .
وفي قوله : ** وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء ** بيان حاجة الخلق إليه وإثبات غناه عنهم .
وفي قوله : ** وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ** إثبات كرسيه وإثبات كمال عظمته وجلالته وصغر المخلوقات بالنسبة إليه .
وفي قوله : ** وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا ** نفي العجز والتعب عنه سبحانه .
وفي قوله : ** وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ** إثبات العلو والعظمة له سبحانه .

[1]قال الشيخ : (( ** الْقَيُّومُ ** أي : القائم بنفسه المقيم لغيره، فهو غني عن خلقه، وخلقه محتاجون إليه )) .

[2]قال الشيخ : (( السنة : النعاس وهو نوم خفيف ويكون في العين فقط والنوم أقوى من السنة، وهو أخو الموت ويكون في القلب )) .

[3]قال الشيخ : ((الشفاعة : سؤال الخير للغير، بمعنى أن يسأل المؤمن ربه أن يغفر ذنوب وجرائم بعض المؤمنين . لكنها ملك لله سبحانه فلا تكون ** إِلاَّ بِإِذْنِهِ ** أي : بأمره وذلك لكبريائه وعظمته سبحانه وتعالى لا يستطيع أحد أن يتقدم إليه بالشفاعة عنده لأحد إلا بعد أن يأذن )) .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:06 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com