موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-12-2023, 08:50 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي علاج احتكاك فقرات الظهر بالاعشاب والطب البديل مجرب

هناك الكثير من العوامل المسببة للإصابة بآلام جسدية خاصة في الظهر، إذ أن الجلوس بشكل خاطئ يؤدي إلى احتكاك الفقرات وألم في العمود الفقري، كما إن الضغط النفسي من الأسباب التي ينتج عنها مشاكل في الظهر، وبجانب العلاج الدوائي هناك بعض الأعشاب التي تخفف الشعور بالألم وتقلل من الالتهابات وسوف نذكر طريقة العلاج بالطب البديل من خلال موقع موسوعة.
علاج احتكاك فقرات الظهر بالاعشاب

احتكاك فقرات الظهر يشير إلى التآكل والاحتكاك الزائد بين الفقرات في العمود الفقري ينتج عنه ظهور بعض الأعراض التي تختلف من شخص لآخر وتعتمد على درجة الاحتكاك وتأثيره على الأعصاب والأنسجة المحيطة ومنها ألم الظهر في منطقة الظهر ويمتد إلى العنق أو الأرداف قد يكون الألم متواصلاً أو يزداد مع الحركة.

  • يوجد بعض الأعشاب التي يُعتقد أنها تساعد في تخفيف أعراض احتكاك الظهر، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه لا توجد دراسات كافية وموثوقة تثبت فعالية هذه الأعشاب في علاج احتكاك الظهر، لذا قبل استخدام أي عشبه، يُنصح بالتشاور مع الطبيب أو الأخصائي المتخصص لتقييم حالتك وتوجيهك بشكل صحيح.
  • الكركم: يحتوي نبات الكركم على مركب يسمى الكركومين، والذي يعتبر له خصائص مضادة للالتهابات، يُعتقد أن تناول الكركم قد يساعد في تخفيف الألم والالتهاب المرتبط بأمراض العمود الفقري.
  • اللافندر: يعتبر زيت اللافندر به خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، يُمكن استخدامه في تدليك الظهر لتخفيف التوتر والالتهاب.
  • الكرز الهندي: يحتوي الكرز الهندي على مركبات تسمى البيوفلافونويدات، والتي تعتبر مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات، كما يُعتقد أن تناول عصير الكرز الهندي يمكن أن يخفف من ألم العمود الفقري والتورم.
  • مع ذلك، يجب مراعاة أن بعض الأعشاب قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى أو تسبب تأثيرات جانبية لذا، من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي عشبة لعلاج احتكاك الظهر.
تمارين علاج احتكاك الظهر

إن تيبس العمود الفقري من الإصابات الناتجة عن احتكاك الفقرات، يشعر الشخص بصلابة في العمود الفقري مع عدم الراحة والتوتر العضلي، وقد يصاحب احتكاك الفقرات شد عضلي وتوتر في العضلات المحيطة، مما يسبب عدم الراحة والشعور بالتوتر، وعلى هذا هناك بعض التمارين التي يمكن القيام بها لتقليل الألم من الظهر.
  • يوجد العديد من التمارين التي يمكن أن تساعد في تقوية العضلات المحيطة بالظهر وتحسين الثبات والمرونة، وبالتالي تخفيف أعراض احتكاك الظهر ومع ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب أو الأخصائي المتخصص قبل البدء في أي برنامج تمارين للتأكد من أنها مناسبة لحالتك الصحية الفردية.
تابع أيضاً: ماهو سبب الم الظهر من الاسفل من الجهة اليمنى
تمرين الجلوس المستقيم

  • قم بالجلوس على كرسي مستقيم بظهر مباشر وقدمين مسطحتين على الأرض.
  • ضع وسادة دعم لأسفل الظهر إذا كانت هناك حاجة لذلك.
  • حاول الحفاظ على وضعية الجسم مستقيمة ومتوازية للأرض ولا تميل إلى الأمام أو الخلف.
  • يمكن تكرار ذلك التمرين بشكل مستمر، ومن ثم سيلاحظ أن الظهر أصبح في حالة صحية أفضل.
تمارين تقوية العضلات الأساسية

  • يطبق تمرين الجسر من خلال النوم على ظهرك مع ركبتيك مثنيتين وقدميك مسطحتين على الأرض، ثم قم برفع وتشديد الوركين والمؤخرة بحيث يتشكل جسر بين الكتفين والركبتين.
  • أما تمرين التابعة الظهرية يكون من خلال النوم على بطنك مع ذراعيك ممدودتين إلى الأمام. قم برفع الصدر والأرجل قليلاً عن الأرض، مع الحفاظ على توازنك.
تمارين التمدد للجسم

  • التمدد الجانبي: قف بشكل مستقيم وامسك بيد واحدة بالمرفق الأمامي للجانب الآخر من الجسم. ثم امسك يد الأخرى فوق الرأس وقم بالتمدد إلى الجانب لشد الجانب المعاكس من الظهر.
  • التمدد الخلفي: يلزم الوقوف باستقامة مع رفع الذراعين فوق الرأس، ثم امسك بكفي يديك واسحبهما بلطف للخلف وأعلى لتمدد عضلات الظهر.
  • هذه مجرد بعض التمارين العامة التي يمكن أن تكون مفيدة لاحتكاك الظهر. ومع ذلك، يجب تنفيذها بحذر وبشكل منتظم وتحت إشراف متخصص. قد يكون من الأفضل الحصول على توجيه من الأخصائي العلاج الطبيعي أو المعالج الطبيعي لتصميم برنامج تمارين مخصص لحالتك.
هل التوتر يؤثر على الظهر

إن الحالة النفسية بشكل عام تؤثر على جميع أعضاء الجسم، لهذا يحذر الأطباء من التعرض لضغط نفسي شديد لأن ذلك سينعكس على حالة البدن.
  • من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الظهر هو التوتر النفسي والضغط النفسي يمكن أن يؤديان إلى تشنجات عضلية وتوتر في منطقة الظهر، لهذا حاول تطبيق تقنيات الاسترخاء وإدارة التوتر، مثل التأمل والتنفس العميق واليوغا.
  • إلى جانب هذا ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية أو المشي بشكل يومي حتى يتخلص الجسم من التوتر والطاقة السلبية.
تابع أيضاً: علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة
طرق الوقاية من احتكاك الظهر

وضح الأطباء إن هناك حالات تصاب بضعف العضلات الذي يؤدي إلى وجود ضغط مستمر على الأعصاب، مما ينتج عنه ضعف العضلات في المناطق المتأثرة، وهناك بعض التمارين الوقاية التي تحمي من الإصابة بتلك الأزمة الصحية من خلال شد وتحريك الجسم بصورة صحيحة.
  • الحفاظ على وضعية جيدة للجسم: في البداية يجب الجلوس والوقوف بوضعية صحيحة ومتوازنة مع الحافظ على مستوى الظهر مستقيمًا وامتنع عن الانحناء الزائد أو الانحناء الأمامي الطويل.
  • رفع الأوزان بشكل صحيح: عند رفع الأشياء الثقيلة، اثنِ على ركبتيك واستخدم قوة الساق للرفع وتجنب استخدام ظهرك بشكل زائد. حمل الأحمال الثقيلة قريبًا من جسمك واستخدم حزام الخصر للدعم إذا لزم الأمر.
  • ممارسة التمارين الرياضية: قم بممارسة تمارين تقوية العضلات المحيطة بالظهر وتحسين المرونة، مثل تمارين تقوية الأساسيات وتمارين التمدد وتأكد من تنفيذ التمارين بشكل صحيح وبانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي: السمنة الزائدة تزيد من ضغط العمود الفقري وتجهد الفقرات مع الحافظ على وزن صحي ومتوازن من خلال التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني بانتظام.
  • توزيع الوزن بشكل متساوي: يجب عند حمل الحقائب أو الحقائب الثقيلة، لذلك يلزم توزيع الوزن بالتساوي على الكتفين أو استخدم حقيبة ظهر لتوزيع الوزن بالتساوي على الظهر.
  • التوقف عن التدخين: أشارت الدراسات الطبية بإن التدخين يؤثر سلبًا على تدفق الدم ويمكن أن يتسبب في تلف الأنسجة والغضاريف في العمود الفقري.
  • الحفاظ على نشاط بدني منتظم: من الضروري ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات البدنية بانتظام لتعزيز صحة العمود الفقري والحفاظ على قوة العضلات والمرونة.
  • تذكر أنه من المهم استشارة الطبيب أو الأخصائي المتخصص قبل القيام بالتمارين الحفاظ على وضعية صحيحة للجسم أثناء الجلوس والوقوف، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، واتباع نمط حياة صحي، كلها أساسية في الوقاية من احتكاك فقرات الظهر.
أسئلة شائعة

ما هي العشبه لوجع الظهر؟

يوجد عشبه تسمى مخلب الشيطان وهي من الأعشاب القديمة المشهورة في الطب البديل، وبعد إجراء الأبحاث تبين أن تناولها لمدة 3 أسابيع يعالج الوجع والألم، لكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب فقد لا تناسب كافة الأشخاص.


ماذا اشرب لوجع الظهر؟

ذكرت الدراسات العلمية إن الشاي الأخضر من الأعشاب التي مضادة للأكسدة وتقتل البكتيريا وتعالج الالتهابات، لهذا يمكن تناوله عند الشعور بألم في الظهر.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:30 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com