موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-10-2006, 09:23 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( نصائح وارشادات للحفاظ على صحة الطفل )&

يتلقى الطفل مناعة طبيعية ضد الكثير من الأمراض من أمه، وهذه المضادات تصله عبر الحبل السري من الأم قبل ولادته وتشكل مناعة مؤقتة، وسيتمكن طفلك فيما بعد من تطوير مناعة خاصة به ضد العديد من الأمراض.

يتلقى الأطفال الذين تمت تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية مضادات وأنزيمات من حليب الأم تساعد على حمايتهم من الأمراض والحساسيات. إن إجراءات التحصين ضد الأمراض يجب أن تتبع نصائح الطبيب.



ينمو طفلك بشكل مستمر وهو على تواصل مع الطبيعة والأطفال الآخرين والبالغين، وهذا الأمر يجعل التطعيم أمراً أكثر أهمية وخاصة إذا كان طفلك يذهب إلى دور الحضانة ومراكز العناية بالأطفال.

تأكدي من مناقشة اللقاحات الممكنة مع طبيبك وخذي نصيحته عند وجود أي مشكلة غير معتادة، يأخذ معظم الأطفال أول مناعة صناعية عبر لقاح التهاب الكبد (ب) عند الولادة أو بعدها بفترة قصيرة، وهذه المناعة تعطى عبر ثلاث جرعات، ولن يكون بحاجة إلى أي جرعات أخرى. ويفضل استشارة الطبيب حول جدول اللقاحات.

سيعطى طفلك هذه اللقاحات خلال الأشهر ال 15 الأولى، إذا لم يتلقاها طفلك خلال أشهره ال 12 الأولى:



* الرباعي (ضد الإصابات المستديمة) نوع (ب).

* لقاحات الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية.

* الإتهابات الرئوية.

عند زيارة الطبيب في سن ال18 شهراً، يجب أن يأخذ الطفل لقاح السعال الديكي.

يجب أن يبقى طفلك تحت الرقابة الطبية لمساعدته في تحسين وتطوير عادات نموه، طعامه، ونومه.

إجراءات عامة وأسئلة متوقعة عند الفحص:

يقيس الطبيب طول طفلك ووزنه للتحضير لمخطط نموه ولمراقبة عملية نموه. كما سيقوم بإجراء فحوصات جسدية على وظائف العيون، الآذان، القلب، الرئتين، البطن، الأيدي والرجلين...الخ.

يمكن أن يأخذ الطبيب نظرة فاحصة لأسنان طفلك الجديدة وعلامات ظهور الأخرى.

وسيسألك الطبيب عن نموه الجسدي والنفسي والذي يعد مهماً جداً، فسيسألك عن إذا ما بدأ طفلك بالسير، أو إذا بدأ بتمييز اسمه أو حتى نطقه والعديد من الأسئلة الأخرى. مثل هل يتبع توجيهاتك؟

كيف يتعامل طفلك مع بقية أفراد العائلة؟ هو موضوع مهم آخر سيناقشه الطبيب معك، بالإضافة إلى أسئلة متعلقة بالسلامة مثل هل طفلك مراقب طوال الوقت؟ وخصوصاً أنه بدأ يمشي ويصل إلى الأشياء؟ وهل تستخدمين المقاعد المخصصة له في السيارة؟

عادات طعام طفلك تعد أيضاً قضية أساسية خلال فترة نمو الطفل، هل يأكل طفلك أكثر وأكثر من المائدة؟ هل يستعمل الكوب؟ هل تم فطمه عن الزجاجة والثدي؟

معظم الأطباء ينصحون باستبدال الزجاجة بالكوب عند أول عيد ميلاد للطفل، وذلك للتأكد من عدم تأثير الزجاجة في نمو الأسنان ولتجنب المصاعب في فطم الطفل فيما بعد. فقد ثبت ان النوم مع زجاجة الرضاعة في هذه المرحلة يؤدي إلى فجوة بين الأسنان. وسيتحدث الطبيب عن الطعام الصلب وعن البدء به... ونوعيته.

ينمو طفلك بسرعة وأنت تتساءلين إذا ما كنت تقدمين له الغذاء الصحيح. يبدأ الأطفال بعد سن الأربعة أشهر بالإهتمام بما تحتويه الأطباق من أطعمة حيث يحاولون جذبها أو لمسها.

الآن يمكنك البدء بالطعام الجديد بكميات معقولة، ولكن يجب الحذر إلى أن إطعامه مأكولات غير مخصصة للأطفال الصغار قد يكون مؤذياً، يمكنك تقديم الفواكه أو الخضار المخلوطة بشكل جيد وتأكدي من تقديم المزيج الذي يوفر المقدار المطلوب من التغذية التي يحتاجها للنمو.

وهناك خيار آخر أكثر سهولة وهو أن تشتري له أطعمة جاهزة صنعت خصيصاً للأطفال وهي متوفرة في الأسواق، تأكدي من إختيار منتج متنوع يحتوي على الطعام الصلب والسائل والذي يتضمن النسب الصحيحة من المواد الغذائية، ومن امثلة ذلك “جيربر” الذي يقدم تشكيلة من النكهات المختلفة للطعام والعصائر وحتى الحلويات وفقاً لمتطلبات سن الطفل، وجميعها مصنوعة من مواد طبيعية من دون أي مواد حافظة أو إضافات.

كما ان هناك بعض القضايا الاخرى والمهمة جداً ويجب عدم تجاهلها، حيث يجب الإتصال بالطبيب فور حصول إحدى الحالات التالية:

- إذا تثاقلت حركة طفلك أو أصبح سريع الإثارة.

- إذا كانت هناك مشكلة كبيرة في النوم.

- إذا كان يرفض الطعام أو الشراب.

- إذا كان يتقيأ أو يعاني من الإسهال.

- إذا كان يعاني من إرتفاع في الحرارة.

- هذه العلامات ليست خطيرة بالضرورة ولكن يفضل استشارة الطبيب.

في عامه الثاني:

- لايمكن أن يجمع كلمتين ليشكل جملة.

- اتباع تعليمات بسيطة.

- يقلد أفعالا.

- يدفع أو يشد لعبة.

لا تترددي أبداً في الإتصال بالطبيب والتحدث عن مخاوفك اذا لاحظت أي عرض مهما كان بسيطأً، لأن المرض يحتاج إلى انتباه فوري، وخصوصاً في سن مبكرة.

منقول للأهمية ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:16 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.