موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-10-2022, 11:13 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي أحكام الحج و العمرة

الحج و العمرة

أولا : أحكام الحج و العمرة [ 62 سؤال ]

س1: ما حكم الحج و العمرة ؟ و كم مرة تؤدى ؟
ج : ( الحج ) واجب مع العمرة في العمر مرة ( في العمر ).

س2 : ما هي شروط وجوب الحج ؟
ج : شرط الوجوب خمسة أشياء: الإسلام, العقل, البلوغ, كمال الحرية و الاستطاعة
وتزيد المرأة شرطا سادسا وهو: أن تجد لها زوجا أو محرما مكلفا وتقدر على أجرته وعلى الزاد والراحلة لها وله.


س3 : ما حكم حج المرأة بغير محرم ؟
ج : إن حجت بلا محرم حرم ( ذلك ) ، وأجزأها


س4 : ما حكم حج أو عمرة الصغير أو العبد ؟
ج : يصحان من الصغير والرقيق ولا يجزئان عن حجة الإسلام وعمرته

س5 : ما الحكم إذا بلغ الصغير أو عتق العبد أثناء الحج أو العمرة ؟
ج : إن بلغ الصغير أو عتق الرقيق قبل الوقوف أو بعده إن عاد ( إلى عرفة ) فوقف في وقته أجزأه عن حجة الإسلام ما لم يكن أحرم مفردا أو قارنا وسعى بعد طواف القدوم وكذا تجزئ العمرة إن بلغ أو عتق قبل طوافها.


س6 : ما هي الاستطاعة ؟
ج : هي ملك زاد وراحلة تصلح لمثله أو ملك ما يقدر به على تحصيل ذلك بشرط كونه فاضلا عما يحتاجه من كتب ومسكن وخادم وأن يكون فاضلا عن مؤنته ومؤنة عياله على الدوام.


س7 : هل الحج أو العمرة واجب على الفور ؟
ج : من كملت له هذه الشروط ( شروط الوجوب المذكورة سابقا ) لزمه السعي فورا إن كان في الطريق أمن


س8 : ما حكم من عجز عن أداء الحج لعذر ؟ و ما حكم من اناب عنه امرأة لأداء الحج ؟ و من أين يحج أو يعتمر النائب ( من بلده أو من بلد من ينوب عنه )؟
ج : إن عجز عن السعي لعذر ككبر أو مرض لا يرجى برؤه: لزمه أن يقيم نائبا حرا ، ولو امرأة ، يحج ويعتمر عنه من بلده .


س9 : هل الإنابة في الحج و العمرة الواجبان مجزئة مطلقا ؟
ج : يجزئه ذلك ، ما لم يزل العذر قبل إحرام نائبه


س10 : ما حكم من حج عن غيره و لم يكن قد حج عن نفسه ؟
ج : لا يصح ممن لم يحج عن نفسه ( أن يـ)حج عن غيره.


س11 : ما حكم من مات قبل أن يستنيب من يحج أو يعتمر عنه ؟
ج : لو مات قبل أن يستنيب وجب أن يدفع من تركته لمن يحج ويعتمر عنه.


س12 : ما حكم الإحرام ؟ و أين ينعقد ؟
ج : هو واجب من الميقات


س13 : ما حكم من كان منزله بعد الميقات ( مثل أن يكون بعد الميقات و قبل الحرم ) ؟
ج : من ( كان ) منزله دون الميقات فميقاته منزله


س14 : هل ينعقد الإحرام مع وجود الجنون أو الإغماء والسكر ؟
ج : لا ينعقد الإحرام

س15 : ما هي الأشياء التي تبطل الإحرام ؟ و ما هي الأشياء التي تفسده ؟ و ما الذي يلزم من فسد إحرامه ؟
ج : إذا انعقد ( الإحرام ) لم يبطل إلا بالردة ، لكن يفسد بالوطء في الفرج في التحلل الأول ولا يبطل بل يلزمه إتمامه والقضاء


س16 : ما هي أنواع النسك في الحج ؟ و هل له أن يتخير بينها ؟
ج : يخير من أراد الإحرام بين :
أن ينوي التمتع وهو أفضل
أو ينوي الإفراد
أو القران.


س17 : ما هو نسك التمتع ؟
ج : التمتع : هو أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج

س18 : ما هو نسك الإفراد ؟
ج : الإفراد: هو أن يحرم بالحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.


س19 : ما هو نسك القِران ؟
ج : القران: هو أن يحرم بالعمرة ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها ، فإن أحرم به ( أي بالحج )ثم بها ( أي بالعمرة ) لم يصح .


س20 : ما حكم من أحرم فأطلق و لم يعين نسكا معينا ؟
ج : من أحرم وأطلق صح ، وصرفه لما شاء وما عمل قبل فلغو.


س21 : ما هي السنة لمن أراد نسكا معينا ؟
ج : السنة لمن أراد نسكا أن يعينه ، وأن يشترط فيقول: "اللهم إني أريد النسك الفلاني فيسره لي وتقبله مني وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ".


س22 : ما هي محظورات الإحرام ؟ و كم عددها ؟
ج : هي سبعة أشياء:
أحدهما : تعمد لبس المخيط على الرجل حتى الخفين.
الثاني : تعمد تغطية الرأس من الرجل ولو بطين أو استظلال بمحمل
الثالث : قصد شم الطيب ومس ما يعلق واستعماله في أكل أو شرب بحيث يظهر طعمه أو ريحه
الرابع : إزالة الشعر من3 البدن ولو من الأنف وتقليم الأظافر.
الخامس : قتل صيد البر الوحشي المأكول والدلالة عليه والإعانة على قتله وإفساد بيضه وقتل الجراد والقمل
السادس : عقد النكاح ولا يصح.
السابع : الوطء في الفرج ودواعيه والمباشرة دون الفرج والاستمناء

س23 : ما حكم تغطية المرأة المحرمة لوجهها ؟
ج : ( إن من محظورات الإحرام ) تغطية الوجه من الأنثى ، لكن ( يجوز أن ) تسدل على وجهها لحاجة .


س24 : ما حكم من لبس المخيط أو تطيب أو غطى رأسه ناسيا أو جاهلا ؟
ج : من لبس أو تطيب أو غطى رأسه ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه ، ومتى زال عذره أزاله في الحال وإلا فدى.


س25 : ما حكم قتل البراغيث ؟
ج : لا ( بأس بقتل ) البراغيث ، بل يسن قتل كل مؤذ مطلقا.


س26 : في جميع المحظورات الفدية إلا أن هناك محظورات لها أحكام مختلفة بين ذلك ؟
ج : وفي جميع المحظورات الفدية ، إلا :
- قتل القمل وعقد النكاح ( لا فدية فيها )
- وفي البيض والجراد قيمته مكانه
- وفي الشعرة أو الظفر إطعام مسكين وفي اثنين6: إطعام اثنين


س27 : ما الحكم إذا اضطر المحرم إلى فعل محظور من محظورات الإحرام ؟
ج : الضرورات تبيح المحظورات ، ويفدي.


س28 : ما هي مسببات الفدية ؟
ج : ( تجب الفدية ) بسبب ( ارتكاب محظورات ) الإحرام أو الحرم.
س29 : الفدية قسمان: قسم على التخيير وقسم على الترتيب ، فما هو التخيير ؟
ج : قسم التخيير:
- ( المحظورات التي فيها التخيير ) :
كفدية اللبس ، والطيب ، وتغطية الرأس ، وإزالة أكثر من شعرتين أو ظفرين ، والإمناء بنظرة ، والمباشرة بغير إنزال مني ، ( و ) يخير بين ذبح شاة أو صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين مد بر أو نصف صاع من غيره
- ومن التخيير جزاء الصيد يخير فيه بين المثل من النعم أو تقويم المثل بمحل التلف ويشتري بقيمته طعاما ما يجزئ في الفطرة فيطعم كل مسكين مد بر أو نصف صاع من غيره أو يصوم عن إطعام كل مسكين يوما.


س30 : الفدية قسمان: قسم على التخيير وقسم على الترتيب ، فما هو الترتيب ؟
ج : قسم الترتيب :
كدم المتعة والقران ، وترك الواجب ، والإحصار ، والوطء ، ونحوه ، فيجب على متمتع وقارن وتارك واجب :
1- دم
2- فإن عدمه أو ثمنه صام ثلاثة أيام في الحج والأفضل كون آخرها يوم عرفة ويصح ( له صوم ) أيام التشريق ، وسبعة إذا رجع إلى أهله.


س31 : ما هي فدية الإحصار و الوطء للمحرم ؟
ج : - يجب: على محصر دم ، فان لم يجد صام عشرة أيام ثم حل
- ويجب على من وطء في الحج قبل التحليل الأول أو أنزل منيا بمباشرة أو استمناء أو تقبيل أو لمس لشهوة4 أو تكرار نظر: بدنة ، فإن لم يجدها صام عشرة أيام: ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع.


س32 : ما الحكم إذا فسدت العمرة قبل السعي ؟
ج : في العمرة إذا أفسدها قبل تمام السعي شاة.

س33 : متى يحصل التحلل من الإحرام ؟
ج : التحلل نوعان :
- التحلل الأول : يحصل باثنين من رمي وحلق وطواف ويحل له كل شيء إلا النساء
- والثاني: يحصل بما بقي مع السعي إن لم يكن سعى قبل.


س34 : ما هو الصيد الذي له مثل ؟
ج : الصيد الذي له مثل من النعم :
- النعامة فيها بدنة
- حمار الوحش وبقره ( فيه ) بقرة
- الضبع ( فيه )كبش
- في الغزال شاة
- في الوبر والضب جدي له نصف سنة
- في اليربوع جفرة لها أربعة أشهر
- في الأرنب عناق دون الجفرة
- في الحمام - وهو كل ما عب الماء [أي وضع منقاره فيه, وكرع وهدر ] وهدر كالقطا والورش والفواخت: شاة


س35 : ما حكم الصيد الذي لا مثل له من الانعام ؟ مع ذكر أمثلة من الصيد الذي لا مثل له ؟
ج : ما لا مثل له كالأوز والحبارى والحجل والكركي ، ففيه قيمة مكانه.


س36 : ما حكم صيد داخل حدود حرم مكة ؟
ج : يحرم صيد حرم مكة وحكمه حكم صيد الإحرام.


س37 : ما حكم قطع الحشائش أو الشجر أو الورق داخل الحرم ؟
ج : يحرم قطع شجره وحشيشه والمحل والمحرم في ذلك سواء فتضمن الشجرة الصغيرة عرفا بشاة وما فوقها ببقرة ويضمن الحشيش والورق بقيمته.


س38 : البدن و البقرة و الشاة عن كم تجزئ ؟
ج : تجزئ عن البدنة بقرة كعكسه ، ويجزئ عن سبع شياه بدنة أو بقرة.


س39 : ما هي صفات الدم الواجب ؟
ج : ( هو ) ما يجزئ في الأضحية ، جذع ضان أو ثنى معز أو سبع بدنة أو بقرة فإن ذبح أحدهما فأفضل وتجب كلها.


س40 : ما هي أركان الحج ؟ و كم عددها ؟
ج : أركان الحج أربعة:
الأول: الإحرام : وهو مجرد النية فمن تركه لم ينعقد حجه.
الثاني : الوقوف بعرفة
الثالث : طواف الإفاضة
الرابع : السعي بين الصفا والمروة.


س41 : ما هو وقت الوقوف بعرفة ؟ و هل هناك مدة معينة يجب البقاء فيها بعرفة ؟
ج : وقته من طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر فمن حصل في هذا الوقت بعرفة لحظة واحدة وهو أهل ولو مارا



س42 : ما حكم من مر أو وقف في عرفة نائما أو حائضا جاهلا أنها عرفة أو سكرانا أو مجنونا أو مغمى عليه ؟
ج : ( إن كان ) نائما أو حائضا أو جاهلا أنها عرفة صح حجه ، لا إن كان سكرانا أو مجنونا أو مغمى عليه ( فإنه لايصح )


س43 : ما الحكم إذا أخطأ الناس في يوم عرفة فوقفوا في غير يومه ؟
ج : لو وقف الناس كلهم أو كلهم إلا قليلا في اليوم الثامن أو العاشر خطأ أجزأهم.


س44 : ما هو وقت طواف الإفاضة ؟ ما هو أوله و ما هو آخره ؟
ج : وقته : من نصف ليلة النحر لمن وقف ( بعرفة ) وإلا فبعد الوقوف ، ولا حد لآخره.


س45 : ما هي واجبات الحج و كم عددها ؟
ج : واجباته سبعة:
- الإحرام من الميقات
- الوقوف إلى الغروب لمن وقف نهارا
- المبيت ليلة النحر بمزدلفة إلى بعد نصف الليل
- المبيت بمنى في ليالي التشريق
- رمي الجمار مرتبا
- الحلق أو التقصير
- طواف الوداع.


س46 : ما هي أركان العمرة ؟
ج : أركان العمرة ثلاثة: الإحرام والطواف والسعي.


س47 : ما هي واجبات العمرة ؟
ج : واجباتها شيئان :
- الإحرام بها من الحل
- الحلق أو التقصير.


س48 : ما هي مستحبات الحج ؟
ج : المبيت بمنى ليلة عرفة وطواف القدوم والرمل في الثلاثة أشواط الأول منه والاضطباع فيه وتجرد الرجل من المخيط عند الإحرام وليس إزار و1رداء أبيضين نظيفين والتلبية من حين الإحرام إلى أول الرمي.


س49 : ما حكم من ترك ركنا أو واجبا أو مستحبا في الحج ؟
ج : من ترك ركنا لم يتم حجه إلا به ومن ترك واجبا فعليه دم وحجه صحيح ومن ترك مسنونا فلا شيء عليه.


س50 : ما هي شروط صحة الطواف ؟ و كم عددها ؟
ج : شروط صحة الطواف أحد عشر: النية والإسلام والعقل ودخول وقته وستر العورة واجتناب النجاسة والطهارة من الحديث وتكميل السبع وجعل البيت عن يساره وكونه ماشيا مع القدرة والموالاة.


س51 : ما هي الأشياء التي توجب إعادة الطواف أو إعادة الشوط فقط ؟ و من أعاد الشوط من أين يبدأ ؟ هل من المكان الذي قطعه عنده أم من الحجر الأسود ؟
ج : - ( يعيد الطواف بأكمله و ) يستأنفه لحدث فيه وكذا لقطع طويل
- وإن كان يسيرا أو أقيمت الصلاة أو حضرت جنازة صلى وبنى من الحجر الأسود.


س52 : ما هي سنن الطواف ؟ و كم عددها ؟
ج : سننه : استلام الركن اليماني في بيده اليمنى وكذا الحجر الأسود وتقبيله والدعاء, والذكر والدنو من البيت , والركعتان بعده.


س53 : ما هي شروط صحة السعي بين الصفا و المروة ؟ و كم عددها ؟
ج : شروط صحة السعي ثمانية:
النية
الإسلام
العقل
الموالاة
المشي مع القدرة
كونه بعد طواف ولو مسنونا كطواف القدوم
تكميل السبع واستيعاب ما بين الصفا والمروة.


س54 : ما الحكم إن بدأ السعي من المروة ؟
ج : إن بدأ بالمروة لم يعتد بذلك الشوط.


س55 : ما هي مستحبات السعي ؟
ج : سننه : الطهارة
ستر العورة
الموالاة بينه وبين الطواف.



س56 : ما الذي يسن فعله و قوله عند ماء زمزم ؟
ج : - ( فعليا : )
سن أن يشرب من ماء زمزم لما أحب و يرش على بدنه وثوبه
- و ( قوليا ) :
( أن ) يقول: "بسم الله اللهم اجعله لنا علما نافعا ورزقأ واسعا وريا وشبعا وشفاء من كل داء واغسل به قلبي وأملأه من خشيتك".


س57 : ما حكم زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم و صاحبيه ؟
ج : سن : زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه رضوان الله عليهما


س58 : ما حكم الصلاة بمسجد النبي صلى الله عليه و سلم و ما هو فضلها و فضل المسجدين ؟
ج : تستحب الصلاة بمسجده صلى الله عليه وسلم ، وهي بألف صلاة.
وفي المسجد الحرام بمائة ألف.
وفي المسجد الأقصى بخمسمائة.


س59 : ما حكم من من طلع عليه فجر يوم النحر ولم يقف بعرفة لعذر حصر أو غيره ؟
ج : - فاته الحج
- وانقلب إحرامه ( إلى ) عمرة ولا تجزئ عن عمرة الإسلام فيتحلل بها
- وعليه دم
- والقضاء في العام القابل ، لكن لو صد عن الوقوف ( بعرفة ) فتحلل قبل فواته ( أي فوات وقت عرفة ) فلا قضاء


س60 : ما حكم من من حصر عن دخول البيت الحرام ؟
ج : من حصر عن البيت ولو بعد الوقوف ( بعرفة ) ذبح هديا بنية التحلل فإن لم يجد صام عشرة أيام بنية4 وقد حل.

س61 : ما حكم من حصر عن طواف الإفاضة فقط وقد رمى وحلق
ج : لم يتحلل حتى يطوف.


س62 : ما هو أثر الاشتراط في الإحرام ؟
ج : من شرط في ابتداء إحرامه: إن محلي حيث حبستني أو قال: إن مرضت أو عجزت أو ذهبت نفقتي فلي أن أحل ، كان له أن يتحلل متى شاء من غير شيء ولا قضاء عليه.



ثانيا/ أحكام الأضحية [ 12 سؤال ]


س1 : ما حكم الأضحية ؟
ج : هي سنة مؤكدة ، و ( لكنها ) تجب بالنذر وبقوله: "هذه أضحية أو لله".


س2 : ما هي الأشياء التي يجزئ إخراجها في الأضحية ؟ و ما هو أفضلها ؟
ج : الأفضل: الإبل فالبقر فالغنم ، ولا تجزئ من غير هذه الثلاثة.


س3 : عن كم شخص تجزئ الأضحية الواحدة ؟
ج : تجزئ: الشاة عن الواحد وعن أهل بيته وعياله.
وتجزئ: البدنة والبقرة عن سبعة


س4 : ما هو أقل سن للأضحية ؟
ج : أقل ما يجزئ من الضأن: ما له نصف سنة
ومن المعز: ما له سنة
ومن البقر والجاموس ما له سنتان
ومن الإبل ماله خمس سنين.


س5 : ما هي الصفات التي لا يصح وجودها في الأضحية ؟ و الصفات التي يُتسامح فيها ؟
ج : لا ( تجزئ ) بينة المرض ، ولا بينة العور بأن انخسفت عينها ، ولا قائمة العينين مع ذهاب أبصارهما ، ولا عجفاء وهي الهزيلة التي لا مخ فيها ، ولا عرجاء لا تطيق مشيا مع صحيحة ، ولا هتماء وهي التي ذهبت ثناياها من أصلها ، ولا عصماء وهي ما أنكسر غلاف قرنها.

وتجزئ الجماء والبتراء والخصي والحامل وما خلق بلا أذن أو ذهب نصف إليته أو أذنه.


س6 : كيف يستحب أن يكون نحر الأضحية ؟ و هل هناك ذكر يقوله ؟
ج : ويسن: نحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسرى ، وذبح البقر والغنم على جنبها الأيسر موجهة إلى القبلة.
ويسمي حين يحرك يده بالفعل ويكبر ويقول: "اللهم هذا منك و لك".


س7 : متى يبدأ أول وقت ذبح الأضحية ؟ و إلى متى يستمر ؟
ج : أول وقت الذبح من بعد أسبق صلاة العيد بالبلد أو قدرها لمن لم يصل ( أي يقوم بتقدير مدة الصلاة ، فيضحي بعد تلك المدة ) ، فلا يجزئ قبل ذلك ويستمر وقت الذبح نهارا وليلا إلى آخر ثاني أيام التشريق.



س8 : ما الحكم إن فاته وقت الأضحية ؟
ج : إن فات الوقت سقط التطوع ، و قضى الواجب ( إن كان قد نذر الأضحية على سبيل المثال فإنه يقضي هذا النذر ).


س9 : ما حكم الأكل من الهدي أو الأضحية ؟
ج : يسن له الأكل من هدية التطوع وأضحيته ولو واجبة ، ويجوز ( الأكل ) من دم المتعة والقران .


س10 : ما الذي يُفعل بدم الأضحية ؟ و ما الذي لا يجوز فعله فيها ؟
ج : أولا الواجب :
يجب أن يتصدق بأقل ما يقع عليه اسم اللحم ، ويعتبر تمليك الفقير فلا يكفي إطعامه
ثانيا : المستحب :
السنة أن يأكل من أضحيته ثلثها ويهدي ثلثها ويتصدق بثلثها
رابعا : المحرم :
يحرم بيع شئ منها حتى من شعرها وجلدها


س11 : هل يعطي الجزار أجرته من لحم الأضحية ؟
ج : لايعطي الجازر بأجرته منها شيئا ، وله إعطاؤه صدقة أو هدية .


س12 : إذا دخلت عشرذي الحجة فما الذي يفعله المضحي أو المضحى عنه ؟
ج : إذا دخل العشر حرم على من يضحي أو يضحى عنه أخذ شئ من شعره أو ضفره إلى الذبح ، و يسن ( لهما ) الحلق بعد ( الذبح )



ثالثا/ العقيقة [ 10 أسئلة ]

س1 : ما هو حكم العقيقة ؟
ج : هي سنة في حق الأب ولو معسرا


س2 : ما هو مقدار العقيقة للغلام و للجارية ؟
ج : عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة


س3 : هل يصح أن تكون العقيقة نصف بدنة أو نصف بقرة ؟
ج : لا تجزئ بدنة وبقرة إلا كاملة


س4 : ما هو الوقت الذي يستحب ذبح العقيقة فيه ؟
ج : السنة ذبحها في سابع يوم ولادته ، فإن فات ففي أربع عشرة ، فإن فات ففي إحدى وعشرين ، ولا تعتبر الأسابيع بعد ذلك


س5 : ما حكم لطخ المولود من دمها ؟
ج : يكره لطخه من دمها


س6 : متى يؤذن في أذن المولود ؟ و ما حكم ذلك ؟ و ما هي صفة عمل ذلك ؟
ج : يسن الأذان في أذن المولود اليمنى حين يولد والاقامة في اليسرى


س7 : ما الذي يستحب فعله في اليوم السابع ؟
ج : يسن أن يحلق رأس الغلام في اليوم السابع ، ويتصدق بوزنه فضة ، ويسمى فيه ( المولود )


س8 : ما هي الأسماء المستحبة ، و المكروهة ، و المحرمة ؟
ج وأحب الأسماء عبد الله وعبد الرحمن ، وتحرم التسمية بعبد غير الله كعبد النبي وعبد المسيح ، وتكره بحرب ويسار ومبارك ومفلح وخير وسرور


س9 : ما حكم التسمية بأسماء الملائكة و الأنبياء ؟
ج : ولا بأس بأسماء الملائكة والأنبياء


س10 : ما الحكم إذا توافق وقت العقيقة مع وقت الأضحية ؟
ج : إن اتفق وقت عقيقة وأضحية أجزأت إحداهما عن الأخرى
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:26 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com