موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > عيادة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2013, 10:00 AM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question هل يجوز استخدام الرقية الشرعية على الحيوانات المريضة او التي تصاب بالعين او الحسد ؟؟؟



،،،،،،

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله 0

( ياأَيُّهَا الَّذِينءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )

( سورة آل عمران - الآية 102 )

( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا )

( سورة النساء - الآية 1 )

( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَولا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا )

( سورة الأحزاب - الآية 70 – 71 )

أما بعد :

فإن أحسن الكلام كلام الله سبحانـه وتعالى ، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار 0

سؤال هام : هل يجوز استخدام الرقية الشرعية على الحيوانات المريضة او التى من الممكن ان تحسد مثل من يربي اغنام ولا هذا يعتبر نوع من انواع التعدي ؟؟؟

الجواب : نعم يجوز ودليل ذلك :


عن عبدالله بن عامر قال : انطلق عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف يريدان الغسل ، قال : فانطلقا يلتمسان الخَمَر ، قال : فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف ، فنظرت إليه – أي إلى سهل – فأصبته بعيني فنزل الماء يغتسل ، قال : فسمعت له في الماء قرقعة فأتيته فناديته ثلاثاً فلم يجبني فأتيت النبي فأخبرته ، قال : فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأنّي أنظر إلى بياض ساقيه ، قال : فضرب صدره بيده ثم قال : ( اللّهمّ أذهب عنه حرّها وبردها ووصبها ) قال : فقام ، فقال رسول الله : ( إذا رأى أحدكم من أخيه أو من نفسه أو ماله ما يعجبه ، فليبركه ، فإن العين حق )



( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 3 / 447 ، 486 ، والنسائي في " السنن الكبرى " - 6 / 256 – كتاب عمل اليوم والليلة ( 250 ) - برقم ( 10872 ) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " – برقم ( 205 ) ، والطحاوي في " مشكل الآثار " – 4 / 78 ، والهيثمي في " مجمع الزوائد " - 5 / 108 ، والهندي في " كنز العمال " - برقم ( 17668 ، 28345 ، 28382 ) ، وأبو يعلى في مسنده ، والطبراني في " الأوسط " ، وابن أبي شيبة في مصنفه – 7 / 416 ، والحاكم في المستدرك - 3 / 411 ، 412 - 4 / 215 - وقال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 556 )

قال المناوي : ( " إذا رأى " أي علم " أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه " من النسب أو الإسلام" ما يعجبه " أي ما يستحسنه ويرضاه من أعجبه الشيء رضيه " فليدع له بالبركة " ندبا بأن يقول : اللهم بارك فيه ولا تضره 0 ويندب أن يقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، " فإن العين " أي الإصابة بالعين " حق " أي كائن يقضي به في الوضع الإلهي لا شبهة في تأثيرها في النفوس فضلا عن الأموال ، وذلك لأن بعض النفوس الإنسانية يثبت لها قوة هي مبدأ الأفعال الغريبة ، ويكون ذلك إما حاصلا بالكسب كالرياضة وتجريد الباطن عن العلائق وتذكيته ، فإنه إذا اشتد الصفاء والذكاء حصلت القوة المذكورة كما يحصل للأولياء أو بالمزاج ، والإصابة بالعين يكون من الأول والثاني ، فالمبدأ فيها حالة نفسانية معجبة تنهك المتعجب منه بخاصية خلق الله في ذلك المزاج على ذلك الوجه ابتلاء من الله تعالى للعباد ، ليتميز المحق من غيره )( فيض القدير - 1 / 351 ) 0

فالنصوص النقلية الصريحة تؤكد على أن تأثير العين لا يقتصر على الإنسان فقط ، فقد يتعدى تأثير العين لغير الإنسان من حيوان وجماد وهذا ما أكدته النصوص الحديثية وبينه أهل العلم الأجلاء ، وما تواترت به الروايات ، وقد حصل معي كثير من المشاهدات التي لا تعد ولا تحصى 0

يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( وقد تصيب العين غير الإنسان من حيوان وجماد ، ومن ذلك ما ساقه ابن عبدالبر ايضا عن الأصمعي قال : رأيت رجلا عيونا سمع بقرة تحلب فأعجبه صوت شخبها ، فقال : أيتهن هذه ؟ 00 قالوا الفلانية ، لبقرة أخرى ، يورون عنها فهلكتا جميعا 000 الموري بها والموري عنها 00 )( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 15 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الرقية على الدابة ( الأنعام ) ، وهل يقاس عليها السيارة ونحوه ؟؟؟

فأجاب حفظه الله - : ( يجوز ذلك فإن العين حق ، وليست خاصة بذوات الأرواح ، فقد تصيب العين السيارات والدور والعقار والأشجار ، فيحتاج إلى معرفة العائن وأخذ شيء من ما مسه ليرش بع المعين حتى السيارة ونحوها ، وتصح الرقية على السيارة أو الشجرة ليخف أثر العين أو يزول ، والله أعلم )( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين–ص 153 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم استخدام رقية العين في السيارة فأجاب - حفظه الله - :-

( لا بأس بذلك فإن العين كما تصيب الحيوان فقد تصيب المصانع والدور والأشجار والصنيعات والسيارات والوحوش ونحوها 0
وعلاج الإصابة أن يتوضأ العائن أو يغتسل ويصب ماء وضوئه أو غسله أو غسل أحد أعضائه على الدابة ومثلها على السيارة ونحوها ووضعه في الرديتر مفيد بإذن الله فهذا علاج مثل هذه الإصابة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا ) ، والقصص والوقائع في ذلك مشهورة ، والله أعلم ) 0

وقد سئل أيضا عن بعض الناس ممن إذا مرضت عنده بهيمة قرأ عليها القرآن أو على طعامها وشرابها ، فهل هذا عمل مشروع ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( القرآن فيه شفاء ورحمة للمؤمنين ، ولا شك أن العين حق ، وأنها قد تصيب البهائم والسيارات والمساكن والآبار والأشجار ونحو ذلك ، فلا مانع من كون القراءة سبباً في الشفاء منها ، فإن فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ، وكلام الله فيه الشفاء والخير ، فلا ينكر على من عالج به المصاب بالعين بالقراءة في ماء وصبه على المصاب سواء سيارة أو بهيمة أو غير ذلك ، والله أعلم ) 0

وإن كان الأمر كذلك فقد ذكر أهل العلم أنه يجوز رقية الأشياء العينية كالسيارة والبيت ونحوه ، وقد حصل ذات يوم أن أحد الإخوة الأفاضل اتصل بي من منطقة الجبيل الصناعية يسأل عن حالة عائلة اشترت بيتاً جديداً وصادف أن امرأة بدأت في الثناء والإطراء ومن ثم أصبح كل أفراد هذه العائلة لا يستطيعون دخول المنزل ، وأصبحت تنتاب الجميع عند دخول المنزل ضيقة شديدة في التنفس ، فسألني عن ذلك ، فتوقفت واتصلت بأحد طلبة العلم الثقات وقام بدوره بالاتصال بالعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز فأفاد بجواز ذلك وقال بأن النصوص المخصوصة تفيد العموم قياساً بحديث ( إمامة بن سهل بن حنيف ) ، ومن هنا يجوز رقية السيارة والبيت ونحوهما ، وكذلك يجوز رش الماء من غسل العائن للأمور العينية كالسيارة ونحوه ، إن ثبت إعانته لها ، قياسا بالحديث المشار إليه آنفاً 0

فأتوجه بالنصح للأخوة الكرام برقية أنفسهم وسيارتهم إذا لزم الأمر ذلك ، أو أن يجد المعالج صاحب العلم الشرعي المتمرس الحاذق الذي يقوم بمساعدته في ذلك ، وكذلك لا بد من اتخاذ الأسباب الحسية الموجبة للمحافظة على السيارة والمنزل ونحو ذلك ، والله تعالى أعلم 0

أما بالنسبة للكيفية التي يقوم بها الإنسان من رقية سيارته فعليه أن يضع يده على مقدمة السيارة أو أي مكان آخر ، ثم يقرأ الفاتحة ، أول خمس آيات من البقرة ، آية الكرسي ، أواخر البقرة ( آمن الرسول إلى نهاية السورة ) ، المعوذتين والإخلاص ، ثم ينفث في ماء ويرش على السيارة ، وله أن يضع من الماء في الرديتر الخاص بالسيارة وهناك فتوى بخصوص ذلك من قبل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - ، نسأل الله لنا ولكم أخوتي الأفاضل العفو والعافية في الدنيا والآخرة 0

هذا ما تيسر لي أخوتي الأفاضل ، وكونوا معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم ولعامة مرضى المسلمين فأقول :


( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


بارك الله فيكم جميعاً ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 

التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء ; 17-09-2013 الساعة 10:17 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2013, 10:20 AM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

أريد أن أسأل هل تكرر الرقية للجماد أم يكفي مرة واحدة ..؟

أحسن الله إليكم ورزقكم أعلى عليين ونزل الصدقين

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2013, 01:31 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفنا القدير ( أم سلمى ) ، اذا تطلب الأمر ذلك فلا بأس ولا تثريب إن شاء الله تعالى ، فإصابة الأمور العينية أو الحيوان تتفاوت من اصابة بسيطة قد تزول من مره واحده ، وبعض الاصابات الصعبة قد تحتاج لمرات عده ، والأمر مقدرٌ أولاً وأخيرا من الله عز وجل ، والله تعالى اعلم 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم ولعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 

التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء ; 18-09-2013 الساعة 10:07 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2013, 02:04 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وأثابكم شيخنا الفاضل أبو البراء

معذرة : لدي أيضاً أستفسار وقد أكون مخطئة في فهمي ولكن أحتاج توضيح حتى تذهب الحيرة

في حال إصابة الأمور العينية

أليس الأولى أن نقول زوال أثر
العين أو الإصابة بالعين ..؟!

لأن الجمادات لا تمرض فنقول يحصل الشفاء

ولكن نعلم يقيناً أنها تتأثر بالعين أو تؤثر فيها العين وتفسد لذلك

وفقكم الله لما فيه خيري الدنيا والآخرة

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2013, 08:23 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، كلا الأمرين صحيح ، فمفهوم الاصابة أعم من مسألة العين فقط ، ودليل ذلك قول الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل :

( أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ )

( سورة البقرة - الآية 266 )

يقول صاحب التفسير الميسر : ( أيرغب الواحد منكم أن يكون له بستان فيه النخيل والأعناب, تجري من تحت أشجارِه المياه العذبة, وله فيه من كل ألوان الثمرات, وقد بلغ الكِبَر, ولا يستطيع أن يغرس مثل هذا الغرس, وله أولاد صغار في حاجة إلى هذا البستان وفي هذه الحالة هبَّت عليه ريح شديدة, فيها نار محرقة فأحرقته; وهكذا حال غير المخلصين في نفقاتهم, يأتون يوم القيامة ولا حسنة لهم. وبمثل هذا البيان يبيِّن الله لكم ما ينفعكم; كي تتأملوا, فتخلصوا نفقاتكم لله ) 0

وأما الدليل من السنة المطهرة :

فقد ثبت من حديث عبدالله بن عمر - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله :

( إذا أنزل اللهُ بقومٍ عذابًا ، أصاب العذابُ من كان فيهم ، ثم بُعِثُوا على أعمالِهم )


( حديث صحيح - أخرجه الامام البخاري في صحيحه - صحيح البخاري - برقم 7108 )



وكما ثبت من حديث عمرو بن العاص - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله :


( إذا حكم الحاكمُ فاجتهد ثم أصاب فله أجرانِ ، وإذا حكم فاجتهدَ ثم أخطأَ فله أجرٌ )


( حديث صحيح - اخرجه الامام البخاري في صحيحه - صحيح البخاري - بلرقم 7352 )

فمعنى الاصابة يحتمل اوجه كثيره فلا تثريب من استخدامه إن شاء الله تعالى 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم ولعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 

التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء ; 18-09-2013 الساعة 08:25 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2013, 09:26 AM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الشيخ الفاضل أبو البراء

المعذرة :

قصدت بسؤالي إطلاق مفهوم الشفاء للأمور العينية

فنقول زوال أثر
العين أو زوال أثر الإصابة بالعين بدل الشفاء فيما يخص الجماد طبعاً

لأن الجمادات لا تمرض فنقول يحصل الشفاء

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2013, 09:39 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، أما هذه فنعم فالشفاء خاص بالانسان ، لقوله تعالى :

( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )

( سورة الشعراء - الآية 80 )

يقول صاحب التفسير الميسر : ( وإذا أصابني مرض فهو الذي يَشْفيني ويعافيني منه ) 0

ولما ثبت من حديث ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :

( الشفاء في ثلاثة : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار، وأنهى أمتي عن الكي )

( متفق عليه )

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال الخطابي : انتظم هذا الحديث على جملة ما يتداوى به الناس ، وذلك أن الحجم يستفرغ الدم وهو أعظم الأخلاط ، والحجم أنجحها شفاء عند هيجان الدم ، وأما العسل فهو مسهل للأخلاط البلغميه ، ويدخل في المعجونات ليحفظ على تلك الأدوية قواها ويخرجها من البدن ، وأما الكي فإنما يستعمل في الخلط الباغي الذي لا تنحسم مادته إلا به ، ولهذا وصفه النبي ثم نهى عنه ، وإنما كرهه لما فيه من الألم الشديد والخطر العظيم ، ولهذا كانت العرب تقول في أمثالها :" آخر الدواء الكي " وقد كوى النبي سعد بن معاذ وغيره ، واكتوى غير واحد من الصحابة )( إتحاف القاري - 4 / 313 ) 0

وقال - رحمه الله - : ( ولم يرد النبي الحصر في الثلاثة ، فإن حصرها قد يكون في غيرها وإنما نبه بها على أصول العلاج )( فتح الباري - 10 / 138 ) 0

فمسألة الشفاء خاصة بالانسان والله سبحانه وتعالى وحده المشافي المعافي 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم ولعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2013, 09:47 AM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وأثابكم

إذاً فقد حصل أن كتبتم ذلك سهواً في المشاركة رقم 3 تحتاج تعديل


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 18-09-2013 الساعة 09:49 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2013, 10:09 AM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وقد تم التعديل أحسن الله إليكم في الدارين ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2013, 06:46 PM   #10
معلومات العضو
أم عمار*

افتراضي

ما شاء الله لا قوة الا بالله جزاكم الله خيرا على هذة الاجابة الشافية والهامة لكل مسلم وزادكم الله علما ورزقكم مرافقة النبي فى الفردوس الاعلى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:00 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.