موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-03-2013, 02:21 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon42 7 تابع / شرح : حديث أبي زرع




قوله : ( قالت السادسة : زوجي إن أكل لف ، وإن شرب اشتف ، وإن اضطجع التف ، ولا يولج الكف ليعلم البث )

والمراد باللف الإكثار منه واستقصاؤه حتى لا يترك منه شيئا

وقال أبو عبيد : الإكثار مع التخليط ،

يقال : لف الكتيبة بالأخرى إذا خلطها في الحرب ، ومنه اللفيف من الناس ،

فأرادت أنه يخلط صنوف الطعام من نهمته وشرهه ثم لا يبقي منه شيئا .

وحكى عياض رواية من رواه " رف " بالراء بدل اللام قال : وهي بمعناها ،

وبرواية من رواه " اقتف " بالقاف قال : ومعناه التجميع ،

قال الخليل : قفاف كل شيء جماعه واستيعابه ، ومنه سميت القفة لجمعها ما وضع فيها ،

والاشتفاف في الشرب استقصاؤه مأخوذ من الشفافة بالضم والتخفيف وهي البقية تبقى في الإناء ،

فإذا شربها الذي شرب الإناء قيل : اشتفها .

وقوله " التف " أي رقد ناحية وتلفف بكسائه وحده وانقبض عن أهله إعراضا ،

فهي كئيبة حزينة لذلك ،

ولذلك قالت " ولا يولج الكف ليعلم البث "

أي لا يمد يده ليعلم ما هـي عليه من الحزن فيزيله .

ويحتمل أن تكون أرادت أنه ينام نوم العاجز الفشل الكسل ،

والمراد بالبث الحزن ويقال شدة الحزن ،

ويطلق البث أيضا على الشكوى وعلى المرض وعلى الأمر الذي لا يصبر عليه ،

فأرادت أنه لا يسأل عن الأمر الذي يقع اهتمامها به ،

فوصفته بقلة الشفقة عليها وأنه لو رآها عليلة لم يدخل يده في ثوبها ليتفقد خبرها كعادة الأجانب فضلا عن الأزواج ،

أو هو كناية عن ترك الملاعبة أو عن ترك الجماع كما سيأتي .

وقالوا : إنما شكت منه وذمته واستقصرت حظها منه ،ودل على ذلك قولها قَبْلُ

( وإذا اضطجع التف ) كأنها قالت إنه يتجنبها ولا يُدْنيها منه ولا يدخل يَدَيْه في جنبها فيلمسها

ولا يباشرها ولا يكون منه ما يكون من الرجال

فيعلم بذلك محبتها له وحزنها لقلة حظها منه ،

وقد جمعت في وصفها له بين اللؤم والبخل والهمة والمهانة وسوء العشرة مع أهله ،

فإن العرب تذم بكثرة الأكل والشرب وتتمدح بقلتهما وبكثرة الجماع لدلالتها على حصة الذكورية والفحولية .

ويحتمل أن يكون معنى قولها

( ولا يولج الكف )

كناية عن ترك تفقده أمورها وما تهتم به من مصالحها ،

وهو كقولهم : لم يدخل يده في الأمر أي لم يشتغل به ولم يتفقده ،

وهذا الذي ذكره احتمالا جزم بمعناه ابن أبي أويس فإنه قال : معناه لا ينظر في أمر أهله ولا يبالي أن يجوعوا .

وقال أحمد بن عبيد بن ناصح : معناه لا يتفقد أموري ليعلم ما أكرهه فيزيله ،

يقال : ما أدخل يده في الأمر أي لم يتفقده






( يتبع ) ....................


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:09 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com