موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الأخوات المسلمات ( للنساء فقط )

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 23-12-2012, 10:41 PM   #1
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي النفاس والاستحاضة

النفاس والاستحاضة
النفاس :هو الدم الخارج من الرحم عقب الولادة وان كان المولود سقطا .
مدته:لا حد لأقل مدته وهو قول الفقهاء جميعا واما اكثره فقد اختلف الفقهاء فيه فقال الشافعية اكثره ستون يوما وغالبه اربعون يوما وهذا هو الاكثر عند الفقهاء وقد جاءت بذلك احاديث .
فقد روى الترمذي عن ام سلمة رضي الله عنها قال :"كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) اربعين يوما "واخرج ابن ماجة عن أنس (رضي الله عنه )قال :"كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وقّت للنفساء اربعين يوما الا ان ترى الطهر قبل ذلك "ولذا يقول الامام الترمذي بعد الحديث ، وقد اجمع اهل العلم من اصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم ) والتابعين ومن بعدهم على النفساء تدع الصلاة اربعين يوما الا ان ترى الطهر قبل ذلك فأنها تغتسل وتصلي وان خلت الولادة من دم النفاس فذهب بعض الفقهاء الى انها تغتسل لأن الولادة مظنة النفاس الموجب للغسل وذهب جمهور العلماء الى عدم وجوبه قال ابن قدامة الحنبلي والصحيح لا يجب عليها بهذه الولادة غسل لان الوجوب يثبت بحكم من الشرع ولم يرد نص بالغسل ها هنا .
احكامه
ذهب جمهور الفقهاء الى انه يحرم بالنفاس ما يحرم بالحيض من الصلاة وصوم وقراءة القرءان .
الاستحاضة
الاستحاضة :هو سيلان الدم في غير وقت الحيض والنفاس اي بسبب مرض او عرق "نزف" .
احوال الاستحاضة
للفقهاء عدة صور لأحوال الاستحاضة اخترنا منها اربعا :_
اولا : معتادة غير مميزة : اي تعرف ايام حيضها ولا تستطيع ان تميز لون الدم
فبهذه ترد الى ايام حيضتها ولها احكام الحائض فإذا انتهت ايام الحيض اغتسلت وصلت ولا عليها بخروج الدم فانه استحاضة لقوله عليه الصلاة والسلام لأم حبيبة رضي الله عنها (امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم اغتسلي وصلي) رواه مسلم .

ثانيا : غير مميزة ولا تعرف حيضتها :
اما لأنها مبتدئة أو ناسية فهذه ترد الى غالب عادة النساء فتجلس سبعة ايام او ستة ايام وبعدها تغتسل وتصلي لقوله عليه الصلاة والسلام لحمنة بنت جحش رضي الله عنها حينما وصفت له شدة الدم الخارج منها )انما هي ركضة من الشيطان فتحيضي ستة ايام او سبعة ايام ثم اغتسلي فاذا رأيت انك قد طهرت واستنقأت فصلي اربعا وعشرين ليلة او ثلاثا وعشرين ليلة وايامها وصومي وصلي فان ذلك يجزيك ) رواه الترمذي وصححه ، واما تخيره بين الستة والسبعة فمعناه ان تجتهد في تذكر الايام التي كانت تجلسها او تعود لحيضة قريباتها وايهم اقرب لاحد العددين عملت به .
ثالثا :مميزة غير معتادة :
اي لا تعرف ايام حيضتها ولكنها تميز لون دم الحيض من دم الاستحاضة بهذه تعمل بالتمييز فتجلس الايام التي يكون فيها لون الدم اسود فهذا دم حيض فلا تصلي ولا تصوم فإنها حائض فاذا تغير لون الدم اغتسلت وطهرت لقوله عليه الصلاة والسلام لفاطمة بنت ابي حبيش رضي الله عنها (اذا كان دم الحيض فانه اسود يعرف فاذا كان كذلك فامسكي عن الصلاة فاذا كان الآخر فتوضأ ي وصلي فإنما هو عرق ) رواه ابو داوود والنسائي .
رابعا : معتادة ومميزة :
اي انها تعرف ايام حيضتها وكذلك تستطيع التمييز بين دم الحيض والاستحاضة فاذا اتفقا فيعمل بها واما اذا اختلفت ايامهما فهنالك قولان يعمل بالحيض وهذا ارجحه اكثر الفقهاء وذلك لان النبي (صلى الله عليه وسلم) رد ام حبيبة الى ايام حيضتها من غير استفسار عن قدرتها على التمييز ثم ان دلالة الحيض اقوى من دلالة التمييز .
مسألة : اذا رأت الحامل دما ما حكمه ؟
قال الأحناف رحمهم الله الحامل لا تحيض وما تراه دم فاسد الا اذا سبق الولادة اثناء الطلق فهو دم نفاس .
وقال الشافعية والمالكية حيض ان كان ايام حيضتها فان زاد فهو استحاضة وفي جميع الاحوال لا يعتد به في تحديد مدة العدة وانما الاعتبار بوضع الحمل .
ليس لها غسل الا عند انقطاع دم حيضتها .
احكام المستحاضة :
1)للمستحاضة حكم الطاهرات حيث تصلي وتصوم وتمس القرآن وتمكث في المسجد .
2) ليس لها غسل الا عند انقطاع دم حيضتها .
3) ذهب جمهور الفقهاء الى وجوب التوضؤ لكل صلاة بالنسبة للمستحاضة وقال الامام مالك : يستحب لها ذلك كما يستحب لها ان تتوضأ عند دخول وقت الصلاة .
4) يستحب لها ان تحشو خرق او قطنة دفعا للنجاسة وتقليلا لها .
5) يجوز لزوجها ان يطأها في حالة جريان الدم مع اجتناب ايام الحيض ،قال ابن عباس رضي الله عنه : المستحاضة يأتيها زوجها وكان بعض الصحابة يأتون نسائهم وهم مستحاضات .
6) يجوز لها ان تعتكف في المسجد مع مراعاة عدم تلويث المسجد فقد اعتكفن بعض ازواج النبي (صلى الله عليه وسلم) وكان الطست تحتها وهي تصلي.(رواه البخاري ) ,


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-12-2012, 11:32 AM   #2
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي

بارك الله فيك أختي سيدة الرافدين على الطرح الهام

 

 

 

 


 

توقيع  الغردينيا
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-12-2012, 04:09 PM   #3
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك (اختي الغردينيا )وحفظك المولى من كل سوء
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...862196_822.gif

التعديل الأخير تم بواسطة سيدة الرافدين ; 24-12-2012 الساعة 04:10 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-01-2013, 11:07 PM   #5
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ودااد
   جزاكِ الله خيرآ اختي موضوع في غاية الأهمية ..

جزاك الله كل خير على مرورك الطيب
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:37 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.