موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 07:37 AM   #1
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

I11 الإيـــمــان أصـــل

ذهب البعض إلي أن الأصل في الإنسان الكفر وأن الإيمان أمر مكتسب طارئ، فعند هؤلاء أن الإنسان يولد علي غير دين ثم يأتي أهله بعد ذلك فيورثونه الدين. وهذا فيه حق وفيه باطل؛
أما الحق الذي فيه فهو أن الإنسان يرث من أهله الدين واللغة والجنسية، أما الباطل فهو القول أن الإنسان أصله الكفر والحقيقة أن الإنسان يولد علي الفطرة السوية الرشيدة والتي من أهمها الإيمان بإله واحد خالق لكل شيء، فالإنسان متدين بطبعه والسر في ذلك هو تلك الشهادة التي أشهدنا عليها ربنا عز وجل علي أنفسنا قبل خروجنا إلي الحياة بتلك الأجساد المحكوم عليه بالفناء وهذا ما سوف نفكر فيه في قوله تعالي: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ. أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُون** 172-173 الأعراف.

وفي هذه الآية الكريمة أخبرنا ربنا تبارك وتعالي أنه استخرج ذرية بني آدم من أصلاب آبائهم وأشهدهم علي أنفسهم أنه ربهم ومليكهم وأنه لا إله إلا هو، وهو ما جاء به الحديث النبوي الذي قال فيه الرسول صلي الله عليه وسلم:
أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان (يعني عرفة) فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا قال: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ. أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُون** 172-173 الأعراف.
(رواه أحمد عن ابن عباس وصححه الألباني)
ومن أجل هذا ذهب البعض إلي أن الأرواح مخلوقة قبل الأجساد كالإمام أبو محمد علي بن حزم، إلا إن هذه الآية وهذا الأثر أو غيره لا يدل علي سبق الأرواح الأجساد، وغايتها أن تدل علي أن بارئها وفاطرها سبحانه وتعالي قد صور النفس وقدر خلقها وأجلها وعملها، واستخرج تلك الصور المخاطبة في الآية والحديث من مادة تلك النفس، ثم أعادها إليها، قدر خروج كل فرد من أفرادها في وقته المقدر له، فيجيء الخلق الخارجي مطابقاً للتقدير السابق، كشأنه سبحانه في جميع المخلوقات، فإنه قدر لها أقداراً وآجالاً، ووصفات وهيئات، ثم أبرزها إلي الوجود مطابقة لذلك التقدير السابق.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 07:38 AM   #2
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي الاستنساخ الإلهي والنسخة الإنسانية


أو نستطيع أن نقول أنها نسخة طبق الأصل من مادة النفس، فكان بهذا استنساخ إلهي من صورة نفس كل إنسان، فنحن لدينا الدليل الشرعي الصحيح الصريح علي أن الذرية الشاهدة علي أنفسها بأن الله تعالي ربها وخالقها هي ليست الأرواح، وهي بالعقل والمنطق ليست الأجساد لأن الأجساد لم تخلق بعد في هذا الوقت فلم يتبقي إلا صحة قولنا من أنها نسخة إلهية من صورة نفس كل إنسان، وإذا تمكن الإنسان العالم أن يستنسخ من خلية واحدة كائن متكامل بناء علي شريطه الوراثي فرب الإنسان والذي علم الإنسان ما لم يعلم أقدر علي أن يخلق نسخة لكل فرد من تلك البشرية مهولة الأعداد التي كانت وهي كائنة وستكون إلي يوم القيامة، وهي التي كلها الآن موجودة بالفعل عن يمين آدم وشماله في السماء الأولي. هذا الدليل هو الحديث النبوي الشريف الذي قال فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم في رواية الإسراء والمعراج: ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا، قال جبريل لخازن السماء: افتح. قال: من هذا؟. قال: جبريل. قال: هل معك أحد؟. قال: نعم معي محمد صلى الله عليه وسلم. فقال:أرسل إليه؟ قال: نعم. فلما فتح علونا السماء الدنيا إذا رجل قاعد على يمينه أسودة (أسودة معناها جمع غفير كثيف) وعلى يساره أسودة. إذا نظر قبل يمينه ضحك، وإذا نظر قبل شماله بكى. فقال: مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح. قلت لجبريل:من هذا؟ قال: هذا آدم، وهذه الأسودة عن يمينه وعن شماله نسم بنيه، فأهل اليمين منهم أهل الجنة، والأسودة عن شماله أهل النار، فإذا نظر عن يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى.. الحديث.. (متفق عليه من رواية أبي ذر وصححه الألباني) ومن هذه الرواية فهمنا أن الذين عن يمين آدم هم أهل الجنة، والذين عن شماله هم أهل النار ولايجوز بحال أن تكون هذه النسم هي الأرواح! لأنهم في السماء الأولي وأرواح الكفار لا تفتح لهم أبواب السماء بدليل قوله تعالي: {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء**الأعراف40. فدل بصريح هذه الآية أن السماوات لا تفتح أبوابها لمن كفر لا بنفوسهم التي هي روح وجسد، ولا بأرواحهم بعد الموت، كذلك بدليل قوله صلي الله عليه وسلم عند موت الكافر: فيصعدون بها (أي تصعد الملائكة بروح الكافر) فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الخبيث؟ فيقولون: فلان بن فلان -بأقبح أسمائه التي كان يسمى بها في الدنيا- فيستفتح له فلا يفتح له ثم قرأ: {لا تفتح لهم أبواب السماء** فيقول الله عز وجل اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى.. الحديث. (خرجه السيوطي عن البراء وصححه الألباني) فدل هذا دلالة صريحة أن الذين عن شمال آدم عليه السلام ليسوا بأرواح الكفار الممنوعة من دخول أبواب السماء، وبالطبع هي ليست الأجساد المدفونة تحت التراب، فدل هذا علي صحة قولنا من أن الذين تم إشهادهم علي أنفسهم بربوبية ووحدانية ربهم، وأن الذين عن يمين آدم وعن شماله هم نسخ كربونية مستنسخة إلهياً من نفوس بني آدم فأنت لك نسخة وأنا كذلك ولكل إنسان في تلك البشرية له نسخة طبق الأصل إما عن يمين آدم وهم أهل الجنة، وإما عن شمال آدم وهم أهل النار، الأولون هم أهل اليمين اللهم اجعلنا منهم، والآخرون هم أهل الشمال اللهم لا تجعلنا منهم طرفة عين والله تعالي أعلي وأعلم.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 07:39 AM   #3
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

I11 أصل كل المخلوقات التوحيد وليس الكفر


إذاً فكل المخلوقات إنسية كانت أو جنية أو ملائكية أو غيرهم هو مفطور علي التوحيد أما الشرك فهو أمر طارئ مكتسب. قال ابن حزم: فإذ ذلك كذلك فقد استحقوا كلهم الجنة بإيمانهم حاشا من بدل العهد وهذه الفطرة وهذه الصبغة وخرج عنها إلى غيرها ومات على التبديل، وبيقين ندري أن الأطفال لم يغيروا شيئاً من ذلك فهم من أهل الجنة.
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل مولود يولد على الفطرة (وروي على الملة) فأباه يهودانه وينصرانه ويمجسانه ويشركانه. وهذا تفسير الآيات المذكورات عن حماد بن سلمة يفسر حديث كل مولود يولد على الفطرة فقال: هذا عندنا حيث أخذ الله العهد عليهم في أصلاب آبائهم حيث قال: {ألست بربكم قالوا بلى**. وقد صح أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من طريق عياض بن حمار المجاشعي قال: عن الله تعالى أنه قال: خلقت عبادي حنفاء كلهم فاجتالتهم الشياطين عن دينهم. فصح يقيناً أنه كل من مات قبل أن تجتاله الشياطين عن دينه فقد مات حنيفاً، وهذا حديث تدخل فيه الملائكة والجن والإنس عباد له عز وجل مخلوقين، وأيضاً فإن الله عز وجل أخبر بقول إبليس له تعالى أن يغوي الناس فقال تعالى: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِين**الحجر42. فصح يقيناً أن الغواية داخلة على الإيمان وأن الأصل من كل واحد فهو الإيمان وكل مؤمن ففي الجنة. وعلمنا كذلك مما سبق أنه ليس هناك مخلوق واحد حتى قد ولد أو خرج إلي الوجود ملعوناً أو كافراً، وأن كل المخلوقات لا نحاشي منها أحدا قد خرجوا إلي الوجود مؤمنين بالله موحدين.
(كتاب الإنسان؛ تأليف: إسماعيل مرسي أحمد)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 07:58 AM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الأستاذ الفاضل أبن حزم

لفت أنتباهي مصطلحات نسخ كربوني والإستنساخ

وأعتقد هذه ألفاظ لا تليق في التعبير عن تقدير الله وحكمته في الخلق كما أن هناك أمور شرعية لا يجوز التمادي في تفسيرها حتى لا يقع الإنسان في محظور شرعي وإنما تقبل كما هى محاولة التحليل والتفسير

رفع الله قدركم ونفع بعلمكم
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 08:01 AM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

تفسير الآيات التالية يوضح أن الله قدر مقادير البشر قبل خلقهم

[ ص: 26 ] ( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير ( 22 ) لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور ( 23 ) الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد ( 24 ) )

يخبر تعالى عن قدره السابق في خلقه قبل أن يبرأ البرية فقال : ( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم ) أي : في الآفاق وفي نفوسكم ( إلا في كتاب من قبل أن نبرأها ) أي : من قبل أن نخلق الخليقة ونبرأ النسمة .

وقال بعضهم : ( من قبل أن نبرأها ) عائد على النفوس . وقيل : عائد على المصيبة . والأحسن عوده على الخليقة والبرية ; لدلالة الكلام عليها ، كما قال ابن جرير :

حدثني يعقوب ، حدثنا ابن علية ، عن منصور بن عبد الرحمن قال : كنت جالسا مع الحسن ، فقال رجل : سله عن قوله : ( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها ) فسألته عنها ، فقال : سبحان الله ! ومن يشك في هذا ؟ كل مصيبة بين السماء والأرض ، ففي كتاب الله من قبل أن يبرأ النسمة

وقال قتادة : ( ما أصاب من مصيبة في الأرض ) قال : هي السنون . يعني : الجدب ، ( ولا في أنفسكم ) يقول : الأوجاع والأمراض . قال : وبلغنا أنه ليس أحد يصيبه خدش عود ولا نكبة قدم ، ولا خلجان عرق إلا بذنب ، وما يعفو الله عنه أكثر .

وهذه الآية الكريمة من أدل دليل على القدرية نفاة العلم السابق - قبحهم الله - وقال الإمام أحمد :

حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا حيوة ، وابن لهيعة قالا حدثنا أبو هانئ الخولاني : أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يقول : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " قدر الله المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة " .

ورواه مسلم في صحيحه ، من حديث عبد الله بن وهب ، وحيوة بن شريح ، ونافع بن يزيد ، وثلاثتهم عن أبي هانئ به . وزاد بن وهب : " وكان عرشه على الماء " . ورواه الترمذي وقال : حسن صحيح

وقوله : ( إن ذلك على الله يسير ) أي : أن علمه تعالى الأشياء قبل كونها ، وكتابته لها طبق ما يوجد في حينها سهل على الله ، عز وجل ; لأنه يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون .

[ ص: 27 ]

وقوله : ( لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم ) أي : أعلمناكم بتقدم علمنا وسبق كتابتنا للأشياء قبل كونها ، وتقديرنا الكائنات قبل وجودها ، لتعلموا أن ما أصابكم لم يكن ليخطئكم ، وما أخطأكم لم يكن ليصيبكم ، فلا تأسوا على ما فاتكم ، فإنه لو قدر شيء لكان ( ولا تفرحوا بما آتاكم ) أي : جاءكم ، ويقرأ : " آتاكم " أي : أعطاكم . وكلاهما متلازمان ، أي : لا تفخروا على الناس بما أنعم الله به عليكم ، فإن ذلك ليس بسعيكم ولا كدكم ، وإنما هو عن قدر الله ورزقه لكم ، فلا تتخذوا نعم الله أشرا وبطرا ، تفخرون بها على الناس ; ولهذا قال : ( والله لا يحب كل مختال فخور ) أي : مختال في نفسه متكبر فخور ، أي : على غيره .

وقال عكرمة : ليس أحد إلا وهو يفرح ويحزن ، ولكن اجعلوا الفرح شكرا والحزن صبرا .

ثم قال : ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ) أي : يفعلون المنكر ويحضون الناس عليه ، ( ومن يتول ) أي : عن أمر الله وطاعته ( فإن الله هو الغني الحميد ) كما قال موسى عليه السلام : ( إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد ) [ إبراهيم : 8 ] .

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 08:19 AM   #6
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

I13

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الأستاذ الفاضل أبن حزم

لفت أنتباهي مصطلحات نسخ كربوني والإستنساخ

وأعتقد هذه ألفاظ لا تليق في التعبير عن تقدير الله وحكمته في الخلق كما أن هناك أمور شرعية لا يجوز التمادي في تفسيرها حتى لا يقع الإنسان في محظور شرعي وإنما تقبل كما هى محاولة التحليل والتفسير

رفع الله قدركم ونفع بعلمكم

وفيكم بارك الله أستاذتنا الكريمة؛ وكما لا يخفي عليك هذه محاولات للفهم والتحليل والتفسير ورد علي من قال من العلماء بأن الذين عن شمال آدم ويمينه هم أرواح بني آدم؛ ففكرت أرواح الكفار لا تفتح لها أبواب السماء؛ وأجسادهم مدفونة في الأرض فمن هم الذين عن شمال آدم وعن يمينه إذا؟!! فلم أجد إلا أنها نسخ من كل إنسان ولكل إنسان نسخة طبق الأصل هي عن يمين آدم أو شماله؛ فأنا وأنت وكل الناس لنا نسخة طبق الأصل عن يمين وعن شمال آدم؛ وعند خروج الأصل إلي الوجود لابد وحتما أن يكون مطابقا لنسخته السماوية؛ هذه محاولة للفهم لا أكثر؛ والله تعالي أعلي وأعلم أولا وأخيرا..

أما عن الألفاظ فما الذي لا يليق فيها؟!!! ما الذي لا يليق أن أقول أن الله تعالي قد صنع لكل إنسان منّا نسخة طبق الأصل؛ وعلي مثال هذه النسخ البشرية خرجنا؟!!!
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 09:25 AM   #7
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

على أي حال هي مصطلحات تستعمل لتقريب الافكار ومحاولة الرد والتحليل ، والامور كلها علمها عند الله

ومن الضروري اننا نعرف جميعا انه لا يجوز وضع حقائق دامغة في الاثبات او الابطال لأننا لا نملكها

اما في ما يليق وما لا يليق فالأصل توضيح لماذا يليق ولماذا لا يليق بناءا على آراء شرعية فقهية وليس مجرد نظرة
شخصية

تحياتي

 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لا أشبه الكثير .. وهذا يشرفني جدا


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg

التعديل الأخير تم بواسطة فاديا ; 22-10-2012 الساعة 09:30 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 12:18 PM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الذي سمعته أثناء سماعي لشرح دروس التوحيد أن هناك أمور لا يجب التفكير في الأمور الغيبية وتحليلها لأن عقل الإنسان مهما بلغ فهو قاصرعن الوصول في التفكير في خلق الله

وإنما مطلوب من الإنسان التفكر

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 12:28 PM   #9
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

اوافق رأيك طبعا وهكذا افضل لنا ونكون ارحنا رؤوسنا
ولكن احيانا يحتاج الرد على البعض الى الاستعارات اللفظية لتقريب الفكرة

مثل التي ارسلت لي في بعض الاسئلة سؤالا لماذا لم يجب الحجاب على الرجل رغم ان فيه فتنة مثله مثل المرأة
نحن المؤمنين علينا ان ننفذ فقط ومقتنعين بذلك ومرتاحين ولكن البعض طريقة تفكيرهم تختلف و تجبرك على استعارة الالفاظ لتوضيح الفكرة
والنجاح يكون في الرد على هؤلاء

نريد رأيا في شرعية هذا الاستدلال او التفكير الذي ذكره ابن حزم حول موضوع اليمين والشمال
ونتمنى ان يزودنا ابن حزم بذلك

ان كان هذا استدلالا ، او انه تفكير بصوت عالي

 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لا أشبه الكثير .. وهذا يشرفني جدا


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg

التعديل الأخير تم بواسطة فاديا ; 22-10-2012 الساعة 12:51 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-10-2012, 12:56 PM   #10
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

نعم أختي الحبيبة فاديا هناك أمور يتم توضيحها والتمثيل لها وأمور لا يجب الخوض فيها

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:20 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.