موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 27-09-2010, 09:36 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي تفسير الشيخ عبيد الجابري " إنا كل شىء خلقناه بقدر"

تفسير الشيخ عبيد الجابري " إنا كل شىء خلقناه بقدر"


، و دليل القدر قوله تعالى "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" [سورة القمر، الآية: 49]

الركن السادس الإيمان بالقدر خيره و شره " إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ " و القدر في اللغة : من التقدير يقال قدرت الشيء إذا أحطت بمقداره و اصطلاحاً: هو تقدير الله للأشياء قبل حدوثها تقديرا يوافق علمه و كتابته كماً و كيفاً و زماناً و مكاناً و له أربع مراتب و هي:
• العلم: أي علم الله بما كان و ما يكون و ما لم يكن لو كان كيف يكون
• الكتابة:حيث أمر القلم بكتابة ما هو كائن وفق علمه إلى قيام الساعة
• المشيئة: فما شاء كان و ما لم يشأ لم يكن
• الخلق.
هذا التقسيم يسميه أهل العلم القدر العام أو القدر الإجمالي، و هل ثمة مراتب تفصيلية للقدر و ما هي؟ القدر ينقسم إلى قسمين عام إجمالي و تفصيلي فالعام الإجمالي هو ما تقدم وأنتم على علمٍ به تماما. فماذا بقي؟ بقي القدر التفصيلي ، قال أهل العلم كشيخ الإسلام و غيره و تفصيل العلم و الكتابة ينقسم إلى ثلاث مراتب و بقية المرتب متفرعة عن العلم و الكتابة موافقة للعلم و الكتابة

و تلك المراتب هي: عمري، و حولي، و يومي
- فالعمري: ما يجري على الإنسان في عمره من حين يخلق حتى يموت فإنما قدره الله على ذلكم الإنسان أو له قبل خلق السموات و الأرض يفصل منه ما يخص الإنسان المعين مدة عمره ؛و سواء كان عمره طويلاً كمئة سنة أو قصيراً كما شاء الله من السنين و الشهور و الأيام بمعنى إن كل إنسان قبل ولادته يفصل ما يستحقه من القدر العام. فلان من الناس كم عمره مثلاً 100 سنة حين ينفخ فيه الروح يقدر من اللوح المحفوظ الذي كان فيه كل شيء يقدر له نصيبه منه نصيب ذلك الإنسان من خير و شر و رزق كل شيء لا يفوت شيء و دليل هذه المرتبة هي التقدير العمري حديث ابن مسعود و يسمونه الصادق المصدوق " يُرْسَلُ إِلَيْهِ المَلَكُ فَيَنفُخُ فِيْهِ الرٌّوْحَ،وَيَؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيْدٌ" هذا التقدير العمري اخذ من أين؟ اخذ من اللوح المحفوظ قبل خلق السموات و الأرض بما شاء الله لان الله لما خلق القلم ماذا قال له؟ اكتب قال: و ماذا اكتب قال اكتب مقادير كل شيء. إذن هذا الإنسان الذي نفخت فيه الروح ما يخصه جديد أم أزلي؟ أزلي و لكن كتابته له -فصله له- جديد الفصل جديد .فالذي تغير ليس علم الله سبحانه و تعالى و لا كتابته و لكن الذي تغير علم الملك، فلان اكتب له كذا من الرزق و كذا من العمر و كذا من جميع معايشه و مصالحه و ما يجري عليه من خير و شر.
- المرتبة الثانية من القدر التفصيلي: التقدير الحولي و هذا وقته ليله القدر و كيفيته انه يفصل من اللوح المحفوظ ما يخص سنة بعينها من ليلة القدر هذه السنة مثلاً إلى مثلها من العام القادم. عرفتم هذا. متى وقت التقدير الحولي؟ ليلة القدر و انتم تعرفون ليلة القدر في أوتار العشر الأواخر من رمضان، يفصل من اللوح المحفوظ ما يخص السنة إلى مثلها فما بخص سنة كذا يفصل ليلة القدر إلى مثلها من العام القادم و دليله قوله تعالى في أول سورة الدخان " حم* وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ* إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ* فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ" [سورة الدخان الآيات 1-4] يعني في هذه الليلة، ما معنى يفرق؟ قال أهل العلم يفصل من اللوح المحفوظ. استبان و تجلى لكم إن شاء الله.
- التقدير اليومي يعني ما يخص اليوم بعينه و هذا دليله قوله تعالى "كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ" [سورة الرحمن آية:29]يعز و يذل يحي و يمت يعطي و يمنع و يفقر و يغني و يرفع و يخفض.مثلاً فلان من الناس علم الله اسمه و أمه و أباه و قبيلته و كل ما يجري عليه و كتب الله ذلك في اللوح المحفوظ هذا متى؟ قبل خلق السموات و الأرض هذا يسمى تقدير عام .إذا نفخ الروح في هذا فلان ابن فلان فصل ما يخص عمره ، ما يخصه هو فُصل ، هذا فلان الذي عَلِم الله عنه كل شيء و كتبه في اللوح المحفوظ إذا نفخ فيه الروح يفصل و يكتب ما يخصه في عمره كم سنة؟ مئة سنة، مائتين سنة، عشر سنين، خمس أيام، عشرة أيام، مئة شهر، ما قل و ما كثر من عمره، الكون كله علمنا انه عَلِمه الله سبحانه و تعالى عَلِم ما يجري في الكون كله ليس شيءٌ جديد على الله عزوجل هذه خذوها قاعدة حتى لا ينفرط عليكم معرفة القضاء و القدر فإنه ليس باباً سهلاً بل هو بابٌ شائك لكن من ضبط مراتبه سَهُل عليه. الآن عندنا علم الله بالأشياء قبل حدوثها و ماذا أيضا و كتابة ذلك في اللوح المحفوظ يعني كتب في اللوح المحفوظ وفق علمه و كل شيء يجري وفق علمه و كتابته، فنحن بينا لكم التقدير العمري أي ما يخص كل إنسان في عمره هو، خاصة نفسه. أما التقدير الحولي هذا ما يجري في الكون خلال سنة يُفصل للملائكة الموكلين به سنة كذا من ليلة القدر إلى مثلها يجري فيها كذا و كذا. و اليومي كذلك ما يجري في الكون كله و منه الإنسان و الحيوان حتى الذرة.هذا ما ألهمنا الله سبحانه و تعالى و فتح به علينا في باب القضاء و القدر و اسأل الله سبحانه و تعالى إن يتقبل مني و منكم الحسنات و يتجاوز عنَّا جميعاً في السيئات.




من شرح الشيخ عبيد الجابري للأصول الثلاثة قامت يتفريغها أخت لنا في الله ترجو منا لها الدعاء...
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-09-2010, 10:04 AM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

أسأل الله أن يرضى عنها في الدارين وأن يعفو عنها وان يرفع قدرها ويعلي منزلتها إنه ولي ذلك والقادر عليه
ولكم بالمثل أستاذتنا الفاضلة أم سلمى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-09-2010, 03:26 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم ..اللهم آمين .. بارك الله فيكم

تشرفت بمروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:38 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.