vالجزء (24)
 
·       مفتتح الجزء تنمية للحديث عن إخلاص التوحيد ووعيد المشركين 
·       لا للقنوط من رحمه الله فالله يغفر الذنوب جميعا مهما بلغت في شناعتها 
·       أين أنت يوم يساق الذين كفروا إلى جهنم زمرا ويساق الذين اتقوا الى الجنه زمرا؟
·       افتتحت غافر بذكر مغفرة الله وقبوله للتوبة وشدة عقابه للمعاندين 
·       وفي غافر حديث عن الجدال بحق وبغير حق 
·       وفي "غافر "بشارة للتائبين فيكفيهم شرفا أن الملائكة تستغفر لهم 
·       حديث آسر للألباب  عن يوم القيامة وما فيه من إبراز عظمة ملك الله تعالي 
·       في قصة مؤمن آل فرعون نموذج للداعية الذي ينصح لقومه وبناقش بالحجة بالبرهان فالعاطفة وحدها لاتكفي 
·       بسط وتفصيل لكثير من نعم الله ومصير الذين يجادلون في ايات الله 
·       "فصلت "تتحدث عن القرآن الكريم وحال المعاندين معه وتعبيرهم بعدم الاستجابة مع ضعفهم بينما السماوات والأرض مع عظمتها استجابت لأمر الله 
·       بيان خطورة قرناء السوء وأنهم يزينون الكفر والضلالة لمن يصحبونه 
·       تضمنت "فصلت "حديثا عن قضايا تربوية في الدعوة الى الله وحسن الخلق 
·       تهديد للملحدين في آيات الله ودفاع عن القرآن وبيان أنه هدى وشفاء! 
·       في ختامها دعوة الي التفكير في الآفاق وفي الأنفس فهذا طريق قد يبين الحق لمريده 
  v     الجزء (25)
 
·       بدأت الشورى تذكر القرآن وانه نذير لأم القرى ومن حولها ،ونذير ليوم الجمع. 
·       الله يجتبي لرسالاته من يشاء ،فلا غرابة أن يشرع لحمد من الدين مثل ما شرع للأنبياء قبله. 
·       ذكر بعض دلائل وحدانية الله وقدرته ،والتي منها :نعمة التنويع في هبة الأولاد لمن يشاء  ،ومنعهم  ممن يشاء. 
·       ختمت الشورى ببيان ان القران روح تحيا به القلوب ،فهل نظرت في مقدار ما أحيى  الله به قلبك  من هذا الروح؟ 
·       بدأت "الزخرف "بذكر مكانة  القرآن ثم استطردت في محاجة  المشركين ,ثم مناقشة اتباع الآباء بغير دليل ،فهل فكرت في الأثر السلبي عليك من جراء التقليد الأعمى؟ 
·       لا تقلق على المعيشة! فالله قد قسم بين الناس معيشتهم ورفع بعضًا على بعض : )نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا(
·       احذر القرين ،قبل أن تتمني بُعده ولكن حين لا ينفع الندم !
·       قصه موسي وفيها أن فرعون استدل بالملك على أنه خير من موسي !فلا تتغير بالدنيا. 
·       بيان ان الصداقات كلها تتهاوي يوم القيامة إلا صداقات المتقين ،فالزم الصالحين. 
·       تأمل ذلك المشهد الذي  تحدثت عنه خواتيم "الزخرف "بين أهل النار وبين خازنها مالك؟ 
·       تحدث مطلع الدخان عن إنزال القرآن ،ولعب المشركين وشكهم ووعيدهم ،وفيها حديث عن أثر الاستكبار على الحق في الدنيا وما يحل بأهله. 
·       ذكرت ماذا ينتظر الأشرار (ان شجره الزقوم.... )وماذا ينتظر الأخيار (إن المتقين في مقام أمين....)
·       صدر سورة الجاثية يلفت النظر إلى ملكوت السموات والأرض ،وبين عقاب المستكبرين والمستهزئين. 
·       احذر من اتباع الهوى ،فقد يتخذه البعض إلهًا وهم لا يشعرون!  
·       وختمت بوصف لهول الساعة وخسارة المبطلين ،وجزاء المؤمنين وعقاب اًلكافرين.
v     الجزء (25)
 
·       بدأت الشورى تذكر القرآن وانه نذير لأم القرى ومن حولها ،ونذير ليوم الجمع. 
·       الله يجتبي لرسالاته من يشاء ،فلا غرابة أن يشرع لحمد من الدين مثل ما شرع للأنبياء قبله. 
·       ذكر بعض دلائل وحدانية الله وقدرته ،والتي منها :نعمة التنويع في هبة الأولاد لمن يشاء  ،ومنعهم  ممن يشاء. 
·       ختمت الشورى ببيان ان القران روح تحيا به القلوب ،فهل نظرت في مقدار ما أحيى  الله به قلبك  من هذا الروح؟ 
·       بدأت "الزخرف "بذكر مكانة  القرآن ثم استطردت في محاجة  المشركين ,ثم مناقشة اتباع الآباء بغير دليل ،فهل فكرت في الأثر السلبي عليك من جراء التقليد الأعمى؟ 
·       لا تقلق على المعيشة! فالله قد قسم بين الناس معيشتهم ورفع بعضًا على بعض : )نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا(
·       احذر القرين ،قبل أن تتمني بُعده ولكن حين لا ينفع الندم !
·       قصه موسي وفيها أن فرعون استدل بالملك على أنه خير من موسي !فلا تتغير بالدنيا. 
·       بيان ان الصداقات كلها تتهاوي يوم القيامة إلا صداقات المتقين ،فالزم الصالحين. 
·       تأمل ذلك المشهد الذي  تحدثت عنه خواتيم "الزخرف "بين أهل النار وبين خازنها مالك؟ 
·       تحدث مطلع الدخان عن إنزال القرآن ،ولعب المشركين وشكهم ووعيدهم ،وفيها حديث عن أثر الاستكبار على الحق في الدنيا وما يحل بأهله. 
·       ذكرت ماذا ينتظر الأشرار (ان شجره الزقوم.... )وماذا ينتظر الأخيار (إن المتقين في مقام أمين....)
·       صدر سورة الجاثية يلفت النظر إلى ملكوت السموات والأرض ،وبين عقاب المستكبرين والمستهزئين. 
·       احذر من اتباع الهوى ،فقد يتخذه البعض إلهًا وهم لا يشعرون!  
·       وختمت بوصف لهول الساعة وخسارة المبطلين ،وجزاء المؤمنين وعقاب اًلكافرين.