موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > فتاوى ودراسات وأبحاث العلماء وطلبة العلم والدعاة في الرقية والاستشفاء والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-07-2012, 10:03 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

Arrow ( && هل يجوز قراءة الرقية على الغائب - المنجد && ) !!!



هل يجوز قراءة الرقية على الغائب؟




السؤال : هل يجوز أن أنوي الرقية عند قراءتها لإحدى أفراد عائلتي أو عائلتي جميعاً سواء كانوا في داخل أو خارج البيت دون الاتصال بهم ؟ وذلك لوجود سحر تفريق للعائلة جميعاً . وهل تؤثر هذه الرقية بهم عن بعد؟

الجواب :

الحمد لله

جرت السنة وعمل السلف على أن الرقية تكون بالقراءة على المريض مباشرة ،

ولم يأت في السنة ما يدل على جواز الرقية عن بعد .

ولهذا قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

“الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة ، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت

، ولا بواسطة الهاتف ؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية ، وقد قال صلى الله عليه

وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)” انتهى .

“فتاوى اللجنة الدائمة” (1/92) .

وإنما ينتفع من ليس موجودا بالدعاء ، فيُدْعى لأهل البيت جميعاً بالشفاء والعافية

والسلامة ونحو ذلك ، فإن الدعاء يصح وينتفع به الحاضر والغائب ، بل رغَّب

الرسول صلى الله عليه وسلم في دعاء المسلم لأخيه المسلم وهو غائب عنه ،

فقال : (دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ

مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ : آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ) .

رواه مسلم (2733) .

قال النووي رحمه الله :

“وَفِي هَذَا فَضْل الدُّعَاء لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِظَهْرِ الْغَيْب , وَلَوْ دَعَا لِجَمَاعَةٍ مِنْ

الْمُسْلِمِينَ حَصَلَتْ هَذِهِ الْفَضِيلَة , وَلَوْ دَعَا لِجُمْلَةِ الْمُسْلِمِينَ فَالظَّاهِر حُصُولهَا

أَيْضًا , وَكَانَ بَعْض السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُو لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ

الدَّعْوَة ; لِأَنَّهَا تُسْتَجَاب , وَيَحْصُل لَهُ مِثْلهَا” انتهى .

وإذا كان هناك ما يخشى منه من عين أو سحر ، فعلى أهل البيت جميعا الالتزام

بالأذكار الشرعية ، كالأذكار التي تقال دبر الصلوات ، وأذكار الصباح والمساء

، وأذكار النوم ، وقراءة المعوذات ، والإكثار من قراءة القرآن ، مع حسن الظن

بالله والتوكل عليه ، والعلم بأن الأمة لو اجتمعت على أن يضروا أحدا لم يضروه

إلا بشيء قد كتبه الله عليه .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-08-2012, 10:03 PM   #2
معلومات العضو
( أحمد الجهني )

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ما رأي الأستاذ أسامه بذلك ؟ أي الرقية عن بعد ؟

كم أتمنى أن يرى حروفي ويجيب عليها ..وشكرا

    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-08-2012, 11:09 PM   #4
معلومات العضو
الزمرد*
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية الزمرد*
 

 

افتراضي

نقل موفق عزيزتي لو كان هناك رقية عن بعد لكفى الناس التنقل الى السحرة
وتوجهوا للرقية عن بعد ممن ينتهجون الرقية الشرعية امثال شيخنا الفاضل ابو البراء وغيره حفظهم الله لنصرة الحق
لكن لله في خلقه شؤون لان على الانسان ان لا يعتمد على غيره دائما في رقيته يجتهد قليلا وان لم يستطيع يذهي للمعالج
وهنا يقودني الموضوع للاشخاص الذين هم مرضى روحيا لكن لا يرضون بالذهاب الى الرقاة ولهذا احيانا تسمع الناس انهم يذهبون الى احر لفك الحر بسحر في حين انه كان بامكانهم التوكل على الله وقراءة ولو اية في ماء او اي شيء ياخذه المعني
دون علم يتسفيد منه

    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-08-2012, 11:40 PM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( أحمد الجهني )
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ما رأي الأستاذ أسامه بذلك ؟ أي الرقية عن بعد ؟


كم أتمنى أن يرى حروفي ويجيب عليها ..وشكرا


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وبإذن الله يجيبكم الشيخ الفاضل

رأي الشيخ أسامة في حدود الكتاب والسنة وفتاوى علماء الأمة

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة

في رعاية الله وحفظه
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-08-2012, 11:40 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ كريمة @
   باااارك الله وفيك اختي الحبيبه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الحبيبة كريمة

سرتني إشراقتكِ الغالية وحسن قولكِ

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-08-2012, 05:52 AM   #7
معلومات العضو
مسلم متفائل

إحصائية العضو






مسلم متفائل غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

لكن ثبت حسيا نفعها في عدة حالات أعرفها..
وكل أسلوب في الرقية ثبت نفعه فهو جائز ما لم يكن شركاً كما في الحديث.
وليس في ذلك مخالفةٌ للكتاب والسنة.

    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-08-2012, 11:22 AM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء*
   نقل موفق عزيزتي لو كان هناك رقية عن بعد لكفى الناس التنقل الى السحرة
وتوجهوا للرقية عن بعد ممن ينتهجون الرقية الشرعية امثال شيخنا الفاضل ابو البراء وغيره حفظهم الله لنصرة الحق
لكن لله في خلقه شؤون لان على الانسان ان لا يعتمد على غيره دائما في رقيته يجتهد قليلا وان لم يستطيع يذهي للمعالج
وهنا يقودني الموضوع للاشخاص الذين هم مرضى روحيا لكن لا يرضون بالذهاب الى الرقاة ولهذا احيانا تسمع الناس انهم يذهبون الى احر لفك الحر بسحر في حين انه كان بامكانهم التوكل على الله وقراءة ولو اية في ماء او اي شيء ياخذه المعني
دون علم يتسفيد منه


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة ضياء

صدقتي أختي ، سرتني إشراقتكِ الغالية وتعليقكِ طيب المبارك

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-08-2012, 12:04 PM   #9
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم متفائل
   لكن ثبت حسيا نفعها في عدة حالات أعرفها..
وكل أسلوب في الرقية ثبت نفعه فهو جائز ما لم يكن شركاً كما في الحديث.
وليس في ذلك مخالفةٌ للكتاب والسنة.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

الأشياء التي نتبعها هى أشياء واقعية مستمدة من الكتاب والسنة وفتاوى علماء الأمة أما الأشياء المشبوهة والمشابهة لأعمال السحرة والمشعوذين والقيل والقال ليست من الإسلام في شيء

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-08-2012, 05:32 PM   #10
معلومات العضو
مسلم متفائل

إحصائية العضو






مسلم متفائل غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

أختي ليس في ذلك مخالفة ..
كثير من التجارب في إبطال السحر والمس والعين لم يُنص عليها شرعاً ..
فهل يقال بمنعها ؟!
ومن تفهّم قوله صلى الله عليه وسلم: " اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن شركاً"
عرف أن مجال الرقية واسع بتوسعة الشرع له ..
وهو مدرسة واسعة المجالات والطرق ..
المهم أن تكون الطريقة ثبت نفعها ولا تخالف الشرع بتحليل حرام أو تحريم حلال أو فعل شرك.
ومن منع فليمنع سائر التجارب التي ثبت نفعها ولا تخالف الشرع.

    مشاركة محذوفة
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:56 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.