موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-02-2010, 09:34 PM   #1
معلومات العضو
alfa9ira
إشراقة إشراف متجددة

Icon42 صحيح اسماء الله الحسنى الثابته في الكتاب والسنه !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم إن بلغت اللهم فاشهد بخصوص أسماء الله الحسنى المتعارفة
عند عامة الناس وفيها الكثير من الأخطاء
ومن أراد معرفة الصواب عليه قراءة الموضوع
أسأل الله أن يهدينا إلى صراطه المستقيم ويثبتنا عليه.

***************

بسم الله
:قال تعالي"وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"
الاعراف/180
وفي الصحيحين عن ابي هريرة -رضي الله عنه -ان رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال:<ان لله تسعه وتسعين اسما مائة الا واحدا من احصاها دخل الجنه>

اخواتي في الله:ماهي الاسماء الحسني التي ندعوا بها الله؟ وكيف اشتهرت الاسماء الحسني التي يعرفها عامه المسلمين حتي الان؟............
.........اخواتي في الله يجب اولا ان نعلم ان المتفق علي ثبوته هو::::::الاشاره الي العدد تسعه وتسعين: -:
//////نعم فقط..وقد...وورد في الصحيحين من حديث ابي هريرة -رضي الله عنه-ولكن لم يثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم تعيين الاسماء الحسني اوسردها في نص واحد،وهذا امر لايخفي علي العلماء الراسخين قديما وحديثا والمحدثين منهم خصوصا،اذن هنا لنا سؤال وهو !
!!!!!

كيف ظهرت الاسماء التي يحفظها الناس منذ قرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثلاثه من رواه الحديث اجتهدوا في جمع الاسماء الحسني واليكم الاتي
:ففي نهايه القرن الثالث الهجري حاول ثلاثه من رواه الحديث جمعها باجتهادهم ،وذلك اما بالاستنباط من القران الكريم والسنه النبويه او نقلا عن اجتهاد الاخرين في زمانهم<1>والاول منهم وهو اشهرهم واسبقهم الوليد بن مسلم مولي بني اميه وهو عند علماء الجرح والتعديل كثير التدليس في الحديث)تقريب التهذيب لابن حجر2/336

<2>والثاني


وهو عبد الملك الصنعاني،وهو عندهم ممن لايجوز الاحتجاج بروايته لانه ينفرد بالموضوعات )الكاشف الذهبي 2/214

<3>اما الثالث

فهو عبد العزيز بن الحصين
،وهو ضعيف ذاهب الحديث
كما ذكر الامام مسلم)في كتابه الضعفاء والمتروكين2/109 والان اخواتي وبعد ان علمنا ان الثلاثه قاموا بجمعه باجتهادهم ثم فسر بها التسعه وتسعين اسما اللذي في
حديث ابي هريرة -رضي الله عنه-والذي اشار النبي -صلي الله عليه وسلم -بها الي هذا العدد....والان


وبعد ان علمنا كيف جمعت اجتهادا
اليكم راي واتفاق الحفاظ من ائمه الحديث علي ان:

,,,,,الاسماء المشهورة لم يرد بتعيينها حديث صحيح؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



؛والقصد ان هذه الاسماء التي يحفظها الناس ليست نصا
من كلام النبي-صلوات الله وسلامه عليه-
وانما هي

ملحقه او ملصقه او كما قال المحدثون مدرجه مع قول الرسول
في حديث ابي هريره -رضي الله عنه وارضاه-والسابق عرضه لكم في البدايه,,

,,وقال ابن تيميه عن روايه الترمزي وابن ماجه
وقد اتفق اهل المعرفه بالحديث علي انهاتين الروايتين ليستا من كلام الرسول -صلي الله عليه وسلم-وانما كل ومنهما من كلام بعض السلف).كتا ب رقائق التفسير2/473

**********

اسماء الله تعالي الحسني وافرادها
...هو الله الذي لااله الا هو ....الرحمن ,الرحيم ,الملك ,القدوس , السلام ,المؤمن ,المهيمن ,العزيز ,الجبار ,المتكبر ,الخالق
,البارئ ,المصور ,الاول ,الاخر ,الظاهر ,الباطن
,السميع ,البصير ,المولي ,النصير ,العفو القدير ,اللطيف ,الخبير ,الوتر ,الجميل ,الحي ,الستير ,الكبير ,
المتعال ,الواحد القهار , الحق ,المبين ,القوي ,المتين ,الحي ,القيوم ,العلي ,العظيم , الشكور ,الحليم ,الواسع ,العليم ,التواب ,
الحكيم ,,الغني , الكريم ,الاحد ,الصمد ,القريب ,المجيب ,الغفور
,الودود ,الولي ,الحميد, الحفيظ, المجيد ,الفتاح ,الشهيد ,المقدم
,المؤخر ,المليك المقتدر ,المسعر القابض الباسط الرزاق ,القاهر ,الديان ,الشاكر ,المنان ,
القادر ,الخلاق , المالك ,الرزاق ,الوكيل ,الرقيب , المحسن ,الحسيب ,الشافي ,الرفيق ,المعطي ,المقيت ,السيد ,الطيب ,الحكم ,الاكرم ,البر, الغفار , الرؤف ,الوهاب ,الجواد ,السبوح ,الوارث ,الرب ,
الاعلي ,الاله جل جلاله ,,,,,,, والان اخواتي في الله ,,,,,,,,,,هذه هي صحيح الاسماء وقد حاولت والله المستعان ان افردهم اليكم بطريقه سلسه كي يسهل علينا حتي الان استيعاب الفرق وحفظ الجديد الصحيح منها والميل القادم بامر الله تعالي وان احيانا الله سنتم ما بداناه وهو ان نتعلم نبذات مختصره عن الاسماء الحسني لله تعالي وادلتها الوارده بصحتها

************

كيفيه معرفه اسماء الله الحسني !
والشروط التي يجب توافرها في اسماء الله الحسني حين نقوم باحصائها .
.اي شروط الاحصاء لاسماء اله الحسني التي سبق ان قدمناها في الرساله السابق,,والله المستعان
..اخواتي في الله ..لقد اجمع علماء الامه علي اختلاف مذاهبهم انه يجب الوقوف علي ما جاء في الكتاب وصحيح السنة بذكر أسماء الله نصا دون زيادة اونقصان، وذلك لان اسماء الله الحسني توقيفية (اي لامجال للعقل فيها) ، فالعقل لايمكنه بمفرده ان يتعرف علي اسماء الله الحسني التي تليق بجلاله،ولا يمكن ان نقول علي الله قول بلا علم ،وهو أمر حرمه الله سبحانه وتعالي علي عبادة.
...وقال ابن حزملايجوز ان يسمي الله تعالي ولا يخبر عنه الا بما سمي به نفسه أو أخبر به عن نفسه في كتابه اوعلي لسان رسوله -صلي الله عليه وسلم-...,,><الفصل108/2,,....
وايضا قال الامام النووي لاسماء الله توقيفية لا تطلق عليه الا بدليل صحيح).شرح النووي188/7
والان اخواتي لعدم الاطاله عليكم سنقدم الشروط الواجبه للاحصاء يايجاز بامر الله تعالي؛؛
الشرط الاول/
/ثبوت الاسم نصا في القرآن الكريم أو صحيح السنة.
.وهذا الشرط مأخوذ من قوله تعالي :"ولله الاسماء الحسني فادعوه بها"،ولفظ الاسماء يدل علي انها معهودة موجودة، فالالف والام للعهد ،...فمحيط الكلام لايخرج عن ان مرجعية الاسم الي كلام الله تعالي وسنه رسوله الكريم,,,
,واما القواعد التي يعتمد عليها التمييز بين الحديث المقبول
من المردود والصحيح من الضعيف فهي قواعد المحدثين او ما عرف بعلم مصطلح الحديث فمثلا:: ليس كل ما نسب الي النبي -صلي الله عليه سلم- يقبل
بلا ضابط اونقاش ،،فلابد من الترابط العلمي
المتصل بين رواة السند ،بحيث يتلقي الراوي
اللاحق عن السابق ،فلا يكون بين اثنين من رواة الحديث فجوة زمنية او مسافة مكانية يتعزر معها اللقاء او يستحيل معها التلقي والاداء....
.وايضا ان الراوي يلزم اتصافه بالعدالة ، والحفظ الجيد والضبط والتثبيت ,,,,وغير ذلك من الصفات التي تكتسبها النفس الانسانيه وتحمل صاحبها علي ملازمه التقوي ومجانبه الفسوق والابتداع وهذا يجب ان يتوافر في جميع رواة الحديث الصحيح من اول السند الي اخرة....وايضا يضاف علي ذلك عدم مخالفه الراوي لمن هو أوثق منه وأثبت ،::::ويمكنكم اخواتي الرجوع الي شرح النووي علي صحيح مسلم 27/1 للمزيد والله الموفق

**************

الاسماء الحسني بتفصيل,
الرحمن جل جلاله
قال الله تعالي"قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فله الاسماء الحسني"
/الاسراء:110
.والرحمن جل وعلا هو المتصف بالرحمة العامه حيث خلق عباده ورزقهم ,وهداهم سبلهم، وامهلهم فيما خولهم ،واستخلفهم في ارضه ، واستأمنهم في ملكه ليبلوهم ايهم احسن عملا،ومن ثم فان رحمه الله في الدنيا وسعتهم جميعا، فشملت المؤمنين والكافرين...!!!
والرحمه تفتح ابواب الرجاء والامل وتبعث علي صالح العمل ،وتدفع ابواب الخوف والياس وتشعر الشخص بالامن والامان..
ومن حديث ابي هريرة -رضي الله عنه وارضاه- انه سمع رسول الله -صلي الله عليه وسلم- يقول: <جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين جزء آ وانزل في الارض جزءآ واحدا ،فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتي ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه> <<صحيح البخاري 5654 ...
ومن الدعاء الثابت باسمه <الرحمن>
:هو:
اللهم اني اعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ،ومن شر ما ينزل من السماء ،ومن شر ما يعرج فيها ،ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق الا طارق يطرق بخير يا رحمن...>>>السلسله الصحيحه 840......ورحمن الدنيا والاخرة ورحيمها ،تعطيها من تشاء ،وتمنع منها من تشاء ،ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك >>>>>صحيح الترغيب والترهيب 1821 ...
. اللهم انت الرحمن المستعان علي ما يصفون
..وتوحيد الله في اسمه الرحمن يقتضي امتلاء القلب بالرحمه والحب والايمان ،فيحرص المسلم علي ما ينفع أخاه الانسان ،سواء كان من المؤمنين او غيرهم ،، فيحب للمؤمنين ما يحب لنفسه ،يوقر كبيرهم ويرحم صغيرهم ويبقي رحمته موصولة اليهم ، يفرح بفرحهم ويحزن لحزنهم ،،،
،،،،،،اما::
::رحمته بالكافرين فيحرص علي دعوتهم ويطفئ النار التي تحرقهم ،ويجتهد في نصحهم والاخذ علي ايدهم ،
.وقد ثبت ان رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال:<الراحمون يرحمهم الرحمن ،وارحموا أهل الارض يرحمكم من في السماء>>>>>>>>>صحيح الجامع 3522.
....اسال الله ان ينفعنا واياكم بها والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل ////اللهم اجعلنا من الرحماء المتراحمين اللهم امين

*************

الشرط الثاني لاحصاء الاسماء الحسني هو
/علمية الاسم واستيفاء العلامات اللغوية ....
..ومعني هذا ان يرد الاسم في النص مردا به العلمية ومتميزا بعلامات الاسمية المعروفة في اللغه <مثل ان يدخل عليه حرف الجر كما ورد في قوله تعالي:"وتوكل علي الحي الذي لا يموت" ...الفرقان/58,,او ان يرد الاسم منونا كقوله تعالي:"سلام قولا من رب رحيم"...يس/58 او ان تدخل عليه ياء النداء كما ثبت في دعاء النبي -صلي الله عليه وسلم-< يا حي يا قيوم > ....صحيح أبي داود 1326 ،،،او يكون الاسم معرفا بالالف والام كقوله تعالي :"سبح اسم ربك الاعلي" ...الاعلي 1 ، اويكون المعني مسندا اليه محمولا عليه كقوله تعالي:"الرحمن فاسال به خبيرا" .......الفرقان 59، فهذه خمس علامات يتميز بها الاسم عن الفعل والحرف وقد جمعها ابن مالك في شرح ابن عقيل 21/1 ،،،،،،فلابد اخواتي ان تتحقق في الاسماء الحسني علامات الاسم اللغوية............................
..ودليل هذا الشرط قوله عزوجل:"فله الاسماء الحسني".. وقوله تعالي:"ولله الاسماء الحسني فادعوه بها" .......
. ولم يقل :ولله الاوصاف الحسني او فله الافعال الحسني ، وشتان بين الاسماء والاوصاف والافعال ، فالوصف/يتنع الموصوف ولا يقوم بنفسه كالعلم والقدرة والعزة والحكمة والرحمة والخبرة ،،،،،وانما يقوم الوصف بموصوفه ويقوم الفعل/بفاعله اذ لايصح أن نقول: الرحمة استوت علي العرش او العزة أجرت الشمس ...........فهذه كلها اخواتي في الله اوصاف لاتقوم بنفسها بخلاف الاسماء الحسني الدالة علي المسمي الذي اتصف بها الرحمن مثل ///الرحمن والعزيز والرحيم ,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,وايضا اخواتي ان معني الدعاء بالاسماء ال
حسني في قوله تعالي::"فادعوه بها" ..ان تدخل علي الاسماء أداة النداء سواء ظاهرة او مضمرة والنداء من علامات الاسمية...
.
والان اخواتي بعد ان تعلمنا الشرط الثاني من السهل ان نعرف ان كثيرا من الاسماء المشتهرة علي السنة الناس ليست من الاسماء الحسني !!!!!!!!!!!!! وانما هي في حقيقتها اوصاف او افعال لاتقوم بنفسها ،


,,,,,,,,ولكن الصح هو ما اتفق عليه السلف في كون الاسماء الحسني توقيفية علي النص .....


.وهنا يلح السؤال بأن ان كان الامر كذلك فمن الذي سمي الله عز وجل الخافض المعز المذل العدل الجليل الباعث ؟؟؟؟؟.
واليكم الجواب اخواتي انه الوليد بن مسلم ضمن ما ادرجه باجتهاده في روايه الترمزي المشهورة ولكنها لم ترد في صحيح السنة......
.!!فالخافض مثلا لم يرد في القرآن او السنة اسما ،وانما ورد بصيغة الفعل فيما صح عن الرسول -صلي الله عليه وسلم- .انه قال :<ان الله عز وجل لاينام ولا ينبغي له ان ينام يخفض القسط ويرفعه>....صحيح مسلم 179... ،ولا يجوز لنا أن نشتق لله جل جلاله من كل فعل اسما,,,,,,!!!!!!!!
وانما امرنا سبحانه باحصاء اسمائه وجمعها وحفظها ثم دعاؤه بها ،،،فدورنا اخواتي حيال الاسماء الحسني الاحصاء وليس الاشتقاق والانشاء


**************

الشرط الثالث من شروط الاحصاء السليم لتخريج اسماء الله الحسني ومعرفتها بالدلائل الصحيحه ,,
,,والشرط الثالث هو.
..اطلاق الاسم دون اضافة او تقييد ....والمقصود بهذا الشرط ان يرد الاسم مطلقا دون تقييد ظاهر أو اضافة مقترنة بحيث يفيد المدح والثناء علي الله بنفسه ،لان الاضافة والتقييد يحدان من اطلاق الحسن والكمال علي قدر المضاف وشأنه ،وقد ذكر الله عز وجل أسماءه بطلاقة الحسن فقال:"ولله الاسماء الحسني "....اي البالغة مطلق الحسن بلا حد ولا قيد ........ وقال القرطبي :،،<وحسن الاسماء انما يتوجه بتحسين الشرع لاطلاقها والنص عليها >,,,تفسير القرطبي 343/10 ..ويدخل في الاطلاق ايضا اقتران الاسم بالعلو المطلق فوق الخلائق ،لان معاني العلو هي في حد ذاتها اطلاق ،فالعلو يزيد الاطلاق كمالا علي كمال وجمالا فوق الجمال ....وكذالك ايضا اخواتي اذا ورد الاسم معرفا بالالف والام مطلقا بصيغة الجمع والتعظيم فانه ايضا يزيده حسنا ,,, ،،،وقال ابن تيمية في تقرير الشروط الثلاثه السابقه : (الاسماء الحسني المعروفة هي التي يدعي الله بها ، وهي التي جاءت في الكتاب والسنة وهي التي تقتضي المدح والثناء بنفسها ),,,,,,, شرح العقيده الاصفهانية ص 19 ,,,,,,,,,,فالاسم المطلق كالرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن هو المعني بالحسن المطلق ، اما الاسم المركب والمضاف والمقيد فحسنه وكماله في ان يذكر كما ورد به النص القرآني او النبوي ، وان ندعوا الله به كما ورد //فمثلا: نقول :يا ذا الجلال والاكرام ،ويا ذا الطول ، ولا تقل : : يا ذو ،او يا طول ، وتقول ايضا كما قال النبي -صلي الله عليه وسلم -يا مقلب القلوب )،ولا تدعو فتقول : يا مقلب فقط من غير الاضافه الواردة في النص ............................والان اخواتي في الله مثال ما لا يتوافق مع شرط الاطلاق مما ورد مضافا او مقيدا اسم الله الغافر والشديد والفاطر والرافع والمطهر والجاعل والمحي والبديع والنور والموسع والحافظ والجامع والمنتقم والغالب والصادق ....وغير ذلك من الاسماء المقيدة والمضافة ..فهذه اسماء تذكر في حق الله علي الوضع الذي قيدت به، ويدعي بها علي ما ورد في النص من غير اطلاق ، لان ذلك هو كمالها وحسنها .....
...والان بقي لنا شرطين وتنتهي الشروط التي علي اساسها نحصي اسماء الله الحسني ,,,,

*******************

الشرط الرابع لأحصاء الأسماء الحسني لله عز وجل
..وهو/ دلالة الاسم علي الوصف
والمقصود بدلالة الاسم علي الوصف أن يكون اسما علي مسمي ،لأن القرآن بين أن أسماء الله أعلام وأوصاف ،فقال تعالي في الدلالة علي علميتها
:"قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسني "
فكلها تدل علي مسمي واحد ،ولا فرق بين الرحمن أو الرحيم أو الملك أو القدوس أو السلام الي آخر ماذكر في الدلالة علي ذاته عز وجل ....
وفي الله فدعاء الله بها مرتبط بحال العبد ومطلبه وما يناسب حاجته واضطراره من ضعف أو فقر أو ظلم أو قهر أو مرض أو جهل أو غير ذلك من أحوال العباد ، فالضعيف يدعوه باسمه القادر المقتدر القوي ، والفقير يدعوه باسمه الرزاق الغني ، والمقهور المظلوم يدعوه باسمه الحي القيوم ،،
الي غير ذلك مما يناسب أحوال العباد والتي لاتخرج علي اختلاف تنوعها عما أظهر لهم من أسمائه الحسني
..........ولو كانت الاسماء جامده لاتدل علي وصف ولا معني لم تكن حسني ،،،،، لأن الله أثني بها علي نفسه فقال : "ولله الأسماء الحسني" والجامد لامدح فيه ولا دلالة له علي الثناء ...، كما انه يلزم أيضا من كونها جامدة أنه لامعني لها ،، ولا قيمة لتعدادها ، أو الدعوة الي احصائها ،،،،،،
ويترتب علي ذلك ايضا رد حديث أبي هريرة -رضي الله عنه وارضاه- في الصحيحين :<ان لله تسعة وتسعين اسما >... .....
والان,,,,, مثال ما لم يتحقق فيه شرط الدلالة علي الوصف من الأسماء الجامدة ما صح عن النبي -صلي الله عليه وسلم- أنه قال : <قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر و أنا الدهر ، بيدي الأمر أقلب الليل والنهار > .. صحيح البخاري 4549 ،،،،،،فالدهر اسم لايحمل معني يلحقه بالأسماء الحسني ، كما انه في حقيقته اسم للوقت والزمن ،
.......فمعني أنا الدهر اخواتي اي/ انا خالق الدهر
...وذلك من فتح الباري 10/566 لمن اراد الرجوع والزياده في المعرفه.....
ويلحق بذلك أيضا الحروف المقطعة في أوائل السور القرآنيه والتي اعتبرها البعض من أسماء الله ،،،،،،،،،
، فلا يصح ان تدعوا الله بها فتقول في قوله تعالي "الم" ::اللهم يا ألف ، او يا لام ،او يا ميم اغفرلي .......
.

**************


اخر شرط من شروط الأحصاء ......
...وهو,,,,
,,,دلالة الوصف علي الكمال المطلق ..
......... والمقصود أن يكون الوصف الذي دل عليه الاسم في مطلق الجمال والكمال فلا يكون المعني عند تجرد اللفظ منقسما الي كمال أو نقص أو يحتمل شيئا يحد من اطلاق الكمال والحسن ، ودليل ذلك الشرط قوله عزوجل " "تبارك اسم ربك ذي الجلال والاكرام" ......الرحمن/78... فالآية اخواتي تعني ان اسم الله تنزه وتمجد وتعظم وتقدس عن كل نقص ، لأنه عزوجل له مطلق الحسن والجلال وكل معاني الكمال والجمال .... وعلي ذلك اخواتي فان ليس من أسمائه الحسني الماكر والخادع والمضل والفاتن والمستهزئ والمنتقم والخليفة والطبيب ونحوها لأن ذلك يكون كمالا في موضع ونقصا في آخر ،، فلا يوصف الله به الا في موضع الكمال فقط كما ورد نصه مقيدا في القرآن والسنة........... اخواتي في الله تلك كانت هي الشروط او الضوابط او الأسس التي تضمنها قول الله عز وجل :" ولله الاسماء الحسني فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسماءه سيجزون ما كانوا يعملون " .......الاعراف 180 .واخواتي عند تتبع ما ورد في الكتاب والسنة من خلال الموسوعات الالكترونية ، واستخدام تقنية البحث الحاسوبية ، وما ذكره مختلف العلماء الذين تكلموا في احصاء الأسماء ، والذين بلغ احصاؤهم جميعا ما يزيد علي المائتين والثمانين اسما ثم عند مطابقة هذه الشروط علي ما جمعوه فان النتيجة التي يمكن لأي باحث أن يصل اليها هي تسعة وتسعون اسما دون لفظ الجلالة تصديقا لقول النبي _صلي الله عليه وسلم - :<ان لله تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا من أحصاها دخل الجنة >.

منقول
*****************

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-02-2010, 10:21 PM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

نقل موفق بارك الله فيك أختنا alfa9ira

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-02-2010, 10:32 AM   #3
معلومات العضو
alfa9ira
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

جزاكم الله خيراً على المرور الكريم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-02-2010, 09:21 PM   #4
معلومات العضو
إلهام
مراقبة عامة على منتدى الرقية الشرعية
 
الصورة الرمزية إلهام
 

 

افتراضي

وفقك الله أختنا الفاضله alfa9ira

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-02-2010, 11:01 AM   #5
معلومات العضو
alfa9ira
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إلهام
   وفقك الله أختنا الفاضله alfa9ira


وإياك أختي العزيزة إلهام
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-02-2010, 09:25 AM   #6
معلومات العضو
الحـياة الطيبة
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية الحـياة الطيبة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفقيرة جزاك الله خيرا, ممكن أعرف مصدر نقلك لو سمحت؟


هنا أختي وللجميع بارك الله فيكم, تجدين كلاما معتبرا لأهل العلم بخصوص أسماء الله الحسنى...أرجو أن نستفيد منه جميعا.


يرغب في معرفة أسماء الله تعالى وصفاته الواردة في الكتاب والسنة


نقلا عن موقع الإسلام سؤال جواب.

التعديل الأخير تم بواسطة الحـياة الطيبة ; 17-02-2010 الساعة 09:44 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:03 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.