موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة عالم الجن والصرع الشيطاني وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-11-2005, 07:02 PM   #1
معلومات العضو
الصقار

Question أحد الأشخاص قرأ عليه أمامي واثناء ذلك تحول الى ما يشبه الفيل ، فكيف يحصل ذلك ؟؟؟

السلام عليكم ورحمه الله
احد الاشخاص رقي امامي واثناء الرقيه تحول الى ما يشبه الفيل(كيف؟؟؟) اثنا جلوسه نصب رجله ووضع يده كشكل قبضه بكس في جبهته واخذ في اصدار صوت شخير اما المعالج فاخذ في سواله ولكن دون اي اجابه الى ان صرف الجان الذي حضر عليه وقال اي المعالج ربما يكون من عمل له السحر من احد الهنود عبدة الفيل والمهم عليه بدهن نفسه بالزيت و شرب الماء المحلول فيع كلمه بسم الله الرحمن الرحيم بماء الزعفران
2- حاله الرجل المريض لم تتحسن وهي تشنجات في الوجه احساس بحركات في البطن .عدم القدره على الاكل وخاصه تمرات العجوه فكلما اراد اكلها ترتص اسنانه .عند قرائته للقران يحن ان هناك من يلف راسع الى الاتجاه الاخر..
3-ذهب به احد اقاربي الى معالج اخر معروف بتمرسه في العلاج واثنا الرقيه اخذ شيا ما يتحرك في بطنه وعندما يريد المعالج الامساك بهذا الشي يحرك الى رجله والى جيمع انحاء جسمه الى ان تيقن المعالج ان ما في هذا الرجل هو عباره عن ثعبان وحاليا نحن بنتظار الجلسه التاليه بعد تناول المريض لدواء من الاعشاب صنع بواسطة المعالج جزاه الله خيرا
ما تعليقكم على ما سمعتموه مني وماذاتتوقعون وفقكم اللهundefined

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-11-2005, 07:13 AM   #2
معلومات العضو
منبر الحق

افتراضي

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه

وحسبي الله على من أذاه ورد كيد من كاده اللهم آمين....


إن شاء الله أتوقع خيرا,,,,,




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-11-2005, 08:13 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



الأخ الحبيب ( الصقار ) حفظه الله ورعاه

أخي الحبيب لا يستبعد حصول أي أمر يتعلق بالجن والشياطين ، وأحيلكم إلى النص التالي الذي يبين حصول تشكل الجن والشياطين كما ذكرته في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) :

قبل البحث في جزئيات هذا الموضوع أقدم تعريفاً للجن ذكره الشيخ السيد سابق – رحمه الله تعالى حيث يقول : ( الجن نوع من الأرواح العاقلة المريدة المكلفة على نحو ما عليه الإنسان ، ولكنهم مجردون عن المادة البشرية ، مستترون عن الحواس ، لا يرون على طبيعتهم ، ولا بصورتهم الحقيقية ، ولهم قدرة على التشكل ) ( العقائد الإسلامية – ص 133 ) 0

وقد قدمت تعريفاً شاملاً مفصلاً عن الجن في كتابي ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) حيث قلت : ( الجن : نوع من المخلوقات ذات أجسام وأرواح ، وهي عاقلة مدركة مريدة مكلفة على نحو ما عليه الإنسان ، خلقوا من مادة أصلها مارج النار وهو خالصه وأحسنه ، وطبيعة خلقتهم لها ماهية لا يعلم كنهها وكيفيتها إلا الله ، مستترون عن الحواس في أصل خلقتهم ، لا يرون على طبيعتهم ولا بصورتهم الحقيقية ولهم قدرة على التمثل وعلى التشكل ، يأكلون ويشربون ويتناكحون ويتناسلون وهم محاسبون على أعمالهم في الآخرة وأجسام الجن قد تكون كثيفة وقد تكون رقيقة وهذا الذي عليه أهل السنة والجماعة ، ولعالم الجن ناموسهم أي قانونهم ونظامهم الذي يعيشون ويموتون ويتنقلون بموجبه 0

ومن خلال التعريفات السابقة يتبين أن الجن والشياطين يستطيعون التشكل بطرق متنوعة ومختلفة كالقطط والكلاب والحيات ونحوه ، كما سوف يرد التفصيل في ذلك 0

قال الأستاذ وائل آل درويش : ( لعل من الأمور التي ينبغي معرفتها هي الأعراض التي قد تصيب الإنسان إذا تعرض لمثل هذه الأرواح ، ولكن ليعلم أن الأمر ليس على إطلاقه ، فليس كل من أحس بعرض أو اثنين يقول أنه قد أصيب بهذا الأمر ، ولكني أعني بهذه الأعراض المستمرة منها التي تصاحب الإنسان كثيرا وكثيرا 0
فمنها رؤية الحيوانات المتوحشة المفترسة في المنام وهي تطارد ذلك الإنسان وقد تحاول اللحاق به وهو يفر منها وقد تدركه وتضربه ، وقد تظهر له بأشكال مخيفة ومظاهر مريبة ، ومن هذه الحيوانات القط والفأر والكلب والثعلب والأسد ، وكثيرا ما يكون الثعبان ، وهذا كثيرا مشاهد لدى المعالِجين بالقرآن ، ومنها المداومة على الأحلام المفزعة ، ومنها القرض على الأنياب وربما الضحك أو البكاء وكثرة الكلام في المنام أو التأوه ، ومنها أن يرى نفسه طائرا في الهواء وماشيا على الماء وموجودا في المزابل أو المقابر أو مساكن الجن 0 ومنها بعض الأمراض التي يعجز الطب عن علاجها كالصداع ما لم يكن له سبب عضوي ، ومنها قلة الطاعة والنفور من القرآن والذكر وطاعة الرحمن 0 ومنها وهو الكثير الشائع الصرع الذي عجز الطب عن علاجه 0 وهناك أمور أخرى كثيرة تعرف لدى المتمرسين في هذا الأمر لا يتسع المقام لذكرها 0
أرجع فأذكر بأن بعض هذه الأعراض قد تكون من تحزين الشيطان وليس لها صلة بهذه الأمراض من مس الجان ، أما إذا تكررت وداومت على صاحبها فلينظر في أمره ) ( منة الرحمن في العلاج بالقرآن – ص 30 ) 0

وقد يعجب الكثير من ذلك وحقيقة التشكل الخاص بالجن والشياطين ، ويتلاشى العجب إذا تفكرنا بحديث الشيطان الذي أتى أبا هريرة - رضي الله عنه - ليسرق من أموال صدقة الفطر ، والقصة معروفة لديكم ، فالجن لهم تلك الخاصية في التمثل بالإنسان والحيوان والطيور وغيرها كما أسلفنا آنفاً 0

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( والجن يتصورون في صور الإنس والبهائم فيتصورون في صور الحيات والعقارب وغيرها ، وفي صور الإبل والبقر والغنم ، والخيل والبغال والحمير ، وفي صور الطير ، وفي صور بني آدم ، كما أتى الشيطان قريشا في صورة سراقة بن مالك بن جعشم لما أرادوا الخروج إلى بدر ، قال تعالى : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) " سورة الأنفال – الآية 48 " ( مجموع الفتاوى – 19 / 44 ، 45 ) 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( وإن الجن يأكلون من طعام الإنس ، وإنهم يظهرون للإنس لكن بالشرط المذكور – أي قد يتصور ببعض الصور فتمكن رؤيته وإنهم يتكلمون بكلام الإنس ، وإنهم يسرقون ويخدعون ) ( فتح الباري – 4 / 489 ) 0

وروى أبو نعيم عن الأحنف بن قيس ، عن علي بن أبي طالب ، قال : والله ، لقد قاتل عمار بن ياسر الجن والإنس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : هذا الإنس قد قاتل ، فكيف الجن ؟! فقال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال لعمار : انطلق فاستق لنا من الماء فانطلق ، فعرض له شيطان في صورة عبد أسود ، فحال بينه وبين الماء فأخذه فصرعه عمار ، فقال له : دعني وأخلي بينك وبين الماء ففعل ثم أبى ، فأخذه عمار الثانية فصرعه، فقال له : دعني وأخلي بينك وبين الماء فتركه ، فأبى ، فصرعه ، فقال له مثل ذلك فتركه فوفى له ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان قد حال بين عمار وبين الماء ، في صورة عبد أسود ، وإن الله أظفر عمارا به 0 قال علي : فلقينا عمارا فقلت : ظفرت يداك يا أبا اليقظان ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كذا وكذا ، قال : أما والله لو شعرت أنه الشيطان لقتلته ، ولقد هممت أن أعض بأنفه ، لولا نتن ريحه 0
وقد أشار ابن حجر إلى وجود هذا الحديث في ( طبقات ابن سعد ) حيث فقال : ذكر ابن سعد في ( الطبقات ) من طريق الحسن قال : قال عمار : نزلت منزلا فأخذت قربتي ودلوي لأستقي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سيأتيك من يمنعك من الماء ، فلما كنت على رأس الماء ، إذا رجل أسود كأنه مرس فصرعته ، فذكر الحديث ، وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ذاك الشيطان ) ( فتح الباري – 14 / 240 ) 0

قال السيوطي : ( وقال القاضي أبو يعلي : ولا قدرة للشياطين على تغيير خلقهم ، والانتقال في الصور ، وإنما يجوز أن يعلمهم الله تعالى كلمات وضربا من ضروب الأفعال ، فإذا فعله وتكلم به نقله الله من صوت إلى صوت 0 فيقال أنه قادر على التصوير والتخييل ، على معنى أنه قادر على قول إذا قاله ، وفعله ، وتكلم به نقله الله من صورة إلى صورة أخرى بجري العادة 0 وأما إذا تصور نفسه فذلك محال ، لأن انتقالها من صورة إلى صورة إنما يكون بنقض البنية وتفريق الأجزاء ، وإذا انتقلت بطلت الحياة واستحال وقوع الفعل من الجملة 0 فكيف تنقل نفسها ؟ ) ( لقط المرجان في أحكام الجان – ص 40 ، 41 ) 0

قال الحلبي : ( ونوزع في قدرتهم على التشكل بأنه : يستلزم المشقة بشيء فإنه من رأى نحو ولده أو زوجته احتمل أنه جني يتشكل بذلك 0
ورد بأن الله تعالى تكفل لهذه الأمة بعصمتها عن أن يقع فيها ما يؤدي لمثل ذلك المترتب عليه الريبة في الدين ، فاستحال شرعا الاستلزام المذكور ) ( عقد المرجان فيما يتعلق بالجان – ص 42 ) 0

قال الشبلي : ( وقال الزمخشري في ربيع الأبرار : تقول الأعراب : ربما نزلنا بجمع كثير ورأينا خياما وأناسا ثم فقدناهم من ساعتنا يعتقدون أنهم الجن وأن تلك خيامهم وقبابهم ) ( أحكام الجان – ص 40 ، 41 ) 0

وقال – رحمه الله - : ( حدثنا غياث عن خصيف عن مجاهد قال : كان الشيطان لا يزال يتزين لي إذا قمت إلى الصلاة في صورة ابن عباس قال : فذكرت قول ابن عباس فجعلت عندي سكيناً فتزين لي فحملت عليه فطعنته فوقع ، وله وجبة فلم أره بعد ذلك ) ( أحكام الجان – الباب السادس في بيان تطور الجن وتشكلهم – ص 36 ) 0

وقال أيضاً : ( ذكر العتبي أن ابن الزبير رأى رجلاً طوله شبران على بردعة رحله فقال : ما أنت ؟ قال : إزب 0 قال : وما إزب ؟ قال : رجل من الجن فضربه على رأسه بعود السوط حتى ناص – أي تأخر - أي هرب ) ( أحكام الجان – الباب السادس في بيان تطور الجن وتشكلهم – ص 36 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن إمكانية تصور وتشكل الجان في صور حيوانات وطيور ونحو ذلك ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( نعم ، وذلك أن الجن خلقهم الله أرواحاً بلا أجساد تقوم بها ، فلذلك أعطاهم الله القدرة على التشكل والظهور في صور متعددة ، كما هو مشاهد ، فتارة يتكلمون ولا نراهم مع قربهم ، ولا ندري كيف خرجت تلك الحروف من أفواههم رغم أنا لا نرى اللسان ولا الشفتين ، وتارة نرى أحدهم في صورة رجل أو صورة امرأة أو صورة كلب أو صورة حماد أو نحو ذلك ، والله أعلم ) ( هداية الأنام إلى فتاوى الرقى للأئمة الأعلام – الجزء الثاني – تحت التأليف ) 0

قلت : مسألة أن الجن أرواح بلا أجساد فيها نظر ، وقد تم بحث المسألة مفصلة في كتابي ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) 0

يقول الشيخ أبو بكر الجزائري – حفظه الله – تحت عنوان " هل الجن والشياطين يتشكلون ؟ : ( لا شك في أن الجن كالشياطين يتشكلون بأشكال مختلفة ، ويتلونون تلوناً كبيراً ، وهذا مما دل عليه دليل السمع ، والمشاهدة 0 وهو من الممكنات الجائزة عقلاً ، إذ تصور وجودها لا يوجب تناقضاً عقلياً أبداً – ثم ساق – حفظه الله – من الأخبار الدالة على تشكل الجان بأشكال متعددة ) ( عقيدة المؤمن – ص 223 ) 0

وقال أيضاً : ( على إثر تقريرنا أن الجن والشياطين يتشكلون ، كما تتشكل الملائكة ننبه إلى أنه لم يثبت لدينا خبر صحيح عن كيفية تشكل الملائكة ، والجان ، والشياطين ، غير أنه لا يبعد أن يكون الله تعالى قد علمهم أسماء يدعونه بها ، أو كلمات يقولونها فيتم لهم ذلك التشكل على الصورة التي يريدون ، في حدود ما أذن لهم فيه ) ( عقيدة المؤمن – ص 225 ) 0

قال الدكتور عمر الأشقر : ( أحيانا تأتي الشياطين الإنسان لا بطريق الوسوسة ، بل تتراءى له في صورة إنسان ، وقد يسمع الصوت ولا يرى الجسم ، وقد تتشكل بصور غريبة 00 وهي أحيانا تأتي الناس وتعرفهم بأنها من الجن ، وفي بعض الأحيان تكذب في قولها فتزعم أنها من
الملائكة ، وأحيانا تسمي نفسها برجال الغيب ، أو تدعي أنها من عالم الأرواح 000
وهي في كل ذلك تحدث بعض الناس ، وتخبرهم بالكلام المباشر ، أو بواسطة شخص منهم يسمى الوسيط تتلبس وتتحدث على لسانه ، وقد تكون الإجابة بواسطة الكتابة 000
وقد تقوم بأكثر من ذلك فتحمل الإنسان وتطير به في الهواء وتنقله من مكان إلى مكان ، وقد تأتي بأشياء يطلبها ، ولكنها لا تفعل هذا إلا بالضالين الذين يكفرون بالله رب الأرض والسماوات ، أو يفعلون المنكرات والموبقات 000 وقد يتظاهر هؤلاء بالصلاح والتقوى ، ولكنهم في حقيقة أمرهم من أضل الناس وأفسقهم ، وقد ذكر القدامى والمحدثون من هذا شيئا كثيرا لا مجال لتكذيبه والطعن فيه لبلوغه مبلغ التواتر ) ( عالم الجن والشياطين – ص 93 ) 0

قال الأستاذ زهير حموي : ( فأجسام الجن خفيفة رقيقة هوائية ، حيث يقولون أن أجسام الجن خفيفة ، لا يمكن رؤيتها على حقيقتها ، ويمكن للإنسان أن يراها على صورة إنسان أو بهيمة ، كالحيات ، والعقارب ، والإبل ، والبقر والغنم ، والخيل ، والطيور 0 وقد ورد أن الشيطان تشكل بصورة الإنسان في عدة روايات ، مرة بصورة رجل فقير ، ومرة بصورة شيخ نجدي ، ومرة بصورة سراقة بن مالك ، ومرة بصورة عبد أسود 0
ويبدو أن الجني إذا تمثل في صورة ، ووقع عليه نظر الإنسان فإنه لا يستطيع أن ينسلخ منها ، كما يفهم من حديث الفتى الأنصاري الذي رأى الجني في صورة حية فقتله ، ومن حديث أبي هريرة عندما كان موكلا بأموال الصدقة ، فلو كان الجني يستطيع العودة إلى أصل خلقته لما تعرض إلى القتل أو الأسر ، والله تعالى أعلم ) ( الإنسان بين السحر والعين والجان – باختصار – ص 194 ) 0

قلت : وكلام الاستاذ زهير حموي – وفقه الله للخير فيما ذهب إليه – حول أجسام الجن وأنها خفيفة رقيقة هوائية فيه نظر ، فمنهج أهل السنة والجماعة على أن أجسام الجن قد تكون خفيفة وقد تكون كثيفة ، وهذه الماهية لا يعلم كيفيتها وكنهها إلا الله سبحانه وتعالى ، وقد ذهب المعتزلة على أن أجسام الجن خفيفة 0

قال الأستاذ ولي زار بن شاهز الدين والصواب أن رؤية الجن ممكنة ؛ بل واقعة بالفعل ، كما تدل على ذلك الآثار الصحيحة 0 فلا يقال بأنها اختصت بزمان الأنبياء فقط دون غيره من الأزمنة لأن تلك النصوص لا تفيد هذا التخصيص 0 وأما الآية فإنها تدل على عدم رؤيتهم على أشكالهم الحقيقية ، وأما إذا تشكلوا بأشكال أخرى يحكم فيهم قانون المادة فيمكن رؤيتهم على حالة ما تشكلوا به ) ( الجن في القرآن والسنة – ص 128 ) 0

قال الأستاذ عبدالخالق العطار : ( أنه لا يرى الجن في صورتهم الحقيقية رحمة من الله بعباده ، وأنه لا يراهم على حقيقتهم سوى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، لأنهم بكمال تكوينهم الروحي أقدر على تحمل لقائهم ، ورؤيتهم على فطرتهم الأصلية 0 أما رؤيتهم عندما يتشكلون بصور أخرى فإنها ممكنة وواقعة فعلا ) ( السحر والسحرة والمسحورون - ص 139 ) 0

قال الاستاذ حمدي الدمرداش : ( وإذا تصور الجني بصورة الإنس أو الحيوان فإن قانون هذه الصورة يحكمه فهو معرض للحرق أو القتل أو الإصابة حسبما يجري له من حوادث ، ومثال ذلك العفريت الذي تفلت على النبي صلى الله عليه وسلم ليفسد عليه صلاته فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم فخنقه وأراد أن يربطه إلى سارية المسجد لولا تذكرة دعوة أخيه سليمان ) ( معجزات القرآن في علاج مس الجان – ص 50 ) 0

قلت : والحق الذي عليه علماء الأمة وأئمتها أن الجن يتشكلون بالحيوان والطير والإنسان ، وقد ثبت بالتواتر رؤية الجني المتشكل بالولد والأب والزوج ونحوه ، وهذا ما قررته النصوص القرآنية والحديثية في أكثر من موضع ، وبناء على ذلك وحسب خبرتي العملية في هذا المجال يتبين أن تشكل الجن قد يأخذ شكلا من الأشكال التالية :

1)- التشكل بأشكال الإنسان :

وقد ذكرت بعض الروايات في ذلك ، حيث جاء الشيطان المشركين يوم بدر في صورة سراقة بن مالك ، ووعدهم بالنصر ، وفيه أنزل : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ 000 ) ( سورة الأنفال – الآية 48 ) ، ولكن عندما التقى جيش المسلمين بجيش الكفار ، وعاين الملائكة تنزل من السماء ، ولى هاربا : ( 000 فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّى أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة الأنفال – الآية 48 ) 0

يقول الشيخ أبو بكر الجزائري – حفظه الله – : ( ظهور بعض الجان لبعض الناس ، ومخاطبتهم إياهم وهذا أيضاً متواتر الأخبار بحيث يعد إنكاره غباء وجهالة 0 أو مكابرة وجحوداً ، لا يرضاها العاقل لنفسه ) ( عقيدة المؤمن – ص 211 ) 0

2)- التشكل بأشكال الحيوان :

وقد مر معنا في أكثر من موضع تشكل الجن بصورة الحيات والكلاب السود وهذا ما قررته النصوص الحديثية 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( الكلب الأسود شيطان الكلاب والجن تتصور بصورته كثيرا ، وكذلك بصورة القط الأسود ؛ لأن السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره وفيه قوة الحرارة ) ( مجموع الفتاوى - 19 / 52 ) 0

قال القرطبي : ( وبلغنا في فضائل عمر بن عبدالعزيز – رضي الله عنه – مما حدثنا به أبو بكر بن طاهر الأشبيلي أن عمر بن عبدالعزيز كان يمشي بأرض فلاة ، فإذا بحية ميتة ، فكفنها بفضلة من ردائه ، ودفنها فإذا قائل يقول : يا سرق أشهد ، لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك : ستموت بأرض فلاة ، فيكفِّنك ويدفنك رجل صالح ، فقال : ومن أنت يرحمك الله ؟ فقال : أنا من الذين استمعوا القرآن من رسول الله صلى الله عليه وسلم 0 ولم يبق منهم إلا أنا وسرق وهذا سرق قد مات ) 0

وقال – رحمه الله - : ( وقد قتلت عائشة – رضي الله عنها حية رأتها في حجرتها تستمع وعائشة تقرأ ، فأتيت في المنام فقيل لها : إنك قتلت رجلاً مؤمناً من الجن الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : لو كان مؤمناً ما دخل على حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل لها : ما دخل عليك إلا وأنت متقنعة وما جاء إلا ليستمع الذكر 0 فأصبحت عائشة فزعة واشترت رقاباً فاعتقتهم ) ( الجامع لأحكام القرآن – 16 / 214 – 215 ، وقد ذكر الشبلي في كتابه " أحكام الجان " رواية " عائشة " ص ( 89 ) ، من طريق أبو الطيب أحمد بن روح عن محمد بن عبدالله بن يزيد مولى قريش ، عن عثمان بن عمر عن عبيدالله بن أبي يزيد عن ابن أبي مليكة ، ورواية " عمر بن عبدالعزير"– ص ( 62 ) ، من طريق أبو بكر بن طاهر الأشبيلي القيسي عن أبي علي الغساني ) 0

3)- التشكل بأشكال الطيور :

كما أشار لذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ، وكما ثبت ذلك تواترا ونقلا بين عامة الناس وخاصتهم 0

4)- التشكل بأشكال وحوش وهمية أو خرافية أو مسخ :

وقد ثبت ذلك تواترا بحيث أصبح يقبله العقل والنقل 0


5)- التشكل ببعض الظواهر الطبيعية :


كالريح والنيران والنور ونحو ذلك 0

وتارة أخرى يتم اتصال عالم الجن بالإنس بسماع أصواتهم دون رؤيتهم ويطلق على ذلك بـ ( الهاتف أو الهواتف ) ، وقد أوضحت هذه المسألة مفصلة في كتابي ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) ، تحت عنوان ( الهواتف ) فلتراجع 0

وقد يصل الأمر إلى ما هو أشد من ذلك حيث ذكرت موضوعاً في كمتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) تحت عنوان ( إمكانية خروج الجني من بدن المصروع عن طريق الفم أو من جهـة القبل أو الدبـر على شكل حيوان صغير كالفأر والديدان ونحوه ) فانظر وتمعن :

يدعي بعض المعالِجين والعامة بعد فترة علاج محددة بخروج حيوان صغير أو ديدان أو نمل من الفم أو الأنف أو الأذن أو من منطقة القبل أو الدبر ، ولا بد لنا من وقفة جادة مع هذا الأمر وتحليله للوقوف على حقيقته وإعطاء نظرة موضوعية مبنية على الدراسة والبحث والتقصي العلمي 0

لقد وقفت على حديث ضعيف أخرجه الإمام أحمد في مسنده حيث قال : حدثنا عفان حدثنا حماد عن فرقد السبخي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : ( إن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن ابني هذا به جنون ، وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا فيفسد علينا ، فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره ودعا ، فثع ثعة ( فثع ثعة : أي سعل ) ، قال عفان : فسألت أعرابيا ؟ فقال : بعضه على أثر بعض ، وخرج من جوفه مثل الجرو الأسود ، وشفي ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 1 / 239 ، 254 ، 268 - والدارمي في سننه - المقدمة - برقم ( 19 ) ، والهيثمي في " مجمع الزوائد - 9 / 2 ، وقال الهيثمي : وفيه فرقد السبخي وثقه ابن معين والعجلي وضعفه غيرهما - وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله - اسناده ضعيف ، لضعف فرقد السبخي ، وقد ترجم له البخاري في " الكبير " - 4 / 1 / 131 ، والصغير 143 ، 152 ، والضعفاء 29 ، والنسائـي في " الضعفاء 25 " ، وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل – 3 / 2 / 81 – 82 ، وقال ابن كثير في " البداية والنهاية " عن فرقد عقب الحديث : " رجل صالح ، لكنه سيئ الحفظ ، وقد روى عنه شعبة وغير واحد ، واحتمِل حديثه ، ولما رواه ها هنا شاهد مما تقدم – 6 / 159 ، وقال الشيخ مشهور حسن سلمان : وإسناده ضعيف ، فيه فرقد السبخي ) 0

وقد نقل حصول ذلك الأمر عن بعض المعالِجين وكذلك بعض المرضى 0

يقول الأخ عبدالله بن مسعود الشريف تحت عنوان الأعراض بعد استخدام العلاج : ( إذا خرج حيوان مع الدبر مثل الحنش أو الدود أو الأخطبوط أو الضفدع أو الفأر 000 الخ ) ( نشرة بتاريخ 21 رمضان 1413 هـ ) 0

يقول الأستاذ عبدالعزيز القحطاني : ( ثم بعضهم كان مسحوراً فانفك عنه ، وبعضهم يخرج منه الدود ) ( طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين - ص 119 ) 0

وقد سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حدوث هذه الظاهرة والحديث الوارد فيها فأجاب - حفظه الله - : ( وبعد ينظر في هؤلاء المعالجين وعدالتهم وتواتر هذا الخبر عنهم فيمكن أن يكون صحيحا أو يكون هذا الحيوان من الجن قد تلبس بذلك الإنسي فيخرج إذا ضاق ذرعا بالرقية بصورة ذلك الحيوان أو الديدان أو النمل وأحيانا يموت وهو ملابس للإنسي ويذهب أثر ملابسته ، ويمكن أن يستل من الجسد بعد موته ، والغالب أن يخرج من الجسد دون أن يتمثل بشيء مع سماع كلامه حال خروجه 0 فأما هذا الحديث فهو ضعيف لحال فرقد السبخي ، فقد ضعفه الأكثر مع أنه رجل صالح في نفسه لكنه يخطئ ويغفل لكثرة سهوه وغفلته ، وربما قلب الأحاديث ورفع الموقوف ، لكن هذه القصة واقعية والغالب أن القصص تكون محفوظة للسامع فلا مانع من القول بثبوتها حيث رواها الإمام أحمد مع تثبته وتحريه وكذا الدارمي وهو من علماء الحديث ، وحيث روى الترمذي وابن ماجة عن فرقد في جلته حتى خرجا له وحيث روى الحمادان وهما من أهل المعرفة بالحديث وحيث أن الواقع يوافق ما دلت عليه والله أعلم ) ( منهج الشرع في علاج المس والصرع - 399 ، 400 ) 0

قلت وبالله التوفيق : الحمادان : وهما حماد بن زيد وحماد بن سلمة فأما الأول فهو ثقة ثبت فقيه ، قيل إنه كان ضريرا ، ولعله طرأ عليه ، لأنه صحّ أنه كان يكتب ، من كبار الثامنة ، مات سنة تسع وسبعين ، وله إحدى وثمانـون سنة ، وأما الثاني فهو ثقة عابد أثبت الناس في ثابت وتغير حفظه بأخرة ، من كبار الثامنة ، مات سنة سبع وستين ، وكلاهما روى عن فرقد السبخي – تقريب التهذيب – 178 ) 0

ولكني لم أشاهد هذا الحدث أو ألمسه بنفسي ، إلا أنني سمعت أثناء ممارستي في هذا المجال من إحدى النساء حصول مثل هذه الظاهرة الغريبة ، وقد أخبرت هذه المرأة عن خروج فأر أبيض من منطقة القبل ، إلا أنني لم أتحقق من ذلك ولم أر الفأر بأم عيني ، ومن تحليلي لهذه الظاهرة ومن خلال مراجعتي للحديث آنف الذكر ، وكذلك الأقوال المتواترة عند بعض الإخوة المعالِجين ممن أحسبهم على خير وصلاح والله حسيبهم ، فإني لا أنكر حصول مثل تلك الظاهرة الغريبة ، وقد يكون التحليل المنطقي لها سببان رئيسيان :

1)- أن يكون الجني الصارع متشكلا ومتمثلا ببعض الديدان التي تعيش في جسم الإنسان كالدودة الشريطية أو الديدان المعوية ونحو ذلك :

ويعمد الجني الصارع من خلال ذلك لإيذاء المريض جسديا ونفسيا ، وبعد فترة العلاج والرقية الشرعية يخرج بإذن الله تعالى على نحو ما تمثل وتشكل به أصلا في جسد الإنسان ، كهيئة الديدان ونحو ذلك 0

2)- أن يتم تمثل وتشكل الجني الصارع حال خروجه من جسد الإنسان على شكل فأر ونحو ذلك :

وقد أشرت من خلال ثنايا هذا البحث بإمكانية التمثل والتشكل للجن والشياطين كما أكدت على ذلك النصوص القرآنية والحديثية وكما بين ذلك علماء الأمة ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ومن الخطأ أن نقول أن الجني كان في الأصل متشكلا بهيئة فأر أو جرو ونحو ذلك داخل الجسد البشري لعدم إمكانية الحياة على هذه الصفة والهيئة ، والمعروف أن الجني المتمثل بأي شكل من الأشكال البشرية أو الحيوانية يتمتع بالصفات ذاتها التي يتمتع بها من تشبه به أصلا من إنسان أو حيوان ونحو ذلك 0

ومع ذلك فلا بد للمعالِج من الاهتمام الشديد بالأمور التالية :

1)- كون أن هذه الظاهرة حاصلة الوقوع :

إلا أنها نادرة وهذا ما يحتم على المعالِج التأكد من ذلك وحصوله فعلا ، بسبب أن الأمر قد يعزى أحيانا نتيجة للوهم والوسوسة من قبل المريض 0

2)- التأكد من الناحية الطبية الخاصة بالناحية المرضية :

وقد تكون تلك الديدان ناتجة عن أمراض معروفة لدى الأطباء المتخصصين 0

3)- حرص المعالِج على عدم نشر ذلك بين الناس توخيا للمصلحة الشرعية العامة :

ونشر ذلك قد يؤدي إلى انتشار الخوف والهلع عند البعض 0

4)- محاولة طمأنة المريض ممن حصلت معه تلك الظاهرة وزرع الثقة في نفسه :

بسبب الحالة النفسية المتردية التي قد تنتابه نتيجة لذلك 0

علما بأن عالم الجن والشياطين يحتوي على وقائع غريبة ومفاجآت مثيرة وتبقى كافة تلك الأحداث والوقائع ضمن نطاق هذا العالم الغيبي التي لا يمكن بأي حال من الأحوال الوقوف على دقائقها وتفصيلاتها ، والموقف المتزن الذي لا بد أن يسلكه المعالِج في بحث هذه المسائل المشكلة هو التوقف في كثير منها ، وخطورة الخوض في بعض تلك المسائل من قبل فئة من المعالِجين يقودها حتما إلى آراء فلسفية وتعارض مع العقل البشري وتصوراته ونطاق تفكيره ، ومن هنا كان لزاما على المعالِج المتمرس الحاذق بهذا العلم وفنونه أن يركز على المسائل التأصيلية التقعيدية في هذا العلم دونما الخوض في ما يتعلق بالنواحي الغيبية أو التي لها علاقة بهذا الجانب ، ولا يمكن إعطاء أي تفسيرات مرتجلة بخصوصها ، وفعل ذلك قد يؤدي إلى إظهار هذا العلم وكأنما هو أمور خيالية أو استنتاجات غير منطقية ، وما أشرت للمسألة السابقة بالذات إلا لشمولية هذا البحث وحرصي الشديد على تغطية كافة المجالات والجوانب التي قد تواجه المعالِج في مراحل حياته المتنوعة ، ولولا ذلك لما تطرق البحث أصلا لمثل هذه المسائل المشكلة 0

ولا بد تحت هذا العنوان من الإشارة إلى أمر هام مفاده أن قدرة الجن والشياطين على النفاذ للإنسان محدودة وتبقى ضمن نطاق ضيق مع إمكانياتهم المتميزة وقدراتهم الخارقة ، وهذه السمة من السنن الكونية التي حفظ الله سبحانه وتعالى بها البشرية إلى أن يرث الأرض ومن عليها 0

ويمكن للمسلم الاعتصام بالله من الجن والشياطين وذلك باللجوء للدعاء والذكر والعمل الصالح والبعد عن اقتراف المعاصي ، فكل ذلك كفيل برد كيدهم وأذاهم بإذن الله سبحانه وتعالى 0

هذا ما تيسر لي بخصوص تشكل الجن والشياطين ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكفينا شرهم ونعوذ به من أذاهم ، إنه سميع مجيب الدعاء ، وأعتقد أخي الحبيب ( الصقار ) بأن ذلك يجيب على كافة التساؤلات التي قد تنقدح في ذهنكم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-11-2005, 05:25 PM   #4
معلومات العضو
الصقار

افتراضي

منبر الحق جزاك الله خيرا
الشيخ او البراء كعادتك في الردود على اعضاء المنتدى وزواره (شرح وافي-رحابة صدر) جزاك الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-11-2005, 08:31 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



وإياكم أخي الحبيب ( الصقار ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-12-2005, 09:57 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



وإياكم أختنا الفاضلة ( أم فيصل ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:52 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.