موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة الرقية الشرعية المنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2004, 06:31 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question هل هناك تعارض بين الدعاء وقدر الله سبحانه وتعالى ؟؟؟

هل الدعاء والقدر يتعارضان كما يقول بعض الشيوخ؟ مع العلم ان الدعاء لايمنع قدر الا بأمر الله .
ارجو توضيح ذلك لى ولكم جزيل الشكر .

أختكم/ في في

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2004, 06:32 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

[B]


،،،،،،

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم أما بعد ،،،

الأخت المكرمة ( fifi ) بخصوص سؤالك حول ما يقوله بعض المشايخ من التعارض ما بين الدعاء والقضاء ، فاعلمي رعاك الله أنه لا يوجد أي تعارض بين الاثنين ، وقد تكون الإشكالية عند البعض في الفهم الخاطئ لهذا الأمر ، وقد يقول قائل أنه قد ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها – أنها قالت : قال رسول الله :

( لا يغني حذر من قدر ، والدعاء ينفع مما نزل ، ومما لم ينزل ، وإن البلاء لينزل ، فيتلقاه الدعاء ، فيعتلجان – أي يتصارعان - إلى يوم القيامة )

( أخرجه الحاكم في المستدرك - 1 / 492 ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 7739 )


قال المناوي في شرحه لهذا الحديث : ( فيستعمل العبد الحذر المأمور به من الأسباب وأدوية الأمراض والاحتراز في المهمات ؛ معتقدا أنه لا يدفع القضاء المبرم ، وإنما يدفع الدواء والتحرز قضية معلقة بشرط غير مبرم ) ( فيض القدير - 6 / 452 )

وقد ثبت أيضا من حديث سلمان – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله :

( لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر )


( أخرجه الترمذي والحاكم في المستدرك ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 7687 ، صحيح الترمذي 1738 - السلسلة الصحيحة 154 )


قال المناوي في شرحه لهذا الحديث : ( " لا يرد القضاء " المقدر " إلا الدعاء " أراد بالقضاء هنا الأمر المقدر لولا دعاؤه ، أو أراد برده تسهيله فيه حتى يصير كأنه رد 0 وقال بعضهم : شرع الله الدعاء لعباده لينالوا الحظوظ التي جعلت لهم في الغيب ، حتى إذا وصلت إليهم فظهرت عليهم ، توهم الخلق أنهم نالوها بالدعاء ، فصار للدعاء من السلطان ما يرد القضاء " ولا يزيد في العمر إلا البر " يعني العمر الذي كان يقصر لولا بره ، أو أراد بزيادتـه البركة فيه ، فعلى الأول يكون الدعاء والبر سببين من أسباب السعادة والشقاوة ، ولا ريب أنهما مقدران أيضا 0 قال القاضي : مر أن القضاء قسمان جازم لا يقبل الرد والتعويق ، ومعلق وهو أن يقضي الله أمرا كان مفعولا ما لم يرده عائق ، وذلك العائق لو وجد كان ذلك أيضا قدرا مقضيا ، وقيل : المراد بالقضاء ما يخاف نزوله ، وتبدو طلائعه وإماراته من المكاره والفتن ، ويكون القضاء الإلهي خارجا بأن يصان عند العبد الموفق للخير ، فإذا أتى به حرس من حلول ذلك البلاء ، فيكون دعاؤه كالراد لما كان يظن حلوله ويتوقع نزوله0 وقيل : الدعاء لا يدفع القضاء النازل بل يسهله ويهونه من حيث تضمنه الصبر عليه والتحمل فيه والرضا بالقضاء ) ( فيض القدير - 449 ، 450 )

وخلاصة هذه المسألة أختي الكريمة ( fifi ) أن الله سبحانه وتعالى يعلم بعلمه الأزلي ما هو كائن وما سوف يكون ، وما لو لم يكن كيف سوف يكون ، فالله سبحانه وتعالى يعلم أن العبد سوف يدعو ، وأن الدعاء في علم الله هو من مقاديره عز وجل ، وحقيقة الأمر لم أعهد أحد من أثبات علماء الأمة قديماً وحديثاً ممن قالوا بمثل ما نقلت ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك ويحفظك لما يحب ويرضى ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-02-2009, 02:13 PM   #3
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك شيخنا الفاضل أبو البراء

جُزيتم خيراً على هذا الرد الشافي الوافي

أثابكم الله الجنة ورفع شأنكم بالكتاب والسنة

والملتقي الجنة إن شاء الله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-02-2009, 12:32 AM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك شيخنا الفاضل..

شكر الله لكم هذا الموضوع القيم الذي يشغل الكثير من الناس ويثير تساؤلاتهم .

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم علماً وفضلاً

وفقكم الله في الدارين وأسكنكم أعلى عليين

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-02-2009, 01:26 AM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-02-2009, 05:13 AM   #7
معلومات العضو
زهرة القدس

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
   [b]


،،،،،،

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم أما بعد ،،،

الأخت المكرمة ( fifi ) بخصوص سؤالك حول ما يقوله بعض المشايخ من التعارض ما بين الدعاء والقضاء ، فاعلمي رعاك الله أنه لا يوجد أي تعارض بين الاثنين ، وقد تكون الإشكالية عند البعض في الفهم الخاطئ لهذا الأمر ، وقد يقول قائل أنه قد ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها – أنها قالت : قال رسول الله :

( لا يغني حذر من قدر ، والدعاء ينفع مما نزل ، ومما لم ينزل ، وإن البلاء لينزل ، فيتلقاه الدعاء ، فيعتلجان – أي يتصارعان - إلى يوم القيامة )


( أخرجه الحاكم في المستدرك - 1 / 492 ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 7739 )


قال المناوي في شرحه لهذا الحديث : ( فيستعمل العبد الحذر المأمور به من الأسباب وأدوية الأمراض والاحتراز في المهمات ؛ معتقدا أنه لا يدفع القضاء المبرم ، وإنما يدفع الدواء والتحرز قضية معلقة بشرط غير مبرم ) ( فيض القدير - 6 / 452 )

وقد ثبت أيضا من حديث سلمان – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله :


( لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر )


( أخرجه الترمذي والحاكم في المستدرك ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 7687 ، صحيح الترمذي 1738 - السلسلة الصحيحة 154 )

قال المناوي في شرحه لهذا الحديث : ( " لا يرد القضاء " المقدر " إلا الدعاء " أراد بالقضاء هنا الأمر المقدر لولا دعاؤه ، أو أراد برده تسهيله فيه حتى يصير كأنه رد 0 وقال بعضهم : شرع الله الدعاء لعباده لينالوا الحظوظ التي جعلت لهم في الغيب ، حتى إذا وصلت إليهم فظهرت عليهم ، توهم الخلق أنهم نالوها بالدعاء ، فصار للدعاء من السلطان ما يرد القضاء " ولا يزيد في العمر إلا البر " يعني العمر الذي كان يقصر لولا بره ، أو أراد بزيادتـه البركة فيه ، فعلى الأول يكون الدعاء والبر سببين من أسباب السعادة والشقاوة ، ولا ريب أنهما مقدران أيضا 0 قال القاضي : مر أن القضاء قسمان جازم لا يقبل الرد والتعويق ، ومعلق وهو أن يقضي الله أمرا كان مفعولا ما لم يرده عائق ، وذلك العائق لو وجد كان ذلك أيضا قدرا مقضيا ، وقيل : المراد بالقضاء ما يخاف نزوله ، وتبدو طلائعه وإماراته من المكاره والفتن ، ويكون القضاء الإلهي خارجا بأن يصان عند العبد الموفق للخير ، فإذا أتى به حرس من حلول ذلك البلاء ، فيكون دعاؤه كالراد لما كان يظن حلوله ويتوقع نزوله0 وقيل : الدعاء لا يدفع القضاء النازل بل يسهله ويهونه من حيث تضمنه الصبر عليه والتحمل فيه والرضا بالقضاء ) ( فيض القدير - 449 ، 450 )

وخلاصة هذه المسألة أختي الكريمة ( fifi ) أن الله سبحانه وتعالى يعلم بعلمه الأزلي ما هو كائن وما سوف يكون ، وما لو لم يكن كيف سوف يكون ، فالله سبحانه وتعالى يعلم أن العبد سوف يدعو ، وأن الدعاء في علم الله هو من مقاديره عز وجل ، وحقيقة الأمر لم أعهد أحد من أثبات علماء الأمة قديماً وحديثاً ممن قالوا بمثل ما نقلت ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك ويحفظك لما يحب ويرضى ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0



جزاك الله الف خير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-02-2009, 06:21 AM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:17 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com