موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2005, 11:54 PM   #1
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

Thumbs up ( *** ضوابط النقل من المنتديات *** ) !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت هذا الموضوع فوددت نقله كما جاء ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

[ ضوابط النقل من المنتديات

أختي الفاضلة ....
السلام عليكم رحمة الله وبركاته ،
فيسرني أن أتوجه إليكم بالشكر الجزيل على جهدكم المبارك في إثراء المنتدى بالمشاركات ؛ فإن الناظر إلى سجلكم على قصر مدة تسجيلكم يجد عملكم وجهدكم ماثلاً ، فبارك الله فيكم ، وسدد خطاكم على طريق الحق ، وأنار بصركم وبصيرتكم إلى الخير وبالخير .

أختي الفاضلة ،
إننا - كما تعلمين - في هذا المنتدى المبارك أسرة واحدة ، يجمعنا رباط الإيمان ، ومن أوجب واجبات الإيمان النصيحة ، ومن هنا وجدتُني ضاغطاً على قلمي - بل على لوحة المفاتيح !! - لأنصحكم بما أراه واجباً علي تجاهكم ، وأنتم - أختي الفاضلة - أهل للفضل ، وفقك الله ،
وإن كان موضوع هذه النصيحة شأناً عاماً كنت أزمعت الحديث عنه ، فلله الأمر من قبل ومن بعد .

أقول : إن وسيلة الانترنت من الوسائل الحديثة التي ينبغي أن تجير لصالح الدعوة ونشر الخير ، ومن الأمور السارة أن نجد منتديات ومواقع جادة اهتمت بهذا الأمر ، فكان من الواجب علينا أن ندعمها وأن نؤازرها .
ولكننا نجد أن بعض تلك المنتديات الإسلامية قد غشاها أناس مغرضون إما عن جهل وإما عن عناد ومكابرة ، وقد طفحت بغثهم تلك المنتديات ، إما بالنيل من العلماء والدعاة أو بنشر بدع محدثة وإذكاء مذاهب هدامة وإما بالسب والشتم واتهام النيات ، وإن لم تتحدث عن هذا ولا ذاك تكثرت من باطل القول وما لا فائدة منه أو نشرت أخباراً كاذبة ومزورة .
ولأن الواجب على المسلم أن لا يكثر الكلام فيما لاطائل تحته، وأن يتثبت في نقله كما قال تعالى ** ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً } ، وقوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه : (( وكره لكم قيل وقال ، وكثرة السؤال )) ، ولأنه لربما ترتب على نقله مفسدة فيلحقه إثمها ؛ لأن من دعا إلى ضلالة كان عليه من الوزر بمثل أوزار من تبعوه ، وفي الصحيح في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم ((... وأما الرجل الذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه وعينه إلى قفاه فإنه الرجل الذي يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق )) ، كان لزاماً عليَّ أن أنبه نفسي و أنبهكم أختي الفاضلة إلى هذا الأمر . خصوصاً وأن الكتابة في بعض المنتديات أشبهت الكتابة على الجدران أو الكتابة في .. .. ، بحيث يكتب الإنسان ما بخاطره دون أن يعلم بأن من ورائه من يقرأ أو ينقل عنه !!.

لقد وجدت كثيرين يذكرون من القصص والحكايات الغريبة بل يشهد القلب ببطلانها وكذبها ، تذكر إما لموعظة أو لشد انتباه القارئ ، ونسي كاتبها بأن الكذب من كبائر الذنوب ، وأن الدعوة إلى الله لا تكون بالكذب ، فما جعل الله شفاء الأمة فيما حرم عليها ، ثم قد يغتر بهذه الحكايات أو القصص بل وحتى بعض الأحاديث المكذوبة بعض الناس فينقلها إلى أكثر من منتدى فينتشر الكذب والزور ، وتكون الطامة الكبرى .
بل إن بعض أصحاب التوجهات الهدامة يتحينون الكتابة في المنتديات ، ويزخرفون العبارات حتى يخدعوا العامة ممن لا يعرفون مسالكهم ، ثم يدسون السم في الدسم ، وهناك من حسنت نيته ولم يعرفهم حق المعرفة ينقل كتاباتهم إلى منتديات أخرى .
نعم ، نقل الكتابات الجادة أمر لا بأس به ، ولكن يجب الحذر قبل النقل ، ويجب التثبت ، حتى تلك المقالات التي يُرى في ظاهرها الصلاح ينبغي أن تراجع من قبل أهل العلم قبل نشرها وتوزيعها ، فإن كان فيها مخالفة رد علي صاحبها ،
ومواقع العلماء والدعاة المشهود لهم بالصلاح معروفة ولله الحمد .
وخلاصة للكلام أقول :
1- على الإنسان أن يعلم خطورة الكلمة ، وأنه لربما تسبب في نقل كلمة ما إلى ما لا تحمد عقباه .
2- البعد عما لا فائدة فيه من الأخبار والموضوعات ، كتلك التي تتحدث عن أناس بأعيانهم دون فائدة داعية لذلك ، أو الطرف والنكت الباطلة .
3- المرء محاسب على ما يكتب ، فليكتب ما يسره في القيامة أن يراها .
4- الحذر من المنتديات التي انفتحت على مصراعيها لكل أحد ، فإن فيها من يدس السم في الدسم . كما يجب علينا أن نبحث عن المواقع الجادة والجيدة .
5- التريث في نقل أي خبر إلا بأن يتأكد الناقل من صحته من مصدر موثوق ، ولا يكتفى بالقسم أو بحدثنا ثقة أو شخص أعرفه .
6- الموضوعات التي يراها الإنسان جادة ومفيدة فلا بأس له أن ينقلها إذا كان عالماً بمحتواها ، فإن لم يكن عالماً وجب عليه أن يرجع لأهل العلم قبل أن يذيعها .
7- التثبت الشديد في نقل الأحاديث النبوية ، لأن الكذب عليه صلى الله عليه وسلم ليس ككذب على أحد .
8- على الكاتب إذا ما نقل من مصدر ما أن يوثق نقله وأن ينسب الكلام لكاتبه.
9- على الكاتب إذا ما كتب من نفسه أو نقل عن غيره أن يراعي حال المنتدى الذي يكتب فيه وما يناسبه من الكتابات ، فليس كل ما يعلم يقال .

أخيراً أعتذر لكم أختي الفاضلة إن شط بي القلم ، واعتذر إليكم أيضاً عن الإطالة ، وأطلب الإذن منكم في نشر هذه الرسالة في الركن العام دون الإشارة إلى لقبكم ،
وها أنا ذا قد أهديتكم ، ومن واجبكم أن تهدوني نصحكم ،
سدد الله خطاكم ، وغفر لي ولكم ،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوكم
صوت الأحساء ] اهـ
ـــــــــــــــــــــــــــ

الحديث كاملا ...

[6640] حدثنا مؤمل بن هشام أبو هشام حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا عوف حدثنا أبو رجاء حدثنا سمرة بن جندب رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني مما يكثر أن يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم من رؤيا قال فيقص عليه من شاء الله أن يقص وإنه قال ذات غداة

إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي انطلق وإني انطلقت معهما وإنا أتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر ها هنا فيتبع الحجر فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى

قال قلت لهما سبحان الله ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه قال وربما قال أبو رجاء فيشق قال ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى

قال قلت سبحان الله ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق فانطلقنا فأتينا على مثل التنور قال وأحسب أنه كان يقول فإذا فيه لغط وأصوات قال فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا قال قلت لهما ما هؤلاء

قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فأتينا على نهر حسبت أنه كان يقول أحمر مثل الدم وإذا في النهر رجل سابح يسبح وإذا على شط النهر رجل قد جمع عنده حجارة كثيرة وإذا ذلك السابح يسبح ما يسبح ثم يأتي ذلك الذي قد جمع عنده الحجارة فيفغر له فاه فيلقمه حجرا فينطلق يسبح ثم يرجع إليه كلما رجع إليه فغر له فاه فألقمه حجرا

قال قلت لهما ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فأتينا على رجل كريه المرآة كأكره ما أنت راء رجلا مرآة فإذا عنده نار يحشها ويسعى حولها قال قلت لهما ما هذا قال قالا لي انطلق انطلق فانطلقنا فأتينا على روضة معتمة فيها من كل لون الربيع وإذا بين ظهري الروضة رجل طويل لا أكاد أرى رأسه طولا في السماء وإذا حول الرجل من أكثر ولدان رأيتهم قط قال قلت لهما ما هذا ما هؤلاء

قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فانتهينا إلى روضة عظيمة لم أر روضة قط أعظم منها ولا أحسن قال قالا لي أرق فيها قال فارتقينا فيها فانتهينا إلى مدينة مبنية بلبن ذهب ولبن فضة فأتينا باب المدينة فاستفتحنا ففتح لنا فدخلناها فتلقانا فيها رجال شطر من خلقهم كأحسن ما أنت راء وشطر كأقبح ما أنت راء قال قالا لهم اذهبوا فقعوا في ذلك النهر قال وإذا نهر معترض يجري كأن ماءه المحض في البياض فذهبوا فوقعوا فيه ثم رجعوا إلينا قد ذهب ذلك السوء عنهم فصاروا في أحسن صورة

قال قالا لي هذه جنة عدن وهذاك منزلك قال فسما بصري صعدا فإذا قصر مثل الربابة البيضاء

قال قالا لي هذاك منزلك قال قلت لهما بارك الله فيكما ذراني فأدخله قالا أما الآن فلا وأنت داخله قال قلت لهما فإني قد رأيت منذ الليلة عجبا فما هذا الذي رأيت

قال قالا لي أما إنا سنخبرك أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة

وأما الرجل الذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه فإنه الرجل يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق

وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور فإنهم الزناة والزواني

وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويلقم الحجارة فإنه آكل الربا

وأما الرجل الكريه المرآة الذي عند النار يحشها ويسعى حولها فإنه مالك خازن جهنم

وأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإنه إبراهيم صلى الله عليه وسلم

وأما الولدان الذين حوله فكل مولود مات على الفطرة

قال فقال بعض المسلمين يا رسول الله وأولاد المشركين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولاد المشركين

وأما القوم الذين كانوا شطرا منهم حسن وشطرا منهم قبيح فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا تجاوز الله عنهم

صحيح البخاري 6/ 2583

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-11-2005, 07:23 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( معالج متمرس ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-10-2006, 04:44 PM   #3
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي


... بسم الله الرحمن الرحيم ...
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وإياك بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس ...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-11-2006, 08:34 AM   #4
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

بارك الله بك اخي الكريم معالج متمرس وجزاك خيرا

قال تعالى

** ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً }
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-12-2006, 12:18 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:47 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.